استقرار عملة البيتكوين مع بداية عام 2023

نشهد حاليًا استقرار عملة البيتكوين مع بداية عام 2023 وربما ارتفاعًا ثابتًا، حيث دخلت العملات المشفرة إلى العام الجديد وهي تداوي جراحها بعد كارثة عام 2022. لحد الآن ارتفعت القيمة السوقية للعملات المشفرة إجمالًا بنسبة 5٪ لتصل إلى 871 مليار دولار منذ بداية يناير كانون الثاني الحالي. لكن تبقى هذه القيمة أقل بنسبة 57٪ عن نفس الفترة من العام الماضي. فهل تستمر العملات المشفرة بالتعافي؟ لنتابع سويًا في هذا المقال.

استقرار عملة البيتكوين مع بداية عام 2023: 4.3% زيادة

اكتسبت عملة بيتكوين Bitcoin زيادة قدرها 4.3 ٪ منذ بداية عام 2023، بالرغم من أنها لاتزال ثابتة في نطاق تداولات ضيق بين 16500 دولار و 17300 دولار. وتشهد هذه الايام العملة الرقمية التي تعد أقوى العملات المشفرة في العالم تداولات ضعيفة بشكل مقلق، حيث انخفضت تقلباتها خلال 7 أيام إلى مستويات لم تسجلها منذ شهر أكتوبر 2018 وفقًا لبيانات Refinitiv Eikon. يقول “فيتل لوندي” كبير المحللين في Arcane Research:

“سيكون عامًا للصبر، حيث لا نتوقع اقتراب الأسعار من أعلى مستوياتها السابقة على الإطلاق في عام 2023”.

أظهرت البيانات الواردة من  CryptoCompare أن حجم التداول الفوري للعملات المشفرة لا يزال ثابت وهادئ بعد انخفاضه بنحو 48٪ في شهر ديسمبر مقابل الشهر السابق إلى حدود 544 مليار دولار. ويعتبر هذا المستوى  أدنى مستوى للعملات الرقمية منذ ديسمبر 2019.

هل هناك صعود مفاجئ للبيتكوين؟

يبدو الوضع جيّدًا بالنسبة لبعض اللاعبين في السوق رغم كل السوداوية التي تحيط بسوق العملات المشفرة من عام الى الان. بالأخص وضع عملة البيتكوين المأساوي في عام 2022.

يبين المخطط أدناه الحركة السعرية لعملة بيتكوين خلال أسبوع ومن الواضح أن البيتكوين سجلّت أدنى تقلب لها خلال أسبوع منذ أكتوبر عام 2018.

تقلب البيتكوين
تقلب البيتكوين(المصدر)

يبدو واضحًا لمتداولي البيتكوين حدوث تضييق في نطاقات بولينجر (نطاق بولينجر: هو مؤشر تقني لتتبع الأسعار والتقلبات). كما أن المخططات السعرية في أدنى مستوياتها منذ يوليو 2020 وبالنظر الى تاريخ الحركات السعرية للبيتكوين قد نشهد صعودًا. حيث أنه من النادر أن تستمر فترات التقلب المنخفضة لفترة طويلة ولطالما تبعت فترات ضغط التقلب سابقًا تحركات حادة حتى في فترة ركود الأسواق.

من ناحيةٍ أخرى، شهدت العقود الآجلة للبيتكوين حركة إيجابية منذ 19 ديسمبر وفقًا لبيانات موقع Coinglass ، مما يشير الى أن المتداولين يراهنون على ارتفاع أسعار البيتكوين وسيدفعون مالًا أكثر للحفاظ على مراكزهم الطويلة الأمد مفتوحة.

العملات المشفرة وتباطؤ الاقتصاد العالمي

بغص النظر عن توقعات العملات المشفرة بالصعود أو حتى الاستقرار، لاتزال العملات الرقمية تحت رحمة توقعات سلبية معاكسة من الاقتصاد العالمي بالركود والتباطؤ اللذان يشكلان حجرة في طريق تحسن العملات المشفرة وتعافيها من تدهورها التاريخي.

وبطبيعة الحال، وجود اقتصاد أضعف يقود لحقيقة أن لدى الناس القليل ليصرفونه، فكيف إذا كان الأمر متعلقا بالأصول المحفوفة بالمخاطر كالعملات الرقمية! 

ولايزال سوق العملات الرقمية يعاني من تداعيات انهيار بورصة FTX في العام الفائت. وفي مكانٍ آخر، سجلت الكثير من الشركات الكبرى حالات تسريح للموظفين في محاولة لتوفير الإنفاق. بالمقابل أبلغ بنك Silvergate عن انخفاض مقداره 8 مليارات دولار في الودائع بالعملات المشفرة، مما أدى إلى انخفاض أسهم البنك بنسبة 43٪ تقريبًا.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top