Search
Close this search box.

أهم طرق الاستثمار في الذكاء الاصطناعي في 2024 وتحقيق عوائد كبيرة

تزداد أهمية الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence يومًا بعد يوم، مع توسع قدراته لتكرار عمليات الذكاء البشري واستخدامها في الحياة اليومية والاقتصاد. لهذا السبب، تنامى الاستثمار في الذكاء الاصطناعي في عام 2024 بطرق مكّنت المستثمرين من الاستفادة من التطور في مجال الذكاء الصنعي، وذلك من خلال الانتقال بالتكنولوجيا من الأفكار إلى التطبيق الفعلي في الاقتصاد.

وفي مقالنا، سنوضح لك أهم طرق الاستثمار في مجال الذكاء الصنعي AI وكيف يمكن للمستثمرين تحقيق عوائد كبيرة من هذا القطاع المتنامي والرائد.

طرق الاستثمار في الذكاء الاصطناعي

إن التطور الكبير والسريع في عالم التكنولوجيا جعل الذكاء الاصطناعي يتحول بسرعة إلى تقنية ثورية مهمة في مختلف مجالات الحياة. وبالنسبة لقطاع الاستثمار والمال، فيمكن للمستثمرين أن يوجهوا أنظارهم نحو الشركات الجديدة أو المهتمة بمجال الذكاء الصناعي.

حيث يمكن الاستثمار مباشرةً في شركات مختصة بمجال الـ AI، في حين قد يلجأ بعض المستثمرين الآخرين للاستثمار في شركات تستفيد من الاعتماد على تطورات الذكاء الاصطناعي. وفيما يلي أهم طرق الاستثمار في الذكاء الاصطناعي لعام 2024 والتي تعتبر الأكثر شيوعًا:

صناديق الاستثمار المتداولة ETF

حيث تعتبر صناديق الاستثمار المتداولة ETF سلة من الأسهم التي يمكن للمستثمرين شراءها أو بيعها في البورصة، تمامًا مثل الأسهم الفردية. وفي مجال الاستثمار في الذكاء الاصطناعي، فهناك العديد من صناديق الاستثمار المتداولة التي تركز على مفهوم الذكاء الصنعي مثل :

  • Global X Robotics & Artificial Intelligence أو ما يعرف بالرمز BOTZ في بورصة NASDAQ.
  • AI Powered Equity ETF أو المعروف بالرمز AIEQ.
  • iShares Exponential Technologies ETF (XT).
  • Defiance Machine Learning & Quantum Computing ETF (QTUM).

والصورة أدناه توضح سعر سهم Global X Robotics & Artificial Intelligence ليوم 16 مايو أيار من عام 2024. حيث تستثمر Global X Robotics في الشركات التي تركز على الروبوتات والأتمتة والذكاء الاصطناعي، وتستثمر في أسهم النمو والقيمة.

سعر سهم Robotics and Artificial intellegence
سعر سهم  Robotics and Artificial Intelligence

الشركات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي

تلجأ في الوقت الحالي العديد من الشركات التكنولوجية العملاقة والمشهورة إلى الاستثمار في الذكاء الاصطناعي بكثافة. ولعلّ من أهم هذه الشركات شركة Amazon و Google و Microsoft، وغيرها الكثير.

سعر سهم شركة أمازون
سعر سهم شركة أمازون ليوم 17 أيار مايو 2024

حيث تصنف هذه الشركات في طليعة الشركات الرائدة في مجال الذكاء الصنعي، بفضل امتلاكها القدرة المالية القوية لمواصلة عمليات التطوير في هذا المجال. لذلك يمكن للأشخاص المهتمين بالاستثمار في الذكاء الاصطناعي، أن يستثمروا في أسهم هذه الشركات.

ومن بين الشركات المهمة في الاستثمار في الذكاء الاصطناعي نذكر لك:

  •  Tesla (TSLA): تعد شركة Tesla واحدة من أبرز شركات الذكاء الاصطناعي، حيث تستخدم الشركة خوارزميات الذكاء الاصطناعي لأتمتة عمليات القيادة. الأمر الذي يتطلب المعالجة المستمرة للبيانات لتحديد السيارات الأخرى وظروف الطريق وإشارات المرور والمشاة. حيث تتطلب هذه العمليات مسحًا ومعالجة مستمرة لمراعاة الظروف المتغيرة بشكل فوري.
  •  NVIDIA (NVDA): تصنف NVIDIA أيضًا من بين الشركات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي. وتمتلك مكانة قوية جدًا في السوق من خلال ذكائها الاصطناعي التوليدي. حيث تعتمد على الخوارزميات المستخدمة لإنشاء محتوى جديد في أشكال مخرجات متعددة تشمل الصوت ورموز الكمبيوتر والصور والنصوص والمحاكاة ومقاطع الفيديو. بالإضافة إلى ذلك، قامت NVIDIA بإنشاء شرائح الكمبيوتر والأجهزة والبرامج وأدوات التطوير لإنشاء أنظمة الذكاء الاصطناعي من البداية إلى النهاية. فضلًا عن ذلك، تستخدم NVIDIA الآلاف من وحدات المعالجة الرسومية (GPUs) لتشغيل نظام ذكاء اصطناعي كبير. في حين تبلغ الحصة السوقية لوحدات معالجة الرسومات حوالي 88%.

(ننصحك بالاطلاع على: ما هو المستشار الآلي Robo Advisor).

 

سعر سهم شركة انفيديا
سعر سهم شركة انفيديا ليوم 16 أيار مايو لعام 2024
  • Microsoft: استثمرت Microsoft مبالغ هائلة تجاوزت الـ 13 مليار دولار في مبادرات الذكاء الاصطناعي. هذا بالإضافة لوعودها في الاستثمار في الذكاء الاصطناعي في كل من ولاية ويسكونسن الأمريكية، واستثمارات أخرى في شركات إماراتية مهتمة بمجال الذكاء الصنعي. ولا ننسى بالطبع الاستثمار المبكر بقيمة مليار دولار في OpenAI (الذي أصبح يعرف باسم ChatGPT الآن) وهو أحد أكثر الأسماء شهرة في الذكاء الاصطناعي. فضلًا عن ذلك، قامت مايكروسوفت بدمج الذكاء الاصطناعي في العديد من أنظمتها، بما في ذلك محرك بحث Bing الخاص بها، وMicrosoft 360، وأدوات المبيعات والتسويق، وأدوات البرمجة X-Box، وGitHub. كما حددت أيضًا إطارًا لبناء تطبيقات الذكاء الاصطناعي ومساعدي الطيارين.
  • META: يمكنك الاستثمار في أسهم شركة ميتا والتي بدورها قامت باستثمارات كبيرة في الذكاء الاصطناعي. حيث يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لوحدة اللغة الكبيرة (LLM) للمساعدة في دفع نتائج البحث والتنبؤ بالمحتوى الذي سيرغب المستخدمون في رؤيته. كما قامت Meta أيضًا بتطوير شريحة السيليكون الخاصة بها لتطبيقات معالجة الذكاء الاصطناعي، وأنشأت مركز بيانات من الجيل التالي.
  • Apple: تواصل Apple تقديم نسبة من خدمات الذكاء الاصطناعي على منصتها. ومن الأمثلة المهمة على ذلك شركة OpenAI، التي أطلقت للتو تطبيق iPhone الخاص بها لـ ChatGPT. كما يمكن للشركة أيضًا استخدام احتياطياتها النقدية الضخمة للقيام باستثمارات كبيرة في الذكاء الاصطناعي الذي تبنيه بنفسها أو تحصل عليه باستخدام احتياطياتها النقدية.

شركات صغيرة تمتلك حلول الذكاء الاصطناعي

بالإضافة للشركات الكبرى المعروفة في مجال الذكاء الصنعي، هناك شركات صغيرة أو جديدة تعمل على تطوير تكنولوجيا AI، وقد تجذب هذه الشركات المستثمرين كونها تمتلك إمكانات نمو أكبر.

لكن بنفس الوقت قد يحمل الاستثمار ضمنها مخاطر أعلى. لذلك، عليك كمستثمر إجراء الأبحاث اللازمة وتحليل البينات المالية للشركة، ومعرفة فريق الإدارة واتجاهات الصناعة، قبل أن تتخذ أي قرار استثماري.

(يمكنك أيضًا الاطلاع على: العملات الرقمية المبنية بالذكاء الاصطناعي).

صناديق رأس المال الاستثماري

غالبًا ما تستثمر شركات رأس المال في الشركات الناشئة أو الشركات التي ما زالت في بداية مشوارها في تطوير تقنيات متطورة ومن بينها تقنيات الذكاء الاصطناعي. حيث تلعب هذه الصناديق دورًا في توفير التعرض لمحفظة استثمارية متنوعة من الشركات ذات إمكانيات النمو العالية.

كيف يمكنك البحث عن استثمارات في الذكاء الاصطناعي؟

حتى تبدأ بخطواتك في البحث عن استثمارات الذكاء الصنعي، عليك بدايةً أن تكون ملمًا وقارئًا للصناعة لفهم الجوانب المختلفة للذكاء الاصطناعي. خاصةً مع وجود طرق متعددة للاستثمار في الذكاء الاصطناعي.

كما سيتعين عليك كمستثمر أن تقرر نوع التعرض الذي تريده لهذا القطاع من السوق. لذلك، يجب أن تمتلك فكرة عن الأجزاء الإجمالية لسوق الذكاء الاصطناعي الذي ترغب في الاستثمار فيه، وذلك من أجل الاستفادة من تحليل الاستثمار التقليدي والأساسي والفني.

ومن الخطوات الواجب اتباعها ومعرفتها قبل الاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي نذكر لك:

  • توقعات الأرباح: يمكنك الحكم على أداء شركة ما من خلال الأرباح. وسيتم النظر بشكل إيجابي إلى شركات الذكاء الاصطناعي التي تحقق أرباحًا ثابتة ومتنامية. كما سيتم النظر إلى العديد من شركات الذكاء الاصطناعي على أنها أسهم نمو، لهذا السبب، يعتبر نمو الأرباح معيارًا مهمًا للعديد من المستثمرين. كما تساهم إصدارات الأرباح في تحريك أسهم الذكاء الاصطناعي لأعلى أو لأسفل بشكل حاد للغاية.
  • التقارير السنوية: يمكنك من خلال الاطلاع على التقارير السنوية أن تعرف معلومات سردية مهمة حول أنشطة الشركة. وتسمح البيانات المالية للمستثمرين بالنظر إلى المقاييس المالية المختلفة، مثل نسبة الدين إلى حقوق الملكية ونسب المحاسبة الأخرى المستخدمة لاتخاذ القرارات المالية بشأن الأسهم.
  • الأداء النسبي مقابل السوق: يبحث الأداء النسبي في كيفية أداء السهم الفردي مقارنةً بمؤشر أو سهم آخر. وهنا ننصحك بالنظر إلى أداء الشركات المماثلة في مجال الذكاء الصنعي.
  • تحليل النمو: يتضمن التحليل مفهوم نمو الشركة بمرور الوقت، حيث يمكّن هذا التحليل المستثمر من النظر إلى الأرباح والحصة السوقية، والمقاييس الأخرى التي يمكن أن تساعد في تحديد قوة الشركة وآفاقها.
  • توقعات المحللين: في حال كنت جديدًا أو مبتدئًا في مجال الذكاء الاصطناعي، فقد تكون توقعات المحللين والتقارير والأبحاث مفيدة لك. خاصةً مع اعتبار هذا السوق متقلب ومتطور للغاية، ويتميز بتغير آفاق الشركة. لذلك، من المفيد اكتساب وجهة نظر الباحثين المحترفين الذين لديهم فهم جيد لمجال الذكاء الاصطناعي الشامل، بالإضافة إلى آفاق الأسهم الفردية مقارنةً بالمنافسين في هذا القطاع.

هل يعتبر الاستثمار بالذكاء الاصطناعي مربحًا؟

يقدم الاستثمار في الذكاء الاصطناعي فرص كثيرة للمستثمرين لكسب المال وتحقيق الربح، على الرغم من المخاطر الناجمة عن التقلبات. لهذا السبب، على المستثمرين تحديد أفضل طريقة للتعرض لهذا السوق.

حيث من بين خيارات استثمارات الذكاء الاصطناعي المباشرة المضاربة في الشركات الفردية أو الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة، وصناديق الاستثمار المشتركة التي تقدم محفظة من شركات متعددة في مجال الذكاء الاصطناعي.

قد يتطلع المستثمرون أيضًا إلى إضافة عدد من الشركات الراسخة  إلى محافظهم الاستثمارية. بحيث تكون هذا الشركات قادرة على زيادة إيراداتها مع اعتماد الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع في جميع أنحاء الاقتصاد.

(يمكنك الاطلاع أيضًا على: طرق الربح من الذكاء الاصطناعي).

الاستثمار في فنون الذكاء الاصطناعي

لم يقتصر الاستثمار في الذكاء الاصطناعي على شراء أسهم في شركات رائدة أو حتى صناديق استثمار متداولة. بل أصبح بالإمكان الآن إنشاء الفن باستخدام الذكاء الاصطناعي.

حيث يمكنك الكتابة أو التحدث عن الصورة التي تريد إنشاءها، ويمكن لبرنامج الذكاء الاصطناعي إنتاج صورة تلبي الوصف الذي تقدمه. حيث تعتمد برامج الذكاء الاصطناعي هذه على استخدام وصف المستخدم جنبًا إلى جنب مع الصور المتاحة في جميع أنحاء العالم لإنشاء الصورة الملائمة والمطلوبة من قبل المستخدم.

ونذكر لك أهم الشركات المساهمة التي تمتلك مجموعات كبيرة من الأعمال الفنية التي يستخدمها مولدو الفن القائم على الذكاء الاصطناعي وهي Pinterest وGetty Images وSnap Inc وShutterstock.

هل يمكن الاستثمار مباشرةً في الذكاء الاصطناعي؟

نعم، يمكن للمستثمرين القيام باستثمارات مباشرة في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. ويتم ذلك من خلال الاستثمار في الأسهم الفردية، أو عن طريق الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة أو صناديق الاستثمار المشتركة التي تركز استثماراتها في أسهم الذكاء الاصطناعي.

كما تجدر الإشارة إلى وجود أسهم ذكاء اصطناعي مشهورة ومملوكة على نطاق واسع، بالإضافة إلى أسهم ذكاء اصطناعي أقل شهرة، والتي تعتبر بدورها استثمارات جيدة نوعًا ما.

أفضل وسطاء الاستثمار في الذكاء الاصطناعي

تعتبر كل من منصة E Trade و منصة Merrill Edge من أشهر وسطاء الاستثمار في أسهم الذكاء الاصطناعي. أما عند الحديث عن أفضل وسطاء للاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة ذات الذكاء الاصطناعي، فيعتبر كل من الوسيط Fidelity والوسيط Interactive Brokers ومنصة Charles Schwab من أشهر الوسطاء في صناديق الاستثمار المتداولة ذات الذكاء الاصطناعي.

الخاتمة:

يجذب الاستثمار في الذكاء الاصطناعي عددًا كبيرًا من المستثمرين اليوم، سيما مع الأرباح الكبيرة التي تحققها الشركات المهتمة أو المختصة بمجال الذكاء الصنعي.

وفي عصر قائم وبدرجة كبيرة على التكنولوجيا، فربما يكون التوجه إلى الاستثمار في أسهم أو شركات هذا القطاع رهانًا رابحًا. لكن مع التأكيد باستمرار على أهمية التحليل والبحث والدراسة لأي خطوة استثمارية قبل الإقدام عليها.

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top