أساسيات في تداول الانماط الموسمية في أسواق العقود الآجلة

ترتبط العقود الآجلة بمفهوم تداول الانماط الموسمية، والتي تشير انطلاقًا من تسميتها إلى ميل السوق لاتباع سلوك سعر أو اتجاه معين خلال أوقات محددة من السنة. وذلك نتيجة عوامل متنوعة من ضمنها الطقس أو دورات المحاصيل الزراعية أو حتى العطلات.

خاصةً، وأن العقود الآجلة تعتبر عقودًا مالية مشتقة تلزم الأطراف شراء أو وبيع أصل ما في تاريخ وسعر مستقبليين محددين مسبقًا. بطريقة تلزم المشتري المشتري شراء، أو البائع بيع الأصل الأساسي بالسعر المحدد بغض النظر عن سعر السوق الحالي في تاريخ انتهاء الصلاحية.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى ارتباط الأنماط الموسمية بتداول الفروقات كون تداول الفروقات CFDs استراتيجية تشمل اتخاذ مراكز في عقدين آجلين أو أكثر بنفس الوقت. لهذا السبب، سنوضح في مقالنا ارتباط المفاهيم السابقة ببعضها من أجل تحديد فرص التداول المربحة للمتداولين.

(يمكنك الاطلاع أيضًا على: أفضل وسطاء العقود الآجلة).

تداول الانماط الموسمية في أسواق العقود الآجلة

يتلخص مفهوم تداول الأنماط الموسمية ضمن أسواق العقود الآجلة بشراء وبيع العقود الآجلة في أشهر مختلفة لنفس السلعة أو فئة الأصول، من أجل الاستفادة من فرق السعر بين العقدين، عندما يتقاربان أو يتباعدان مع مرور الوقت.

أي بمعنى أكثر وضوحًا الاستفادة من المواسم لتحقيق الربح من استراتيجيات عمل العقود الآجلة. خاصةً مع استخدام العقود الآجلة لإدارة المخاطر والتعرض لأسعار التحوط. مثلًا من الممكن أن يقوم مزارع ببيع عقد آجل للحصاد القادم وشراء عقد لتاريخ تسليم لاحق من أجل تأمين سعر مربح.

وهو ما ينطبق أيضًا على الشركات المصنعة لمنتج ما والتي تشتري عقد آجل لمواد خام، وتبيع عقد للسلع المصنعة للحماية من تقلبات الأسعار. أما بالنسبة للمتداولين المعتمدين على التحليل الفني، فقد يبحثون عن تداول الانماط الموسمية ضمن أسواق العقود الآجلة من أجل تحديد فرص التداول المحتملة.

لذلك، من الممكن أن يلاحظ بعضهم ميل أسعار الغاز الطبيعي للارتفاع في الشتاء نتيجة زيادة الطلب على التدفئة. وهو ما يعني إمكانية شراء عقد آجل للتسليم في شهر كانون الثاني يناير وبيع عقد للتسليم في شهر أيار مايو.

(يمكنك أن تقرأ أيضًا: الفرق بين السبوت والفيوتشرز).

أساسيات الانماط الموسمية في العقود الآجلة

يلعب تحديد الانماط الموسمية دورًا مفصليًا في اتخاذ قرارات تداول حاسمة ومربحة في تداول العقود الآجلة. حيث تشير الانماط الموسمية إلى التغيرات المتوقعة في العرض والطلب على سلعة ما خلال فترة معينة.

ويمكن أن تتأثر هذه الأنماط بعوامل مختلفة مثل الطقس والعطلات والدورات الاقتصادية. كما يمكن للمتداولين التنبؤ بتحركات الأسعار المستقبلية للسلعة وإجراء صفقات مربحة عند تحليل هذه الأنماط. ولذلك ومن أجل تداول الانماط الموسمية، نقدم لك الأساسيات التالية:

تحليل البيانات التاريخية وتحديد الاتجاهات

إن تحليل البيانات التاريخية وتحديد الاتجاهات على مدى فترة معينة من السنوات يعد من الأساسيات في تداول الانماط الموسمية. حيث من الممكن استخدام هذه البيانات لتطوير استراتيجيات تداول موسمية تعتمد على تحركات الأسعار المتوقعة وتسفيد منها.

استخدام التحليل الأساسي

يتم استخدام التحليل الأساسي (ننصحك بالاطلاع على: التحليل الفني والتحليل الأساسي) لتحديد العوامل الأساسية المحركة للانماط الموسمية. مثلًا من الممكن أن تؤثر أنماط الطقس على المحاصيل الزراعية ونتاجها، وبالتالي تؤثر بدورها على العرض والطلب على السلع الزراعية.

أما في قطاع الطاقة مثلًا، يمكن أن يكون للأحداث الجيوسياسية تأثير كبير على العرض والطلب على النفط والغاز. ومن خلال البقاء على اطلاع بهذه الأحداث، يمكن للمتداولين توقع تحركات الأسعار المستقبلية والاستفادة من فرص التداول المربحة.

فهم ديناميكيات السوق

حيث يعتبر فهم ديناميكيات السوق من الأمور الهامة عند تحديد الأنماط الموسمية. مثلًا في القطاع الزراعي، يمكن أن يتأثر العرض والطلب على سلعة ما بعوامل مختلفة مثل الطقس والسياسات الحكومية والتغيرات في تفضيلات المستهلك. وعند فهم هذه الديناميكيات، يمكن للمتداولين اتخاذ قرارات مستنيرة متعلقة وقت الدخول أو الخروج من التداول.

استراتيجيات التداول ذات السبريد

تستخدم استراتيجيات التداول ذات السبريد للاستفادة من تداول الانماط الموسمية في سوق العقود الآجلة. أي أنه من الممكن مثلًا للمتداولين اتخاذ مركز طويل في عقد واحد ومركز قصير في عقد آخر للاستفادة من فرق السعر بين العقدين. حيث من الممكن أن تكون هذه الاستراتيجية فعالة خاصةً في سلع مثل النفط الخام والغاز الطبيعي.

الانتباه للعوامل الاقتصادية

قد تلعب العوامل الاقتصادية أيضًا دورًا مهمًا في تداول الانماط الموسمية. مثلًا غالبًا ما تكون هناك زيادة في إنفاق المستهلكين خلال موسم العطلات، وهو ما ينعكس على أسعار بعض السلع. وهو ما يستدعي أيضًا من المتداولين مراقبة المؤشرات والأحداث الاقتصادية التي قد تؤثر على الطلب على بعض السلع خلال المواسم المختلفة.

تأثير الأحداث العالمية

تؤثر الأحداث العالمية مثل ما تفعله أنماط الطقس والأحداث السياسية والكوارث الطبيعية على تداول الانماط الموسمية. أي أنه في حال حصلت كارثة طبيعية في منطقة تنتج كمية كبيرة من النفط وليكن إعصار على سبيل المثال، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض العرض وربما ارتفاع أسعار العقود الآجلة للنفط. والأمر ينطبق أيضًا في حالة الحروب والنزاعات أيضًا ومدى تأثيرها على الاقتصاد.

التحليل الفني في تداول الانماط الموسمية

يلعب التحليل الفني دورًا مهمًا جدًا لتحديد الانماط الموسمية فهو أداة قوية تعتمد استخدام الرسوم البيانية والمتوسطات المتحركة، والمؤشرات الموسمية وجميعها تساهم في اتخاذ قرارات مستنيرة متعلقة بوقت الدخول أو الخروج من السوق. وذلك من خلال مجموعة من الطرق نذكر منها:

  • الرسوم البيانية: يعتمد المحللون الفنيون غالبًا على الرسوم البيانية لتحديد اتجاهات السوق. حيث يمكنهم تحديد الانماط التي قد تشير إلى التقلبات الموسمية من خلال رسم سعر السلعة مع مرور الوقت.

مثلًا، من الممكن أن يظهر الرسم البياني لأسعار الذرة على مدى عدة سنوات أن الأسعار تميل إلى الارتفاع في الربيع والخريف، عندما تتم الزراعة والحصاد.

  • المتوسطات المتحركة: يعرف المتوسط ​​المتحرك بأنه الخط الذي يوضح متوسط ​​سعر السلعة خلال فترة زمنية محددة. وعند مقارنة السعر الحالي بالمتوسط ​​المتحرك، يمكن للمتداولين تحديد ما إذا كانت السلعة في منطقة ذروة الشراء أو ذروة البيع في الوقت الحالي. وهو الأمر الذي يمكن أن يدل على ما إذا كان الوقت مناسبًا للشراء أو مناسبًا للبيع.
  • المؤشرات الموسمية: ومن ضمن المؤشرات الموسمية الشائعة مؤشر قناة السلع (CCI)، وهو يقيس الفرق بين السعر الحالي ومتوسطه المتحرك بالنسبة إلى نطاقه الطبيعي.

حيث يمكن للمتداولين من خلال مقارنة مؤشر CCI بالبيانات التاريخية، تحديد ما إذا كانت السلعة في منطقة ذروة الشراء أو ذروة البيع حاليًا، مما يمكنه أن يشير إلى ما إذا كان الوقت مناسبًا للشراء أو البيع.

(ننصحك أيضًا أن تقرأ: أزواج العملات الثانوية Minor في الفوركس).

 أهمية الانماط الموسمية في العقود الآجلة

يمكن للمتداولين الاستفادة من الاتجاهات المتوقعة في السوق وتحقيق الأرباح من خلال تحديد الانماط الموسمية. حيث يمكن ملاحظة الموسمية في الأسواق المختلفة، مثل الزراعة والطاقة والمعادن.

علمًا أن لكل سوق أنماطه الموسمية الخاصة به، والتي تحددها عوامل مختلفة مثل الطقس والطلب العالمي بالإضافة إلى مستويات العرض. ولهذا السبب نبين لك أهم الأسباب التي جعلت تداول الانماط الموسمية في سوق العقود الآجلة أمرًا ضروريًا:

  • الاستفادة من الاتجاهات المتوقعة: تعتبر الانماط الموسمية للمتداولين مؤشرًا موثوقًا لتحركات الأسعار المستقبلية. لأنه ومن خلال تحليل البيانات التاريخية، يمكن للمتداولين تحديد الأنماط الدورية واتخاذ قرارات مفيدة بشأن الصفقات المستقبلية.

مثلًا في حالة سوق العقود الآجلة للقمح، ترتفع أسعار القمح عادةً في أشهر الربيع والصيف، مع زيادة الطلب على المنتجات القائمة على القمح مثل الخبز والمعكرونة وغيره.

وفي المقابل، تميل أسعار القمح إلى الانخفاض في أشهر الخريف والشتاء، مع زيادة مستويات العرض. ومن خلال تداول الانماط الموسمية هذه، يمكن للمتداولين الاستفادة من تحركات الأسعار المتوقعة وتحقيق الأرباح.

تقلبات أسعار القمح باختلاف المواسم
تقلبات أسعار القمح باختلاف المواسم
  • أداة لإدارة المخاطر: من الممكن أن تكون الموسمية أيضًا أداة لإدارة المخاطر. وذلك عبر تحديد الاتجاهات الموسمية، والذي يمكّن المتداولين من تعديل استراتيجيات التداول الخاصة بهم وفقًا لذلك وتقليل الخسائر المحتملة.

على سبيل المثال، في حالة سوق العقود الآجلة للغاز الطبيعي، تميل أسعار الغاز الطبيعي إلى الارتفاع في أشهر الشتاء، مع زيادة الطلب على التدفئة. وفي المقابل، تميل أسعار الغاز الطبيعي إلى الانخفاض في أشهر الصيف، مع انخفاض الطلب على التبريد.

وعند تعديل استراتيجيات التداول الخاصة بالمتداولين بطريقة تعكس الاتجاهات الموسمية السابق ذكرها، فإنه يمكن للمتداولين تقليل الخسائر المحتملة وحماية استثماراتهم. والصورة أدناته توضح معدل أسعار شركة Henry Hub الأمريكية للغاز الطبيعي خلال الفصول الموسمية حتى عام 2018.

تقلبات أسعار الغاز الأمريكي خلال المواسم
تقلبات أسعار الغاز الأمريكي خلال المواسم
  • توفير فرص التنويع: تساهم عملية تداول الانماط الموسمية في أسواق العقود الآجلة المتعددة في توفير فرص التنويع  للمتداولين. وذلك عبر التداول في أسواق متعددة ذات أنماط موسمية مختلفة. بما معناه يمكن للمتداولين توزيع مخاطرهم وتحقيق الأرباح عبر أسواق متنوعة.

على سبيل المثال، في حالة سوق العقود الآجلة للمعادن الثمينة، تميل أسعار الذهب إلى الارتفاع في أشهر الخريف والشتاء، مع زيادة الطلب على المجوهرات والهدايا.

ومن جهة ثانية، تميل أسعار الفضة إلى الارتفاع في أشهر الربيع والصيف، مع زيادة الطلب على الإلكترونيات والألواح الشمسية. وإنه من خلال التداول في كلا السوقين، يمكن للمتداولين تنويع استثماراتهم وتحقيق الأرباح عبر أنماط موسمية مختلفة.

الصورة أدناه توضح موسميات تاريخية للذهب خلال عدة أشهر عبر عدة سنوات وتغير أسعاره.

تقلبات أسعار الذهب الموسمية
تقلبات أسعار الذهب الموسمية

في الختام ننوه:

يستطيع متداولو العقود الآجلة الاستفادة من خصائص تداول الأنماط الموسمية لتقليل أي خسائر محتملة، وتحقيق الأرباح أو حتى حماية استثماراتهم. وذلك من خلال الاستفادة من الأنماط الدورية المتكررة وأسبابها، بقليل من الحنكة وتطوير الاستراتيجيات، وبعض التحليلات الفنية والأساسية وجمع البيانات.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top