Search
Close this search box.

أهم نصائح تخزين العملات المشفرة بشكل آمن في المحفظة

إنّ التعرف على كيفية شراء وتخزين العملات المشفرة بشكل آمن هو واحدٌ من أهم الأساسيات الواجب تعلمها. تجنبك الكثير من المشكلات والأخطاء التي قد تسبب لك الخسائر الفادحة. بناء على ما سبق أنت بحاجة إلى التعرّف على محافظ التخزين، والتمييز بينها. كما يجب عليك اختيار أكثرها أمنًا، وأقلها عمولة.
لذا نقدم لك أهم نصائح التخزين الآمن للعملات المشفرة، ثم نستعرض قائمة بأهم محافظ التخزين الساخنة الآمنة، وأفضل أجهزة التخزين البارد، وصولًا إلى أفضل إجراءات السلامة، والحماية من الهجمات والتعدين الخبيث.

ماهي محافظ التخزين الباردة

المحافظ الباردة، والمعروفة أيضًا باسم التخزين البارد، هي محافظ غير متصلة بالإنترنت. تقوم بتخزين العملات المشفرة الخاصة بك في بيئة آمنة وغير متصلة بالإنترنت. تعتبر أكثر أمانًا لأنها غير متصلة بالإنترنت، مما يجعلها أقل عرضة لهجمات القرصنة (تعرف على:  Flash Loan أو  القروض السريعة في التمويل اللامركزي). تتضمن أمثلة المحافظ الباردة ما يلي:

  • محافظ الأجهزة: الأجهزة المادية التي تخزن مفاتيحك الخاصة دون الاتصال بالإنترنت، وتتطلب الوصول الفعلي لإجراء المعاملات.
  • المحافظ الورقية: مستندات مطبوعة تحتوي على مفاتيحك العامة والخاصة، والتي يمكن تخزينها في مكان آمن دون اتصال بالإنترنت.

تعد المحافظ الباردة خيارًا جيدًا لتخزين كميات كبيرة من العملات المشفرة، بقصد الاحتفاظ بها على المدى الطويل، أو كنسخة احتياطية لمحفظتك الساخنة. على الرغم من أنها توفر أمانًا معززًا، إلا أنها قد تكون أقل ملاءمة للمعاملات المتكررة نظرًا لطبيعتها غير المتصلة بالإنترنت. نستعرض في الجدول التالي قائمة بأكثر المحافظ الباردة أمانًا:

الشركة نوع المحفظة سعر الشراء التداول المدمج
Trezor Model T باردة 219$ مدعوم
Ledger Nano X باردة 149$ مدعوم

يمكنك الإطلاع على: محفظة SimpleHold Wallet لشراء وبيع وتداول العملات المشفرة

ماهي محافظ البرامج أو ما يعرف بمحافظ التخزين الساخنة

ترتبط المحافظ الساخنة بالإنترنت، وهي أكثر ملاءمة للمعاملات المتكررة، والوصول السريع إلى أموالك. يتم استخدامها عادةً لتخزين كميات صغيرة من العملات المشفرة للاستخدام اليومي. تتضمن أمثلة المحافظ الساخنة مايلي:

  • المحافظ عبر الإنترنت: يمكنك الوصول إليها من خلال المتصفح.
  • محافظ الهاتف المحمول: التطبيقات التي يمكنك تنزيلها على هاتفك الذكي لسهولة الوصول إليها.
  • محافظ سطح المكتب: برامج مثبتة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتخزين العملات المشفرة.

تعد المحافظ الساخنة أكثر عرضة للاختراق والانتهاكات الأمنية مقارنة بالمحافظ الباردة لأنها متصلة بالإنترنت.

الشركة عمولة المناقلات عدد أنواع العملات المشفرة المدعومة الحد الأدنى للإيداع
Kraken 0.00% to 0.26% +185 1$
Coinbase 0.00% to 0.60% +200 2$
Krypto.com 0.00% – 0.075% +250 1$

يمكنك الإطلاع على: مراجعة أفضل محافظ البيتكوين لنظامي Android و iOS

 المخاطر التي تواجهها محافظ الأجهزة مقارنة بالمحافظ البرمجية

رغم أن التخزين البارد هو الطريقة الأكثر أمانًا لتخزين العملات الرقمية بعيدًا عن الاختراقات والانتهاكات الأمنية عبر الإنترنت. إلا أنه من الممكن أيضًا أن تفقد عملاتك المشفرة، خاصة إن فقدت جهازك أو تمت سرقته.

  • يمكن أن يتسبب الضرر الناجم عن الماء أو الحريق في تدهور العملة المشفرة الخاصة بك بشكل دائم. خاصة إن لم تقم بعمل نسخة احتياطية من العبارة الأولية الخاصة بك.
  • تشكل محافظ العملات المشفرة الساخنة نفس المخاطر التي يشكلها تخزين العملات المشفرة في البورصات. ومع ذلك، فهي أكثر أمانًا نسبيًا. إذا تم اختراق جهازك أو قمت بتثبيت برامج ضارة عن طريق الخطأ، فقد يتم استنزاف محفظتك بالكامل (اقرأ أيضًا: كسب عملات رقمية مجانًا من موقع Cointiply للخدمات المنوعة).
  • تأكد من الإطلاع على جدول المقارنة التالي للتعرف على أبرز المخاطر التي قد تواجهها في حال كنت من أصحاب محافظ البرامج أو كنت ممن يملكون أجهزة التخزين البارد.

مقارنة مخاطر محافظ الأجهزة ومحافظ البرامج

مقارنة مخاطر محافظ الأجهزة ومحافظ البرامج

يمكنك الإطلاع على: ماهي محفظة Faucetpay فوست باي

أهم نصائح تخزين العملات المشفرة بشكل آمن في المحفظة

يبقى أمان عملاتك المشفرة نقطة حاسمة في إدارة أصولك ونجاح استثماراتك. لذا نقدم قائمة بأهم نصائح تخزين العملات المشفرة بشكل آمن:

  • استخدم محفظة الأجهزة: إن كنت تبحث عن أمان مضاعف استخدم محافظ الأجهزة التي تقوم بتخزين مفاتيحك الخاصة بشكل آمن دون الاتصال بالإنترنت، بعيدًا عن التهديدات المحتملة التي تطلبها شبكة الويب (اقرأ أيضًا: قائمة أفضل 5 عملات مشفرة على الويب 3).
  • احتفظ بنسخة احتياطية من محفظتك: قم بإنشاء نسخ احتياطية من المفاتيح الخاصة أو العبارة الأولية لمحفظتك، وقم بتخزينها في مكان آمن ومنفصل لضمان قدرتك على استرداد أموالك في حالة فقدان محفظتك أو تلفها.
  • تمكين المصادقة الثنائية: استخدم المصادقة الثنائية (2FA) للوصول إلى محفظتك أو إجراء المعاملات لإضافة طبقة إضافية من الأمان ومنع الوصول غير المصرح به.
  • حافظ على تحديث البرامج: قم بتحديث برنامج محفظتك والبرامج الثابتة بانتظام للحماية من نقاط الضعف والتأكد من حصولك على أحدث ميزات الأمان والتحسينات.
  • استخدم كلمات مرور قوية: قم بتعيين كلمات مرور قوية وفريدة لمحفظتك، وتجنب مشاركتها مع أي شخص لمنع الوصول غير المصرح به إلى أموالك.
  • كن حذرًا عند استخدام شبكات Wi-Fi العامة: تجنب الوصول إلى محفظتك أو إجراء المعاملات باستخدام شبكات Wi-Fi العامة، لأنها قد تكون غير آمنة وتعرض معلوماتك الحساسة للمتسللين المحتملين.
  • التحقق من عناوين المستلمين: تحقق مرة أخرى من عنوان المستلم قبل إرسال العملات المشفرة للتأكد من أنك ترسل الأموال إلى المحفظة الصحيحة. يساعدك ذلك في تجنب الوقوع ضحية لهجمات التصيد الاحتيالي.
  • قم بتأمين أجهزتك: حافظ على أمان الكمبيوتر والأجهزة المحمولة ومحافظ الأجهزة الخاصة بك باستخدام برامج مكافحة الفيروسات وجدران الحماية وغيرها من الإجراءات الأمنية للحماية من البرامج الضارة ومحاولات القرصنة.
  •  ثقف نفسك: ابق على اطلاع بأفضل الممارسات لتخزين وتأمين العملات المشفرة، ومواكبة أحدث اتجاهات الأمان، واطلب المشورة من مصادر موثوقة أو خبراء أمنيين لتعزيز معرفتك وحماية أصولك (اقرأ أيضًا: أهم بودكاستات تعلم ريادة الأعمال وقنوات المال والاستثمار).
كيفية تخزين العملات المشفرة بشكل آمن
كيفية تخزين العملات المشفرة بشكل آمن

يمكنك الإطلاع علىشرح مميزات محفظة بنك مصر الالكترونية BM Wallet 

معايير اختيار أفضل محفظة تخزين عملات مشفرة

عند اختيار محفظة عملة مشفرة، إليك بعض المعايير التي يجب مراعاتها:

  • الأمان: ابحث عن المحافظ التي توفر ميزات أمان قوية مثل المصادقة الثنائية والتشفير والقدرة على التحكم في مفاتيحك الخاصة.
  • سهولة الاستخدام: اختر محفظة سهلة الاستخدام وسهلة التنقل، خاصة إذا كنت جديدًا في مجال العملات المشفرة.
  • العملات المشفرة المدعومة: تأكد من أن المحفظة تدعم العملات المشفرة المحددة التي تريد تخزينها أو تداولها.
  • التوافق: تأكد من توافق المحفظة مع نظام التشغيل الخاص بك (Windows وMac وLinux وiOS وAndroid).
  •  خيارات النسخ الاحتياطي والاسترداد: ابحث عن المحافظ التي توفر خيارات النسخ الاحتياطي والاسترداد في حالة فقدان الوصول إلى محفظتك.
  • فريق التطوير: تحقق من سمعة وسجل فريق التطوير الذي يقف وراء المحفظة للتأكد من أنها جديرة بالثقة ويمكن الاعتماد عليها.
  • دعم العملاء: ضع في اعتبارك مدى توفر دعم العملاء واستجابته في حالة مواجهة أي مشكلات مع المحفظة.
  • الرسوم: تفرض العديد من البورصات رسومًا بسيطة على إرسال أو بيع أو شراء العملات المشفرة. إذا كنت ترغب في تداول العملات المشفرة في كثير من الأحيان، فإن أفضل رهان لك هو اللجوء إلى البورصة برسوم منخفضة إلى حد ما لتوفير الأموال الإضافية التي تنفقها على الرسوم.
  • التخزين والحضانة: يعد استخدام خيار التخزين المؤقت مثل محفظة العملات المشفرة الساخنة أفضل ما لم تكن جيدًا في الاحتفاظ بكلمات المرور وعبارات المرور. تحافظ هذه الخيارات على التشفير الخاص بك ويمكن أن تساعدك على استعادة كلمة المرور الخاصة بك إذا نسيتها .

كيفية تخزين العملات المشفرة

لتخزين العملات المشفرة، أنت بحاجة إلى محفظة التشفير. سنعرفكم في الفقرات التالية على كيفية تخزين العملات المشفرة بشكل آمن في البورصة، أو في محافظ التخزين الساخنة منها أو الباردة.

خطوات تخزين العملات المشفرة بشكل آمن في البورصة

يحفظ معظم مستثمري العملات المشفرة عملاتهم في محافظ ساخنة مجانية توفرها عادة البورصة التي اشتروا منها الأصل. ويتم ذلك وفق الخطوات التالية:

  • تحقق أولًا أن البورصة والمحفظة الخاصة بها تلائم تفضيلاتك. هذا يعني أن عليك التحقق من أن تجربة المستخدم التي تقدمها هذه البورصة جيدة، وأنها تدعم مجموعة واسعة من العملات، ومدعومة في بلادك.
  • لاستخدام المحفظة عليك إنشاء حسابًا في البورصة التي اخترتها.
  • يستغرق فتح الحساب مدة قصير لا تتجاوز خمس دقائق. ومع ذلك، ستحتاج إلى متابعة خطوات اعرف عميلك الخاصة بالبورصة (KYC). بما يشمل إرسال معلومات شخصية مثل: عنوان البريد الإلكتروني، ورقم الهاتف، والاسم القانوني.
  • قد يُطلب منك تقديم فاتورة مرافق أو بطاقة هوية صادرة عن الحكومة أو أي مستندات داعمة للتحقق من أنك شخص حقيقي (تعرف على: محفظة OKX Wallet لإدارة الأصول الرقمية اللامركزية).
  • احصل على عنوان المحفظة الخاصة بك من صفحة معاملات العملات المشفرة من خلال البحث عن سلسلة مكونة من 40 حرفًا أبجديًا رقميًا في أي مكان على الشاشة.
  • عندها يصبح بإمكانك بدء معاملاتك، وتخزين العملات المشفرة بشكل آمن في محفظتك الجديدة.

يمكنك الإطلاع على: تفاصيل محفظة ميتا مسك Metamask Wallet لتخزين وشراء العملات الرقمية

خطوات تخزين العملات المشفرة في أجهزة التخزين البارد

محفظة التخزين البارد هي نوع من الأجهزة غير المتصلة بالإنترنت، والآمنة من المتسللين. من أشهرها: Trezor وLedger. لتخزين عملاتك المشفرة بشكل آمن في أجهزة التخزين البارد. عليك اتباع الإجراءات التالية:

  • الخطوة الأولى هي شراء جهاز تخزين بارد. هو أشبه بمحرك أقراص USB، هناك العديد من الخيارات الممكنة مثل: Ledger Nano X و Ledger Nano S .
  • قم بتحميل البرنامج المقابل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • تأكد من حفظ عبارة الاسترداد، وقدرتك على تذكرها في جميع الأوقات. (إذا نسيت ذلك،  تقوم المحفظة بتهيئة نفسها بعد عدة محاولات فاشلة، مما يتسبب في فقدان كل عملاتك الرقمية).
  • تعتبر عبارات الاسترداد ضرورية، ويجب الحفاظ عليها آمنة.
  • أما لإرسال العملات المشفرة من محفظتك الأخرى إلى محفظتك الباردة. يتوجب عليك إنشاء عنوان محفظة جديد لكل عملة مشفرة جديدة ترغب في تخزينها. يستخدم هذا العنوان لإرسال العملات المشفرة من محفظتك الأخرى إلى محفظتك الباردة.
  • تأكد من أنك ترسل عملاتك المشفرة إلى العنوان الصحيح. قد يؤدي إرسال العملات المشفرة إلى عنوان خاطئ، على سبيل المثال، إرسال Bitcoin إلى عنوان Ethereum، إلى خسارة دائمة للأصل (يجب مراعاة نوع الأصل عند اختيار العنوان).

يمكنك الإطلاع على: مقارنة بين محفظة ليدجر نانو إس مقابل ليدجر نانو إكس

مراحل تخزين العملات المشفرة في المحفظة الساخنة

على عكس المحفظة الباردة، فإن محفظة العملات المشفرة الساخنة متصلة بالإنترنت. على الرغم من أن هذه المحافظ أكثر عرضة للاختراق، إلا أنها تجعل الوصول المتكرر إلى العملات الرقمية أكثر سهولة. تتوفر العديد من المحافظ الساخنة اليوم، لكن Guarda و Mycelium هما خياران جيدان من حيث الأمان. إن كنت تفضل المحافظ البرمجية الحارة إليك خطوات التخزين الآمن:

  • اختر المحفظة المطلوبة ثم قم بإعدادها. يستغرق إعداد الحساب عادةً من 10 إلى 15 دقيقة، وتتطلب معظم المحافظ اتصالاً ثابتًا بالإنترنت أثناء عملية الإعداد.
  • قم بإتمام معلوماتك الشخصية (KYC). يعد KYC أمرًا إلزاميًا للعديد من المحافظ الساخنة، على الرغم من أن بعضها يسمح لك بتخطي هذه العملية والقيام بذلك لاحقًا.
  • قم بإضافة العملة المشفرة التي ترغب بتخزينها، تحتاج بعض محافظ العملات المشفرة اختيار العملة المراد تخزينها بشكل يدوي.
  • بعد إتمام هذه العمليات، يمكنك استخدام عنوان محفظتك لتخزين عملاتك المشفرة، وإعطاءه لأي شخص يريد أن يرسل إليك العملة.

يمكنك الإطلاع على: شرح محفظة Coinhub للتبادل الرقمي

تداول العملات المشفرة بشكل آمن

منصات تداول العملات المشفرة هي منصات وتطبيقات تتيح لك الوصول إلى العملات المشفرة وتنفيذ المعاملات المتعلقة بها. يمكن تنزيل معظم المحافظ مجانًا ولكنها تتضمن رسوم لإرسال أو بيع العملة المشفرة. تعد Coinbase وBinance و Kraken من الأمثلة الشائعة لتداول العملات المشفرة. وهذا جدول يوضح لكم أهم منصات تداول العملات المشفرة وأكثرها أمانًا:

الشركة عمولة المناقلات عدد أنواع العملات المشفرة المدعومة الحد الأدنى للإيداع
Kraken 0.00% to 0.26% +185 1$
Coinbase 0.00% to 0.60% +200 2$
Krypto.com 0.00% – 0.075% +250 1$

إجراءات وأسئلة هامة قبل التسجيل في البورصة أو المحفظة

يعد إجراء عمليات التحقق قبل التسجيل في البورصة أو المحفظة أمرًا بالغ الأهمية. تجنبك عمليات التحقق هذه الكثير من المتاعب، وتمنعك من الوقوع في أيدي المحتالين.

  • أول مكان يجب البحث فيه هو موقع الشركة. هل يبدو الموقع مشبوهًا؟
  • هل يتوافق عنوان URL مع اسم الشركة؟
  • من يدير البورصة؟ على الرغم من أن العديد من الأشياء تكون مجهولة المصدر في مجال العملات المشفرة، إلا أن مالكي المحافظ/الشركات نادرًا ما يكونون مجهولين.
  • إن كنت راضيًا عن صحة موقع الشركة على الويب، فتوجه إلى وسائل التواصل الاجتماعي للتحقق من الوسائط الاجتماعية الرسمية الخاصة بها.

خلاصة القول، لا توجد طريقة آمنة بنسبة 100% لتخزين العملات المشفرة، حتى مع اتخاذ التدابير الأمنية الصارمة، إلا أن هذه الإجراءات تقلل خطر تعرض عملاتك للسرقة، وتحمي محفظتك من الوصول غير المصرح به. لذا ابق على إطلاع دائم بأهم نصائح تخزين العملات المشفرة بشكل آمن. كما نوصي باستخدام مجموعة من المحافظ الساخنة والباردة بناءً على احتياجاتك ومستوى الأمان الذي تحتاجه لممتلكاتك من العملات المشفرة.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top