استراتيجيات تداول الذهب في سوق الفوركس

يعتبر الذهب أحد أقدم أشكال العملات في العالم وأكثرها موثوقية. فبالنسبة للمتداولين، فإن القيمة الجوهرية للذهب تجعله أحد أكثر أشكال الاستثمارات شيوعًا. حيث يعرف الذهب أيضًا بكونه أحد أكثر أدوات التداول شهرة وانتشارًا بين كافة أنواع المتداولين، بحيث تمّ تطوير عددٍ من الاستراتيجيات المختلفة لتداول الذهب، إلا أن بعضها أكثر أهمية من الآخر. ولذلك، سنلقي نظرةً في مقالنا هذا عن أشهر وأفضل استراتيجيات تداول الذهب التي يستخدمها المتداولون في كافة أنحاء العالم، لتساعدك هذه الاستراتيجيات في حال كنت مبتدئًا على البدء في الاستثمار والربح.

الذهب كأصل فعّال للتداول

يصنف الذهب من الأصول الجيدة لأنه أداة تداول عالية السيولة، حيث تكمن أهمية التداول في أصل عالي السيولة مثل الذهب بكون أن الفروق السعرية ستكون أقل بشكل عام، بحيث سيتمكن متداولو الفوركس من تنفيذ صفقات كبيرة دون إحداث تغييرات كبيرة على أسعار السوق.

لكن في الوقت نفسه يمكن أن يكون الذهب متقلبًا بالتأكيد، إلا أن السوق في معظم الأحيان يتمتع بالسيولة الكافية لمنع حدوث الكثير من تقلبات الأسعار غير المتوقعة.

من جهةٍ أخرى، يعتبر الذهب أداة تداول مميزة، ينبغي على كافة المتداولين أخذها في عين الاعتبار. ففي الوقت الذي يركز فيه بعض المتداولون على تداول العملات الرقمية أو الأسهم، من المهم للغاية استثمارهم في الذهب بفضل وجود مجموعة متنوعة من العوامل التي تغير من أسعاره.

بشكلٍ عام، يستغل المتداولون المحترفون هذه الفرص لتحقيق الربح.

العوامل التي تؤثر على تسعير الذهب

قبل اتباعك لأية من الاستراتيجيات التي سنذكرها لاحقًا لتداول الذهب لابد لك في البداية أن تكون على دراية بالعوامل التي قد تؤثر في تسعير هذا الأصل. فكما هو معروف في الحروب يتأثر سعر الذهب كثيرًا ويتقلب سعره باستمرار ليبقى الملاذ الآمن في كافة الأزمات، ليس فقط هذا بل ويضاف لذلك تأثير الدولار. لنتعرف على هذه العوامل بشكلٍ أكبر فيما يلي:

  1. التضخم: خلال فترات التضخم والركود الاقتصادي، يضع المستثمرون في اعتباراتهم أن التداول والاستثمار في الاصول التي تزيد من ممتلكاتهم هو من الحكمة والصواب اقتصاديًا. والذهب بطبيعة الحال سيكون من أفضل الخيارات دائمًا، لماذا؟ لأنه مع زيادة معدلات التضخم، سيرتفع الذهب أيضًا.
  2. الزيادة في الطلب: الذهب ليس فقط سبائك، فكما هو معروف يستخدم الذهب في صناعة المجوهرات وتجهيزات كثيرة حيوية، وبالتالي سيؤثر زيادة الطلب على هذه المنتجات أيضًا على سعر الذهب.
  3. الدولار الأمريكي: لايخفى على أحد الارتباط الوثيق بين سعر الدولار الأمريكي و سعر الذهب. فعند انخفاض سعر الفائدة، قد ينخفض الدولار الأمريكي أيضًا، وبالتالي سترتفع أسعار الذهب.

أهم استراتيجيات تداول الذهب

في البداية، دعونا نعرف استراتيجية التداول وماهيّتها. توصف استراتيجية التداول بأنها مجموعة من القواعد التي تساعد المتداول على تحديد وقت الدخول في الصفقة، وكيفية إدارتها، وموعد إغلاقها. إذ يمكن أن تكون استراتيجية التداول بسيطة أو معقدة للغاية، وهذا الأمر نسبي ويختلف من شخص إلى آخر. وفيما يلي أهم استراتيجيات تداول الذهب الأساسية لكافة المتداولين، وهي:

1.استراتيجية الاحتفاظ بالمركز (Position trading)

استراتيجية Position trading، هي استراتيجية تتضمّن الاحتفاظ بصفقة التداول لفترة طويلة، بحيث يمكن أن تمتدَّ لعدة أشهر أو حتى سنوات. وهي من الاستراتيجيات التي تتطلّب صبرًا كبيرًا من المتداول على عكس التداول على المدى القصير.

هنا يسعى متداولو الذهب على المدى الطويل لاتخاذ مركز في السوق والتشبث به لأطول فترةٍ ممكنة على أمل جنيّ أرباح كبيرةٍ من التداول على المدى الطويل. وهي مناسبة للمتداولين الذين لا يتطلعون إلى جنيّ أرباحٍ على المدى القصير.

قد يبدو تداول الذهب للوهلة الأولى أمرًا بسيطًا، لكن ما لا يعلمه الكثيرون أن تداول الذهب قد يتعقد نتيجة عوامل كثيرة. في الطرف المقابل، عندما تتداول سهم شركة ما، فإن كل مايهمّك هو متابعة الأخبار المتعلقة بالشركة أو مايرتبط بها من نفس القطاع.

كذلك الأمر أيضًا عند عند تداول أزواج العملات في الفوركس، ستكون التقارير والأحداث الاقتصادية المرتبطة بالدولة التي تتداول عملتها في ضوء اهتمامك.

بالعودة إلى تداول الذهب، الأمر أكثر تعقيدًا بعض الشيء، لماذا؟ الأسباب كثيرة وفي مقدمتها العلاقة العكسية بين الدولار الأمريكي و سعر الذهب، فالتضخم والسياسات النقدية للبنك الاحتياطي الأمريكي الفدرالي تشكَل عاملًا حاسمًا في الضغط على سعر الذهب. عامل آخر هام جدا وهو العرض والطلب باعتبار أن تداول العقود الآجلة للذهب والعقود مقابل الفروقات أصبحت أساليب تداول شائعة بين المتداولين.

باختصار ولأولئك الذين يستخدمون التحليل الأساسي في تداول الذهب لابد من مراقبة كل العوامل السابقة والاتجاهات المتغيرة حول العالم قبل الدخول في صفقات تداول الذهب لبيع أو شراء مركز ما.

2.استراتيجية تداول الأخبار (News trading)

لدى الحديث عن تداول الذهب لابد من التنويه لاستراتيجية التداول على الأخبار (News trading). تعتبر استراتيجية تداول الذهب على الأخبار من الاستراتيجيات التي يسعى المتداولن من خلالها لاغتنام تقلبات السوق الفجائية نتيجة صدور أخبار معينة وتصدرها للساحة الاقتصادية.

كما تلعب الأحداث الاقتصادية والتقارير كبيانات التضخم واجتماعات البنك المركزي عاملًا هامًّا أيضًا في تداول الذهب. ففي أيّ جلسة تداول، تعتبر الأخبار والبيانات الاقتصادية أحد أهم الأمور التي تُحدث تغييرات ملحوظة في أسعار الذهب لمدة ثوانٍ أو بضع دقائق.

مما يشير إلى أن تداول الأخبار يوفر فرص تداول منتظمة، إلا أن هذه الفرص قد لا تخلو من المخاطر أيضًا، لذلك لابد من اتباع استراتيجية إدارة مخاطر محكمة. (اقرأ أيضًا: استراتيجات إدارة المخاطر في التداول).

3.استراتيجيات تداول الترند (Trend trading)

تعتبر استراتيجية تداول الترند أحد الاستراتيجيات الكلاسيكية، وهي أحد أولى الاستراتيجيات التي اتبعها المتداولون. يمكن للمتداول هنا استخدام مايعرف باستراتيجية التداول اليومي أو Day Trading (للمزيد اقرأ: استراتيجية التداول اليومي).

استراتيجية التداول  اليومي أحد استراتيجيات التداول على المدى القصير. ففي تداول الذهب وفقًا لهذه الاستراتيجية يتّبع المتداولون اتجاه السوق، فإذا كان مؤشر السعر يتجه صعودًا نحو الأعلى، حينها يكون الترند صاعدًا، وهنا ينبغي على المتداول الشراء فورًا.

أما إن كان مؤشر السعر يتجه هبوطًا نحو الأسفل، فحينها لا بدّ أن تعرف أن ترند السوق هابط، وينبغي عليك البيع فورًا. في هذه الحالة تشكل أداة التداول قيعان متناقصة (انظر الشكل أدناه).

استراتيجيات تداول الذهب
استراتيجيات تداول الذهب: التداول على الترند

من الجدير بالذكر أنه غالبًا ما يستخدم المتداولون المؤشرات الفنية لدى تطبيق استراتيجية تداول الاتجاه في الذهب.

4.استراتيجية التداول اليومي للذهب

على اعتبار الذهب أداة تداول عالية السيولة فهو مناسب للتداول اليومي. ففي التداول اليومي تكون فروق الأسعار منخفضة مقارنة بالسلع الأخرى في سوق الفوركس.

وبالتالي يميل المتدلون اليوميون لاتخاذ 2-3 مراكز يومية في تداول الذهب والاستفادة من بعض الفرض على عكس المضاربين (أو كما يعرفون ب Scalpers) الذين قد تصل صفقاتهم للعشرات، وربما المئات.

 5.تداول الأنماط السعرية

كما يفهم من اسم هذه الاستراتيجية فهي تركز على اتخاذ قرارات التداول بناءً على التحركات السعرية لأداة معينة بدلاً من دمج المؤشرات الفنية (مثل مؤشر القوة النسبية RSI و MACD و Bollinger Bands).

هنا نذكر عدة أنماط سعرية قد يلجأ لها المتداولون: الاختراقات، الانعكاسات، الشموع اليبانية البسيطة والمتقدمة. حيث يمكن تنفيذ هذه الأنماط بسهولة من خلال جميع الأطر الزمنية وتعتبر هذه ميزة كبيرة.

اقرأ أيضُا: الأنماط السعرية في التداول

أفضل المؤشرات الفنية في تداول الذهب

1.مؤشر القوة النسبية (RSI)

يعتبر مؤشر القوة النسبية (بالانجليزية RSI) أحد أكثر المؤشرات الفنية استخدامًا في أوساط المتداولين. يعتبر هذا المؤشر أداةً مفيدة لتحديد متى تكون أداة التداول كالذهب في ذروة شراء أو ذروة بيع. انظر الشكل أدناه:

مؤشر القوة النسبية (RSI)
مؤشر القوة النسبية (RSI)

كيف نقرأ مخطط مؤشر القوة النسبية السابق؟

في المخطط السابق وفي حال انخفاض مؤشر القوة النسبية إلى ما دون مستوى 30، فيمكن القول أنه دخل نطاق “ذروة البيع”. و  في الحالة المقابلة، تشير قيمة مؤشر RSI عند مستوى 70 (وما فوق) إلى ظروف ذروة الشراء للذهب.

2.مؤشر المتوسطات المتحركة

قد تكون المتوسطات المتحركة مؤشرات بسيطة، إلا أنها فعّالة يمكن أن تساعد متداولي الذهب. حيث يمكن استخدامها لقياس اتجاه السوق ببساطة، كرسم المتوسط 200 MA على الرسم البياني اليومي.

كما يمكن استخدام المتوسطات المتحركة كمؤشرات تولد إشارات دخول / خروج من وإلى السوق. فعلى سبيل المثال، يمكن للمتداول رسم متوسط متحرك سريع الحركة (10) ومتوسط متحرك بطيء الحركة (20) على الرسم البياني لإطار زمني مقداره ساعة.

وبالتالي، وبمجرد أن يتقاطع المتوسط المتحرك 10 فوق المتوسط المتحرك 20 فإنه سيولّد إشارة “شراء”. أما إذا عبر المتوسط المتحرك 10 تحت المتوسط المتحرك 20، فإنه سيخلق إشارة “بيع”. انظر الشكل أدناه:

استخدام المتوسطات المتحركة في تداول الذهب
استخدام المتوسطات المتحركة في تداول الذهب

هذا مثال بسيط عما تبدو عليه عملية استخدام المتوسطات المتحركة في تداول الذهب، لكن و لنجاح اعملية لابد من التأكد من أن الذهب يتحرك حاليًا صعودًا أو هبوطًا.

هنا يجب الحذر، فإذا كانت حركة الذهب محصورة في نطاق معين، فقد تتلقى الكثير من الإشارات الخاطئة.

2.نطاقات بولنجر

تتألف نطاقات بولينجر من ثلاثة خطوط تمثل نطاق تقلبات الأسعار التي تم تداولها تاريخيًا داخلها. يظهر كل من الخطان الخارجيان النطاقان العلوي والسفلي الذي من المتوقع أن تتداول فيه الأسعار بنسبة 90٪ من الوقت (أو مايمكن تسميته “نطاق التداول”). أما الخط المتوسط فيظهر حركة السعر في الوقت الفعلي بين النطاقين السابقين على اعتبار تقلب السعر يومًا بعد يوم. انظر الشكل أدناه:

نطاقات بولينجر
نطاقات بولينجر

كيف نقرأ نطاقات بولينجر السابقة؟

عند تقلص هذه النطاقات (تقاربها)، فهذا يشير لوجود تقلبات عالية في السوق. أما في الحالة المقابلة، عند توسع هذه النطاقات فهذا يشير لمرور الذهب بفترة تقلبات منخفضة.

اختيار أفضل استراتيجية تداول الذهب

اختيار أفضل استراتيجية تداول ذهب مما ذكرناه أعلاه أمرٌ غير ثابت بشكلٍ مطلق، فلا يوجد في عالم التداول في سوق الفوركس مايسمى “الاستراتيجية الأفضل” بالنسبة لأداة تداول معينة ومنها الذهب.

ربما قد تستخدم استراتيجية قد تعمل بشكلٍ ناجحٍ بالنسبة لمتداول ما، إلا أنّها قد تعمل بشكل سيئ بالنسبة لمتداول آخر. هنا مايحدد نجاح الاستراتيجية هو “علم النفس في التداول” (سنتحدث عنه في مقالات لاحقة) والذي يعتبر أحد أكثر العوامل أهميَة في عالم التداول.

وبالتالي قبل ان تستخدم استراتيجية ما بحد ذاتها لابد لك من طرح الأسئلة التالية على نفسك لتحديد نجاح استراتيجية تداول الذهب من عدمها:

  • من أنت من بين المتداولين: هويتك كمتداول تلعب دورًا حاسمًا في التداول، بعدها يأتي الحديث عن خطة التداول الخاصة بك والتي يجب أن يكون دعامتها الأساسية خطة إدارة المخاطر. كم أنت مستعد لتخسر لدى تطبيقك هذه الاستراتيجية أم تلك؟.
  • هل أنت متداول يومي أم مضارب؟ أم ربما تفضّل التداول طويل الأجل. حدد إجابتك وابدأ بصياغة استراتيجيتك.
  • هل ستطبق أم ستستخدم حساب تجريبي: بعد تحديد هويتك وأسلوب تداولك وعليه استراتيجيتك تأتي لحظ الحقيقة وهي التنفيذ. لعلّ الحساب التجريبي في هذه الحالة هو أفضل صديق لك. فهو يسمح لك بإجراء اختبار لاستراتيجيتك في الوقت الفعلي مع عدم المخاطرة بمالك الحقيقي. فمن خلال الحساب التجريبي يمكنك التعرف على خصائص سعر الذهب واختبار الاستراتيجية الأنسب في الوقت الفعلي مما سيسمح لك بالشعور بحالة السوق بشكلٍ أفضل.

أخيرًا وكما هي العادة لابد من التذكير بضرورة اتباع استراتيجية إدارة مخاطر جيّدة للحيلولة من تكبد خسائر فادحة وبالأخص في تداول الذهب على اعتبار السيولة الكبيرة التي يحتاجها المتداول للدخول في صفقات مربحة بشكلٍ مرضٍ. نتمنى لكم تداولات رابحة وآمنة!

 

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top