ماهي نظرية الذكاءات المتعددة وكيفية استثمارها في مجال العمل

لعقود من الزمن، كان يُفهم الذكاء بأنه سلسلة من القدرات والمهارات اللغوية والمنطقية والرياضية. وكان يرتبط قياسه في كثير من الأحيان بالدرجة العددية التي يحصل عليها الفرد في اختبارات الذكاء، مع التركيز في الغالب على القدرات المنطقية والرياضية. بالرغم من ظهور مفهوم “الذكاء العاطفي” فيما بعد للتعبير عن مهارات التعاطف المفيدة في مكان العمل، إلا أن فهمنا للذكاء بقي مقتصرًا على متغير واحد.

وجد البعض أن النظر إلى جميع المهارات والقدرات من منظور واحد لا يلائم مكان العمل الحديث. كانت العوامل السابقة نقطة الإنطلاق نحو نظرية الذكاءات المتعددة التي نتعمق بتحليلها بدءًا من المفهوم، والافتراضات وصولًا إلى الاستخدام والتطبيق العملي في العديد من السيناريوهات. دون أن ننسى الإشارة إلى التحديات التي تقف عائقًا أمام تطبيق هذه النظرية على أرض الواقع.

ماهي نظرية الذكاءات المتعددة لهوارد جاردنر

بعد سنوات طويلة من النظرة غير المكتملة للذكاء البشري باعتباره صورة لقدرات الإنسان الفكرية والرياضية. ولحسن الحظ، في عام 1983، أحدث عالم النفس الأمريكي وأستاذ الإدراك والتعليم في جامعة هارفارد هوارد جاردنر ثورة في الطريقة التي نفهم بها الذكاء.

  • ناقض جاردنر النظرية السابقة للذكاء مبينا أن الذكاء ليس صفة واحدة متجانسة، بل هو مجموعة من القدرات والمواهب التي يمتلكها الفرد. تظهر اعتمادًا على كيفية تعاملنا وتفاعلنا مع الآخرين وإنجازنا للمهام المختلفة.
  • في كتابه أطر العقل اقترح جاردنر النظرية لأول مرة (قد يهمك: أهم كتب تعليم جني المال وتحقيق الثراء).
  • سرعان ما حظيت هذه النظرية بقبول واسع في الوسط الأكاديمي ومن قبل أصحاب الأعمال. مقابل بعض الانتقادات من قبل علماء النفس لافتقارها إلى الأدلة التجريبية.
ماهي نظرية الذكاءات المتعددة لهوارد جاردنر
ماهي نظرية الذكاءات المتعددة لهوارد جاردنر

اقرأ المزيد عن: دور الذكاء الاصطناعي AI في إدارة الاستثمار

ماهو الافتراض الرئيسي لنظرية جاردنر

تفترض نظرية جاردنر للذكاءات المتعددة أن البشر يمتلكون مجموعة متنوعة من الذكاءات تظهر بأشكال مختلفة. وتحتاج إلى القياس باستخدام مجموعة منوعة من الاختبارات وليس عن طريق اختبار موحد.

أنماط الذكاءات المتعددة الثمانية لجاردنر

تشير نظرية جاردنر إلى وجود ثمانية أنواع أساسية للذكاء. نلخصها على النحو التالي:

الذكاء اللغوي

يرتبط هذا النوع من الذكاء بالفصاحة والبراعة في استخدام اللغة واختيار كلمات متعددة للتعبير عن المعاني المعقدة وبأشكال مختلفة.

  • يشمل هذا النوع من الذكاء اللغة منطوقة كانت أم مكتوبة، ويتعلق بالكلام المؤلف منه والعفوي.
  • نلاحظ وجود هذا النوع من الذكاء لدى الكتاب، والشعراء، والمتحدثون العامون.

الذكاء المنطقي الرياضي

يملك أصحاب هذا النوع من الذكاء نوعين أساسيين من القدرات هي: التفكير المنطقي والقدرة على حل المشكلات.

  • يحتاجه بشكل أكبر العاملون في المجالات العلمية والرياضية.
  • يكافئ هذا النوع من الذكاء عند إضافة الذكاء اللغوي إليه المفهوم التقليدي للذكاء ( تعرف على: قائمة أفضل روبوتات تداول العملات المشفرة).
  • يتفوق به المهندسون، والمبرمجون، وعلماء الرياضيات.

الذكاء الموسيقي

يتمثل الذكاء الموسيقي بالقدرة على تقدير الإيقاع واللحن والصوت بشكل قوي. يتمتع أصحاب هذا النوع من الذكاء أيضًا بالقدرة على تأليف الألحان والعزف على الآلات الموسيقية بمهارة.

  • يضاف إليهم من يتمتعون بالمهارة في تقدير الصوت والصوتيات مثل مغني الراب، والمقلدين، والمدبلجين.
  • يعد الموسيقيون، والملحنون، ومهندسو الصوت أمثلة للأفراد الذين يتمتعون بالذكاء الموسيقي.

الذكاء الجسدي الحركي

يشير الذكاء الجسدي الحركي إلى القدرات الجسدية للفرد، التي تسمح له بالقيام بالعروض والحركات التي قد يجدها الآخرين صعبة.

  • يشير أيضًا إلى استخدام المهارات الجسدية لحل المشكلات واستغلالها في أنواع معينة من الحرف والمهن. يصاحبه في كثير من الأحيان الذكاء الموسيقي.
  • يظهر لدى الراقصين، والرياضين، والحرفين مستويات عالية من الذكاء الجسدي الحركي.

الذكاء المكاني

يتعلق الذكاء المكاني بالقدرة على تصور الأماكن من زوايا ومنظورات مختلفة وتجسيد هذه التصورات بإتقان. 

  • يشير أيضًا إلى القدرة على تخيل الأبنية والحدائق والمرافق المختلفة وتصميمها وتنفيذها.
  • تعتبر اختبارات الدوران المكاني إحدى الاختبارات التي تقيس هذه القدرات.
  • نلاحظ وجود هذا النوع من الذكاء لدى المهندسين المعماريين، والطيارين.

الذكاء العاطفي

يتضمن هذا النوع من الذكاء فهم عواطف ودوافع الآخرين وتفهمها والتعامل معها بحكمة. يتفوق في هذا النوع من الذكاء مندوبو المبيعات، والمعالجون النفسيون، والمعلمون، ويعرف أيضًا بالتعاطف. وهو من أنواع الذكاء المطلوبة بكثرة في أماكن العمل (تعرف على: المستشار الآلي robo-advisor).

الذكاء الشخصي

يدور الذكاء الشخصي حول فهم الذات وتحليلها، والقدرة على سبر أغوار الدوافع والأفكار. يتمتع به علماء النفس، والفلاسفة، والروحانيون. ويستخدمه بكثرة كتاب المذكرات، وقادة الفكر لتطوير رؤيتهم الشخصية وتعزيز الهوية الذاتية لديهم بما يسمح لهم بالتعبير عن أنفسهم بجلاء ووضوح.

الذكاء الطبيعي

يتعلق الذكاء الطبيعي بالقدرة على فهم  الظواهر الطبيعية، وملاحظة التغييرات الدقيقة في البيئة المحيطة سواء النباتات أو التربة أو في المياه. 

  • قد يمتلك سكان الريف، وعلماء الطبيعة، والمهتمون بالقضايا البيئية هذا النوع من الذكاء أكثر من غيرهم.
  • غالبًا ما يكون لدى هؤلاء أيضًا خبرة وذكاء في تربية الحيوانات وفهم احتياجاتها.
أنماط الذكاءات المتعددة الثمانية لجاردنر
أنماط الذكاءات المتعددة الثمانية لجاردنر

اقرأ المزيد عن: هل ChatGPT جاهز للتداول وإعطاء قرارات تداول ناجحة

أهمية فهم الذكاءات المتعددة في بيئة العمل

إن لفهم الذكاءات المتعددة فوائد عديدة سيما في بيئة العمل. نلخص أبرز هذه الفوائد من خلال النقاط التالية:

  •  يوفر  للقائد منظور عميق، وفرصة للاستفادة من كامل طاقات الفريق بشكل مثالي يتناسب مع قدراتهم.
  • يساعد صاحب العمل على تخصيص موارد العمل بشكل أفضل.
  • يسهل عملية تصميم تدريب متناسب مع احتياجات الموظفين.
  • يساعد على بناء فريق عمل قوي متنوع مما يسمح بتوفير الوقت والجهد اللازم لإنجاز المهام.

كيفية تطبيق نظرية الذكاءات المتعددة في مكان العمل

إن استخدام نظرية الذكاءات المتعددة يساعد في تطوير أعمالك، فمن خلال تحديد نقاط قوة الموظفين يمكنك اختيار مجموعات متكاملة منهم للعمل سويًا، مما يعزز مستوى الابتكار والشمولية في أعمال الشركة. فيما يلي بعض الاقتراحات لكيفية الاستفادة من نظرية الذكاءات المتعددة في بيئة العمل:

 توظيف نظرية الذكاءات المتعددة وإضافتها إلى الأوصاف الوظيفية ومقابلات العمل

يمكن أن تكون الشركات واضحة بشأن أنماط الذكاء المطلوبة لمنصب معين. بما يضمن التوافق بين قدرات المرشحين والدور الوظيفي المطلوب. على سبيل المثال، بالنسبة لوظيفة مدير إبداعي لفريق التصميم، يمكنك أن تكون محددًا بشأن متطلبات الشركة إضافة إلى ذكر نقاط أخرى مثل: “يجب أن يتمتع المرشحون بذكاء مكاني عالي يساعدهم في قيادة الفريق نحو حلول إبداعية مبهرة. كما نتوقع من المرشح امتلاك الذكاء المنطقي اللازم لحل المشكلات”. (من المفيد الإطلاع على: مهارة حل المشاكل problem solving) يمكنك في هذه الحالة أن تطلب من المرشح أن يقدم لك أمثلة عملية لكيفية توظيف أنماط الذكاء المطلوبة لمواجهة التحديات.

اقرأ المزيد عن: أسهم الذكاء الاصطناعي: أفضل 10 شركات في مجال الذكاء الاصطناعي

تطوير برامج تدريب وتنمية المهارات بما يتناسب مع احتياجات العمل

بالنسبة لمندوبي المبيعات يحتاج الموظف في هذا الموقع إلى ذكاء لغوي ومنطقي عال. مما يعني أن الدورات التدريبية لطاقم المندوبين يجب أن تركز على تنمية هذه المهارات من خلال تقديم مجموعة من الاختبارات والألغاز. بالنسبة للفريق الهندسي، من المفيد أن تشمل التدريبات حل الألغاز الرياضية والهندسية والتركيز على تعزيز الذكاء المكاني. تساهم هذه التدريبات في تزويد الموظف بما يحتاجه خلال مسيرة عمله، لتكون بذلك حافزًا يساهم في تعزيز ثقة الموظف بنفسه ومستوى خبرته.

تعزيز التفكير الإبداعي من خلال إنشاء فرق متنوعة

إن العمل على تكوين فرق عمل تشمل أنماط مختلفة من الذكاء يساعد في تجاوز نقاط التفكير العمياء لدى مجموعة واحدة من الأشخاص ذوي التفكير المتماثل. فالتنوع في هذه الحالة يفيد في حل المشكلات وتطوير حلول ذكية تراعي الاحتياجات المختلفة. على سبيل المثال: تريد إطلاق حملة تسويقية جديدة، فتختار أعضاء الفريق ممن يتمتعون بالذكاء اللغوي والمكاني والشخصي عندها يختار المتمتعون بالذكاء اللغوي نصوص الإعلان بعناية، ويبدع أصحاب الذكاء المكاني في تصميم المحتوى البصري، ويستغل ذوي الذكاء العاطفي الطرق الملائمة لإيصال الحملة التسويقية عاطفيًا إلى شريحة واسعة من الأشخاص (تعرف على: مهارة اتخاذ القرار descicion making).

 توفير فرص التعلم المتنوعة

يساهم تنويع فرص التعلم بالاستفادة من كامل الطاقات المتاحة لتحقيق أهداف الشركة. كما أنه يعزز قدرة طاقم العمل على أداء مهامهم بالشكل المطلوب. مثال: يعاني بعض أصحاب الذكاء المنطقي والرياضي من الموظفين من صعوبة في التواصل مع الآخرين. عندها لن يفيدهم تقديم المزيد من الدورات التدريبية الموجهة لتعزيز الذكاء المنطقي في حل المشكلات. لكن في هذه الحالة سيكون للتركيز على الدورات التدريبية التي تعزز الذكاء العاطفي والشخصي أثر كبير في تحسين قدرتهم على التواصل مع الآخرين وإيصال أفكارهم .

تعزيز بيئات العمل المرنة وما توفره من تنوع وشمولية

إن زيادة التنوع في مكان العمل يوفر الوقت والجهد مما يسمح لإدارة الشركة بتبني جداول أعمال مرنة تعزز التنوع والمساواة والشمولية (DEI).  تركز هذه الجداول على مهارات التواصل مع الآخرين، وتعزيز الأنشطة المنوعة في مكان العمل مثل: توفير الصالات الرياضية وقاعات اليوغا والتأمل.

اقرأ المزيد عنما هي أخطر عشرة أخطاء يرتكبها المتداولون وكيفية الابتعاد عنها

كيفية تقييم ذكاء الموظفين بالاعتماد على نظرية جاردنر

تختصر اختبارات الذكاء التقليدية عملية التقييم بالتركيز على اثنتين أو ثلاث من المهارات وأنواع الذكاء المطلوبة. لحسن الحظ، هناك وسائل مختلفة لتقييم الذكاء بأنماطه المتعددة نذكر منها:

  •  الأدوات المتوفرة على الإنترنت، مثل: التقييمات الذاتية، ومراجعات الأقران، والاختبارات المتخصصة، لتحديد الذكاءات المتنوعة. على سبيل المثال: يمكن الاستفادة من اختبار التقييم الذاتي الذي يقدمه موقع   Psychology Today في اكتشاف مستويات الذكاء المختلفة والنسبة المئوية لكل نمط.
  • الملاحظة: تساهم مراجعات المدراء والزملاء وملاحظاتهم حول أداء الموظفين في الوصول إلى مؤشرات معينة. قد لا تكون دقيقة إلا أنها مفيدة في تحديد الثغرات لدى بعض الموظفين والعمل على حلها.
  • الاختبارات العملية: يساهم وضع الاختبارات العملية كاختيار مجموعة من التحديات التي يجب على الموظف التعامل معها في تقييم مستوى ذكاءه والوصول إلى نتائج قيمة. إلا أن هذا النهج قد يكون غير عملي في بعض الحالات.

كيفية تطوير ذكائك بالاستفادة من نظرية جاردنر للذكاءات المتعددة

إن دفع الأفراد نحو اعتماد خطة تطوير شخصية (PDP) هدفها تعزيز الذكاءات المتعددة لدى الأفرد. يمكنها أن تساعد الأفراد والمؤسسات على الاستفادة من مجموعة أكثر تنوعًا من المواهب والمهارات. لإنجاز ذلك ننصح باتباع الخطوات التالية:

  •  مرحلة التقييم: يتم في هذه المرحلة إخضاع الفرد لاختبارات معينة بهدف تحديد نقاط القوة والضعف لديه. يمكن أن يعتمد التقييم الذاتي على نظرية جاردنر، أو أي  تقييمًا آخر يساعد في الحصول على تقييمات مبدأية.
  • تحديد الأهداف: من المهم جدا بعد اكتمال الرؤية، وضع أهداف واضحة وقابلة للتحقيق تتعلق بالذكاءات التي تحتاج إلى التطوير. إذا سجل الفرد درجات منخفضة في الذكاء المنطقي والرياضي، فقد يكون الهدف المناسب في هذه الحالة هو تحسين مهاراته في حل المشكلات.
  •  تحديد المهارات المطلوب تنميتها ضمن كل نوع من أنواع الذكاء: فمثلا لتعزيز الذكاء الشخصي يجب التركيز على مهارات التواصل وحل النزاعات، والقدرة على التأقلم وتفهم احتياجات الآخرين. توضع هذه البنود على خريطة المهارات وضمن خطة عمل محددة زمنيا لتعزيز كل مهارة.
  •  تخصيص الأدوات اللازمة التي تتناسب كل نوع من أنواع الذكاء. على سبيل المثال: لتعزيز  الذكاء اللغوي: يجب توفير ورش عمل في الكتابة، أو دورات في الفصاحة و التحدث أمام الجمهور. كما يحتاج تعزيز الذكاء المكاني: إلى توفير الأدوات اللازمة من أجهزة وبرامج لتدريب الموظفين على التصميم بمساعدة الحاسوب، أو النمذجة ثلاثية الأبعاد (تابع معناكيفية تحليل سوق العقارات قبل عمليات الشراء والبيع ).
  • التغذية الراجعة: بعد تنفيذ خطة التدريب ننتقل إلى مرحلة التغذية الراجعة. تعتمد هذه المرحلة على ملاحظات المتدرب والأقران من الزملاء والمدراء والمشرفين لنحصل في النهاية على تقييم دقيق لمستوى التقدم.

اقرأ المزيد عن: أهم طرق الربح من الذكاء الاصطناعي

مثال عملي لكيفية استخدام الذكاءات المتعددة في مكان العمل

نأخذ مثال إطلاق حملة تسويقية من قبل شركة متخصصة في هذا المجال. ونهدف من خلال هذه المثال إلى توضيح كيف تعمل نماذج ذكاء مختلفة لتحقيق أهداف العمل:

  •  يستخدم كاتب نص الإعلان الذكاء اللغوي لكتابة نص إعلاني متقن.
  • يقوم مصمم الجرافيك بالاستفادة من ذكائه المكاني في إنشاء صورًا ملفتة للنظر.
  •  يحلل مهندس تحليل البيانات المتمتع بالذكاء المنطقي بيانات المستخدمين.

تحديات تطبيق نظرية جاردنر في بيئات العمل

على الرغم من أهميتها الكبيرة، إلا أن تطبيق نظرية جاردنر يواجه مجموعة من التحديات منها:

  •  صعوبة تقييم درجة ذكاء كل موظف، لا يزال الاختبار العملي وتحديد مستوى الذكاء في كل نوع من أنواع الذكاء معقدا.
  • صعوبة تحديد أنواع الذكاء والدرجات التي يتطلبها كل عمل.
  • تشكيك بعض علماء النفس في هذه النظرية لاعتبارهم بأنها غير خاضعة للمقاييس التقليدية من جهة، ولأنها افترضت أن مناطق مختلفة من الدماغ مسؤولة عن أنواع مختلفة من الذكاء.
  • عدم وجود مقارنة دقيقة حتى الآن بين هذه النظرية ونظريات الذكاء الأخرى. بما في ذلك نظرية جولمان للذكاء العاطفي ونظرية ستيرنبرغ الثلاثية للذكاء والنظرية التقليدية.

خلاصة القول، تضيف نظرية الذكاءات المتعددة لجاردنر الدقة والتنوع إلى النظرية التقليدية. وبالرغم من بعض الشكوك الأكاديمية حولها، إلا أنها أداة مفيدة لتعزيز التنوع في المهارات في بيئات العمل الحديثة.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top