ماهي العقود مقابل الفروقات CFDs في سوق الفوركس وكيف يتم التداول بها؟

العقود مقابل الفروقات CFDs هي عبارة عن عقود في سوق الفوركس تكون بين البائع والمشتري وتنص على أن المشتري عليه أن يدفع للبائع الفرق ما بين القيمة الحالية للأصل (أصول مالية) والقيمة التي كان عليها الأصل في وقت العقد.

وبمعنى آخر فإن العقود مقابل الفروقات أو ما يعرف بـ CFDs (Contracts for Difference)، تعطي للمتداولين والمستثمرين فرصة رائعة للاستفادة من تقلبات وتبدلات السعر دون الحاجة لامتلاك هذه الأصول فعليًا. وفي هذا المقال سنتعرف على العقود مقابل الفروقات وأنواعها وكيف تعمل، بالإضافة للبلدان التي تنتشر بها هذه الأنواع من العقود، تكاليف CFDs ومزاياها بالإضافة لعيوبها، وهل التداول بها آمن أم لا.

ماهي العقود مقابل الفروقات CFDs؟

كما ذكرنا سابقًا فإن “العقود مقابل الفروقات CFDs”  هي عقود في سوق الفوركس تكون بين البائع والمشتري يدفع فيها المشتري للبائع الفرق ما بين  القيمة الحالية للأصل (أصول مالية) والقيمة التي كان عليها الأصل في وقت العقد. وبما أن السعر في حركة متبدلة دومًا، فإن ذلك يتيح الربح دون أن يضطر المشتري لامتلاك الأصول المنصوص عليها بالعقد. كما يجب التنويه إلى أن العقود هذه لا تأخذ قيمة الأصل في عين الاعتبار بل تهتم فقط بالفرق في السعر بين ما كان عليه الأصل وقت العقد وبين سعره الحالي أي فروقات السعر عند الدخول والخروج من الصفقة.

العقود مقابل الفروقات CFDs لا تتضمن أي تبادل للأوراق المالية أو العملات الأجنبية أو السلع أو حتى العقود الآجلة، وبسبب مزاياها المتعددة فقد نالت شعبية كبيرة في السنوات العشر المنصرمة.

كيف تعمل العقود مقابل الفروقات CFDs

بالحديث عن كيفية عمل العقود مقابل الفروقات، فإن CFDs تعتبر استراتيجية متقدمة للتداول تستخدم من قبل المتداولين الخبراء فقط، حيث لا تتضمن أي تسليم للأوراق المالية أو السلع ضمنها. وكون المستثمر لا يمتلك الأصل بل يتعامل مع تقلب سعره فإن المثال على ذلك هو أنه بدلًا من أن يقوم المستثمر بشراء الذهب أو بيعه، يمكن له ببساطة أن يتكهن بارتفاع أو انخفاض سعر الذهب. أي بصيغة أخرى، هي عبارة عن تكهن بارتفاع او انخفاض لسعر الأصل أو الورقة المالية.

إذا تكهن المستثمر المشتري لعقد مقابل الفروقات بأن سعر الأصل أو الورقة المالية سيرتفع، فمن الأفضل أن يعرض ما يملكه للبيع.

في عقود CFDs يتم تحديد صافي الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع، وهو ما يمثل الربح بالنسبة للمستثمر، وعليه تتم تسوية الربح من خلال حساب الوساطة الخاص بالمستثمر.

كيف تعمل العقود مقابل الفروقات
كيف تعمل العقود مقابل الفروقات

أنواع عقود  CFDs

تغطي العقود مقابل الفروقات مجموعة من الأسواق، وفيما يلي مجموعة من الأسواق الأساسية لCFDs:

  • أسهم CFDs العالمية: مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة البريطانية، آسيا وأوروبا.
  • مؤشرات الأسهم CFDs: مثل NASDAQ، NIKKIEI، FTSE ،DOW وغيرها.
  • فوركس CFDs.
  • العقود مقابل الفروقات لقطاع الصناعة مثل النفط والغاز والبنوك والتكنولوجيا.
  • CFDs للسلع وذلك كالسلع الخفيفة والحبوب.
  • العقود مقابل الفروقات على المعادن والطاقة مثل الذهب والفضة، النفط والغاز الطبيعي واليورانيوم وغيرها.

البلدان التي تتداول بـ CFDs

سنبدأ بالدول التي لا تسمح بالتداول عبر CFDs وهي الولايات المتحدة الأمريكية التي قيدت تداول العقود مقابل الفروقات عبر لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) بحيث لا يسمح إلا للأشخاص غير المقيمين في الولايات المتحدة التداول بها. أما الدول الأخرى التي تملك أسواق مدرجة خارج البورصة أو (OTC)، وذات سوق تجاري كبير مثل بريطانيا، أستراليا، ألمانيا، سويسرا، فرنسا،ألمانيا، سنغافورة، إسبانيا، كندا، جنوب افريقيا، السويد والنرويج بالاضافة إلى نيوزيلندا، تايلاند، إيطاليا، بلجيكا، الدنمارك وهولندا، ومنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، جميعها تسمح بالتداول ب CFDs.

تكاليف CFDs

تتضمن تكاليف عقود CFDs الرسوم (العمولة) أو ما يعرف ب (Commission) وذلك في بعض الحالات، بالإضافة لتكلفة التمويل وذلك في حالات خاصة،  وSpread (السبريد) والذي يعني الفرق بين سعر العرض ( السعر في وقت الشراء ) وسعر العرض في وقت التداول.

بالنسبة لتداول أزواج العملات الأجنبية والسلع، فعادة لا يتم فرض أي رسوم أو عمولة، لكن الوسطاء يتقاضون عمولة على الأسهم، وكمثال على الوسطاء نذكر شركة “CMC Markets” مقرها المملكة المتحدة البريطانية وتعتبر شركة خدمات مالية تتقاضى عمولة تتراوح من 0.10% إلى 0.02% دولار لكل سهم من الأسهم المدرجة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

كما تعتبر عمليات الفتح والإغلاق عمليتين منفصلتين تمامًا وبالتالي يتم تحميل المستثمر عمولة عن كل عملية منهما. قد يتم فرض رسوم تمويل أيضًا في حال أخذ المستثمر مركز بشكل مطول، والسبب في ذلك يعود الى أنه يتم اعتبار المراكز الليلية لمنتج ما  استثمار حيث يقوم المزود بإقراض المتداول أموال كي يتمكن من شراء الأصول. أما من ناحية رسوم الفائدة، فيتم فرضها على المتداولين عن كل يوم يحتفظون به بمراكزهم.

مزايا CFDs

إليك أبرز مزايا CFDs في حال أردت كمتداول تجربتها:

الرافعة المالية العالية

تؤمن العقود مقابل الفروقات CFDs رافعة مالية أعلى من تلك الموجودة في التداول التقليدي، تتميز هذه الرافعة في أسواق CFDs بأنها تخضع للتنظيم.

كانت الرافعة المالية في السابق مثل هامش الصيانة أي بحوالي 2% أي (رافعة مالية بنسبة 1:50) ، أما اليوم فتقتصر على نطاق 3% أي (رافعة مالية بنسبة 1:30) ويمكن أن تضاعف إلى 50% أي  (رافعة مالية 1:2). متطلبات الهوامش المنخفضة تتطلب إنفاق رأس مال أقل للمتداول مترافقة مع احتمالية عائدات أكبر وبالوقت نفسه أيضًا قد تسبب الرافعة المالية الكبيرة والمتزايدة تضخم في حجم خسائر المتداولين.

الوصول لأسواق عالمية عبر منصة واحدة

يقدم معظم وسطاء  CFDs العديد من المنتجات في الأسواق الكبرى العالمية وهذا ما يسمح بإمكانية الوصول على مدار الساعة، كما أن مستثمري CFDs يستطيعون التداول في مجموعة واسعة من الأسواق العالمية.

لا قواعد للبيع على المكشوف أو اقتراض الأسهم

قد تفرض بعض الأسواق قواعد حظر على البيع على المكشوف، أو قواعد تفرض على المتداول اقتراض أداة قبل البيع على المكشوف، بالإضافة إلى أن البعض منها قد تطلب هوامش مختلفة للصفقات القصيرة والطويلة، ولأن المتداول في العقود مقابل الفروقات لا يملك الأصل بالأساس، فإنه يمكن اختصار أدوات CFDs في أي وقت دون تكاليف اقتراض. 

التنفيذ المهني المحترف دون رسوم

لا تختلف الأوامر التي يقدمها وسطاء العقود مقابل الفروقات CFDs عن الأوامر التي يقدمها الوسطاء التقليديين ومنها أوامر التوقف والحد والأوامر الطارئة مثل أوامر (أحدهما يلغي الآخر ) و (إذا تم) .

يقدم بعض الوسطاء نقاط توقف مضمونة وذلك بفرض رسوم بطرق أخرى.

كما يكسب الوسطاء المال من خلال دفع “spread” من قبل المتداولين، كما أنهم في بعض الأحيان يتقاضون رسوم على عمليات، الشراء بمعنى آخر من أجل الشراء، على المتداول أن يدفع سعر الطلب،ومن أجل البيع يقوم المتداول بدفع سعر العرض. علمًا أن الspead قد يكون كبير أو صغير اعتمادًا على تقلب سعر الأصل، كما أنه في بعض الأحيان تكون الهوامش الثابتة متاحة أيضًا.

لا متطلبات على التداول اليومي

تتطلب بعض الأسواق حدود دنيا من رأس المال من أجل التداول اليومي أو قد تقوم بوضع قيود على عدد الصفقات اليومية المسموحة في بعض الحسابات. لكن في العقود مقابل الفروقات فإن ذلك غير موجود أي أنه يمكنك كمتداول إجراء العدد الذي ترغب به من الصفقات في اليوم الواحد.

على الرغم من أن الحد الادنى الشائع للإيداع لفتح الحسابات يبدأ من 2000 الى 5000 دولار إلا أنه يمكنك فتح حساب بحد أدنى يبدأ من 1000 دولار.

تنوع فرص التداول

يقدم الوسطاء حاليًا “العقود مقابل الفروقات” للأسهم والمؤشرات والخزانة والعملات والقطاعات والسلع، وهو ما يتيح للمتداولين المهتمين بالأدوات المالية المتنوعة أن يتداولوا العقود مقابل الفروقات بدلًا من البورصات.

عيوب CFDs

لاشك أن CFDs تمتلك بعض العيوب وسنبين لك أشهرها فيما يلي:

دفع السبريد من قبل المتداولين

على الرغم من أن العقود مقابل الفروقات CFDs تؤمّن بدائل فعالة للأسواق التقليدية، إلا أن بها عثرات محتملة، فعلى سبيل المثال القيام بدفع السبريد عند الدخول والخروج من الصفقات يقضي على إمكانية الربح من الحركات الصغيرة.

كما أن السبريد يقلل من التداول المربح بمقدار ضئيل مقارنة بالأمن الأساسي، كما أنه يزيد الخسائر بكميات ضئيلة أيضًا. وبالتالي، وبينما الأسواق التقليدية تعرّض المتداول للرسوم والعمولات واللوائح ومتطلبات أعلى من رأس المال، فإن CFDs تقلل أرباح المتداولين من خلال تكاليف السبريد.

ضعف التنظيم الصناعي

لا تعد العقود مقابل الفروقات ذات تنظيم صناعي كبير، حيث يعتمد وسطاء هذه العقود في مصداقيتهم على السمعة والخبرة الطويلة والمركز المالي وذلك كبديل عن المكانة الممتازة. بالتالي على المتداول أن يتحقق من الوسيط بشكل جيد قبل البدء بالتداول.

المخاطر

بسبب السرعة في الحركة في تداول CFDs فإن ذلك يتطلب منك كمتداول المراقبة الدقيقة. فهناك هوامش ومخاطر سيولة يجب الانتباه إليها والاحتفاظ بها من قبل المتداولين في العقود مقابل الفروقات. كما يجب أن يغطي المتداول التخفيضات في القيم، وإلا سيتم إغلاق مركزه وهو الأمر الذي سيعرضه للخسارة.

لن ننسى بالطبع مخاطر الرافعة المالية التي قد تعرض المتداول للخسارة المحتملة على الرغم من أرباحها الكبيرة، وبغض النظر عن وجود تحديد للخسارة أو ما يعرف ب stop- loss من قبل المزودين، إلا أنهم لا يستطيعون تفادي الخسائر حيث أن إغلاق السوق والحركة الحادة للسعر قد تسبب الخسائر أيضًا. ومن ناحية أخرى فإن التأخر في التداولات قد يسبب خطورة في عمليات التنفيذ.

اقرأ أيضًا: استراتيجيات إدارة المخاطر في التداول.

هل تداول CFDs آمن؟

قد يكون التداول بالعقود مقابل الفروقات CFDs  خطير إلا أنه يمكن أن تطغى ميزاتها السابقة المحتملة أحيانًا على مخاطر الطرف المقابل، ومخاطر السوق ومخاطر أموال العميل والسيولة.

بعض العوامل الأخرى قد تجعل من CFDs خطرة، مثل ضعف التنظيم، بالإضافة للنقص المحتمل في السيولة أو حتى الحاجة للاحتفاظ بهامش كافٍ نسبيًا بسبب خسائر الرافعة المالية.

الخلاصة:

قدمنا لك نبذة عن تعريف العقود مقابل الفروقات التي تعتبر رائجة حاليًا وبديل مهم عن أسلوب التداول التقليدي، فبالإصافة لأنواعها المختلفة وتكاليفها، فقد تمت الإشارة إلى مزاياها وعيوبها ليتكون عند المتداول صورة متكاملة عن آلية عمل العقود مقابل الفروقات CFDs ومدى أمانها وحتى مخاطرها.

 

 

 

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

3 أفكار عن “ماهي العقود مقابل الفروقات CFDs في سوق الفوركس وكيف يتم التداول بها؟”

اترك تعليقاً

Scroll to Top