ماهو الفرق بين البيتكوين والعملات الرقمية البديلة

على الرغم من أن عملة البيتكوين (BTC) هي أقدم عملة مشفرة ولا تزال تحتل الريادة من حيث القيمة السوقية في سوق العملات الرقمية، إلا أن هناك عالمًا كاملًا من العملات المشفرة الأخرى غير البيتكوين. وغالبًا ما يشار إلى هذه الأنواع من العملات المشفرة على أنها عملات رقمية بديلة للبيتكوين، يطلق عليها اسم “ألتكوين (altcoins)”.

بحيث بنيت معظم هذه العملات الرقمية البديلة لتكون شبيهة بعملة البيتكوين التي تعتبر عملة لامركزية قائمة على البلوكشين. ولكن، يوجد اليوم  عشرات الآلاف من العملات الرقمية البديلة في السوق والتي تؤدي عددًا لا يحصى من الأدوار والأغراض، اعتمادًا على تقنية البلوكشين. ولنتعرف أكثر على الفرق بين البيتكوين والعملات الرقمية البديلة، تابع معنا القراءة في مقالنا هذا.

الفرق بين البيتكوين والعملات الرقمية البديلة (altcoins)

تبلغ إجمالي القيمة السوقية لسوق العملات الرقمية العالمية حوالي 996 مليار دولار، وذلك حسب الإحصائيات الجارية في 26 يوليو عام 2022، وفقًا لـ “كوين ماركت كاب (CoinMarketCap)”. حيث تمتلك عملة البيتكوين حوالي 41.7٪ من حصة سوق التشفير. فيما تمثل عملة الإيثيريوم ثاني أكبر العملات المشفرة حوالي 20٪ من إجمالي الحصة السوقية. لتكون النسبة المتبقية من نصيب العملات الرقمية البديلة.

في حين أن عملة البيتكوين من العملات الرقمية العريقة وذات تقييمات عالية، إلا أن العديد من العملات الرقمية البديلة لها تقييمات أقل، وقد تكون أكثر تجريبية أو ابتكارية. ولكن نظرًا للزيادة الهائلة في قيمة البيتكوين على مدار 13 عامًا، فقد يأمل بعض المستثمرين المهتمين بشراء عملة رقمية في العثور على عملة بديلة يمكنها تحقيق نفس العوائد الضخمة.

ولكن كما هو الحال مع أي شيء في عالم الاستثمار، لا توجد ضمانات. ففي يوليو عام 2022، شهدت عملة البيتكوين نفسها إلى جانب معظم العملات الرقمية الأخرى، انخفاضًا كبيرًا في القيمة منذ تحقيقها لأعلى مستوى لها على الإطلاق في نوفمبر عام 2021.

أوجه التشابه بين البيتكوين و العملات الرقمية البديلة

بالطبع هناك أوجه تشابه بين البيتكوين والعملات الرقمية البديلة والتي تتمثل ب:

  • بالنظر إلى أن العملات الرقمية لا تزال فئات أصول مضاربية، فإن كل من البيتكوين و العملات الرقمية البديلة هي فئات أصول متقلبة.
  • تتمتع كل من البيتكوين والتكوين (Altcoins) بخصائص متشابهة. فكلاهما نظامان من نظير إلى نظير يمكن استخدامهما كوسيلة للتبادل لشراء السلع والخدمات في المعاملات الرقمية.
  • من أجل شراء البيتكوين أو Altcoins، يحتاج المستثمرون إلى محفظة رقمية لشراء أو بيع أو تخزين هذه الأصول. هذا وكلا النوعين من العملات المشفرة لامركزية، مما يعني أنه لا يوجد طرف ثالث مطلوب لمعالجة المعاملات، ولا يوجد كيان مركزي للتحكم في شبكة البيتكوين أو Altcoin.

اقرأ أيضًا: أفضل تطبيقات تعدين العملات الرقمية

فيما تشمل الاختلافات الرئيسية بين البيتكوين والعملات الرقمية البديلة ما يلي:

  • طول الفترة العمرية: وجدت عملة البيتكوين قبل فترة أطول بكثير من أي عملة رقمية بديلة.
  • القيمة السوقية: يعتبر سعر عملة البيتكوين أعلى تاريخيًا من أي عملة بديلة.
  • الفائدة المرجوّة: بينما تعتبر البيتكوين مخزنًا ذا قيمة، فإن العديد من العملات البديلة تقدم وظائف أو إمكانات مختلفة مقارنة بعملة البيتكوين.

مفهوم العملات الرقمية البديلة (Altcoin)

بشكل عام ، يُنظر إلى العملات الرقمية البديلة على أنها أي نوع من أنواع التشفير بخلاف البيتكوين. حيث تم إطلاق العديد من العملات البديلة بعد تشعب البيتكوين. فعادةً ما يتم تصميم العملات البديلة لمعالجة مشكلات محددة مثل سرعة المعاملات، أو عوامل الأمان، أو لتسهيل وظائف أخرى على بلوكشين معين. هذا وتعتبر عملة ليتكوين (Litecoin) أول عملة بديلة تم إطلاقها في عام 2011.

العملات الرقمية البديلة

ونظرًا لعدم وجود العديد من منافسي البيتكوين في ذلك الوقت، ظهر مصطلح “altcoin” لوصف الوافدين الجدد. هذا وبالإضافة إلى عملة الإيثيريوم (Ethereum)، وهي ثاني أكبر عملة مشفرة بعد البيتكوين، تشمل العملات البديلة الأخرى في المراكز العشرة الأولى من حيث القيمة السوقية عملة “سولانا Solana (SOL)”، و”كاردانو Cardano (ADA)”، و”بينانس كوين Binance coin (BNB)”، وغيرها الكثير. هذا ويمكننا نجد ثلاثة أصناف رئيسية للعملات الرقمية البديلة وهي:

العملات المستقرة

يُعرف نوع واحد محدد من العملات البديلة باسم العملة المستقرة، وهي عبارة عن عملات مشفرة مرتبطة بأصل أساسي مثل الدولار الأمريكي. اثنان من أكبر العملات المستقرة من حيث القيمة السوقية هما “التيثر (USDT)”، وUSD Coin.

توكنات الخدمة

يُعرف نوع آخر من العملات البديلة باسم “توكنات الخدمة (Utility Tokens)”. وهي العملات المشفرة التي يتم استخدامها على بلوكشين لدفع ثمن أو تنفيذ وظائف معينة على ذلك النظام الأساسي.

رموز الأمان

الرموز الأمنية أو السيكيوريتي توكن هي عملات بديلة تقدم تمثيلًا رقميًا لأصل مادي أو عقدًا رقميًا يوفر ملكية لأصل يحمل قيمة مثل الأسهم أو المنزل أو السيارة.

اقرأ أيضًا: ماهو تعدين البيتكوين

إيجابيات العملات الرقمية البديلة (Altcoins)

  • يمكن أن يكون أحد الأصول ذو عائد مرتفع.
  • تقدم Altcoins طرقًا لتنويع محفظة العملات المشفرة الخاصة بك.
  • تم إنشاء بعض العملات البديلة لتحسين نموذج البيتكوين.
  • هناك الآلاف من العملات البديلة للمستثمرين للاختيار من بينها.

سلبيات العملات الرقمية البديلة (Altcoins)

  • لن تكون كافة العملات الرقمية البديلة موجودة في المستقبل.
  • هناك منافسة كبيرة بينها وبين البيتكوين.
  • بعض العملات الرقمية البديلة غير المتاحة للتداول في بورصات العملات المشفرة.
  • Altcoins هي أصول متقلبة.

مفهوم البيتكوين

كانت البيتكوين هي أول عملة مشفرة تم إنشاؤها في عام 2009 من قبل شخص أو مجموعة من الأشخاص، يطلق عليهم اسم “ساتوشي ناكاموتو (Satoshi Nakamoto)”. هذا وتعتبر البيتكوين الشكل الأصلي للنقد الرقمي. حيث تعتمد على البلوكشين الذي يعمل مثل دفتر الأستاذ، ويسجل جميع المعاملات على شبكة النظير إلى نظير اللامركزية.

هذا يعني أنه يمكن التحقق من كل معاملة تتم باستخدام البيتكوين. هذا وتستخدم شبكة البيتكوين التشفير الذي يسمح للأفراد في جميع أنحاء العالم بالتبادل والمعاملة في البيتكوين بأمان وبدون الكشف عن هويتهم. ونظرًا لأن عملة البيتكوين لامركزية، فهي لا تحكمها سلطة مركزية ولا يتحكم فيها كيان واحد.

بحيث تعتبر عملة مشفرة نادرة. كما لا يمكن أن يتم إنشاء أكثر من 21 مليون عملة بيتكوين فقط. وهذه هي الخاصية التي تجعل قيمة البيتكوين تزداد مع مرور الوقت.

إيجابيات عملة البيتكوين

  • باعتبارها العملة المشفرة الأولى والأكثر شهرة، تتمتع البيتكوين بتبني واسع النطاق، مما يجعلها أكثر سهولة في الوصول إليها لاستخدامها في المعاملات المختلفة.
  • الهيمنة على السوق: القيمة السوقية الكبيرة للبيتكوين والمكانة المهيمنة في سوق العملات المشفرة تجعلها استثمارًا مستقرًا نسبيًا وأقل خطورة.
  • تتميز البيتكوين بتاريخ عريق في تحقيق مكاسب كبيرة للمستثمرين فيها.
  • يرى العديد من المستثمرين أن البيتكوين مكافئ رقمي للذهب ، حيث يستخدمها كمخزن للقيمة وتحوط ضد تقلبات السوق التقليدية.
  • شبكة البيتكوين آمنة للغاية، وذلك مع خوارزمية إثبات العمل التي تجعل من الصعب للغاية اختراقها.

سلبيات عملة البيتكوين

  • الإقرار بعملة البيتكوين آخذ في الازدياد ولكنه لا يزال محدودًا.
  • البيتكوين أصل متقلب، ولديها أيضًا تاريخ من الخسائر الكبيرة.
  • عدم وجود ميزات متقدمة، فبالمقارنة مع العديد من العملات البديلة، تفتقر البيتكوين إلى ميزات متقدمة مثل العقود الذكية والتطبيقات اللامركزية، والتي يمكن أن تحد من قدرتها على النمو والتنويع.
  • مخاوف بيئية، من الطاقة الكبيرة التي تحتاجها عملية التعدين في البيتكوين، مما دفع البعض إلى التشكيك في استدامتها على المدى الطويل.

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top