ماذا يعني مصطلح الكونتانجو في التداول وكيف يستخدم

يحدث الكونتانجو  Contango عادة في أسواق السلع مثل: النفط والغاز والمنتجات الزراعية، ويؤثر بشكل خاص على أسعار العقود الآجلة. لذا يعد فهم الكونتانجو وتأثيراته المستقبلية أمرًا حاسمًا في مجال التداول، يحرص المستثمرين والمتداولين على إدراكه والإحاطة بآثاره، وهو ما نأتي على توضيحه في مقال اليوم، دون أن ننسى أن نقدم لكم خطوات عملية للاستفادة من الكونتانجو في التداول، وكيفية التّعرف عليه في المخططات البيانية.

ماذا يعني مصطلح الكونتانجو في التداول

يشير مصطلح الكونتانجو إلى الحالة التي يكون فيها سعر سلعة معينة في المستقبل أعلى من سعرها الحالي، وهو النقيض لمصطلح آخر في مجال التداول يعرف ب “Backwardation” الذي يشير إلى الحالة التي يكون فيها السعر الحالي للسلعة أعلى قيمةً من سعرها المستقبلي (قد يهمك: ما هو مصطلح EBITDA في عالم المال والأعمال).

  • يعد Contango حالة طبيعية تحدث في الأسواق عندما ترتفع قيمة الأصول بشكل عام بمرور الوقت.
  • عادة ما تتقارب أسعار العقود الآجلة نحو الأسعار الفورية مع اقتراب انتهاء صلاحية العقود.
  • يمكن للمتداولين ذوي الخبرة استخدام المراجحة والاستراتيجيات الأخرى للاستفادة من الكونتانجو.
ماذا يعني مصطلح الكونتانجو في التداول
ماذا يعني مصطلح الكونتانجو في التداول

أسباب حدوث ظاهرة الكونتانجو في التداول

يحدث الكونتانجو تحت تأثر مجموعة من العوامل، تختلف هذه العوامل باختلاف الأسواق. على سبيل المثال: يمكن أن تتأثر المحاصيل بالطقس، ويمكن أن تتغير أسعار النفط بسبب عدم الاستقرار الجيوسياسي. يمكن أن تؤدي حالة عدم الاستقرار أو عدم اليقين هذه إلى توقع المستثمرين لتحول الأسعار والاستجابة وفقًا لذلك. كما نستطيع تلخيص العوامل المسببة لوجود مصطلح الكونتانجو في التداول بما يلي:

  • تكاليف التخزين: تزداد تكلفة المنتج مع الوقت عند تخزينه لفترة طويلة، لذا يفضل أن يتم تصريف هذا المنتج بأسرع وقت ممكن.
  •  التضخم: يحدث التضخم نتيجة مجموعة من العوامل الاقتصادية والسياسية، مسببًا ارتفاع أسعار السلع مع الوقت بسبب انخفاض قيمة العملة (تعرّف على: أهم المستفيدين من التضخم على مر التاريخ).
  • اضطرابات العرض/الطلب: ترتبط أسعار السلع الأساسية ارتباطًا وثيقًا بالعرض والطلب. مما يعني أنّ التغيّر في قوى العرض والطلب يلعب دورًا أساسيًا في تغيير الأسعار، فزيادة العرض تؤدي إلى انخفاض الأسعار وعلى العكس تمامًا بالنسبة لانخفاض العرض.
  • عدم اليقين في السوق: يلعب يقين المستثمرين دورًا بارزًا في استقرار أسواق السلع. إلّا أنّ المستثمرين ليسوا دائمًا عقلانيين ولا يركزون فقط على الأساسيات. إنما تلعب المشاعر دورًا كبيرًا في صياغة القرارات الاستثمارية، ولا يمكن التنبؤ بالمستقبل، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى تنبؤات سيئة وردود أفعال غير محسوبة.

اقرأ أيضًا: كيفية إدارة المحفظة الاستثمارية وقت التضخم

أهمية فهم مصطلح الكونتانجو في التداول

إن فهم آلية عمل الكونتانجو في التداول أمر بالغ الأهمية لأي متداول في أسواق العقود الآجلة وذلك لعدة أسباب منها:

  • يساعد فهم هذا المصطلح في تكوين قراءة دقيقة للسوق وفهم أعمق لتغيّرات الأسعار.
  • زيادة الأرباح عند امتلاك نظرة ثاقبة تساعد في صياغة صفقات آجلة رابحة.
  • إرساء استراتيجيات إدارة المخاطر الفعالة عبر مجموعة واسعة من الأصول.
  • يتيح للمتداولين تجاوز تداول المشتقات المالية لما تخبرنا به عن حالة السوق أو الاقتصاد.

توضيح العقود الآجلة وعلاقتها بالكونتانجو

يرتبط الفهم الدقيق لمصطلح الكونتاجو في التداول بالتعرف على الفرق بين العقود الآجلة والأسعار الفورية. وهو ما نبينه في مايلي:

العقود الآجلة في التداول

بداية يشير مصطلح العقود الآجلة إلى اتفاقيات مسبقة لشراء أو بيع أصل محدد، مثل: سلعة أو عملة أو سهم، في تاريخ لاحق في المستقبل. تفرض العقود الآجلة على طرفي الصفقة أن يحصل مشتري العقد على الأصل المنصوص عليه في العقد الآجل عند انتهاء مدته. بالمقابل، على البائع أن يلتزم بتسليم الأصل الأساسي إلى المشتري في الفترة المشار إليها. يحدّد العقد الآجل مجموعة من المعلومات الهامة بما في ذلك:

      • السعر الواجب دفعه.
      • تاريخ التسليم أو انتهاء صلاحية العقد.
      • مواصفات الأصل.
      • الوقت حتى الاستحقاق.
      • تكاليف التخزين.
      • شروط أخرى مثل ما إذا كان سيتم تسليم النقد الذي يمثل قيمة السلع بدلاً من السلعة المادية الفعلية.
      • السعر الفوري الحالي.
      • معدل العائد الخالي من المخاطر.
      • أرباح الأسهم.

السعر الفوري في التداول

يشير السعر الفوري إلى مقدار المال الذي تدفعه للاستحواذ على الأصل في الوقت الراهن، في حين أنّ سعر العقود الآجلة هو ما يرغب المستثمرون في دفعه لاستلام الأصل في تواريخ محددة في المستقبل. تضع العقود الفورية سعرًا آنيًا يتم الاتفاق عليه لإتمام الصفقة في الوقت الحاضر.

  • عند تداول السلع، مثل: القمح أو الذهب أو النفط، سنكون أمام حالتين: استخدام العقود الفورية أو الاعتماد على العقود الآجلة.
  • على سبيل المثال: تعتمد العقود الفورية على سعر القمح اليوم، أو ما ستدفعه للاستحواذ عليها الآن.
  • في المقابل، تمثل أسعار العقود الآجلة ما يرغب المستثمرون في دفعه لاستلام القمح في تاريخ محدد في المستقبل.
  • يحدث Contango عندما يكون السعر المستقبلي أعلى من الأسعار الفورية.
  • وهذا يعني أن المستثمرين على استعداد لدفع المزيد للاستحواذ على السلعة في المستقبل.

اقرأ أيضًا: آلية عمل التداول الفوري في سوق العملات المشفرة

الرسم البياني لمفهوم الكونتانجو في التداول

يمكن توضيح مصطلح الكونتانجو في التداول من خلال قراءة واقعية عملية للرسم البياني الممثل له:

الرسم البياني لمفهوم الكونتانجو في التداول
الرسم البياني لمفهوم الكونتانجو في التداول

يعكس هذا المخطط البياني الافتراضي حالة كونتانجو نموذجية، تؤدي خلالها التكاليف الأولية للأصل مثل: التخزين والفائدة إلى رفع أسعار العقود الآجلة بسرعة عندما يصل السعر الفوري إلى ما يقارب 50 دولارًا، ولكن مع تقدم الوقت يتباطأ معدل الزيادة.

  • في معظم الحالات، لا يعد الكونتانجو الظاهر في الرسم البياني أمرًا مثيرًا للقلق. فمن المتوقع أن يتم تداول الأسعار الآجلة بعلاوة على الأسعار الفورية نتيجة ارتفاع قيمة الأصول بمرور الوقت.
  • بالإضافة إلى ذلك، عادة ما يرتبط الشراء بالسعر الفوري بتكاليف حمل باهظة، حيث تشير تكاليف الحمل إلى نفقات تخزين وتأمين السلعة.
  • إن الرسم البياني السابق يعني أنه إذا كنت تشتري السلعة في المستقبل، فإنك توفر تكاليف الحمل الحالية، لذا يجد المتداولون والمستثمرون في العقود الآجلة فرصة توفر عليهم تحمل التكاليف.

يمكنك الإطلاع على: ما هي المنتجات المتداولة في البورصة ETP 

 كيف يستفيد المتداولون من الكونتانحو

يرتبط مصطلح الكونتانجو في التداول بعدة عوامل أهمها عمليات تخزين السلع الأساسية. لذا يمكن أن يستفيد المتداولون من فهم الكونتانجو لتوفير الكثير من المال من خلال عدم تخزين الإمدادات، والاعتماد على جلب المواد تدريجياً عند الحاجة.

  • يمكن أن يخبرنا الكونتانجو أيضًا أن السوق صعودي، وذلك عندما يكون السعر الفوري أقل من السعر المستقبلي للسلعة، يتوقع المستثمرون أن تكون قيمة الأصل أكبر مع مرور الوقت، وهو ما نراه في معظم الأسواق.
  • ويشير هذا أيضًا إلى الثقة في النمو الاقتصادي وديناميكيات العرض والطلب المواتية في المستقبل، وهو المحرك الرئيسي لأسعار السلع الأساسية.

التحديات المسببة لتفاقم حالة الكونتانجو في أسواق السلع

تتجسد الحالة المثالية لأسواق السلع عندما تكون لدينا تكاليف التخزين صفرية، واليقين تام في السوق، والمشترين والبائعين عقلانيين بشكل يسمح بتوليد نماذج عرض وطلب قياسيّة. في ظل هذه الظروف المثالية، فإن تسعير العقود الآجلة سيكون عملية مباشرة، يتحدد فقط من خلال عاملين: جداول إنتاج السلع وهياكل أسعار الفائدة.

  •  في مثل هذه الحالة المثالية، يسهل حساب أسعار جميع العقود الآجلة بدقة باستخدام الأسعار الفورية وأسعار الفائدة الحالية. ومع معرفة جميع الأسعار المستقبلية مقدمًا، لن تكون هناك حاجة للمعاملات الآجلة الفعلية. وسوف تصبح سوق العقود الآجلة زائدة عن الحاجة، حيث أن جميع معلومات التسعير ستكون متاحة من خلال الأسعار الفورية وأسعار الفائدة.
  • إلّا أن العالم الحقيقي بعيد كل البعد عن اليقين التام، مما يزيد تعقيد أسواق العقود الآجلة ويزيد من صعوبة تحديد الاستراتيجية المناسبة للتعامل مع الكونتانجو والتقلبات التي تشهدها هذه الأسواق وهو ما سنحاول أن نضع حلًا له في الفقرة التالية.

استراتيجيات التعامل مع الكونتانجو في التداول

لمواجهة تقلبات أسواق السلع، والوصول إلى الاستراتيجية المثالية للتعامل مع حالة الكونتانجو ننصح المتداولين باتباع الخطوات التالية:

الاستراتيجية

التوضيح

مراعاة التمايز بين السلع المختلفة على المتداولين دراسة كل سوق من أسواق السلع بشكل منفصل عن الآخر، وفهم العوامل التي تلعب دورها في التأثير في هذا السوق وتغيير أسعاره، فسوق القمح يختلف بشكل كبير عن سوق الذهب والعوامل المؤثرة في أسعار القمح تختلف عن العوامل التي تؤثر على أسعار الذهب، وعليه يفترض من المتداولين الخبراء أن يأخذوا بعين الاعتبار خصوصية كل منهما والعوامل التي تؤثر عليه.
البقاء على إطلاع دائم بكل جديد يبحث المتداولون الخبراء عن الحقائق وعوامل التأثير الكامنة خلف الأحداث العالمية الهامة ولا يغيب عنهم كل ما هو جديد في هذا المجال. غالبًا ما يتابع هؤلاء أهم مواقع الأخبار الاقتصادية ويقرأون تحليلات الخبراء الهامة.
طلب المشورة عندما يزداد عدم اليقين في السوق، يبحث المتداول الخبير عن الاستشارة من أصحاب الخبرة أو يلجأ إلى الاستشارة الآلية لتقليل أثر تقلبات المشاعر والعواطف.
إدارة المخاطر يتقن المتداولون الخبراء إدارة المخاطر التي قد تصيبهم عند تنفيذ أحد القرارات الاستثمارية الخاطئة. لذا يسعى المتداولون إلى إدارة المخاطر من خلال اللجوء إلى تنويع الاستثمارات ومراعاة نسبة العائد إلى المخاطرة.

مثال عملي لتوضيح مصطلح الكونتانجو في التداول

غالبًا ما يتم العثور على الكونتانجو في أسواق العقود الآجلة للنفط الخام، نظرًا لأن سعر هذه السلعة المستخدمة على نطاق واسع متقلب للغاية.

  • إذا اعتقد المستثمرون أن سعر النفط سيرتفع، فسوف يبدأ الكونتانجو. وعلى العكس من ذلك، إذا اعتقدوا أن سعر النفط سينخفض، كما في أغسطس 2024، فسوف يؤدي ذلك إلى حدوث العكس أي الانتقال إلى حالة ال Backwardation.
  • دعونا نلقي نظرة على مثال افتراضي، لنفترض أن عقود خام برنت استقرت عند السعر الفوري 93.16 دولارًا في شهر  أغسطس.
  • تغيرت الأسعار في الأشهر التالية كما يلي: 93.52 دولارًا في سبتمبر، و94.29 دولارًا في أكتوبر، 95.97 دولارًا في نوفمبر، 97.74 دولارًا في ديسمبر.
  • في هذه الحالة، يمكننا أن نرى الأسعار ترتفع تدريجيًا مع مرور الوقت، مما يشير إلى أننا تحت تأثير الكونتانجو، ثم تتقارب عند انتهاء العقد في المثال أعلاه، يمكنك أيضًا أن ترى أنّ الأسعار تقفز تدريجيًا بعيدًا عن السعر الفوري مع مرور الوقت.

وبالتالي، كلما اقترب تاريخ التسليم، صغرت الفرصة لإجراء تغيير جذري في السعر. في اليوم الأخير من العقد الآجل، يصبح سعر العقود الآجلة هو السعر الفوري.

الفرق بين مفهومي الكونتانجو وBackwardation في التداول

يستخدم كلا المصطلحان في أسواق السلع والعقود الآجلة، ويصفان العلاقة بين أسعار العقود الآجلة وأسعار السلع الأساسية في السوق الفورية.

الكونتانجو

Backwardation

التعريف

يحدث عندما تكون أسعار العقود الآجلة للسلعة أعلى من السعر الفوري للسلعة. يحدث عندما تكون أسعار العقود الآجلة للسلعة أقل من السعر الفوري.

السبب

يمكن أن يكون ذلك بسبب تكاليف التخزين أو تكاليف التمويل أو توقعات بزيادة الأسعار في المستقبل. قد يحدث ذلك بسبب نقص في العرض أو زيادة الطلب على السلعة في الوقت الحالي، مما يدفع السعر الفوري للارتفاع.

التأثير

قد يواجه المستثمرون خسائر إذا كانت العقود الآجلة تنتهي عند أسعار أقل من الأسعار التي تم شراء العقود بها. في بيئة Backwardation، يمكن أن يستفيد المستثمرون من شراء العقود الآجلة، حيث من المتوقع أن ترتفع الأسعار في المستقبل.
الفرق بين مصطلح الكونتانجو في التداول ومصطلح Backwardation
الفرق بين مصطلح الكونتانجو في التداول ومصطلح Backwardation

في الختام، تتميز أسواق تداول السلع بأنها عرضة لمجموعة من التقلبات والتغيّرات التي تجعل الاستفادة من العقود الآجلة رهن بقراءة مستقبلية جيدة، وهو ما دفعنا في هذا المقال نحو دراسة مصطلح الكونتانجو في التداول، والتأكيد على ضرورة استخدامه على التزامن مع إدارة المخاطر وتطوير خطة استثمارية طويلة الأمد، وهو ما ننصح به المستثمرين تفاديًا للوقوع في شباك القرارات الاستثمارية الخاطئة.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top