Search
Close this search box.

كيف اختار وسيط التداول

كيف اختار وسيط التداول وبماذا يتميز وسيط فوركس معين عن غيره؟ وهل كل وسطاء البروكر متشابهون؟ سنجيب على كل هذه الاسئلة في مقالنا اليوم. موضوع اختيار وسيط التداول هام جدًا لأي مستثمر، فبالنسبة لأي مستثمر وسيط بروكر أفضل يعني خدمات أكثر ورسوم أقل. بالرغم من ذلك، مع تزايد الطلب على وسطاء التداول، نشهد دخول عدد كبير من الشركات الجديدة في هذا المجال وهذا مايجعل من الصعب على المستثمرين العثور على وسيط مناسب لهم.

أما عن اختار الوسيط المناسب لك، فهناك الكثير من العوامل التي يجب عليك مراعاتها قبل الاختيار. من المرجح أن قرارك سيأتي تلبية لأولوياتك الخاصة ومنها بالتأكيد دفع عمولات أقل. إلا أن بعض المتداولين يفضلون دفع عمولات تداول أعلى مقابل استخدام منصة متطورة. بينما يحسب الآخرون التكاليف قبل كل شيء بغض النظر عن تطور المنصة. قد يرغب البعض الآخر في التعامل مع شركات ذات اسم ثقيل في السوق، وقد يكون الآخرون أكثر اهتمامًا بالبحث عن الوسطاء الأصغر للعثور على ما يناسبهم تمامًا. بدورنا نقول: بغض النظر عن الوسيط الذي ستختاره في النهاية، يبدأ البحث عادةً ب “معرفة أهدافك الاستثمارية“.

ماهو وسيط التداول؟ (أو البروكر)

وسيط (البروكر): البروكر هو صلة الوصل بين المستثمر وبورصة الأوراق المالية (السوق) حيث يتم شراء الأصول المالية وبيعها. قد تتساءل هنا لماذا أنا بحاجة وسيط للوصول إلى البورصة العالمية؟ ببساطة فإن بورصات الأوراق المالية لا تقبل طلبات الانضمام إلا من الأفراد أو الشركات الأعضاء التابعين لها. وبالتالي، فأنت بحاجة إلى وسيط للتداول نيابة عنك، بمعنى آخر، يقوم وسيط التداول بتنفيذ أوامر البيع والشراء الخاصة بك. سؤال آخر يتبادر الى الذهن هنا: على ماذا يحصل الوسيط بالمقابل؟ يقدم الوسطاء خدمة الوصول للبورصات العالمية مقابل تعويضهم إما من خلال العمولات أو الرسوم أو الدفع عن طريق البورصة نفسها.

قبل أن تختار وسيط التداول

قبل أن تبدأ في الانتقاء بين الوسطاء عبر الإنترنت، عليك الإجابة عن بعض الأسئلة حول أهدافك الاستثمارية:

  • هل تأمل في الاستثمار في عدد قليل من الأسهم الفردية؟
  • هل تبحث عن صندوق تقاعد طويل الأمد؟
  • هل أنت مهتم بالتداول اليومي أو استراتيجيات الاستثمار الأكثر تقدمًا، مثل الخيارات options؟

بمجرد معرفة أنواع الاستثمارات التي تهتم بالتداول بها، يمكنك البدء في تقييم الوسطاء بناءً على بعض العوامل، بما في ذلك:

  • العمولات.
  • المصداقية.
  • الحد الأدنى للحساب.
  • رسوم إنشاء حساب.
  • رسوم السحب والايداع وسرعة التنفيذ.
  • الأدوات المتاحة.
  • إمكانية التعليم.
  • الترقيات.

ركز على عمولات الاستثمارات التي ستتداول بها

في أغلب الأحيان يقدّم الوسطاء عمومًا قائمة مماثلة من خيارات الاستثمار:

  • الأسهم الفردية.
  • الخيارات options.
  • الصناديق المشتركة.
  • السندات المتداولة في البورصة.

كما يوفّر بعض وسطاء التداول أيضًا الوصول إلى:

  • العملات المشفرة.
  • تداول العقود الآجلة.
  • أسواق صرف العملات الأجنبية FOREX.

انتبه جيدًا للعمولات المرتبطة باستثماراتك

لدى اختيارك لوسيط التداول الذي ستنجز عبره استثماراتك عن طريقه سيتوجب عليك الانتباه لأمرين اثنين:

  • هل احتياجاتك الاستثمارية ستُلبى؟
  • مقدار ما ستدفعه عمولات.
  • الآن ننتقل الى العمولات المرتبطة باستثماراتك المفضلة:
  1. الأسهم الفرديةIndividual stocks: هناك بعض الوسطاء يتقاضون عمولة لشراء وبيع الأسهم. إما لكل صفقة على حدى أو لكل سهم. بالرغم من  ذلك، فإن غالبية وسطاء التداول لا يتقاضون عمولة حاليًا.
  2. الخيارات options: غالبًا ما تخضع تداولات الخيارات بين وسطاء التداول لعمولة تداول الأسهم (في حال فرضها الوسيط). بالإضافة إلى ذلك، هناك من يفرض رسوم لكل عقد، والتي تتراوح عادة بين 15 سنتًا و 1.50 دولارًا.
  3. الصناديق المشتركةMutual funds: يتقاضى بعض وسطاء البروكر رسومًا لشراء الصناديق المشتركة. هنا يجدر الذكر، أنه يمكنك الحد من تكاليف معاملات الصناديق المشتركة أو تجنبها تمامًا. يتم ذلك باختيار وسيط فوركس يوفر صناديق استثمار مشتركة بدون رسوم.
  4. صناديق الاستثمار المتداولةETFs : يتم تداول صناديق الاستثمار المتداولة مثل الأسهم ويتم شراؤها بسعر السهم. لذلك غالبًا ما تخضع الصناديق المتداولة لعمولات تداول الأسهم (في حال فرض الوسيط بفرض رسوم عليها). لكن يقدم الكثير من الوسطاء قائمة بصناديق الاستثمار المتداولة بدون عمولة. بالنتيجة في حال كنت تخطط للاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة، فيجب أن تبحث عن أحد هؤلاء الوسطاء.
  5. العملات المشفرةcryptocurrencies: يتيح عشرات الوسطاء تداول العملات المشفرة، لكن تأكد من فهمك للمخاطر ونوعية الرسوم التي قد ترتبط بهذه التداولات.
  6. السنداتBonds: يمكنك شراء صناديق السندات المشتركة وصناديق الاستثمار المتداولة بدون رسوم، وقد يفرض الوسطاء رسومًا على شراء السندات الفردية.

الموثوقية قبل كل شيء في وسيط التداول

هل تبحث عن وسيط بعمولات أقل؟ وسيط يملك منصة تداول متطورة؟ يؤسفني أن أقول لك أنه هذا ليس أهم شيء!. قبل أن تقرر تعاملك مع وسيط تداول معين ابحث عن الموثوقية لهذا الوسيط. هناك مجموعة واسعة من الوسطاء عبر الانترنت، منهم من يتواجد في السوق منذ زمن بعيد ومنهم من هو جديد على الساحة. عالم التداول ليس كغيره من قطاعات السوق الاقتصادية يتم تقييمه حسب القدم، فكثير من وسطاء التداول الجدد أثبتوا وجودهم بفترة قصيرة نسبيا. من المهم أن وسيط التداول خاضع لرقابة هيئة الأوراق المالية والبورصات، وأن الوسيط عضو في هيئة ذاتية التنظيم، كهيئة تنظيم الصناعة المالية.

من المهم أن يكون الوسيط قوي ماديًا لضمان تمويل صفقات عملائه، وهو ضمان يطلبه المنظمون. وبالتالي في حال بحثك عن ضمانات مالية كبيرة فعليك التأكد من سمعة الوسيط المالية وقدرته على ضمان حقوق عملاءه.

انتبه للحد الأدنى للحساب

أمر اخر عليك الانتباه له قبل اختيارك وسيط التداول وهو الحد الادنى للسحب. حيث يمكنك إيجاد الكثير من الوسطاء ذوي التصنيف العالي بدون حد أدنى للسحب من الحساب. لكن هنا يجب الانتباه لأمر هام هو أن بعض وسطاء التداول يطلبون حدًا أدنى من الاستثمار الأولي(الايداع الاولي)، والذي يمكن أن يبلغ نحو 500 دولار أو أكثر. من جهة ثانية، تتطلب العديد من الصناديق المشتركة حدًا أدنى من الاستثمارات أيضًا. مما يعني أنه حتى في حال كنت قادرًا على فتح حساب تدوال بمبلغ صغير من المال، فقد يكون من الصعب عليك استثماره بالفعل.

احترس من رسوم الحساب

في بعض الاحيان قد لا تتمكن من تجنب رسوم الحساب بشكل كامل، ولكن يمكنك تقليلها بعض الشيء. يفرض معظم الوسطاء رسومًا على عدة عمليات ومنها:

  • تحويل الاستثمارات.
  • تحويل الأموال من حساب لآخر.
  • إغلاق حسابك.
  • احيانا في حال كنت ترغب بالتحويل إلى وسيط آخر، فقد يطلب الوسيط الجديد سداد رسوم التحويل الخاصة بك.

ملاحظة:

يمكن تجنب الرسوم المفروضة على بعض العمليات السابقة ببساطة باختيار وسيط لا يفرض عليهم رسومًا. كما يمكنك ببساطة إلغاء الاشتراك في الخدمات التي تستدعي منك دفع رسوم أكثر. تشمل بعض الرسوم الشائعة التي يجب الانتباه إليها:

  • الرسوم السنوية.
  • رسوم عدم نشاط الحساب.
  • اشتراكات منصة التداول.
  • رسوم إضافية للبحث أو البيانات.

الأدوات الداخلية والميزات

 

يبحث كل مستثمر حسب مستوى خبرته على أدوات وميزات تساعده على تنفيذ استراتيجياته مع وسيط التداول. وبالتالي قد يرغب المتداولون النشطون في الحصول على كل ماهو متاح من مميزات من حساب الوساطة الخاص بهم. على سبيل المثال يقدم بعض الوسطاء منصات قابلة للتنزيل (ميتاتريدر4 و ميتاتريدر 5 مثلا) قابلة للتخصيص بدرجة كبيرة لتتناسب مع أدوات التحليل المتقدمة. أو قد يكون الهدف من ذلك الوصول إلى أبحاث وبيانات إضافية مقابل رسوم إضافية. هنا ننوه الى ضرورة عدم أية رسوم اضافية للوسيط  في حال لم يوفّر لك ماتحتاجه من مميزات يتدعي أنه يقدمها.

ميزة أخرى ممتازة يجب عليك البحث عنها وهي “الأسهم الجزئية“. ماهو السهم الجزئي؟

السهم الجزئي:

بدلاً من شراء حصة كاملة من الأسهم في شركة ما، يمكنك شراء سهم جزئي. السهم الجزئي هو “شريحة” من الأسهم التي تمثل حصة جزئية، مقابل أقل من 5 دولارات. على سبيل المثال: إذا كان سعر مبيع سهم شركة ما 1000 دولار للسهم الواحد وترغب في شراء ما قيمته 200 دولار ، فستمتلك 0.2 (20٪) من السهم.

هل يقدم وسيط التداول ميزة التعليم

إذا كنت مبتدئًا في مجال الاستثمار والتداول، فقد يكون من الأفضل البحث عن وسيط يقدم مواد تعليمية مجانية، مثل:

تعليم التداول
تعليم التداول

اقرأ أيضًا: سلسلة تعلم الفوركس

ليس فقط ماسبق، فإذا كنت مهتمًا بالتعلم المستمر حول استراتيجيات التداول المتقدمة، فعليك التأكد من جودة الدعم الفني التابع للوسيط لعملائه في مساعدتهم على فهم مخاطر الاستراتيجيات التي يريدون استخدامها.

خلاصة:

مع وصولنا الى نهاية هذا الدليل حول كيفية اختيار وسيط التداول، يمكننا القول أنه هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار وسيطك الأول. بدورنا ومن خلال تقييمات shadiochallenge.com، لن يكون هناك قلق حول اختيار وسيط التداول المناسب لك. حيث سننشئ قريبًا قائمتنا الخاصة لمساعدة المتداولين من جميع الخلفيات والأنماط على اتخاذ قرارات مدعمة وفعالة وذكية لدى البحث عن الوسيط المناسب.

ربما لن يكون الوسيط الأول بالضرورة هو الوسيط الذي ستبقة معه مدى الحياة. لكن الأكيد هو أنك باتباع نصائحنا وإرشاداتنا ستصل إلى هدفك المنشود وستصب سيد نفسك وتحقق استقلالك المادي. سوف تتغير حياتك!

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram
جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top