التداول والاستثمار في بورصة الكويت

سوق الكويت للأوراق المالية أو ما يعرف باسم بورصة الكويت من أقدم أسواق الأوراق المالية العربية وأحد أهم البورصات العالمية الكبرى. إذ تعود نشأة السوق إلى عام 1962، ويتألف من ثلاثة أسواق رئيسية وهي السوق الأول، والسوق الرئيسي، بالإضافة إلى سوق المزادات. وللتعرف على سوق الكويت المالي بالتفصيل، تابعوا معنا القراءة.

حول سوق الكويت المالي

تأسست بورصة الكويت في عام 2014 من قبل هيئة أسواق المال الكويتية، لتحل محل سوق الكويت للأوراق المالية (KSE)، وأصبحت البورصة الرسمية للبلاد اعتبارًا من عام 2016.  فمنذ إنشائها، تركز استراتيجية بورصة الكويت القائمة على المهام على تطوير الوضع العام للسوق بما يتماشى مع المعايير الدولية، وتلبية احتياجات السوق. حيث مهدت إصلاحات بورصة الكويت التقدمية الجارية في السوق الطريق للتنفيذ السهل للعديد من التحسينات التنظيمية والتشغيلية في سوق الأسهم الكويتية.

بورصه الكويت
بورصه الكويت

وبناءً على ذلك، أدخلت بورصة الكويت منتجات وخدمات مختلفة لكل من العملاء والمستثمرين المصدرين، ورفعت مستوى بيئة الأعمال في سوق الكويت للأوراق المالية إلى المعايير الدولية. من خلال هذا النهج، تعمل بورصة الكويت على إنشاء منصة قوية وشفافة وعادلة لسوق رأس المال تخدم جميع فئات الأصول ذات الصلة، مع التركيز على مصالح العملاء.

كيفية التداول في سوق الكويت المالي

يتعين عليك للبدء في عملية الاستثمار والتداول في بورصة الكويت اتباع الخطوات الست التالية:

  • اختيار وسيط: الوسطاء هم الوسطاء المعتمدون لتداول الأصول المالية في بورصة الكويت.
  • فتح حساب تداول مع وسيط محلي: الشرط الوحيد هو أن تكون في سن قانونية وأن تقيم في الكويت. سيوفر لك الوسيط الوصول إلى منصات الاستثمار الخاصة به، مما يسمح لك بإرسال أوامر الشراء والبيع إلى النظام المركزي لبورصة الكويت.
  • اختيار الاصول المالية للاستثمار فيها: يتوجب على المستثمر أن يقرر أين يسيتثمر أمواله: في الأسهم أم السندات السيادية، أو سندات الشركات.
  • بعد اتخاذ القرار، أرسل طلب شراء من خلال الوسيط: هذا يعني أنه يتعين عليك تقديم أمر شراء لأصل مالي. من الممكن تحديد سعر محدد أو سعر سوق للأصل المحدد.
  • تكون المعاملة المالية فعالة عندما تتطابق أسعار البيع والشراء: عندما يتطابق سعر العرض (المشتري) لأصل مالي مع سعر الطلب (البائع)، يتم تنفيذ الصفقة. يقوم الوسطاء بالدفع في البورصة باسمك، ويقومون بتسليم مبلغ المعاملة إلى المشتري / البائع. لتصبح المالك القانوني للأصل.
  • يصدر الوسيط إشعار المعاملة والرسوم المتقاضات: لا توجد رسوم ثابتة، مما يعني أنه عند اختيار وسيط للاستثمار في بورصة الكويت، سيتعين عليك اختيار وسيط يمكنه التكيف بشكل أفضل مع استراتيجيتك الاستثمارية.

الشركات المدرجة في سوق الكويت المالي

تضم بورصة الكويت عشرات الشركات المدرجة في السوق من مختلف القطاعات منها: البنوك وقطاعات الخدمات المالية والتأمينات والعقارات…إلخ. فيما قائمة بأهم الشركات المدرجة في سوق الكويت المالي حسبما جاء في الموقع الرسمي للبورصة:

القطاع البنكي:

  • بنك الكويت الوطني.
  • بنك الخليج ش.م.ك.ع.
  • البنك التجاري الكويتي.
  • البنك الأهلي الكويتي.

القطاع المالي:

  • الشركة الكويتية للاستثمار ش.م.ك.ع.
  • التسهيلات التجارية ش.م.ك.
  • الاستشارات الدولية المالية القابضة.
  • كامكو للاستثمار.
  • آسيا كابيتال الاستثمارية.

قطاع التأمين:

  • الكويت للتأمين ش.م.ك.
  • الشركة الأهلية للتأمين ش.م.ك.ع.

قطاع العقارات:

  • عقارات الكويت ش.م.ك.
  • العقارات المتحدة ش.م.ك.
  • الكويتية العقارية القابضة.

هذه كانت بعض الشركات في المجالات الرئيسية لكن هناك أيضا العشرات من الشركات الأخرى في مجالات الصحة والاستهلاك والصناعة والزوراعة ويمكنكم الاطلاع على القائمى الكاملة من تبويب الشركات المدرجة في الموقع الرسمي لبورصة الكويت.

أهداف بورصة الكويت الاستراتيجية

تهدف استراتيجية بورصة الكويت إلى تطوير سوق رأس مال واضح وملائم عبر تنفيذ عدد من التحسينات والمشاريع التنظيمية بالإضافة إلى استخدام مجموعة من التقنيات الحديثة بهدف رفع مكانة سوق الكويت المالي على المستوى المحلّي والإقليمي، وذلك بما يتماشى مع خطة التنمية الحكومية الجديدة لدولة الكويت الجديدة لعام 2035.

ومع وجهة النظر الجديدة والحديثة، ظهرت الحاجة إلى استخدام استراتيجية محكمة متعددة الجوانب، لا تهدف إلى تلبية احتياجات سوق المال الكويتي وحسب، بل تهدف أيضًا إلى الأخذ بوجهات نظر ورأي كل مستثمرٍ في البورصة الكويتية. هذا وقد بيّنت الأبحاث معظم المشاكل والتحديات التي يمكن أن تواجه السوق المالي الكويتي. وتمَّ وضع أربع استراتيجيات رئيسيّة تشمل البنية التحتيّة، والسيولة، والشفافيّة، والأدوات المالية لمواجهة مثل هذه التحديات والصعوبات.

بناءً على ذلك، نفذت بورصة الكويت عددًا من الخطوات بهدف مواكبة المعايير الدولية، والمضيّ قدمًا نحو جعل مستقبل الكويت مستقبًلا مزهرًا ومقصدًا للعديد من المستثمرين من مختلف أنحاء العالم. وتشمل هذه الخطوات ما يلي:

  • زيادة عدد المُصدرين عبر اتباع أفضل الاستراتيجيات والمعايير الدولية في فئتها.
  • الإعلان عن الحملات وخلق المزيد من الفرص الاستثمارية الجديدة عبر رعاية المؤتمرات وإقامة الحملات الترويجية في كافة أنحاء العالم.
  • إنشاء قاعدة مُصدِرة جذابة من خلال تجزئة السوق وقواعد الإدراج الجديدة للمساعدة في زيادة السيولة وجذب الشركات للإدراج في البورصة الكويتية.
  • تطوير بنية تحتية محسنة وبيئة عمل عالمية المستوى من خلال تنفيذ إجراءات إدراج جديدة وتبسيط العلاقة مع هيئة أسواق المال والمشاركين الآخرين في السوق.
  • خلق شفافية متزايدة من خلال تطوير إجراءات الإفصاح وجعل مؤتمرات المحللين ربع السنوية إلزامية لـ شركات “السوق الأول”.

اقرأ أيضا: سوق دبي المالي

تداول الأصول العالمية في بورصة الكويت

كما ذكرنا مرات عديدة يجب تداول الأصول المالية من خلال وسيط. في حال قررت فتح حساب مع وسيط يعمل في البورصة الكويتية، فسيسمح لك بتداول الأصول المدرجة محليًا فقط.

أما إذا قررت بدورك فتح حساب لدى وسيط دولي، فيمكنك الاستثمار في أصول عالمية لا حصر لها. بعبارة أخرى، يمكنك الاستثمار في الأصول المالية الدولية مثل الأسهم المدرجة في بورصة نيويورك من الكويت من خلال وسيط دولي. حي تتمثل مهمة الوسيط الدولي في ربط عملائه بالبورصات الدولية.

بعبارة أخرى، إذا كان العميل يعتزم شراء أسهم في شركة آبل المدرجة في بورصة نيويورك للأوراق المالية، فإن الوسيط يستحوذ على الأسهم باسم العميل ويودع القيم في حساب تداول العميل. بشكل عام، يوفر جميع الوسطاء الدوليين تقريبًا الوصول إلى البورصات من الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة واليابان وسويسرا وأوروبا.

وعادة ما يتم فتح حساب مع وسيط دولي عبر الإنترنت، بحيث يمكنك تداول الأسواق المالية من خلال هاتفك في غضون أيام قليلة.

أوقات التداول في بورصة الكويت

أوقات التداول مهمة لكل متداول لمعرفة موعد فتح السوق وموعد إغلاقه كي يستطيع ضبط تداولاته. بورصة الكويت كغسرها من البورصات العربية والعالمية تمتلك أوقاتها الخاصة للتداول وهي موضجة في الجدول أدناه:

اوقات التداول في بورصة الكويت

أكاديمية بورصة الكويت التعليمية

أكاديمية تعلم التداول في البورصة الكويتية
أكاديمية تعلم التداول في البورصة الكويتية

أكاديمية البورصة من أهم وأقوى الميزات التي تقدمها بورصة الكويت للمبتدئين في التداول. تتيح هذه الأكاديمية للمبتدئين في الاستثمار تعلم التداول افتراضيًا من خلال منصة كاملة للتداول بما تضمه من مواد تعليمية تتراوح بين المقالات التعليمية والفديوهات التوضيحية. ليس فقط هذا بل توفر الأكاديمية لمشتركيها تطيبق للهاتف المحمول بنستختين للأندرويد وIoS.

البورصة الكويتية بماتملكه من تنوع في قطاعات التداول والشركات المحلية والعالمية تجعل من نفسها خيارًا مثاليًا للمستثمرين ليس فقط المحليين والعرب بل والأجانب أيضًا. وممالاشك فيه أيضًا أن أكاديمية البورصة تُعد إضافة نوعية في رصيد البورصة وتدعم الراغبين بالبدء بالاستثمار ممن لايملكون الخبرة الكافية.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top