Search
Close this search box.

أهم ايجابيات وسلبيات عقود الفروقات CFDs في سوق الفوركس

تشمل معظم تقنيات التداول جانبين أحدهما إيجابي والآخر سلبي، وفي مقالنا هذا سنتحدث عن ايجابيات وسلبيات عقود الفروقات CFDs أو ما يعرف بالعقود مقابل الفروقات.

حيث تصنف هذه العقود كنوع من المنتجات المالية المشتقة والتي تسمح للمتداولين بالمضاربة على تحركات أسعار الأصول الأساسية المختلفة، دون الحاجة امتلاك الأصول نفسها. أي أنها بمثابة أداة مالية تساعد في عمليات المضاربة على أسعار السوق مستقبلًا.

ويتسع نطاق العقود مقابل الفروقات ليشمل سوق الفوركس، سواء بالتداول عبر الإنترنت باستخدام منصات Mt4 (ننصحك بقراءة مقالنا: أهم ميزات وعيوب MT4) أو MT5. ولكن وعلى الرغم من المزايا المتعددة التي تتمتع بها عقود CFD، هناك عيوب أو مخاطر عند استخدامها. وفي مقالنا لليوم سنتطرق إلى كلا الجانبين.

عقود الفروقات CFDs

تعتبر عقود الفروقات CFDs أداة مالية تسمح للمتداولين بالمضاربة على تحركات الأسعار في السوق دون الحاجة لامتلاك الأصل نفسه، وفي الوقت نفسه تعتبر CFDs مفيدة للغاية في تداول الأصول واستخدام الرافعة المالية.

وذلك كونها توفر فرص واسعة جدًا من ناحية التداول. علمًا أن عقود الفروقات مفيدة بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالعملات المشفرة والأسهم، لأنها تسمح للمتداولين ببيع الأصول على المكشوف على الفور.

كما أنها تتسم بالتنفيذ السريع، وهذا ما يوفر مرونة فائقة لكسب المال من كل من الاتجاهات الهبوطية والاتجاهات الصعودية مع انخفاض متطلبات رأس المال، وذلك بسبب الرافعة المالية العالية على عقود الفروقات.

لكن التداول في عقود الفروقات يحمل جوانب سلبية أيضًا سنشير إليها ضمن ايجابيات وسلبيات عقود الفروقات CFDs. خاصةً وأن تداول العقود مقابل الفروقات يشكل منصة تتكون من مجموعة كبيرة من فرص التداول.

ما هي عقود الفروقات CFDs
ما هي عقود الفروقات CFDs

ايجابيات وسلبيات عقود الفروقات CFDs

يقوم المتداولون باستخدام عقود الفروقات باتخاذ مراكز في القيمة المستقبلية للأصل، ويتم تسوية الفرق بين سعري الافتتاح والإغلاق لعقود الفروقات نقدًا. ومن ناحية ثانية، توفر عقود الفروقات سرعات تنفيذ عالية للغاية، بالإضافة للسيولة العالية.

وهو الأمر الذي يسمح للمتداول فتح وإغلاق المراكز بسرعة. والذي بدوره ينعكس بكفاءة على انخفاض فروق الأسعار والعمولات. لكن وعلى الرغم من كون CFDs أكثر مرونة، إلا أن عقود الفروقات تعتبر أصولًا أكثر خطورة. وقد قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتقييدها. وفيما يلي أهم ايجابيات وسلبيات عقود الفروقات CFDs:

ايجابيات عقود الفروقات CFDs

نقدم لك فيما يلي أهم إيجابيات عقود الفروقات CFDs:

الرافعة المالية

تعتبر الرافعة المالية العالية Laverage من أهم ميزات تداول العقود مقابل الفروقات. حيث تتيح الرافعة المالية إمكانية التحكم في صفقات أكبر وبكمية أقل من رأس المال. ما يعني إمكانية تضخيم الأرباح المحتملة، وهو ما يسبب بدوره عوائد أعلى على الاستثمار.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن الرافعة المالية يمكن أن تؤدي إلى تضخيم الخسائر أيضًا، لذا يجب توخي الحذر عند الخوض ضمن CFDs.

(يمكنك الاطلاع على: أفضل وسطاء التداول بالرافعة المالية في الوطن العربي).

إمكانية الوصول إلى أسواق متعددة

تمكّن عقود الفروقات متداوليها من الوصول إلى مجموعة متنوعة من الأسواق، بما في ذلك الأسهم والمؤشرات والسلع والعملات. ما يوفر للمتداولين مجموعة واسعة من فرص التداول والقدرة على تنويع محافظهم الاستثمارية.

فضلًا عن ذلك، تسمح العقود مقابل الفروقات للمتداولين باتخاذ مراكز طويلة وقصيرة، مما يمكنهم من الاستفادة من الأسواق الصاعدة والهابطة. كما أنه في ظل تداول العقود مقابل الفروقات، يمكن للمرء الوصول إلى مجموعة متنوعة من الأسواق المالية من خلال تحديد الوساطة المناسبة بعناية.

يتضمن هذا غالبًا عقود الفروقات لأصول مختلفة مثل الفوركس والأسهم والسندات والمؤشرات والسلع، وصناديق الاستثمار المتداولة وغيرها. حيث يمكن الوصول إليها جميعًا من حساب واحد.

خاصية المرونة

تتمثل المرونة في عقود CFDs في استراتيجيات التداول، بالإضافة إلى قدرة المتداولين على الاختيار من بين مجموعة متنوعة من أنواع الأوامر، مثل أوامر وقف الخسارة Stop Lose وأخذ الربح، وذلك لإدارة المخاطر وجني الأرباح.

كما أنه من الممكن تداول عقود الفروقات على الهامش، الأمر الذي يسمح للمتداولين الاحتفاظ بمراكز متعددة في وقت واحد ما قد يزيد تعرضهم للسوق بشكل عام.

عدم الحاجة لامتلاك الأصول

إن كنت من متداولي العقود مقابل الفروقات فأنت لست بحاجة لامتلاك الأصول الأساسية التي يتداولها المستثمرين التقليديين. ما يلغي الحاجة إلى التسليم الفعلي للأصول أو تخزينها، أي أنه بمعنى آخر يمكن اعتبار عقود CFDs أكثر ملاءمة وفعالية من حيث التكلفة.

توفر المعلومات

يمكن لمتداولي عقود الفروقات CFDs الوصول لمجموعة كبرة من معلومات السوق وأدوات التحليل. حيث توفر العديد من منصات التداول بيانات ورسوم بيانية ومؤشرات فنية في الوقت الفعلي لمساعدة المتداولين على اتخاذ قرارات مستنيرة.

حيث من الممكن أن تساعد هذه المعلومات القيمة في تحديد الفرص التجارية وإدارة المخاطر.

المضاربة على وضع السوق

يمكن لمتداولي عقود الفروقات المضاربة على الأسواق المزدهرة والهابطة. ما يعني عدد أكبر من إمكانيات التداول المتاحة. كما يمكن للمرء تحقيق الربح عن طريق شراء أو بيع عقود الفروقات عبر مجموعة واسعة من الأدوات المالية.

أي أنه في حالة قيام المستثمر بشراء أسهم في شركة ما، فإن إمكانية تحقيق الربح موجودة فقط في حال زادت قيمتها. لكن وبطريقة معاكسة، فإنه عند التعامل مع عقود الفروقات، يكون لدى المستثمر القدرة على الربح عن طريق بيع الأسهم أيضًا. حيث يستند ذلك بشكل أساسي على الاعتقاد بأن قيمة أسهم الشركة ستنخفض.

الإعفاء من الرسوم الضريبية

يعتبر تداول العقود مقابل الفروقات هو البديل الأكثر فعالية من حيث التكلفة في عالم التداول. ولأن عقود الفروقات منتجات مالية مشتقة من أصل أساسي، فإن المستثمر لا يحصل على ملكية الأصل، لذلك لا يتم تطبيق الرسوم الضريبية عليه.

إمكانية استخدام التكنولوجيا

يستطيع متداولي عقود الفروقات استخدام الذكاء الاصطناعي للتداول بسهولة وتلقائية. نظرًا للتقدم التكنولوجي واسع النطاق عبر مختلف المنصات، أصبح من الممكن الآن ضبط المعلمات المطلوبة بسهولة أثناء التحرك.

إيجابيات تداول عقود الفروقات
إيجابيات تداول عقود الفروقات CFDs

سلبيات عقود الفروقات CFDs

فيما يلي أبرز سلبيات عقود الفروقات CFDs:

مخاطر الرافعة المالية

من المعروف دور الرافعة المالية في تضخيم الأرباح لكن على الرغم من ذلك، فإنها يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تضخيم الخسائر. وفي حال تحرك السوق عكس المتداول، فقد يواجه خسائر كبيرة تتجاوز استثماره الأولي. لهذا السبب يجدر بالمتداول استخدام الرافعة المالية بحكمة وتروي، فضلًا عن استخدام استراتيجيات إدارة المخاطر لحماية رأس المال.

مخاطر الطرف المقابل أو ما يعرف بالوسيط

تُنفذ صفقات عقود الفروقات عادةً من خلال وسيط يعمل كطرف مقابل في التداول. وذلك يعني أن المتداول معرض لمخاطر الائتمان الخاصة بالوسيط. وفي حال إفلاس الوسيط، من الممكن أن يخسر المتداول. لذلك ومن أجل التخفيف من هذه المخاطر، من المهم اختيار وسطاء ذوي سمعة طيبة وخاضعين للتنظيم.

التعقيد في تداول الفروقات

قد يجد بعض المتداولين صعوبة وتعقيد في العقود مقابل الفروقات، خاصة بالنسبة للمتداولين عديمي الخبرة. حيث يتطلب فهم تعقيدات متطلبات الهامش وتكاليف التمديد ومواصفات العقد معرفة شاملة بالسوق وآليات التداول. لذلك فإن عدم فهم النقاط السابقة يمكن أن يؤدي إلى أخطاء مكلفة.

تقلبات الأسواق العالية

قد تكون الأسواق التي يتم تداول العقود مقابل الفروقات فيها شديدة التقلب. حيث يمكن أن تؤدي تحركات الأسعار السريعة إلى مكاسب كبيرة، ولكن من الممكن أن تؤدي أيضًا إلى خسائر غير متوقعة. لذلك إن كنت متداول في CFDs عليك أن تبقى مستعدًا لتقلبات السوق وأن يكون لديك استراتيجيات مناسبة لإدارة المخاطر.

كما أن وجود درجة عالية من التقلبات في أسواق مثل منصة التداول MT4، قد يؤثر بشكل أكبر على الأسعار التي يستثمرها المتداولون أثناء العملية، مما يؤثر سلبًا على التداولات بل ويؤدي إلى خسائر أكبر.

مخاطر الإفراط في التداول

يتسم تداول عقود الفروقات بالسهولة وإمكانية الوصول وهو ما يمكن أن يكون سببًا في خطر الإفراط في التداول. والذي بدوره قد يؤدي إلى اتخاذ قرارات عاطفية (يمكنك الاطلاع على: الانضباط وإبعاد عاطفة التداول عن القرارات) وتداولات متهورة، ما ينعكس سلبًا على الربح. لذلك كن منضبطًا والتزم بخطط تداول محددة جيدًا.

عدم الاستقرار

يعرف تداول العقود مقابل الفروقات بالطبيعة غير الثابتة أو غير المستقرة. أي أنه في حال دخل المتداول إلى السوق برأس مال غير كافٍ ورافعة مالية مفرطة، فحتى تقلبات الأسعار الطفيفة يمكن أن تؤدي إلى الخسارة الكاملة لاستثماراته.

 الافتقار إلى التنظيم

لا يعتبر تداول العقود مقابل الفروقات منصة استثمارية منظمة بشكل صارم. حيث أن تحديد مصداقية وسيط العقود مقابل الفروقات لا يتم عبر الوضع الحكومي أو السيولة، بل يتم من خلال السمعة والمدة الزمنية والاستقرار المالي. ولذلك، من الضروري التأكد من سمعة الوسيط قبل إنشاء حساب.

التراكم التدريجي للنفقات

يعتبر التداول عبر الإنترنت من خلال سوق الفوركس أو تداول العقود مقابل الفروقات فرعًا فعالاً من حيث التكلفة والكفاءة للاستثمار. لكن ومن ناحية أخرى، هناك عوامل إضافية يجب أخذها في عين الاعتبار، مثل تراكم النفقات تدريجيًا عندما تظل المراكز مفتوحة لفترات طويلة دون إدارة فعالة.

سلبيات تداول عقود الفروقات CFDs
سلبيات تداول عقود الفروقات CFDs

هل تداول عقود الفروقات آمن وجيد ؟

تجذب عقود الفروقات الكثير من المتداولين كونها تسمح للأشخاص بتداول الأصول باهظة الثمن باستخدام الرافعة المالية. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن عقود الفروقات تأتي مع مستوى كبير من المخاطر، والتنظيم المحدود والسيولة المحتملة.

بالإضافة لذلك، تتطلب شرطًا للحفاظ على هامش كافٍ لمراعاة الخسائر المحتملة الناتجة عن الرافعة المالية العالية.

هل يعد تداول عقود الفروقات أفضل من تداول الأسهم؟

هناك اختلاف بين سوق الأسهم وتداول عقود الفروقات من حيث الرافعة المالية. لكن وعلى الرغم من ذلك، فإن عقود الفروقات تعد أكثر خطورة من غيرها كونها توفر رافعة مالية أعلى.

في نهاية مقالنا:

تتعدد ايجابيات وسلبيات عقود الفروقات CFDs وتتنوع من فوائد متمثلة في الرافعة المالية، والوصول إلى أسواق متعددة، والمرونة، وعدم وجود متطلبات ملكية، وتوافر المعلومات.

وتتمثل السلبيات أو المخاطر بالطرف الوسيط، والتعقيد وتقلبات السوق، والإفراط في التداول وغيرها. لذلك، عليك أن تكون حذرًا عند دخولك هذا المجال. عليك بالتأني واتباع استراتيجيات إدارة المخاطر من أجل تقليل أية خسائر محتملة.

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top