Search
Close this search box.

تداول أزواج العملات الثانوية Minor في سوق الفوركس

يتضمن سوق الفوركس أو بتعبير آخر (سوق تداول العملات الأجنبية) مجموعة متنوعة من أزواج العملات. منها أزواج العملات الأساسية Major، وأزواج العملات النادرة Exotic، بالإضافة إلى أزواج العملات الثانوية Minor.

حيث قد تمثل أزواج العملات الثانوية فرصة مغرية للمتداولين ممن يرغبون في تنويع محافظهم الاستثمارية واكتشاف أسواق من الممكن أن تكون مربحة لهم. سنتعمق أكثر في فهم أزواج العملات Minor والمكونة من زوج من العملات التابعة لاقتصادات كبرى وقوية، لكنها لا تتضمن الدولار الأمريكي، مع الإشارة إلى أبرز ايجابياتها في الفوركس وأهم مخاطرها أيضًا.

أزواج العملات الثانوية Minor

يعرف زوج العملات الثانوي بأنه زوج من العملات التابعة لاقتصادات قوية وكبرى لكنها لا تشمل الدولار الأمريكي. بل تشمل أزواج تداول موازية بالأهمية للدولار وتعتبر من بين الأزواج الأكثر شيوعًا والأكثر تداولًا بعده، مثل الجنيه الاسترليني واليورو والين الياباني.

وتتميز أزواج العملات الثانوية Minor عن غيرها من أزواج العملات ضمن سوق الفوركس، بالحصة السوقية الأصغر مقارنةً مع الأزواج الرئيسية المتضمنة عملة الدولار الأمريكي. بالإضافة إلى انخفاض سيولة السوق وفروق أسعار على نطاق أوسع، وذلك أيضًا بالمقارنة مع أزواج العملات الرئيسية في سوق الفوركس.

أزواج العملات الثانوية
أزواج العملات الثانوية

أشهر أزواج العملات الثانوية في الفوركس

إليك القائمة التالية التي تتضمن أشهر العملات التي تدخل ضمن أزواج العملات الثانوية Minor في سوق الفوركس Forex:

اليورو (EUR)

يعتبر اليورو والمعروف بالرمز (EUR) ثاني أكبر عملة احتياطية في العالم، كما أنه ثاني أكثر العملات تداولًا، حيث يمثل ما يصل إلى 31٪ من حجم التداول اليومي في السوق.

وقد تمكن اليورو من الحفاظ على مكانته كعملة احتياطية رئيسية منذ أن تم طرحه عام 1999. ولعل من أبرز الأمثلة على زوج العملات الثانوية مع اليورو هو  اليورو/الجنيه الإسترليني (EUR/GBP).

(يمكنك الاطلاع أيضًا على: قائمة أغلى العملات في العالم وتوقعات الدولار الأمريكي لعام 2024).

الين الياباني (JPY)

عملة الين الياباني أو المعروفة بالرمز (JPY) هي العملة الاحتياطية الرابعة الأكثر احتفاظًا، كما أنها تأتي في المرتبة الثالثة من حيث العملات الأكثر تداولًا في سوق الفوركس، بمعنى أنها تمثل ما يقارب  حوالي 22٪ من حجم التداول اليومي.

كما يتميز الين الياباني بالاستقرار في ظل فترات السوق المضطربة، لذلك يتم تداوله كعملة احتياطية. ومن أبرز أمثلة أزواج العملات الثانوية مع الين الياباني هو اليورو/ ين ياباني (EUR/JPY).

الجنيه البريطاني (GBP)

يأتي الجنيه البريطاني (GBP) في المرتبة الثالثة ضمن قائمة العملات الاحتياطية الأكثر احتفاظًا، ويحتل المرتبة الرابعة من حيث العملات الأكثر تداولًا في سوق الفوركس، بمعنى أن الجنيه البريطاني يمثل حوالي 13% من حجم التداول اليومي. ومن أبرز الأمثلة على أزواج العملات الثانوية Minor المتضمنة الجنيه البريطاني هو اليورو/ جنيه بريطاني (EUR/GBP).

وبناءً على ما سبق تتضمن هذه القائمة أبرز أزواج العملات الثانوية Minor كما يلي:

  • اليورو/الجنيه الاسترليني (EUR/GBP).
  • الجنيه البريطاني/الدولار الكندي (GBP/CAD).
  • الفرنك السويسري/الين الياباني (CHF/JPY).
  • اليورو/الدولار الأسترالي (EUR/AUD).
  • الدولار النيوزيلندي/ الين الياباني (NZD/JPY).
  • الجنيه الاسترليني/الين الياباني (GBP/JPY).

ايجابيات وسلبيات تداول أزواج العملات الثانوية في الفوركس

تمتلك أزواج العملات الثانوية Minor مجموعة من الخصائص الإيجابية من ناحية مستويات التقلب والازدحام القليل والتنوع. لكن وبالوقت نفسه، لا تخلو أزواج Minor من بعض السلبيات مثل المخاطر والسيولة المحدودة. لذلك دعنا نعرفك على أبرز هذه السمات:

ايجابيات وسلبيات العملات الثانوية
ايجابيات وسلبيات العملات الثانوية

ايجابيات تداول أزواج العملات الأجنبية الثانوية

أهم إيجابيات تداول أزواج العملات الثانوية Minor:

احتمالية التقلبات العالية

تبدي أزواج العملات الثانوية في الغالب مستويات تقلب أعلى من أزواج العملات الرئيسية التي تتضمن الدولار الأمريكي. ويفيد هذه التقلب في زيادة فرص التداول وإمكانية تحقيق أرباح أكبر في حال نُفذت الصفقات بفعالية.

وفي حال كنت من متداولي الفوركس الذين يلتقطون تحركات الأسعار على المدى القصير، فربما ستناسبك أزواج العملات الثانوية Minor كثيرًا بسبب تقلباتها.

توفر فرص تداول في أسواق أقل ازدحامًا

غالبًا ما يكون لأزواج العملات الصغيرة أو الثانوية عدد مشتركين أقل في السوق، وهو الأمر الذي يتيح للمتداول اختيار فرص تداول مميزة والاستفادة من ظروف السوق الأقل تشبعًا.

خاصةً، وأن أزواج العملات الأساسية في الطرف المقابل تجذب عدد أكبر من المتداولين مما يزيد المنافسة ويجعل نطاقات التداول أضيق.

تنويع المحافظ الاستثمارية

يتيح تداول أزواج العملات الأجنبية الثانوية للمتداولين تنويع محافظهم الاستثمارية بطريقة أكبر مما تفاعله أزواج العملات الرئيسية. ويتم ذلك من خلال إضافة أزواج ثانوية إلى استراتيجيات التداول الخاصة بهم.

أي أنه من الممكن للمتداولين تقليل تعرضهم لعملة واحدة أو منطقة واحدة. ومن ناحية أخرى، يمكن للتنويع هذا أن يعزز إدارة المخاطر ويوفر فرصًا للربح في مختلف ظروف السوق.

إتاحة فرص فريدة للتداول

تعكس أزواج العملات الأجنبية الثانوية عادةً الظروف الاقتصادية والعوامل الجيوسياسية الخاصة ببلدان معنية. وهو ما من شأنه أن يوفر للمتداولين فرصًا للاستفادة من أحداث معينة، مثل الإصدارات الاقتصادية أو التطورات السياسية أو قرارات السياسة النقدية التي قد تؤثر على قيمة العملات.

كما تتيح الأزواج الثانوية إمكانية تحديد فرص التداول المحتملة بالنسبة للمتداولين ممن يحبون إجراء البحث والتحليل العميق.

سلبيات تداول أزواج العملات الأجنبية الثانوية

على الرغم مما سبق ذكره من ايجابيات تخص أزواج العملات الثانوية Minor، إلا أن هناك بعض السلبيات التي سنضيء عليها:

السيولة المحدودة

إن أحجام التداول بالنسبة لأزواج العملات الثانوية تعتبر أقل مقارنةً بالأزواج الرئيسية. وهو ما يعني سيولة محدودة قد تؤدي إلى اتساع فروق أسعار العرض والطلب. ما يزيد من صعوبة الدخول والخروج من الصفقات عند مستويات الأسعار المرغوبة.

كما أنه ومن ناحية أخرى، قد تؤدي السيولة الضعيفة أيضًا إلى زيادة الانزلاق وصعوبة تنفيذ الصفقات، خاصةً أثناء التقلبات العالية في السوق أو النشرات الإخبارية الاقتصادية.

ارتفاع تكاليف المعاملات

تنعكس كل من السيولة المحدودة وفروق الأسعار على تكاليف المعاملات في أزواج العملات الثانوية. حيث ترتفع تكاليف المعاملات ويحتاج المتداولون إلى النظر في تأثير فروق الأسعار والعمولات على ربحيتهم. لهذا السبب يجب اختيار وسيط موثوق بحيث يقدم أسعار تنافسية وفروق أسعار مناسبة من أجل تقليل تكاليف المعاملات.

محدودية توافر المعلومات

لا تحظى أزواج العملات الثانوية Minor بنفس مستوى الاهتمام الذي تتلقاه الأزواج الرئيسية من ناحية منافذ الأخبار ومحللي السوق. لهذا السبب، قد يكون العثور على معلومات شاملة وحديثة عن الأزواج الثانوية أكثر صعوبة.

لذا، إن كنت من المتداولين المهتمين بتداول الأزواج الثانوية عليك أن تكون مستعدًا لإجراء بحث شامل، وجمع المعلومات من مصادر مختلفة، والاعتماد على تحليلاتك الخاصة لاتخاذ قرارات تداول مفيدة.

زيادة المخاطر والتقلبات

قد تفيد التقلبات العالية في الحصول على الأرباح ولكنها تشكل أيضًا خطرًا متزايدًا. لأن التقلبات العالية المرتبطة بأزواج العملات الثانوية في الفوركس تعني أن تحركات الأسعار يمكن لها أن تكون حادة وغير متوقعة.

لذلك، يجب على المتداولين بالعملات الثانوية توخي الحذر، وتنفيذ استراتيجيات فعالة لإدارة المخاطر، بالإضافة إلى استخدام حجم المركز المناسب لإدارة مستويات المخاطر المرتفعة.

إمكانية الوصول المنخفضة

ربما تواجهك مشكلة إمكانية الوصول المحدود أو التوافر الخجول لبعض أزواج العملات الأجنبية البسيطة على منصات تداول معينة أو لدى وسطاء محددين. لذلك، يجب عليك التأكد من أن الوسيط الذي تختاره يقدم مجموعة واسعة من الأزواج الثانوية، وأدوات التداول اللازمة لتحليل وتنفيذ الصفقات بشكل فعال.

استراتيجيات للتخفيف من سلبيات تداول أزواج العملات الثانوية

يتضمن تداول أزواج العملات الثانوية إيجابيات وسلبيات، لذلك وإن اخترت الخوض ضمن هذا المجال فعليك أن تتبع مجموعة استراتيجيات مفيدة تقلل من سلبيات الأزواج الثانوية، وتزيد من فوائدها. تابع معنا لتتعرف إلى أهم هذه الاستراتيحيات:

البحث والتحليل الشامل

بسبب محدودية توافر المعلومات، يجب على المتداولين استثمار الوقت والجهد في إجراء بحث وتحليل شامل. لذا عليك أن تبقى على اطلاع دائم بالمؤشرات الاقتصادية والتطورات السياسية والعوامل الأخرى ذات الصلة التي قد تؤثر على العملات المشاركة في الأزواج الثانوية.

كما يمكنك استخدم التحليل الفني والأساسي وتحليل المشاعر لاتخاذ قرارات تداول مستنيرة (يمكنك الاطلاع على: هل يلعب علم النفس دورًا في التداول؟).

(اقرأ أيضًا: التحليل الفني والتحليل الأساسي).

الإدارة الفعالة للمخاطر

نتيجة لزيادة المخاطر والتقلبات في أزواج العملات الثانوية، فإن تنفيذ استراتيجيات قوية لإدارة المخاطر هو أمر بالغ الأهمية. لذا قم بتعيين أوامر وقف الخسارة المناسبة للحد من الخسائر المحتملة، وإدارة أحجام المراكز بعناية، وتنويع محفظتك لتوزيع المخاطر. حيث يساعدك  الالتزام بمبادئ إدارة المخاطر السليمة على حماية رأس مال التداول الخاص بك، ويضمن استمرارية وجودك في السوق.

اختيار الوسيط المناسب

ابحث عن الوسطاء الذين يتمتعون بفروق أسعار منخفضة وعمولات منخفضة، وتنفيذ تداول موثوق. بالإضافة إلى ذلك، ضع في اعتبارك جودة منصة التداول الخاصة بهم، والوصول إلى أدوات وموارد التداول، ودعم العملاء. لأن اختيار وسيط حسن السمعة يقدم نطاقًا واسعًا من أزواج العملات الأجنبية الصغيرة ومن شروط التداول التنافسية.

تطوير خطة التداول

عليك إنشاء خطة تداول محددة بإتقان تمكنك من تحديد أهداف التداول الخاصة بك، ودرجة تحمل المخاطر، واستراتيجيات الدخول والخروج، بالإضافة إلى معايير اختيار أزواج العملات الأجنبية الثانوية. (ننصحك بقراءة مقالنا: بناء خطة تداول محكمة لتحقيق تداولات مضمونة).

لأن ذلك يساعد في الحفاظ على الانضباط والاتساق والتركيز في أنشطة التداول الخاصة بك. كما ننصحك بمراجعة خطتك وتعديلها بانتظام بناءً على ظروف السوق وأداء التداول الخاص بك.

ممارسة التداول التجريبي

من الجيد أن تتدرب على تداول أزواج العملات الأجنبية الصغيرة باستخدام حساب تجريبي بدلًا من الدخول برأس مال حقيقي مباشرةً. حيث يتيح لك ذلك التعرف على ديناميكيات وخصائص هذه الأزواج دون المخاطرة بأموال فعلية.

ويمكنك من خلال الحساب التجريبي اختبار استراتيجيات مختلفة، وتحسين نهجك، واكتساب الثقة في تداول الأزواج الثانوية.

(اقرأ أيضًا: أخطاء في تداول الفوركس يرتكبها حتى الخبراء).

في الختام:

من الممكن أن توفر العملات الثانوية Minor فرصًا جذابة وفريدة للتنويع والأرباح العالية. لكن عليك أن تدرك تحديات هذه الأزواج وسلبياتها مثل السيولة المحدودة وارتفاع تكاليف المعاملات.

لذا، ابدأ بإجراء بحث شامل، وتنفيذ إدارة فعالة للمخاطر، وكن منضبطًا. لأنه وببساطة، يمكنك كمتداول التنقل في سوق أزواج العملات الثانوية والاستفادة من فوائدها المحتملة مع تخفيف المخاطر المرتبطة بها.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top