Search
Close this search box.

الدليل الشامل في عيوب ومميزات محفظة MyEtherWallet لشراء وتخزين الايثيريوم

كنا قد تحدثنا في مقال سابق عن كيفية إنشاء محفظة MyEtherWallet المركزة على منصة إيثريوم. اليوم نتابع في نفس الموضوع ولكن سنتوسع بشكل أكبر في مميزات محفظة MyEtherWallet .

حيث تعد محفظة MyEtherWallet من محافظ الإيثيريوم الرائدة، بمميزاتها المتعددة وتصميمها سهل الاستخدام. تتيح هذه المحفظة المعروفة أيضا باسم (MEW) للمستخدمين شراء وتخزين إيثيريوم ومجموعة من رموزها مثل ERC-20. 

إذًا بعد الحديث عن كيفية تعدين الإيثيريوم  وماهي عملة إيثريوم كلاسيك نتابع سلسلة مقالاتنا الخاصة بالايثيريوم مع أبرز مميزات محفظة MyEtherWallet المخصصة لشراء وتخزين إيثيريوم..

نبذة حول محفظة MyEtherWallet

أطلقت محفظة MyEtherWallet في عام 2015 من قبل تايلور موناهان وكوسالا هيماشاندرا. حققت هذه المحفظة انتشارًا سريعًا. نظرًا لأنها كانت الوسيلة الوحيدة للوصول إلى عملات إيثيريوم عن طريق واجهة المستخدمين (GUI) بدلًا من استخدام سطر الأوامر (Command Line).مؤخرًا تم تقسيم المشروع إلى قسمين منفصلين. يعمل على كل منهما فريق متخصص. عرفت المحفظة الجديدة ب (myCrypto).

كيفية استخدام محفظة  MyEtherWallet

قبل استعراض مميزات محفظة MyEtherWallet لشراء وتخزين الايثيريوم. نتعرف بداية على آلية استخدامها المؤلفة من مجموعة من الخطوات:

  • إنشاء حساب: الخطوة الأولى لاستخدام محفظة MyEtherWallet هي إنشاء حساب على الموقع الرسمي أو تطبيق الهاتف الجوال، وذلك باختيار خيار إنشاء محفظة جديدة “Create a new wallet”.
  • اختيار نوع المحفظة: تستطيع اختيار محفظة خاصة بالمتصفح   Enkrept Browser Wallet إضافةً إلى مجموعة من شبكات بلوكتشين المتاحة أي أنها غير مقتصرة على الإيثيريوم بل تشمل أيضًا شبكات أخرى مثل: polkadot, Moonbeam, Acala وغيرها. لذا تعرف هذه المحفظة بأنها متعددة الشبكات (Multiple Chain Wallet).  أما النوع الثاني من المحافظ فهو محافظ مخصصة للهواتف الذكية مع مجموعة من الخيارات المساعدة أيضًا. (تعرف على: ما هي المحفظة المتعددة التوقيعات multisig) .
  • تحميل المحفظة: عند الانتقال إلى الصفحة التالية، ستجد خيار تحميل المحفظة كامتداد للمتصفح. وهنا لا يهم نوع المتصفح إذ إن هذه المحفظة قابلة للتشغيل على عدة متصفحات منها: Chrome و FireFox و edge وOpera.
  • استخدام المحفظة: بعد إتمام عمليات إنشاء الحساب، يصبح بإمكاننا شراء وبيع و تبادل الرموز tokens على شبكة ويب 3. ليس هذا فقط بل إن إدارة الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) على تطبيقات الويب 3 المختلفة تصبح ممكنة باستخدام هذه المحفظة.

اقرأ أيضًاماهي أفضل رموز NFTs للشراء لهذا العام

مميزات محفظة MyEtherWallet لشراء وتخزين الايثيريوم

إن كنت تبحث عن محفظة يتوفر فيها كل ما تحتاجه من مميزات للوصول إلى التطبيقات اللامركزية، فمحفظة NEW تعتبر خيارُا جيدًا. حيث نذكر من محفظة MyEtherWallet مايلي:

الشمولية

تقدم محفظة MyEtherWallet كل ما تحتاجه في منصة واحدة. بما يشمل:

  • عمليات إرسال واستقبال الرموز العادية Tokens أوالرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs).
  • عمليات استبدال الرموز، وربط الأصول عبر شبكات بلوكتشين وبين السلاسل المختلفة (قد يهمكشرح مشروع عملة Toncoin ).
  • شراء العملات المشفرة بما يشمل إيثيريوم باستخدام بطاقة البنك.
  • إدارة عدة حسابات على شبكات بلوكتشين مختلفة.
  • الاتصال بتطبيقات Web 3 اللامركزية.
مميزات محفظة MyEtherWallet لشراء وتخزين الايثيريوم
مميزات محفظة MyEtherWallet لشراء وتخزين الايثيريوم

التوافق مع عدد كبير من رموز ERC-20

تتوافق محفظة MyEtherWallet لشراء وتخزين الايثيريوم مع عدد كبير من رموز ERC-20، فضلًا عن حقيقة أنها مخصصة لثاني أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية بعد عملة البيتكوين (قد يهمك: ما الفرق بين ERC20 وTRC20). 

  • يشير ERC-20 إلى معيار وبروتكول مضاف إلى شبكة الإيثيريوم يحدد مجموعة من القواعد الخاصة بكيفية إنشاء المعاملات، وإجراء المناقلات، ومجموعة الرموز المعروضة.
  • تم إصدار هذا الرمز في 2015، ثم تم دمجه فيما بعد مع برتوكول إيثيريوم.

الأمان العالي

تستخدم محفظة MyEtherWallet مجموعة من الميزات الأمنية المنوعة التي تحافظ على سلامة المحفظة وتقيها من الهجمات ومنها:

  • الخصوصية العالية: المستخدم وحده (فقط) من يستطيع الوصول إلى الخدمات والأصول والمميزات الأمنية ضمن محفظته. وذلك من خلال مجموعة من إجراءات التحقق التي تضمنها المحفظة.
  • لا يترك استخدام محفظة  MyEtherWallet أي بيانات للمستخدمين أو معلومات أو عناوين على الإنترنت فهو بذلك يحمي هذه البيانات من السرقة والاستخدام غير المصرح به.
  • الدعم العتادي: تسمح محفظة MyEtherWallet بتوفير  طبقة إضافية من الدعم عن طريق مجموعة من محافظ الأجهزة مثل: محافظ Ledger Nano X   و Ledger Nano S.  تساعد هذه المحافظ في الاحتفاظ بالعملات المشفرة دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت. مما يقلل من الأخطار والتهديدات القادمة عبر شبكة الإنترنت.

اقرأ أيضامقارنة بين محفظة ليدجر نانو إس مقابل ليدجر نانو إكس

الرموز غير القابلة للاستبدال NFT والتطبيقات اللامركزية Dapps

توفر القائمة الرئيسية لمحفظة  MEW خيار (More Features) مؤلف من ميزتين أساسيتين هما: الرموز غير القابلة للاستبدال NFT والتطبيقات اللامركزية Dapps.

الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs)

هي أصول رقمية مشفرة لا يمكن استبدالها تخضع لحماية الملكية من خلال عقود ذكية. توثق ملكية المحتوى الرقمي لشخص أو جهة معينة.

للوصول إلى الرموز غير القابلة للاستبدال على محفظة MyEtherWallet يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • افتح محفظتك من خلال الجوال أو على المتصفح.
  • انتقل إلى حسابك بإدخال معلومات تسجيل الدخول.
  • اختر  بطاقة الحساب (account Card) التي ترغب بمتابعة الأعمال الفنية ورموز NFTs عليها.
  • عندها سيكون لديك عدة خيارات منها الإيداع، إرسال الرموز، بيعها، وتبادلها.

يمكنك الإطلاع علىشرح إنشاء محفظة OKX Wallet لإدارة الأصول اللامركزية

التطبيقات اللامركزية (Dapps)

تشير التطبيقات اللامركزية إلى نوع معين من الخدمات التي تقدمها شبكات بلوكتشين، ويجري توثيقها من عدة مخدمات بدلًا من جهة مركزية واحدة.

للوصول إلى التطبيقات اللامركزية من خلال محفظة MyEtherWallet كل ما عليك هو:

  • ادخل إلى محفظتك عن طريق المتصفح أو الجوال.
  • اختر خيار التصفح (Browse) عندها يظهر لك شريط بحث.
  • قم بإدخال اسم التطبيق DApp الذي تريده.
  • يتيح وجود المتصفح الداخلي هذا (Built-in browser) الوصول الداخلي إلى التطبيقات اللامركزية.
مميزات محفظة MyEtherWallet
الرموز غير القابلة للاستبدال NFT والتطبيقات اللامركزية Dapps في محفظة MyEtherWallet

التوثيق الجيد وتعدد مصادر التعلم

قد يجد البعض صعوبة عند البدء باستخدام محفظة جديدة. إلا أن محفظة MEW توفر لك العديد من أدوات التعلم ضمن قائمة “Resources” في القائمة الرئيسية ومنها:

  • المنتديات MyEtherWallet Blog.
  • مركز المساعدة Help center.
  • FAQ حيث تتم الإجابة عن مجموعة من التساؤلات.
  • دعم الزبائن (Costumer Support) حيث يحصل المستخدمون على الدعم من فريق متخصص بتقديم الاستشارات عبر الإيميل وباستخدام Chatbot.

يمكنك التعرف علىماهو المستشار الآلي robo-advisor

عيوب محفظة  MyEtherWallet

لاشك أن محفظة MEW تتمتع بالعديد من المميزات، إلا أن لها بالمقابل العديد من العيوب ومنها:

  • عدم دعم العملات البديلة غير المعتمدة على الإيثيريوم، فهي بالنهاية محفظة مخصصة لشراء وتخزين عملات الايثيريوم.
  • عرضة لهجمات التصيد الاحتيالي (phishing). إن شأن هذه المحفظة كشأن غيرها من المحافظ التي تواجه تهديدات أمنية من المحتالين ومجرمي الإنترنت. مما يعني أن تعلم تطبيق إجراءات الحماية والحذر أمر هام جدًا لمستخدمي هذه المحفظة، وهو ما سنناقشه في الفقرة التالية.
  • هجمات DNS: المعروفة أيضًا بسرقة النطاق أو DNS hijacking في هذه الهجمات يقوم المهاجم بالاستخدام غير المصرح به لاسم النطاق من خلال الوصول إلى بيانات اعتماد المستخدمين أو استغلال ثغرات أمنية في مسجل بيانات النطاق (Registry).

كيف تحافظ على أمان محفظة  MyEtherWallet

لاشك أن الأمان عامل حاسم عند اختيار المحفظة، ومما لاشك فيه أن محفظة MyEtherWallet من المحافظ الساخنة ذات الأمان العالي، إلا أن إجراءات الوقاية والحماية ضرورية لا يمكن تجنبها. نلخصها في القائمة التالية:

  • استخدام كلمة مرور قوية: مؤلفة من مجموعة من الأحرف والأرقام والمحارف الخاصة، بحيث تكون مختلفة عن كلمات المرور المستخدمة على تطبيقات أخرى، وألا تحتوي على معلومات شخصية مثل تاريخ الميلاد والاسم وغيرها.
  • التخزين الاحتياطي للمفتاح الخاص: تكثر التهديدات الأمنية الناتجة عن تخزين المفاتيح الخاصة أثناء الاتصال بالإنترنت، وهي واحدة من الإجراءات الخاطئة التي تنطوي على بعض المخاطرة. ننصح بتلافي تخزين المفاتيح الخاصة أثناء الاتصال بالانترنت واستبدال هذه العملية بالتخزين الآمن على محافظ الأجهزة الباردة (التي يمكن أن تكون داعمة للمحفظة الأساسية الساخنة). كما نؤكد على ضرورة عدم مشاركة المفاتيح الخاصة مع أحد، وعدم إرسالها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • احذر من عمليات التصيد الاحتيالي: تعرف هجمات التصيد الاحتيالي بال (Phishing Scam). يقوم المهاجم بإرسال إيميلات ورسائل إلى الضحية تبدو له معروفة وموثوقة المصدر، حالما يدخل المستخدم إلى الرابط الاحتيالي يطلب منه إدخال معلومات تعريفه الشخصية. يحتفظ المهاجم بهذه البيانات ويستخدمها في الوصول إلى المحفظة الخاصة بالعميل. الوقاية في هذه الحالة تبدأ بالتأكد من عناوين URL المستخدمة والحرص على عدم الدخول في أي عنوان دون التحقق المسبق منه.
  • التحديث المستمر للنظام والبرامج: يساعد التحديث المستمر للنظام في تقليل الثغرات الأمنية من خلال تنزيل أحدث إصدارات برامج مكافحة الفيروسات، كما أن تحديث المحفظة المستمر للحصول على آخر نسخة. يضمن  حصولنا على آخر التحديثات الأمنية المضافة إلى برمجيات المحفظة.

إن كنت تبحث عن المزيد من النصائح حول كيفية المحافظة على أمان محفظتك اقرأ مقال سابق بعنوان: أهم نصائح تخزين العملات المشفرة بشكل آمن في المحفظة.

في الختام، مارأيك: هل مميزات محفظة MyEtherWallet كافية لك لاستخدامها؟ لعل الجواب بات أسهلًأ بعد استعراضنا معكم لأهم هذه المميزات. فالمرونة مثلًا والشمولية في دعم تطبيقات الويب 3 اللامركزية أحد أهم الأمور التي يبحث عنها كل راغب بالتخزين الآمن. بالمقابل نؤكد على أهمية أخذ إجراءات الأمان بعين الاعتبار. بما يشمل التحقق من العناوين والروابط التي يتم الوصول إليها، والتحديث المستمر للبرامج، والاستعانة بالمحافظ الباردة عند الضرورة.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top