مشروع عملة NEAR: ما هي منظومة NEAR Protocol وعملتها الرقمية

بين الوعود الكثيرة وتفاوت الآراء بين المحللين، يصعد مشروع عملة NEAR ليكون منافساً شرساً لعملة إيثيريوم. يقدّم هذا المشروع شبكة بلوكتشين من الطبقة الأولى. توفر لمستخدميها منصة عمل سحابية تسمح لهم بإنشاء تطبيقات لا مركزية (dapps). نتطرق في هذا المقال إلى مستقبل منظومة NEAR Protocol وعملتها الرقمية، ونجيب عن الأسئلة التالية: هل ستسبب هذه العملة زوال شبكة إيثيريوم باعتبارها الأسرع والأرخص؟ ما هو مستقبل هذه العملة؟ وهل هي استثمار ناجح؟.

بالطبع سنأخذ بالحسبان مقاييس الأداء الرئيسية لشبكات الطبقة الأولى كتكاليف المعاملات والسرعة والقدرة على الحفاظ على هذه الميزات مع نمو أحجام المعاملات.

لمحة عن مشروع عملة NEAR

يعرّف مشروع عملة NEAR بأنه عبارة عن منصة تطوير سحابية لامركزية مبنية على بروتوكول الطبقة الأولى NEAR، وهو شبكة بلوكتشين مجزأة وصديقة للمطورين تعتمد على بروتوكولات إثبات الملكية. تم إنشاء مشروع NEAR من قبل مجموعة عالمية من الأشخاص والمنظمات أطلقوا على أنفسهم اسم ” NEAR Collective”. يتعاون أفراد هذه المجموعة لتحسين قابلية الاستخدام لكل من المطورين والمستخدمين النهائيين بحيث تصبح التطبيقات اللامركزية أكثر سهولةً وانتشاراً. من خلال بناء بنية تحتية جديدة للإنترنت تجعل من الصعب على الشركات العملاقة سرقة بيانات المستخدمين. من خصائص هذا المشروع الأساسية:

  • اعتباره منصة عامة الأغراض تسمح للمطورين بإنشاء ونشر التطبيقات اللامركزية فوقها.
  • تشبه هذه المنصة إلى حد ما منصة Amazon AWS، حيث تتم استضافة معظم التطبيقات اللامركزية على خوادمها، باستثناء أن منصة NEAR لا يتم تشغيلها والتحكم فيها من قبل شركة واحدة، إنما من قبل الآلاف أو حتى الملايين من الناس. تسمى أيضاً بـ “السحابة التي يديرها الجميع” أو “منصة التطبيقات اللامركزية”.

تعرّف بشكل مفصل على: تطورات تقنية البلوكتشين وهل ستحقق ثورة في العملات الرقمية

مراحل انطلاق مشروع NEAR والأهداف الكامنة وراءه

لفهم انطلاقة هذا المشروع والأهداف الكامنة وراءه علينا أولاً أن نقف عند أبرز المحطات السابقة والتطورات البارزة في عالم التطبيقات اللامركزية (DApps) والمنصات الداعمة لها:

  • كانت البداية مع عملة Bitcoin الشهيرة المعروفة بـ “النقود القابلة للبرمجة” أو “الذهب الرقمي”. حافظت هذه العملة على مرونة كبيرة خلال عشرة سنوات، واستخدمت على نطاق واسع باعتبارها عملة آمنة وموثوقة للغاية، يصعب اتلافها أو القضاء عليها. لكن مع معدل إنتاجية يقارب 4 معاملات في الثانية، تصبح هذه العملة بطيئة جداً ليتم استخدامها كمنصة حوسبة لا مركزية. كما أنها مكلفة للغاية، ومحدودة الوظائف.
  • حاولت Ethereum، في عام 2014، معالجة المشكلات السابقة من خلال إنشاء منصة  تعتمد على تقنية blockchain وتدعم اللامركزية، بأسرع أداء ممكن وأقل التكاليف، إلا أنها سرعان ما تعثرت بسبب عدم قدتها على تلبية متطلبات السرعة (14 معاملة في الثانية) وبسبب تكلفتها العالية بالنسبة للمطورين.
  • عندها خرجت أفكار جديدة لحل المشكلة كحلول التوسع على مستوى الطبقة الثانية، بما في ذلك استخدام  “السلاسل الجانبية” كرديف لسلسلة بلوكتشين الأساسية، حاولت هذه التقنية تحسين الأداء وتقليل الكلفة من خلال أخذ جزء من عمل السلسلة الرئيسية وتنفيذه على سلسلة جانبية. تبنت كل من Bitcoin و Ethereum هذه الحلول إلا أنها لم تحقق النتائج المطلوبة (قد يهمك: كيفية تعدين الإيثيريوم و أفضل تطبيقات تعدين عملة الإيثيريوم).
  • خلال عامي  2017 و 2018 بدأت تخرج إلى العلن حلول جادة لمشكلة قابلية التوسع منها مشروع عملة EOS إلا أن التحسين كان مقيد بحقيقة مفادها أن كل كتلة في السلسة ستؤدي نفس العمل، وستنفذ نفس المقطع البرمجي، سواءً كان عدد هذه العقد 100 عقدة أم 1000. الأمر الذي يسبب نشوء عنق زجاجية في النظام تسبب بطئ شديد وهدر للوقت.
  • ليأتي النموذج الجديد للتحسين مبني على الفكرة التالية: “توزيع أجزاء مختلفة من العمل على عقد الشبكة” بحيث تكمل العقد عمل بعضها البعض في محاولة لزيادة سرعة الشبكة وقابلية توسعها.
  • وهذا ما عمل مشروع NEAR على إصلاحه من خلال  استخدام تقنية “التقسيم” وهو ما سنتعرف عليه في الفقرة التالية.

اقرأ المزيد عن: ماهو ال CORE DAO وعلاقته بالبلوكتشين

آلية عمل برتوكول NEAR

يعتمد برتوكول NEAR في عمله على مبدأ “التقسيم” وهو تقسيم الشبكة بحيث يتم إجراء الكثير من العمليات الحسابية بالتوازي في الوقت نفسه. على خلاف الآلية السابقة التي تنفذ فيها العقدة نفس الكود البرمجي أصبحت كل عقدة تنفذ جزء من الكود والمهام.

  • تسمح هذه الآلية بزيادة سعة الشبكة وتلغي وجود أي حد نظري لعدد العقد المتاحة.
  • كما تقلل من درجة تعقيد أجهزة الشبكة اللازمة لإتمام العمل مما يفسح المجال أمام المزيد من المشاركين بالانضمام إلى السحابة (قد يهمك: ماهي شبكة البرق Lightning Network المستخدمة في سلاسل الكتل).
  • لا يحتاج المشاركون في شبكة NEAR إلى إنشاء البنية التحتية الخاصة بالشبكة واللازمة لتشغيل تطبيقاتهم من أجهزة ومعدات الاتصال بالشبكة وغيرها. إنما بإمكانها الاستفادة من الأجهزة والخوادم التي توفرها شبكة NEAR عن بعد. الأمر أشبه باستخدام السحابة مثل: Amazon AWS أو Azure لاستضافة مواقع الويب. والفرق الوحيد بين الأمرين هو أن السحابة المخصصة لاستضافة المواقع غالباً ما تكون مملوكة من قبل مجموعة من الشركات التي يؤخذ عليها في كثير من الحالات الاستفادة من بيانات المستخدمين. أما السحابة المعتمدة في NEAR هي سحابة لا مركزية يملكها الجميع.
  • هذا الأمر لا توفره سلاسل الكتل الأخرى للمطورين، لأنها تتطلب من المطور إنشاء سلسلة الكتل الخاصة به، وهو ما يحتاج قدرًا هائلاً من العمل والصيانة.

ما هو الرمز المميز NEAR Token

الرمز المميز NEAR هو الطريقة التي يدفع بها الأشخاص لقاء استخدام التطبيقات اللامركزية المستضافة على شبكة NEAR من جهة، ومن قبل مطوري التطبيقات اللامركزية إلى أصحاب العقد التي تقوم بالتحقق من صحة المعاملات لقاء عمليات الاستضافة التي تقوم بها من جهة أخرى. كما يستخدم هذا الرمز بشكل أساسي ل:

  • دفع ثمن المعاملات.
  •  كمكافآت للمدققين مقابل خدمتهم.
  • للمطورين الذين يبنون عقودًا ذكية على السلاسل.

اقرأ المزيد عن: مميزات محفظة Blockchain Wallet لإدارة العملات الرقمية

تحليل أداء رمز NEAR

لم يحمي الصعود السريع رمز NEAR من التدهور الحاد بعد عدة أشهر من إطلاقها. حيث مرّ هذا الرمز بالمراحل التالية:

  • مع بداية الأشهر الأولى من عام 2022 شهد رمز NEAR نمواً سريعاً في حجم التطبيقات اللامركزية التي تم تطويرها. ترافق الأمر مع اهتمام كبير من قبل كبار المستثمرين (تعرّف على: أهم نصائح تخزين العملات المشفرة بشكل آمن في المحفظة).
  • نتج عن ذلك تضاعف في قيمة الرمز إلى أكثر من 17 دولارًا بين مارس وأبريل. ليكون حجم التمويل الذي حصل عليه هذا البرتوكول ما يقارب 400 مليون دولار في الأشهر الأربعة الأولى فقط من العام.
  • بحلول مايو 2022، استفاد NEAR من انهيار عملة TerraUSD (UST) المستقرة. الذي ترافق مع انهيار عدة عملات أخرى. حيث قام رواد المشروع بالتآزر مع مجتمع Terra وقدموا له عروض مغرية للانضمام إليهم.
  • لم تقف المحاولات السابقة في وجه الانهيار المروع الذي كان على وشك أن يحصل في صيف 2022.
  • فمع حلول شهر يوليو، انخفضت قيمة رمز NEAR إلى أقل من 4 دولارات في هبوط أقل ما قيل عنه في تلك الفترة “مدوٍ”.
تحليل أداء رمز NEAR 
تحليل أداء رمز NEAR

ما هي منظومة NEAR Protocol

هي منظومة تعتمد بشكل أساسي على تقنية “التقسيم” لزيادة سعة الشبكة وتحسين سرعة المعاملات. يتضمن عمل هذه المنظومة تقسيم سلسلة الكتل إلى سلاسل فرعية يعمل عليها مدققون مختلفون. تتصل ببعضها البعض بشكل منتظم. أبرز التقنيات التي تعتمد عليها هذه المنظومة:

تقنية Nightshade

بدأت شركة Near Protocol العمل على تقنية جديدة أطلقت عليها اسم “Nightshade” هدفها تحويل الشبكة إلى شبكة مقسمة بالكامل. المبدأ الأساسي لتقنية Nightshade يعتمد على تقسيم شبكة بلوكتشين نفسها إلى أجزاء أصغر، بدل من تقسيم المهمات على العقد.

  •  بالرغم من أن منظومة Near Protocol ليست أول من اقترح فكرة التجزئة. فقد تحدثت عنها إيثيريوم كحل محتمل منذ عام 2013. لكن اقتراح سلسلة مقسمة بالكامل يفتح آفاق جديدة.
  • ولهذا السبب تدعي شركة Near Protocol أنها تقدم  “قابلية توسع لا نهائية”، مما يعني أن حجم المعاملات على الشبكة يمكن أن ينمو بشكل هائل دون الإضرار بأدائها.

اقرا المزيد عن: كل ماتريد معرفته حول مشروع عملة MDT

ما هي مميزات منظومة NEAR Protocol

تتميز منظومة NEAR بالنقاط التالية:

  • انخفاض التكلفة مقارنة بمشاريع بلوكتشين اللامركزية الأخرى.
  • زيادة قابلية التوسع بشكل خطي إلى مليارات المعاملات وبطريقة لا مركزية بالكامل.
  • سهولة الاستخدام لأنها تدعم مجموعة واسعة من الأدوات المساعدة للمطورين بما في ذلك: المستكشفات وأدوات CLI وتطبيقات المحفظة ومكونات التشغيل البيني.
  • إفساح المجال لشريحة أوسع من المستخدمين بالمشاركة في الشبكة، دون التقيد بموصفات عالية جداً للأجهزة. في حين أن معظم سلاسل الكتل الأخرى يحتاج العمل عليها إلى استخدام أجهزة متطورة غير متوفرة لجميع المستخدمين.
  • الاعتماد على مجموعة من الأجهزة اللامركزية في تكوين البنية التحتية للشبكة التي تعمل عليها العقد مما يقلل التكاليف على المطوررين، ويجعلها بمنأى عن الحاجة إلى شركة معينة مثل: أمازون أو حتى الحاجة إلى الحكومات (قد يهمك: شرح مفهوم المركز المفتوح في التداول).
  • زيادة مستوى الشفافية من خلال الاعتماد على أكواد مفتوحة المصدر وضمان أن بياناتك الخاصة لا يتم الوصول إليها.
  • يتيح استخدام شبكة NEAR للمطورين إمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من الأدوات التي تجعل تكوين التطبيقات سهلاً وفرصة الحصول على خصم أكبر دون استخدام الواجهات المعقدة متعددة الخطوات.
  • توفر شبكة NEAR للمستخدمين النهائيين نظام مرن، بحيث لا يضطرون إلى لمس المحافظ أو الرموز المميزة حتى تصبح جاهزة لأن التطبيق يخفيها خلف الكواليس.
  • الاهتمام بالقضايا البيئية من خلال دراسة تأثير عمليات التعدين على البيئة، والترويج لـ “الحياد الكربوني”.

مقارنة عملة NEAR مع غيرها من العملات

على الرغم من أفكارها الواعدة، لا تزال شركة Near Protocol بعيدة كل البعد عن كونها أكبر منافس للإيثريوم. سيما مع وجود شركات عملاقة مثل Solana التي تستخدم رمز SOL المميز، وPolkadot التي طورت رمز DOT. بلغت قيمتهما السوقية حوالي 17.5 مليار دولار و7.5 مليار دولار على التوالي في يوليو 2022 مقابل 2.4 مليار دولار لرمز NEAR.

مقارنة عملة NEAR مع غيرها من العملات
مقارنة عملة NEAR مع غيرها من العملات

هل الاستثمار في عملة NEAR جيد؟

تشير التوقعات المستقبلية إلى أن الاستثمار في عملة NEAR يعد خيار جيد. لما سنذكره من الأسباب:

  • سهولة استخدام NEAR Protocol ومهارة مطوريه.
  •  زداد شعبية هذه العملة وابتكاراتها يوماً بعد يوم.
  • التحسينات المستمرة التي يتم العمل عليها بشكل دائم كالاستفادة من الذكاء الاصطناعي AI والتماهي مع بنية الويب 3.0 .
  •  استخدام تقنية إثبات الملكية (PoS) والمشاركة لتحقيق قابلية التوسع لتلبية الطلبات المتزايدة للتطبيقات اللامركزية في المستقبل.
مشروع عملة NEAR
هل الاستثمار في عملة NEAR جيد؟

وفي نهاية مقالنا نذكركم بقائمة بأهم مشاريع العملات المشفرة التي ننصح بالإطلاع عليها:

  1. مشروع عملة ACE الرقمية.
  2. مشروع عملة افلانش Avalanche AVAX.
  3. عملة Toncoin.
  4. مشروع عملة ORDI الرقمية.
  5.  عملة Nuls.
  6. عملة ALTcoin.

خلاصة القول، لا تكاد تخبو أضواء تقنية حتى يأتي غيرها فالاستمرار للتقنية الأكثر مرنة، وقابلية للتطور والتوسع. ومما لا شك فيه أن مشروع عملة NEAR قدم حلولاً جديدة لمشاكل البنية التحتية، وقابلية التوسع، والتكلفة. كما أنه أتاح للمستخدمين النهائيين والمدققين والمطورين العديد من المميزات التي يمكن الإستفادة منها.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top