تقلبات عملة البيتكوين في عام 2023

كغيرها من العملات الشائعة، الرقمية كانت أم المعدنية، تكثر تقلبات عملة البيتكوين الرقمية الأشهر عالميًا كلما كثر تداولها في سوق الاستثمار. حيث تتعرض لتقلبات سعرية تغير من قيمتها، ومنحى الاستقرار الخاص بها، وبما يعادلها من العملات عامًا بعد عام.

فعلى الرغم من كونها العملة الأكثر أمانًا وموثوقيةً من ناحية التداول من قبل المستثمرين، وتعد محط جذب لمختلف الراغبين بالبدء بالاستثمار بعالم العملات الرقمية، إلا أن ذلك لا يمنع من تغير قيمتها السوقية، وتعرضها للصعود، أو للهبوط. لذلك، سنبين في مقالنا التالي تقلبات عملة البيتكوين لهذا العام، فتابعوا معنا.

ما هي عملة البيتكوين

تعتبر عملة البيتكوين أول عملة رقمية مشفرة لا مركزية ظهرت في عالم العملات المشفرة، كما أنها العملة الأكثر شهرة. تم إطلاقها منذ عام 2009 من قبل مجموعة أشخاص عرفوا باسم “ساتوشي ناكامونو”. حيث تعمل بدون أي سيطرة مركزية، أو حتى رقابة من البنوك والحكومات. إنما تعمل بالاعتماد على برامج التشفير من نظير إلى نظير.

يتم تسجيل جميع معاملات البيتكوين من قبل دفتر الأستاذ العام، ومن ثم تحفظ نسخ المعاملات على خوادم في جميع أنحاء العالم. لذلك، يعد من الصعب نسخ المعاملات أو تزويرها.

صممت عملة البيتكوين كعملة افتراضية للعمل كأموال، بطريقة دفع مستقلة عن كيان معين، وخارجة عن سيطرة أي شخص أو مجموعة. مما يعني أنها لا تحتاج لمشاركة طرف ثالث ضمن المعاملات المالية. حيث يمكن تداول العملة هذه بشكل مباشر، بدون الحاجة لوسيط تداول كالبنوك مثلًا.

اقرأ أيضا: ما هو الفرق بين البيتكوين والعملات الرقمية البديلة

كيف تعمل عملة البيتكوين

تعمل عملة البيتكوين من خلال مجموعة بيانات مرتبطة تدعى البلوكتشين، تكون مكونة من وحدات على شكل كتل تتضمن معلومات تخص كل معاملة، بما فيها معلومات عن التاريخ والوقت، والقيمة الإجمالية، ورمز فريد لكل تبادل، وحتى البائع والمشتري.

حيث تجمع كل تلك البيانات بترتيب زمني معين، وبذلك يتم إنشاء سلسلة رقمية من الكتل. وبما أنها عملة لا مركزية، فيمكن لأي شخص بصفته دفتر الأستاذ العام أن يتداولها، ويضيف كتل إلى البلوكتشين، ويساهم فيها، وحتى يمكنه تحديثها، لكن لا يملكه امتلاكها أبدًا.

على الرغم من أن فكرة أي شخص يمكنه أن يعدل البلوكتشين تعتبر بحد ذاتها فكرة خطرة. لكن من الجانب الآخر، هي من تجعل من عملة البيتكوين العملة الأكثر ثقة وأمانًا. وذلك لأنه عند إضافة كتلة معاملة إلى سلسلة البلوكتشين لعملة البيتكوين، لا بد من التحقق من صحتها من قبل أغلب حاملي العملة.

كما ويجب أن تكون الرموز الفريدة المستخدمة متوافقة كي تتعرف على محافظ المستخدمين، ومعاملاتهم مع نمط التشفير الصحيح. وتلك الرموز طويلة وعشوائية، لهذا السبب، من الصعب تزويرها أو إنتاجها بطريقة احتيالية، أو التلاعب بقيمها بالرغم من تقلبات عملة البيتكوين.

تقلبات عملة البيتكوين

تبين أغلب الإحصائيات أن تقلبات عملة البيتكوين تحاول اللحاق بتقلبات عملة الذهب خلال الوقت الحالي. فبعد أن كانت قيمتها مرتفعة خلال الأسابيع السابقة من هذا العام إلى قيمة 27000 دولار أمريكي، باتت اليوم في نمط الاتجاه الهبوطي إلى 25000 دولار أمريكي.

إلا أن تلك التقلبات تتراجع في هذا الوقت. كما أن أغلب البيانات والتحليلات تظهر أنه على الرغم من تقلبات عملة البيتكوين التي تحصل ما بين فترة وأخرى، إلا أنها ما زالت ضمن الحدود المتوقعة. حيث يقع مستوى السعر الحالي لـ BTC البالغ 27000 دولارًا تقريبًا بنسبة 4.5 ٪ تحت عقدة كبيرة الحجم، مما يمثل منطقة ذات اتجاه صعودي محتمل على المدى القصير.

حيث تتبع تقلبات عملة البيتكوين نمط السوق الهابطة. وبالرغم من عدم وجود حركات ملموسة على تغير سعر البيتكوين بالنسبة للدولار الأمريكي، فإنه بالنسبة لمورد التحليلات “ecoinometrics”، ليس هنالك ما يدعو للقلق بشأن تلك التغييرات. إذ أن عملة البيتكوين تتجه بنحو الاستقرار والثبات مع مرور الوقت.

كما أن تقلباتها لم تصل لأدنى مستوياتها بعد، وذلك بخلاف البيانات التي وضحها مؤشر التقلب التاريخي للبيتكوين “bvol”. وبينما تتضاءل التقلبات، زادت حصة BTC في السوق، مع زيادة هيمنة العملة المشفرة بنسبة 5٪ منذ بداية العام حتى الآن. وبقيمة سوقية تبلغ 523 مليار دولار ، حيث تمثل BTC 45٪ من القيمة السوقية البالغة 1.6 تريليون دولار عبر جميع العملات المشفرة.

تقلبات عملة البيتكوين في عام 2023

اقرأ أيضا: كيف تحصل العملات الرقمية على قيمتها.

سبب تقلبات عملة البيتكوين

لابد وأنه يكثر سؤالك كمتداول عن سبب تقلبات عملة البيتكوين. حسنًا، تتعرض عملة البيتكوين للكثير من التقلبات الديناميكية في الأسعار. وذلك يعود لأسباب عديدة من أبرزها:

  • أنه يتم تداولها دوليًا على مدار 24 ساعة باليوم، وسبعة أيام في الأسبوع. فمع هذا التداول في جميع أنحاء العالم، وبمختلف ساعات اليوم. حتمًا، ستتعرض لتقلبات كثيرة.
  • تعتبر عملة البيتكوين أصلًا جديدًا نسبيًا في عالم الاستثمار مقارنة بأصول قديمة كالذهب أو اأوراق المالية. فمع وجود بيانات تاريخية محدودة حولها، يسعى السوق لتحديد سعر دقيق لها. الأمر الذي يسبب تقلبات مفاجئة بالأسعار.
  • تتعرض عملة البيتكوين لضغوط مستمرة من أجل تقييمها بشكل أكثر دقة، وذلك اعتمادًا على الأحداث الإخبارية الأخيرة، وسلوك المستثمرين.

العوامل التي تخفف من تقلبات عملة البيتكوين

تتمثل أهم العوامل التي تخفف من تقلبات عملة البيتكوين بإمكانية استخدام عملة البيتكوين كمخزن للقيمة. حيث يتعامل العديد من المستثمرين الآن مع Bitcoin كخيار استثمار طويل الأجل، وليس كأصل مضاربة قصير الأجل.

ومع بدء المزيد من الأشخاص في التمسك بعملة البيتكوين الخاصة بهم لفترات أطول من الوقت، سيصبح الطلب على البيتكوين أكثر استقرارًا، مما يؤدي إلى تقليل تقلب الأسعار. كما أنها تعد اليوم خيار سائد للكثير من المستثمرين. كل تلك العوامل ساعدت بانتعاش القيمة السوقية للبيتكوين، واستقرارها. لاسيما مع ارتفاع قيمتها السوقية التي خفضت من تاثير أوامر البيع والشراء على سعر البيتكوين.

هل انخفاض تقلبات البيتكوين أمر جيد للمستثمرين

يعتبر حقًا انخفاض تقلبات عملة البيتكوين أمر جيد للمستثمرين. وذلك لأن كثرة تقلبات عملة البيتكوين سبب رئيسي بإبعاد المستثمرين الذين يكرهون المخاطرة عن تداولها. وبالتالي، كلما انخفضت تقلباتها، تصبح عملة البيتكوين خيار أكثر جاذبية للمحافظ وأكثر أمان من جميع مستويات المخاطر.

ومن الناحية الأخرى، عندما يجد المستثمرون عملة البيتكوين أصل استثمار شرعي، سيستمر الطلب على العملة المشفرة في النمو. الأمر الذي سيساعد بدوره على استقرار سعر العملة، بل وارتفاعه بنتيجة الطلب المتزايد عليه.

كيف تستثمر في البيتكوين

يمكن الاستثمار في عملة البيتكوين مثل الأسهم تمامًا، حيث يمكنك شراء Bitcoin والاحتفاظ به كاستثمار. كما ويمكنك الآن أن تقوم بذلك في حِسابات تقاعد خاصّة تسمى” Bitcoin IRAs”.

وبغض النظر عن المكان الذي تختاره للاحتفاظ ببيتكوين الخاص بك، أو عن تقلبات عملة البيتكوين التي تتعرض لها، تختلف فلسفات الناس حول كيفية استثمارها. على سبيل المثال، البعض يشتري عملة البيتكوين ويحتفظ به لمدة طويلة، والبعض يشتريها ويهدف إلى البيع بعد ارتفاع الأسعار، والبعض الآخر يراهن على انخفاض سعره. وذلك لأن تقلبات عملة البيتكوين كما ذكرنا واردة جدًا بين حين وآخر، ولا يمكن الحكم عليه بحالة خاصة، سواء من استقرار أو هبوط.

حيث يقول ماركيز: “أعتقد أنه في بعض الأماكن، قد يستخدم الناس البيتكوين للدفع مقابل الأشياء، ولكن الحقيقة هي أنها أحد الأصول التي يبدو أنها ستزداد قيمتها بسرعة نسبيًا لبعض الوقت”. “فلماذا تبيع شيئًا ستكون قيمته أكبر بكثير في العام المقبل مما هي عليه اليوم؟ غالبية الأشخاص الذين يمتلكونها هم من المستثمرين على المدى الطويل “.

كيفية شراء البيتكوين

يشتري معظم الناس Bitcoin عبر منصات تبادل العملات المشفرة. حيث تتيح عمليات التبادل تلك، إمكانية شراء العملات المشفرة، وبيعها، وحتى الاحتفاظ بها. الأمر تمامًا أشبه بفتح حساب وساطة، حينها ستحتاج لأن تتحقق من هويتك، وتقدم بعض مصادر التمويل كبطاقة خصم، أو حساب مصرفي. كما ويمكنك أيضًا شراء Bitcoin من وسيط عبر الإنترنت مثل Robinhood.

بغض النظر عن مكان شراء Bitcoin الخاص بك، ستحتاج إلى محفظة Bitcoin لتخزينها. ومن الجدير بالذكر أنه هنالك نوعين من المحافظ، إحداها المحفظة الساخنة، والأخرى هي الباردة.

إذ تدعى المحفظة الساخنة “بالمحفظة عبر الإنترنت”، ويتم الاحتفاظ بها من خلال بورصة أو موفر في السحابة عبر الإنترنت مثل Electrum و Mycelium. بينما تعتبر المحفظة الباردة (والتي تسمى المحفظة المحمولة) جهاز غير متصل بالإنترنت، يتم استخدامه لتخزين عملة البيتكوين. ومن أشهر تلك المحافظ Trezor و Ledger. (للمزيد حول محافظ العملات المشفرة والبيتكوين اقرأ هنا)

كيفية استخدام البيتكوين

تستخدم عملة بيتكوين عادةً كاستثمار بديل، كما يحصل في الولايات المتحدة الأمريكية. الأمر الذي يساعد على التنويع في المحفظة. وذلك بغض النظر عن الأسهم والسندات. كما ويمكن غالبًا استخدام عملة البيتكوين لإجراء عمليات شراء، إلا أنه هنالك الكثير من البائعين الذين يقبلون بالتشفير الأصلي.

ومن أبرز الشركات الكبيرة التي تقبل عملة البيتكوين Bitcoin بالرغم من تقلباتها هي Microsoft و PayPal و Whole Foods. ومن الممكن أن تجد الكثير من بائعي التجزئة الصغار أو بعض المواقع الإلكترونية يتعاملون بعملة البيتكوين، لكن ابحث مسبقًا وتأكد بنفسك عن مدى موثوقية ذلك.

يمكنك أيضًا أن تستخدم خدمة تتيح لك ربط بطاقة الخصم بحساب التشفير الخاص بك. وهذا بدوره يعني أنه يمكنك استخدام Bitcoin بنفس الطريقة التي تَستخدم بها بطاقة الائتمان الخاصّة بك. إذ يتضمن هذا أيضًا بشكل عام مقدمًا ماليًا يقوم على الفور بتحويل عملات البيتكوين الخاصة بك إلى دولارات.

لكن في البلدان الأخرى، لا سيما تلك التي لديها عملات أقل استقرارًا، يستخدم الناس أحيانًا العملات المشفرة بدلاً من عملتهم الخاصة. عمومًا، يوفر Bitcoin فرصة للأشخاص لتخزين القيمة دون الاعتماد على عملة مدعومة من قبل الحكومة. وبالتالي يمنح الناس خيارًا للتحوط من أي سلبيات اقتصادية قد تواجههم، بالرغم من تقلبات عملة البيتكوين بين عام وآخر.

كيف يعمل تعدين البيتكوين

تتمثل عملية تعدين البيتكوين بإضافة عملات جديدة إلى البلوكتشين الخاص بالعملة. بالطبع، تعتبر مهمة صعبة، حيث يحتاج الاشخاص الذين يريدون تعدين البيتكوين لإثبات العمل، والتحقق من المعاملات عبر أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

ولإغراء المعدنين لمواصلة السباق لحل الألغاز ودعم النظام العام، يُكافَئ المعدنين لرمز Bitcoin بـ 6.25 BTC لكل كتلة جديدة. هذا المبلغ من BTC يساوي ما يقارب من 190،000 دولار.

في البداية، كان يمكن لأي شخص أن يقوم بتعدين البيكوين، لكن لم يعد الحال كما هو. حيث تمت كتابة رمز عملة البيتكوين ليجعل من عملية حل الألغاز أكثر صعوبة مع مرور الوقت، بل وتحتاج للكثير من موارد المحاسبة. حتى بات اليوم يتطلب تعدين البيتكوين أجهزة كمبيوتر قوية والوصول إلى كميات هائلة من الكهرباء الرخيصة لتحقيق النجاح.

بالإضافة إلى أنه بات يدفع بشكل أقل من السابق، مما جعل من الصعب تعويض التكاليف الحسابية، والكهربائية المتزايدة. لكن بحسب أغلب الإحصائيات اليوم، يتبين أنه بحلول 2140، ستكون جميع عملات البيتكوين قد دخلت سوق التداول، الأمر الذي يشير إلى أن التعدين لن يصدر عملات معدنية جديدة، ومن الممكن أن يضطر المعدنون للاعتماد على رسوم المعاملات بالنيابة عن ذلك.

تقلبات عملة البيتكوين في عام 2023

استخدام البيتكوين في مجالات عديدة

يستخدم الأشخاص عملة البيتكوين لكونها مفيدة بالتعامل خارج النظام المالي التقليدي. كما وتعد الحل المثالي لإجراء مدفوعات دولية بشكل أكثر أمان، وبرسوم معاملات أقل.

في السنوات الأولى، عندما كان اعتماد الشبكة ضئيلًا، كان من الممكن استخدام Bitcoin لتسوية حتى المعاملات ذات القيمة الصغيرة، والقيام بذلك بشكل تنافسي مع شبكات الدفع مثل Visa و Mastercard (والتي في الواقع، تقوم بتسوية المعاملات لفترة طويلة بعد نقطة البيع).

ومع ذلك، نظرًا لاستخدام Bitcoin على نطاق واسع، فقد جعلته مشكلات القياس أقل قدرة على المنافسة كوسيلة لتبادل العناصر ذات القيمة الصغيرة. أي أصبحت تسوية المعاملات ذات القيمة الصغيرة مكلفة للغاية، وذلك بسبب الإنتاجية المحدودة في دفتر الأستاذ وعدم توفر حلول الطبقة الثانية.

اقرأ ايضا: مميزات الاستثمار في العملات الرقمية

الميزات الاقتصادية للبيتكوين

من ابزر الميزات الاقتصادية لعملة البيتكوين:

  •     العرض الثابت: تتمثل إحدى المعالم الرئيسية في بروتوكول Bitcoin في أن عرض عملات البيتكوين سيتوسع بمرور الوقت ليصل إلى 21 مليون قطعة نقدية نهائية. مما سيجعل من عرضه أكثر صلابة في سوق الاستثمار. وذلك بالرغم من تقلبات عملة البيتكوين.
  •     مضاد للتضخم: حيث يتناقص معدل إضافة عملات البيتكوين الجديدة إلى العرض المتداول تدريجيًا وفقًا لجدول زمني محدد مدمج في الكود. فمثلًا، بدءًا من 50 بيتكوين لكل كتلة (تتم إضافة كتلة جديدة كل 10 دقائق تقريبًا)، يتم خفض معدل الإصدار إلى النصف تقريبًا كل أربع سنوات.
  •    مدفوعة بالحوافز: أي أنها مدفوعة دائمًا بالربح، وذلك من أجل المساهمة بالموارد اللازمة من أجل الحفاظ على الشبكة، وتأمينها. حيث يعتبر دافع الربح مهمًا بالنسبة للمتداولين، وكذلك للمعدنين الذين يميلون إلى بيع عملات البيتكوين المكتسبة لتغطية تكاليفهم الكبيرة المتعلقة بالتعدين، لاسيما أنه يُنظر إلى عملية التعدين على أنها آلية عادلة لتوزيع البيتكوين على نطاق واسع.

وأخيرًا، لاشك أن سوق العملات الرقمية المشفرة ديناميكي، وغير مستقر، ويتأثر بعوامل كثيرة تغير من قيمة ومنحى استقرار أي عملة، الأمر الذي سيؤثر حتمًا على تقلبات عملة البيتكوين، وغيرها من العملات.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top