Search
Close this search box.

كيف يغير الذكاء الاصطناعي تداول الفوركس: استراتيجيات AI ناجحة في التداول

أحدث الذكاء الاصطناعي تغييراً جذرياً في العديد من المجالات، وأصبح جزءًا لا يمكن إلغاءه من الصورة المستقبلية لعالم التداول. إلا أن المشهد الحالي لا يزال غير واضح بالنسبة للبعض. بسبب كثرة الشكوك حول موضوع الامتثال التنظيمي، والتحديات التقنية التي قد تقف عائقاً في وجه الاعتماد الواسع لهذه التقنيات في مجال التداول وتحليل الأسواق المالية. مما يدفعنا إلى طرح الأسئلة التالية:

  • كيف يغير الذكاء الاصطناعي تداول الفوركس؟
  • كيف نُطور استراتيجيات AI ناجحة في التداول تحسّن سرعة ودقة تنفيذ عمليات التداول وتقضي على التحيزات العاطفية؟
  • ما هي أفضل طرق الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في تحليل المشاعر وإدارة المخاطر؟
  • كيف يستخدم المتداولون الذكاء الاصطناعي للتنقل بثقة عبر الأسواق المتقلبة؟

استخدام الذكاء الاصطناعي في تداول الفوركس

بدأ استخدام الذكاء الاصطناعي في تداول الفوركس تزامنًا مع استخدام التداول الخوارزمي في تحليل الأسواق، وأتمتة عمليات التداول. يمكننا تحديد المراحل التي مرت بها هذه العملية من خلال النقاط التالية:

المرحلة

التوضيح

جمع البيانات بدأ استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لجمع البيانات وتصنيفها، والأمر غير مقتصر على تحركات الأسعار التاريخية إنما يشمل عدة نقاط منها: المؤشرات الاقتصادية، أخبار السوق، وغيرها.

 

مرحلة تطوير الخوارزميات تم العمل بعد ذلك على تطوير خوارزميات ذكية تستخدم تقنيات التعلم الآلي مثل: الشبكات العصبونية، أشجار القرار، التعلم العميق، وغيرها من التقنيات. ثم تدريب هذه الخوارزميات على البيانات التي تم جمعها بهدف استخلاص الأنماط  (Patterns)  للحصول على تنبؤات (Predictions)
الاختبار يتم اختبار أداء الخوارزمية على مجموعة جديدة من البيانات وتقييم فاعليتها اعتمادًا على عدة معايير، تساعد  هذه الخطوة في إعادة ضبط عمل الخوارزمية من خلال إجراء تغيير في بعض برامتراتها.
الدمج مع منصة التداول بمجرد الانتهاء من عملية الاختبار، وبعد التحقق من كفاءة الخوارزميات، يتم دمجها مع منصة التداول بإضافتها ككود برمجي إلى واجهة برمجة التطبيقات (API) الخاص بالمنصة.
التداول في الزمن الحقيقي تبدأ الخوارزميات الذكية بالعمل ضمن حسابك على مراقبة حركة السوق واتخاذ قرارات التداول بناء على استراتيجية الخوارزمية والقواعد المحددة مسبقًا.
تقييم الأداء يقيم الأداء في هذه الحالة على مستوى منصة التداول من عدة نواحي: هل حققت الخوارزميات النتائج المرغوبة؟ هل تلاءمت مع منصة التداول؟ هل هناك أي ثغرة في عملها من ناحية سرعة الأداء والأمان؟

للتعرف أكثر على استخدامات الذكاء الاصطناعي في مجال التداول تابع سلسلة المقالات التالية: دور الذكاء الاصطناعي AI في إدارة الاستثمار، هل ChatGPT جاهز للتداول وإعطاء قرارات تداول ناجحة، أسهم الذكاء الاصطناعي

كيف يغير الذكاء الاصطناعي تداول الفوركس؟

يمكن لخوارزميات الذكاء الاصطناعي معالجة كميات كبيرة من البيانات بكفاءة عالية. لذا سواء كنت متداولًا خبيرًا أو بدأت للتو، فإن دمج الذكاء الاصطناعي في إستراتيجيات تداول الفوركس الخاصة بك، يغير مجرى الأحداث كليًا من خلال:

  • زيادة الكفاءة وتوفير الوقت والجهد بما يسمح للمتداولين بزيادة أرباحهم واستغلال الوقت في التخطيط الاستراتيجي وإدارة استثماراتهم.
  • تقليل المخاطر الناتجة عن الخوف من فقدان الفرص (FOMO) التي تؤدي إلى اتخاذ قرارات تفتقد إلى الانضباط العاطفي أثناء التداول.
  • زيادة الأرباح بسبب الاستفادة من خوارزميات للتداول في كافة الأوقات وإمكانية تشغيلها على مدار الساعة.

وفقًا لبيانات الاحتياطي الفيدرالي، فإن أكثر من نصف عمليات التداول في أسواق الفوركس تتم تلقائيًا باستخدام التداول الخوارزمي.

كيف يغير الذكاء الاصطناعي تداول الفوركس؟
كيف يغير الذكاء الاصطناعي تداول الفوركس؟

استراتيجيات AI ناجحة في التداول

لقد أثر الذكاء الاصطناعي على استراتيجيات التداول المستخدمة في أسواق الفوركس واضعًا أسس جديدة سيتم اعتمادها على نطاق واسع في الأفق القريب نذكر منها:

  • التداول مع الاتجاه (Trend following): واحدة من استراتيجيات تداول الفوركس الناجحة. تتضمن هذه الاستراتيجية تحديد اتجاهات السوق الرائجة والتداول وفقها. يمكن الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في تطوير عملية التداول من خلال تحديد الاتجاهات اعتمادًا على تحليل الأسعار التاريخية وصولًا إلى توليد إشارات للدخول أو الخروج من الصفقات بناءاً على هذه التحليلات.
  • متوسط ​​الارتداد (Mean reversion): تعتمد هذه الإستراتيجية على الافتراض بأن الأسعار تعود إلى المتوسط بعد الانحراف عنه. مما يعني أن الخوارزمية الذكية ترصد في هذه الحالة نقاط الذروة (ذروة الشراء أو البيع) السابقة لنقطة العودة إلى المتوسط ثم تولد إشارات للدخول أو الخروج من الصفقات.
  •  التداول بالاختراق (Breakout trading): استراتيجية هامة تقوم على مبدأ البحث عن حدث هام يحدث في السوق والعمل على الاستفادة منه بإجراء عملية شراء عند وجود اختراق صعودي (Breakout Up) ثم عملية بيع عند حدوث اختراق هبوطي (Breakout Down). تتطلب هذه الاستراتيجية متابعة منتظمة للأسعار وتحري الدقة تجنبًا لحدوث اختراقات كاذبة (Fake Breakouts). تستطيع الخوارزميات الذكية تحقيق المتابعة المنتظمة للأسعار في الزمن الحقيقي وتنفيذ أوامر الدخول والخروج بشكل دقيق وصحيح، مما يجنبنا الكثير من الأخطاء الناتجة عن الاختراقات الكاذبة (تعرّف على: ما هو التداول عالي التردد HFT وكيف يعمل).
  •  التداول القائم على الأخبار: واحدة من الاستراتيجيات الهامة التي تعكس قدرات الذكاء الاصطناعي في مجال التداول. تعتمد هذه الاستراتيجية على تحليل الأخبار  والبيانات الاقتصادية في الوقت الفعلي لتحديد الأحداث التي تحرك السوق وتوليد إشارات الدخول والخروج من الصفقات بناء عليها. تساعد الأدوات الذكية في تسهيل عملية تجميع البيانات من المصادر المتنوعة واستخلاص أبرز النتائج لدعم قرارات التداول بناء عليها.
  •  التداول بالمراجحة: تستغل هذه الإستراتيجية فروقات الأسعار بين الأسواق والأدوات المختلفة لتحقيق أرباح من عمليات التداول. يمكن الاستفادة من خوارزميات الذكاء الاصطناعي في تحليل أسواق متعددة وتنفيذ الصفقات لاقتناص فرص المراجحة.
  • التعرف على الأنماط: تبحث الخوارزميات الذكية في هذه الإستراتيجية عن أنماط محددة في الرسم البياني، مثل: القمم أو القيعان المزدوجة أو المثلثات أو الرأس. وتقوم بناءاً على ذلك بتوليد إشارات الدخول والخروج من الصفقات.

اقرأ المزيد حول: أهم طرق الاستثمار في الذكاء الاصطناعي في 2024 وتحقيق عوائد كبيرة

مقارنة بين استخدام الذكاء الاصطناعي لتداول الفوركس والاعتماد على طرق التداول التقليدية

عند دراسة كيف يغير الذكاء الاصطناعي تداول الفوركس لابد من مقارنته بالطرق التقليدية وملاحظة النقاط التالية:

السرعة والكفاءة

يوفر الذكاء الاصطناعي مميزات عديدة مقارنة بطرق التداول التقليدية، بما في ذلك السرعة والدقة والكفاءة. تعالج الأنظمة الذكية كميات هائلة من البيانات في ثوانٍ معدودة، على خلاف الطرق التقليدية التي تحتاج الكثير من الوقت والجهد. مما يساعد في اتخاذ القرارات في الوقت الفعلي وبشكل أسرع. غالبًا ما تعجز الأساليب التقليدية التي تعتمد على التحليل اليدوي من مطابقة هذه السرعة.

زيادة الدقة من خلال اكتشاف اتجاهات جديدة

ترفع خوارزميات الذكاء الاصطناعي (AI) من دقة التداول عن طريق تحديد الأنماط والاتجاهات غير مرئية للمتداولين البشريين. وذلك بالاعتماد على البيانات التاريخية للتنبؤ بتحركات السوق ومجموعة من النماذج الإحصائية. بالمقابل، يعتمد التداول التقليدي بشكل كبير على الحكم البشري، لذا فهو عرضة للأخطاء والتحيزات الذاتية.

العمل المتواصل

إن استخدام الذكاء الاصطناعي في تداول الفوركس يسمح للمتداولين بالاستفادة من ميزة التداول على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، إضافةً إلى المراقبة المستمرة للأسواق المالية وتنفيذ الصفقات اعتماداً على معايير وأوامر محددة بشكل مسبق. تضمن لك هذه العملية الاستفادة من كل الفرص المتاحة في أي وقت كان، وهو ما لا يتيحه التداول اليدوي.

إدارة المخاطر

لا يستطيع التداول التقليدي الإحاطة بكل العوامل المسببة للمخاطر، كما قد يتجاهل المسوقون التقليديون بعض الفروقات البسيطة والمؤشرات التي قد تكون هامة. مما يضعهم أمام مخاطر عالية، بالمقابل تستطيع الخوارزميات الذكية التقاط تحركات السوق السلبية وإجراء تعديلات استباقية لضمان عدم التأثر بنتائج هذه التحركات وحماية الأصول من الوقوع في فخ الرغبة في زيادة الأرباح (قد يهمك: ما هي أخطر عشرة أخطاء يرتكبها المتداولون وكيفية الابتعاد عنها)

تقنيات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في تداول الفوركس

تتنوع التقنيات الذكية المستخدمة في تداول الفوركس، إلا أن أبرزها ما نشير إليه في القائمة التالية:

التعلم الآلي (Machine Learning)

يتم تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي على معالجة كميات كبيرة من البيانات واستخلاص الأنماط والعلاقات الهامة منها. مما يجعلها تلعب دوراً بارزاً في التنبؤ بحركات السوق المستقبلية، والتنبؤ بالأسعار وإدارة المخاطر. ولها نوعين النماذج الخاضعة للإشراف والنماذج غير الخاضعة للإشراف.

  • تستخدم نماذج التعلم الخاضعة للإشراف مثل: أشجار القرار، البيانات المصنفة للتنبؤ بحركات السوق المستقبلية.
  • تقوم نماذج التعلم غير الخاضعة للرقابة، مثل خوارزميات التجميع (Classification)، بتجميع البيانات ضمن مجموعات اعتماداً على نقاط التشابه مما يجعلها مناسبة للكشف عن اتجاهات السوق المخفية.
  • تعمل نماذج التعلم المعزز على تحسين استراتيجيات التداول من خلال التعلم من عواقب الصفقات. يمكنك استخدام هذه النماذج لمهام مثل: التنبؤ بالأسعار، والتداول الآلي، وإدارة المخاطر.

يمكنك الاطلاع على: أساطير وخرافات في تداول الفوركس يجب على المبتدئين الابعتاد عنها

استخدام التحليل التنبؤي في التداول الخوارزمي

بداية يشير التحليل التنبؤي إلى استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي للتنبؤ باتجاهات السوق من خلال فحص البيانات التاريخية وقراءة معنويات السوق وصولاً إلى اتخاذ قرارات فعالة في الوقت الفعلي. يتم استخدام هذه القرارات في التداول الخوارزمي. يشير التداول الخوارزمي إلى استخدام البرامج الحاسوبية لتنفيذ الصفقات بناءً على ضوابط ومعايير محددة مسبقًا. على سبيل المثال:

  • تتنبأ خوارزميات الانحدار (Regression) بوجود ارتفاع في أسعار عملة معينة.
  • يستخدم روبوت التداول الخوارزمي هذه المعلومة في اتخاذ قرارات شراء.

من خلال إضافة تقنيات الذكاء الاصطناعي إلى التداول الخوارزمي، يتحسن الأداء ويقل الوقت اللازم لتحليل الأسواق المالية المختلفة.

اقرأ المزيد حول: أفضل منصات التداول الخوارزمي في الوطن العربي 2023

تحديات وقيود الذكاء الاصطناعي في الفوركس

باعتباره تقنية ناشئة يواجه الذكاء الاصطناعي (AI) مجموعة من التحديات. نستعرضها معكم في الفقرة التالية:

الاعتبارات التنظيمية والأخلاقية

تضع الهيئات التنظيمية قواعد صارمة لحماية المستثمرين وضمان العدالة. إلا أن المخاوف الأخلاقية الناتجة عن صعوبة التدقيق في التقنيات الذكية المستخدمة في التداول قد تقع عائق أمام الامتثال التنظيمي والاعتماد الواسع لهذه التقنيات.

خصوصية البيانات

تعتمد تقنيات الذكاء الاصطناعي على مجموعات ضخمة من البيانات، وقد تستخدم في بعض الحالات بيانات المستخدمين الحساسة بشكل غير مباشر ينتهك قواعد الخصوصية.  إن إساءة الاستخدام لهذه البيانات والتلاعب بها من قبل الشركات المصممة لبرامج التداول المعتمدة على الذكاء الاصطناعي يشكل خطراً كبيراً. لذا يتطلب ضمان الخصوصية والاستخدام الأخلاقي للذكاء الاصطناعي في تداول الفوركس خوارزميات شفافة وسياسات صارمة لحماية بيانات المستخدمين.

البيانات غير الكاملة أو الدقيقة

للحصول على قرارات تداول صائبة عند استخدام الذكاء الاصطناعي (AI) لابد من أن تكون البيانات المستخدمة في عمليات التحليل كاملة وغير مشوشة. إلا أن البيانات المالية غالبًا ما تكون عكس ذلك. مما سيزيد الحاجة إلى تقنيات قوية لتنظيف البيانات والتخلص من البيانات غير الدقيقة.

استهلاك الموارد الحسابية

يحتاج تطوير النماذج وتدريب الموارد الحسابية إلى خوارزميات قوية ووقت كافي لتحقيق ذلك. كما أن ضمان تكيف النماذج مع طبيعة أسواق الفوركس المتقلبة باستمرار يزيد من التعقيد والحاجة إلى عمليات التدريب والتقييم.

التشغيل البيني السلس

يتطلب دمج التقنيات الذكية مع منصات التداول الحالية العمل على تحسين عمليات التشغيل البيني السلس، لضمان معالجة البيانات في الوقت الفعلي مع الحدود الدنيا من زمن الوصول.

تعرف على: قائمة أفضل روبوتات تداول العملات المشفرة

 قصص نجاح: كيف يغير الذكاء الاصطناعي تداول الفوركس

نقدم مجموعة من الأمثلة الواقعية لتوضيح كيف يغير الذكاء الاصطناعي تداول العملات الأجنبية:

تحسين سرعة ودقة التداول من خلال برنامج جي بي مورغان

أطلق “جي بي مورغان” برنامجًا يعمل على تنفيذ الصفقات بسرعة وكفاءة أطلق عليه اسم LOXM، ينفذ هذا البرنامج الصفقات من خلال تحليل مجموعات كبيرة من البيانات الكبيرة باستخدام تقنيات التعلم الآلي المخصصة للتنبؤ بتغيرات السوق وتنفيذ الصفقات وفقا لذلك، الهدف من هذه العملية هو إعطاء القرارات في الوقت الفعلي وإزالة الفجوات بين القرار والتنفيذ.

تعزيز استراتيجيات التداول كما في دويتشه بنك

 استخدم دويتشه بنك الذكاء الاصطناعي لتعزيز استراتيجيات تداول الفوركس كما قمنا بتوضيحها في فقرة استراتيجيات التداول. يساهم تحديد الأنماط والاتجاهات المستقبلية في تحليل بيانات السوق، والوصول إلى بعض النتائج التي من شأنها زيادة الدقة، والحد من الانزلاق وتحسين التداول بشكل العام.

تحسين إدارة المخاطر كما في نظام HSBC

يعزز نظام إدارة المخاطر HSBC من إدارة المخاطر في أسواق الفوركس. يعمل النظام اعتمادًا على الذكاء الاصطناعي ويقوم بتحليل المخاطر المختلفة وتصنيفها مثل: تقلبات السوق والسيولة ومخاطر الطرف المقابل. كما يوفر تحذيرات مبكرة واقتراحات مسبقة، تساعد المتداولين على تخفيف الخسائر المحتملة. وكل ذلك بالاعتماد على معالجة البيانات في الزمن الحقيقي.

اختبارات التحمل وتحليل السيناريوهات كما في نظام Goldman Sachs

تحاكي نماذج الذكاء الاصطناعي المستخدمة من قبل نظام Goldman Sachs مجموعة من اختبارات التحمل وتحليل السيناريوهات. وتعمل على تطبيق هذه السيناريوهات على محافظ المتداول بهدف دراسة التأثير المحتمل للتقلبات   والاستعداد لتحركات السوق المعاكسة، واكتشاف الثغرات المحتملة بما يضمن ممارسة قوية لإدارة المخاطر.

(تعرف على مميزات الاستشارة الآلية بعد قراءة المقال التالي: ماهو المستشار الآلي robo-advisor).

إنشاء استراتيجية تداول خوارزمية دون أي معرفة برمجية

يقوم معظم المتداولين ببرمجة استراتيجيات التداول الخوارزمي الخاصة بهم، ولكن في الآونة الأخيرة، أصبح الأمر صعباً يتطلب معرفة قوية بلغة برمجية معينة، مثل لغة MQL المصممة من قبل منصة MetaTrader. ومع ذلك، يتيح لك برنامج Capitalise.ai المعتمد على الذكاء الاصطناعي تطوير استراتيجيات التداول بدون معرفة بالبرمجة.

 قصص نجاح كيف غير الذكاء الاصطناعي تداول الفوركس

في النهاية، من خلال الاستفادة من الذكاء الاصطناعي، يمكن للمتداولين اتخاذ القرارات بسرعة وتنفيذ استراتيجيات لم تكن ممكنة إلا من خلال التحليل اليدوي وسنوات من الخبرة. إلا أن الوعود الكثيرة التي يضعها الذكاء الاصطناعي والإجابة عن السؤال كيف يغير الذكاء الاصطناعي تداول الفوركس، يتطلب منا ألا نتجاهل التحديات والقيود التنظيمية. عندها ننصح المتداولين بالاستفادة من هذه التقنيات وتطوير استراتيجيات AI ناجحة في التداول.

 

المفتاحية: كيف يغير الذكاء الاصطناعي تداول الفوركس

وصف متا:

أحدث الذكاء الاصطناعي ازدهاراً في العديد من المجالات، وأصبح جزءاً من الصورة المستقبلية للتداول. لذا ندرس في مقالنا كيف يغير الذكاء الاصطناعي تداول الفوركس؟ كيف نطور استراتيجيات AI ناجحة في التداول تحسن سرعة ودقة تنفيذ عمليات التداول وتقضي على التحيزات العاطفية؟ كيف يستخدم المتداولون الذكاء الاصطناعي للتنقل بثقة عبر الأسواق المتقلبة؟

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top