شرح منصة POEMS Pro لتداول الأصول المتعددة تداول صناديق ETF والأسهم وعقود الفروقات

تتوفر عبر الانترنت منصات تداول مختلفة ومتنوعة، ومن بينها منصة POEMS Pro الاحترافية الحديثة بمزاياها المتمثلة في تسهيل وصول وإدارة المستثمرين عامةً لمحافظهم الاستثمارية، مع أدوات تحليلية وعدد كبير من البورصات العالمية المتاحة عبر المنصة.

وبعد الاطلاع على شروحات مفصلة عن أكثر من منصة تداول مثل FXDD وPocket Option Briker بالإضافة لـ FXTM وExpertOption وGrandCapital، يوضح مقالنا لليوم تداول الأصول المتعددة وصناديق ETF، بالإضافة لتداول الأسهم وعقود الفروقات ضمن POEMS Pro. لذا تابع معنا القراءة لمزيد من التفاصيل حول ذلك.

ما هي منصة POEMS Pro؟

تعتبر POEMS Pro وهي اختصار لـ Phillip’s Online Electronic Mart System وسيط استثماري تابع لشركة Phillip Securities، وقد طورت من قبل PhillipCapital في عام 1996.

وتكمن مهمتها الأساسية في تسهيل إدارة ووصول المستثمرين والمتداولين إلى المحافظ الاستثمارية، من خلال واجهة استخدام بسيطة يمكن لكل المتداولين ومن جميع المستويات استخدامها بسهولة. كما يمكن للمتداولين من خلال حساب واحد وعبر منصة POEMS Pro الوصول لحوالي 26 بورصة عالمية.

الموقع الرسمي لمنصة POEMS Pro
الموقع الرسمي لمنصة POEMS Pro

الخدمات المقدمة من POEMS Pro

تقدم منصة POEMS Pro مجموعة من الخدمات الاستثمارية المتنوعة ومنها:

صناديق الاستثمار المتداولة والأسهم

تتيح POEMS Pro للمتداولين إمكانية الوصول لأكثر من 3000 صندوق ETF في كل من بورصات هونج كونج وسنغافورة وبورصة NYSE. وذلك دون أي رسوم تتقاضاها المنصة وبأسعار منافسة لمنصات أخرى.

هذا بالإضافة للندوات التي يقدمها خبراء في POEMS Pro. كما يمكن لمتداولي الأسهم في البورصات العالمية مثل NASDAQ وNYSE وSSE وBursa التداول من خلال POEMS Pro.

عقود الفروقات أو CFDs

أشرنا سابقًا في مقال مفصل عن ماهية العقود مقابل الفروقات، وإيجابيات عقود الفروقات وسلبياتها في سوق الفوركس. خاصةً وأنها لا تعطي العميل أي حصة ملكية فعلية بل يقتصر عملها على مشاركة المتداول بتحركات الأسعار عند الفتح والإغلاق.

لهذا السبب تقدم POEMS Po مجموعة من أنواع عقود الفروقات CFDs ومن بينها:

  • عقود مقابل الفروقات على الأسهم.
  • DMA أو ما يعرف بالوصول المباشر للسوق.
  • عقود مقابل الفروقات للسلع.
  • عقود مقابل الفروقات للعملات الأجنبية.
  • عقود مقابل الفروقات لصناديق الاستثمار المتداولة ETF.
  • عقود مقابل الفروقات للمؤشرات العالمية.

مع الإشارة إلى اختلاف الرسوم التي تتقاضاها المنصة حسب نوع عقد الفروقات وحسب البلد أيضًا.

التداول بالهامش

يتجه بعض المتداولين للتداول بالهامش لتحقيق قدر أكبر من الاستثمارات من أجل كسب المزيد من العوائد، بطريقة يمكنهم من خلالها كسب أرباح أعلى من مقدار الأموال التي تم اقتراضها وهو ما يعرف بالحمل الإيجابي.

حيث توفر منصة PEOMS Pro تمويل التداول بالهامش بـ 9 عملات، وهو ما يساعد على التحوط الطبيعي من خلال التمويل بالعملة المتداولة. وتفرض POEMS Pro عمولة على التداول بالهامش وفق ما يلي:

  • الأسهم المدرجة في سنغافورة: تقدر العمولة كحد أدنى بـ 0.18% أو تقريبًا 25 دولار أمريكي.
  • الأسهم المدرجة في الولايات المتحدة الأمريكية: تقدر العمولة بما لا يقل عن 0.18% أو 20 دولار أمريكي.
  • الأسهم المدرجة في هونج كونج: تقدر العمولة كحد أدنى بـ 0.18% أو 100 دولار أمريكي.

الفوركس والعقود الآجلة

ينال سوق الفوركس والعقود الآجلة حصة كبيرة من الاهتمام في POEMS Pro، حيث تقدم المنصة خيارات وسلع عالمية ومجموعة واسعة من العقود الآجلة بتنفيذ على مدار 24 ساعة، وبأكثر من 21 بورصة عالمية.

(قد يهمك أيضًا: أساسيات في تداول الأنماط الموسمية في العقود الآجلة). أما في الفوركس فلا تتقاضى POEMS Pro أي عمولة أو رسوم بل تقدم فروق أسعار تنافسية تبدأ من 0.3 pips وخدمة دعم تجاري طوال اليوم.

إقراض الأوراق المالية

وهو خدمة مقدمة من منصة POEMS Pro كقرض مؤقت يسمح للمقترض الاحتفاظ بمركز قصير لفترة أطول، حيث يتوقع المقترض انخفاض سعر السهم. وفي نفس الوقت يتلقى المُقرض رسومًا مقابل عملية الإقراض.

وتأتي أهمية هذه الخدمة من توفيرها لقدر أكبر من السيولة، بالإضافة لفروقات أسعار أضيق. هذا فضلًا عن إمكانية إدارة المخاطر بشكل أفضل، وربما تقليل تكلفة رأس المال.

شهادات الرافعة المالية اليومية

تعرف أيضًا بـ DLCs وهي أحد أنواع الأدوات المالية المنظمة الصادرة عن البنوك، والقابلة للتداول في سوق الأوراق المالية. وتتميز برافعتها المالية الثابتة بين ثلاثة إلى سبعة أضعاف الأداء اليومي مقارنةً بمؤشر أساسي، مهما كان وضع السوق صعودًا أو هبوطًا. وتقدم بويمز برو أكثر من 40 ألف منتج مالي من خلال حساب واحد، وبأسعار تنافسية وبرسوم معدومة.

 صندوق الاستثمار الوحدوي أو ما يعرف بـ صندوق الاستثمار المتبادل

يعرف هذا الصندوق كأداة استثمار مؤلفة من مجموعة من الأموال التابعة لعدد من المستثمرين، تحت إدارة شخص هو مدير الصندوق. والذي بدوره يستثمر هذه الأموال في أصول مختلفة مثل الأسهم والسندات أو صناديق أخرى وغيرها من أدوات سوق المال.

ويمكنك شراء هذه الصناديق للتعرض لجميع أنواع الاستثمارات ضمن الصندوق. وتتميز منصة PPOEMS Pro في عدم تقاضيها أي رسوم تحويل أو مبيعات أو رسوم منصة على صناديق الاستثمار الوحدوي، مع وجود أكثر من 2000 صندوق مختلف لتنويع المحفظة الاستثمارية.

الأسهم الجزئية الأمريكية

تتيح بويمز برو للمتداولين فرصة الاستثمار في شركات أمريكية شهيرة ومتقدمة، من خلال شراء جزء من السهم عوضًا عن شراء كامل السهم في الشركة. حيث يبدأ سعر التداول في POEMS Pro من 0.88 دولار أمريكي لكل طلب جزئي لأقل من سهم واحد، دون وجود أي رسوم للمنصة.

المستشار الآلي Robo Advisor

هناك العديد من الخدمات التي قدمها المستشار الآلي Robo Advisor في الوظائف والاستثمار، لهذا السبب تقدم بويمز برو خدمتها في بناء وإنشاء محفظتك الاستثمارية المتنوعة اعتمادًا على تحليلات وخوارزميات، وتقييم للمخاطر وبرسوم منخفضة.

ويطلق على المحفظة الخاصة بـمنصة POEMS Pro اسم SMART والتي تنشئ وتمول وتراقب الحساب الاستثماري للمتداول بسلاسة، وذلك من خلال بناء محفظة متنوعة عبر بلدان وقطاعات صناعة يعتقد أنها ستستفيد من وضع اقتصادي سائد.

بالإضافة لما سبق ذكره هناك مجموعة متنوعة أخرى من الخدمات ضمن POEMS Pro ومنها:

  • Options الخيارات.
  • صندوق سوق المال Money Market Fuds.
  • إدارة الأموال المنتظمة.
  • الأوامر Warrants.
  • رموز NFTs.

أنواع الحسابات في POEMS Pro

تقدم منصة POEMS Pro نوعين أساسيين من الحسابات الحقيقية، هما حساب POEMS Cash Plus وحساب إدارة النقد Cash Management بالإضافة لحسابات تجريبية.

فتح حساب في POEMS Pro
فتح حساب في POEMS Pro

حساب كاش بلس أو Cash Plus Account

يعتبر هذا النوع من الحسابات مناسب جدًا للمستثمرين في الأسهم والـ Options بأسعار وساطة منخفضة. حيث يتيح حساب كاش بلس تسوية الصفقات بـ 10 عملات مختلفة وهي: USD، HKD، AUD، GBP، EUR، CNY، CAD MYR، JPY،

دون أن تتقاضى المنصة أية رسوم ودون فرض رسوم حراسة في كل من هونج كونج والولايات المتحدة الأمريكية. كما أن التمويل من خلال حساب كاش بلس متاح بحوالي 9 عملات وهي: SGD، USD، HKD، JPY، AUD، GBP، EUR، CNY وCAD.

علمًا أن كل من رسوم المبيعات والمنصة ورسوم التحويل معدومة تمامًا .كما يقدم حساب POEMS Cash Plus أسعارًا حية ومجانية لأسواق مثل ماليزيا والولايات المتحدة الأمريكية. ويتضمن الحساب ثلاثة مستويات مصممة لتلبية احتياجات كل المتداولين باختلاف خبرتهم وهي: Starter وPremier و Privileged.

حساب إدارة النقد أو Cash Management Account

يعتبر حساب إدارة النقد في POEMS أفضل طريقة لدمج كل الأموال الخاصة بالعميل في مكان واحد، مع رسوم مبيعات وحدة الثقة تبلغ 0%. كما يقدم الحساب تسهيلات مثل تسوية الصفقات باستخدام 10 عملات متنوعة ومع وجود سجلات معاملات من خلال الانترنت لتتبع الاستثمارات بسهولة وسلاسة.

كما يمكن الربط بين حساب إدارة النقد وحساب CDP وهو عبارة عن حساب مركزي للإيداع، يتم من خلاله الاحتفاظ بجميع الأسهم التي يشتريها المتداول في الأسواق المفتوحة بأمان. وهو متاح في دولة سنغافورة. وفيما يلي جدول يبين أهم الفروقات بين نوعي الحسابات في POEMS Pro:

عامل المقارنة حساب كاش بلس حساب إدارة النقد
ربط حساب CDP الخاص بالمتداول غير متاح متاح
انخفاض رسوم العمولة متاح غير متاح
تسهيلات الهامش متاح غير متاح
إدارة الأموال الفائضة متاح متاح
صفقات CPF/SRS متاح متاح

 الحسابات التجريبية Demo Accounts

تسمح منصة بويمز برو للمتداولين المبتدئين أن يفتحوا حسابات تجريبية للتدريب من خلال الخطوات التالية:

  • الانتقال للموقع الرسمي للمنصة ثم النقر على “جرب النسخة التجريبية” من أعلى الشريط.
  • ملء مجموعة من المعلومات في الحقول المطلوبة ضمن استمارة التسجيل، ومنها الاسم وتاريخ الميلاد والبلد، ورقم الهاتف المحمول. بالإضافة لاختيار نوع المنتجات المراد التداول بها.
  • النقر على زر ” تقديم” بعد الانتهاء من ملء المعلومات، والموافقة على استخدام البيانات الشخصية أسفل الاستمارة.
فتح حساب تجريبي في POEMS Pro
فتح حساب تجريبي في POEMS Pro

هل يمكن للمتداول فتح حساب مشترك في POEMS Pro؟

الإجابة هي نعم، يمكن للمتداول فتح حساب كاش بلس أو حساب إدارة نقد مشترك من خلال الخطوات التالية:

  • انتقل لصفحة فتح حساب في الموقع الرسمي لمنصة POEMS Pro.
  • اختر أحد نوعي الحسابين كاش بلس أو حساب إدارة النقد، وفي حال اخترت حساب إدارة النقد عليك أن تشير لرقم الحساب المشترك لشركة CDP، وفي حال عدم امتلاكك له يمكنك أن تفتح حساب جديد في مراكز PIC أو ما يعرف بـ Phillip Investor Centers.
  • قم بتحديد المرفق المراد الوصول إليه (المرفق هو أداة تجاري مالية تسهل التداول وتحقق الأرباح، ومن أمثلته مرفق التداول، ومرفق العملات المتعددة، ومرفق سمارت بارت أو حتى عقود الفروقات).
  • اضغط على “متابعة”.
  • اضغط على ” التسجيل باستخدام النموذج الالكتروني ومن ثم اختر ” حساب مشترك”.

تطبيق الهاتف المحمول من POEMS Pro

توفر منصة POEMS Pro تطبيقًا للهاتف المحمول إلى جانب توفر المنصة للتحميل على أنظمة ويندوز Windows. حيث يمكنك مسح رمز QR الموجود على صفحة الموقع الرسمي للمنصة على الجانب الأيمن لتحميل التطبيق علة هاتفك ويعرف باسم POEMS 3 App. أو يمكنك تحميله من متجر Google Play أو من متجر App Store.

تحميل منصة وتطبيق POEMS Pro
تحميل منصة وتطبيق POEMS Pro

 في الختام:

حجزت منصة POEMS Pro مكانة مرموقة لها ضمن منصات التداول المشهورة عالميًا، من حيث الكفاءة في إدارة المحافظ، وتقديمها لتقارير مفصلة وما توفره من أدوات تجعل من تنفيذ صفقات التداول أسهل، وتعطي المتداولين الثقة في اتخاذ القرارات.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top