كيف يمكنك تأسيس عمل في المنطقة الحرة في دبي

قد تبدو فكرة تأسيس عمل في المنطقة الحرة بدبي مثيرة للاهتمام لأولئك الذين يرون من الاستثمار في دبي فرصة ذهبية لوضع قدم في مستقبل المدينة المزدهر. ولكن لماذا دبي؟
بفضل موقعها الاستراتيجي والاقتصاد المتنامي للمدينة، والذي جعلَ منها بيئة ملائمة للمشاريع مع المزايا والتسهيلات والفرص الاستثمارية في دبي والتي تقدمها سلطات المناطق الحرة. ميزات ضريبية وإعادة لرأس المال والأرباح بالكامل، فضلًا عن الإعفاء من الضرائب المرتبطة بالاستيراد والتصدير، إضافةً إلى غياب القيود عن العملة.

كل تلك الأسباب إضافةً لمرونة أساليب الحياة، جعلت من مناطق دبي الحرة موقعًا جذابًا للشركات الناشئة. في مقالنا لليوم سنرشدك خطوةً بخطوة لكيفية تأسيس عمل في المنطقة الحرة في مدينة دبي.

لماذا ينجذب أصحاب الأعمال والشركات للعمل في دبي؟

بدايةً وقبل الدخول في مراحل تأسيس عمل في مناطق دبي الحرة، دعونا نوضّح الأسباب التي تجذب أصحاب الأعمال والشركات للعمل في دبي عمومًا وهي:

  • الموقع الاستراتيجي: سيما وأن دبي تُعد مركزًا لربط الشرق والغرب، لتكون بذلك مكانًا مثاليًا للتجارة الدولية.
  • الاقتصاد المتنامي: تتميز دبي باقتصاد متنامي جدًا يوفر فرصًا عديدة للاستثمار وفي مجالات متعددة.
  • البيئة الصديقة للأعمال: ويتمثل ذلك في كل التسهيلات واللوائح الأنظمة والمناطق الحرة، وما تقدّمه من مزايا ضريبية وحوافز تصب جميعها في مصالح الأعمال التجارية.

الاستثمار في المناطق الحرة Free Zones

لمن لايعلم فالمناطق الحرة هي مساحة محدّدة جغرافيًا للأنشطة الاقتصادية، وتعتبر منطقة لا يتم فيها فرض أي رسوم جمركية أو ضرائب. الأمر الذي يساعد في تعزيز التجارة من استيراد وتصدير، وذلك ما يشجع الشركات ولا سيما الناشئة منها للانتقال إليها كونها تحسّن حركة البضائع بين الدول المختلفة.

تأسيس عمل في المنطقة الحرة بدبي
المنطقة الحرة في دبي

كيفية تأسيس عمل في المنطقة الحرة بدبي

بناءً على ما ذكرناه في تمهيدنا السابق يمكننا الآن توضيح أهم خطوات تأسيس عمل في المنطقة الحرة بدبي:

اختيار النشاط التجاري في المنطقة الحرة

قبل أن تختار إحدى المناطق الحرة المتوفرة في دبي، عليكَ أن تحدّد نوع النشاط التجاري الذي ترغب في البدء به، وبناءً عليه ستتمكن من تحديد منطقة حرة مناسبة لك فضلًا عن نوع الترخيص اللازم.

مثلًا، يمكنك أن تبدأ العمل بشكلٍ مستقل، وهو النوع الأقل تكلفة. إلا أنه يحد من خياراتك في المنطقة الحرة. لأن بعض المناطق الحرة في دبي لا تصدر تصاريح للعمل المستقل، في حين إذا اخترتَ تكوين شركة في منطقة حرة بدبي، فستحظى بمرونة أكبر من ناحية إمكانيات توظيف الآخرين وتوسيع النطاق التشغيلي.

بناءً على ذلك وبعد اختيارك لنوع النشاط التجاري، ستنتقل للترخيص. وهنا إما أن تكون تراخيص للخدمات المهنية أو للتداول أو للأنشطة التجارية. حيث تسمح لك بعض المناطق الحرة أن تمارس أنشطة تجارية متعددة بموجب ترخيص واحد.

وعلى الرغم من ذلك، من الممكن أن يتم تقييد بعض الأنشطة المحددة بتراخيص معينة. لهذا السبب، ننصحك بالاستعانة بمستشار أعمال Business Consultant من أجل معرفة الفروقات الدقيقة بين أنواع التراخيص واللوائح الخاصة بإمارة دبي.

تحديد المنطقة الحرة المناسبة

عليك الانتقال لتحديد المنطقة الحرة الملائمة كخطوة ثانية من تأسيس عمل في المنطقة الحرة بدبي، وذلك كي يتوافق اختيارك مع احتياجات عملك. لهذا السبب عليك أخذ العوامل التالية في عين الاعتبار:

  • مناطق حرة متخصصة بالقطاعات: تتعدد أنواع المناطق الحرة في دبي، فمنها ما هو متخصص بالقطاعات مثل مدينة دبي للتعهيد أو ما يعرف بـ DOC، فضلًا عن مجمع دبي للعلوم والمعروف بـ DSP، بالإضافة لسلطة دبي الملاحية DMCA. حيث تلبي هذه المناطق احتياجات الصناعات كالتكنولوجيا والاتصالات والرعاية الصحية، والتمويل بالإضافة للقطاع البحري.
  • المرافق: يُقصد بالمرافق جميع الاحتياجات المطلوبة لشركتك من مساحات المكاتب وحتى المستودعات. لذلك، عليك أن تختار منطقة حرة تلبي احتياجاتك. مثلًا من الممكن أن توفر لك منطقة دبي الجنوب بالإضافة لمركز دبي للسلع المتعددة أنشطة متنوعة ومرافق متعددة.
  • الموقع: في حال كنتَ ترغب بتأسيس عمل في المنطقة الحرة بدبي يعتمد بشكل أساسي على التجارة الدولية، فعليكَ أن تهتم بالموقع الاستراتيجي للمنطقة الحرة المختارة، بحيث تكون قريبة من الطرق السريعة الرئيسية والموانئ والمطارات أيضًا كي تلبي كل الاحتياجات اللوجستية وحاجات السفر لشركتك.
المنطقة الحرة بمطار دبي
المنطقة الحرة بمطار دبي

اختيار وتسجيل اسم الشركة

يُعتبر اختيار اسم للشركة الخاصة بك ثالث خطوات تأسيس عمل في المنطقة الحرة بدبي. ولهذا السبب، عليكَ أن توازن بين الاعتبارات العملية والتنظيمية وبين العاطفة في اختيار الاسم.

مثلًا من الضروري أن يكون اسم الشركة مميز وفريد ويتوافق مع قواعد وإرشادات التسمية في الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك تجنب اللغة الحساسة وتوفر الاسم عند التسجيل. وفي حال رغبتَ بأن تحمل شركتك اسمًا شخصيًا فينبغي استخدام الاسم الكامل، بحيث يكون صاحب الاسم شريك ومساهم بالشركة حصرًا.

تقديم طلب للحصول على الترخيص

وهي الخطوة الرابعة لتأسيس عمل في المنطقة الحرة بدبي، بعد الانتهاء من الخطوات السابقة عليكَ أن تقدم مجموعة من المستندات المطلوبة مثل النسخة الملونة من جواز السفر للمساهم أو للمساهمين إن وجدوا، فضلًا عن نموذج الطلب وخطة العمل، إضافةً لقرار مجلس الإدارة والمذكرة مع النظام الأساسي.

علمًا أن المتطلبات السابقة قد تختلف حسب المنطقة الحرة ونوع الترخيص المطلوب. ليتم بعد ذلك تقديم الطلب لسلطة المنطقة الحرة، إما من خلال بوابة الكترونية مقدمة من سلطة المنطقة الحرة، أو عبر التسليم بشكلٍ شخصي لمكتب إدارة المنطقة الحرة.

الحصول على تأشيرة

ينبغي أن تحصل على تأشيرة لك كصاحب للعمل، بالإضافة لموظفيك أو الأفراد التابعين لشركتك كإحدى المتطلبات الرئيسية لتأسيس عمل في المنطقة الحرة بدبي. لذلك عليك أن تتبع ما يلي:

  • الحصول على تصريح دخول.
  • الخضوع لفحص اللياقة الطبية.
  • ختم التأشيرة واستكمال عملية تسجيل الهوية الإماراتية.

ومن المفيد أيضًا أن تحصل على توجيه من الخبراء والمتخصصين القادرين على مساعدتك للامتثال لكل سياسات الهجرة في الإمارات العربية المتحدة.

فتح حساب مصرفي للشركة

تأتي أهمية فتح حساب مصرفي للشركة لتأسيس عمل في المنطقة الحرة بدبي لضرورة إجراء المعاملات المالية والمصرفية، وإدارة الشؤون المالية للشركة.

لهذا السبب، عليكَ إعداد ما يلزم من وثائق مثل ترخيص العمل وشهادة التأسيس، بالإضافة لشهادات الأسهم والنظام الأساسي ومذكرة الشركة، فضلًا عن جوازات سفر كل الشركاء. مع ضرورة اختيار البنك المناسب لاحتياجاتك.

يمكنك أن تطلع على قائمة أفضل 10 بنوك في الإمارات العربية المتحدة. ولا تنسى بالطبع الانتباه لعروض الخدمة والرسوم وغيرها من متطلبات الحد الأدنى للرصيد. علمًا أن بعض البنوك قد تطلب منك يعض معايير الأهلية، مثل تأشيرات إقامة لجميع المساهمين. لذا من الضروري استشارة أحد الخبراء المتخصصين في هذا المجال.

أهم الأفكار التجارية في المناطق الحرة في دبي

مع تنوّع القطاعات التجارية في دبي، تبرز مجموعة متنوعة من الأفكار لبدء وتأسيس عمل في المنطقة الحرة بدبي. لكن دعنا نسهل عليك الأمر ونقدم لك قائمة بأبرز أفكار المشاريع التجارية التي يمكنك المباشرة بها:

شركة ناشئة في القطاع التكنولوجي

يزدهر القطاع التكنولوجي في الإمارات عمومًا ودبي على وجه الخصوص، لذلك فإن “مدينة دبي للانترنت” وهي منطقة حرة أيضًا توفر لك نظامًا بيئيًا متقدمًا لشركتك الناشئة إن رغبت.

الموقع الرسمي لمدينة دبي للانترنت
الموقع الرسمي لمدينة دبي للانترنت

يمكنك أن تفكر في شركة لتطوير البرمجيات أو التطبيقات، أو شركات حلول الذكاء الاصطناعي ومنصات التجارة الالكترونية. حيث أن كل الأفكار السابقة يمكنها تلبية خدمات لوجستية ورعاية صحية بالإضافة للتعليم.

التقنيات الخضراء وحلول الطاقة

تتجه غالبية الشركات حول العالم ولا سيما في الإمارات العربية المتحدة إلى الاستثمار البيئي والاجتماعي ESG، للتركيز على التقنيات الخضراء وحلول الطاقة البديلة والمتجددة.

لهذا السبب يمكنك أن تبدأ بسهولة بمثل هذا النوع من العمل في المنطقة الحرة بدبي نتيجة التسهيلات المقدمة من الدولة، ومن بين المناطق الحرة التي يمكنك اختيارها “واحة دبي للسليكون”، حيث تدعم سلطة هذه المنطقة جميع المبادرات القائمة على التكنولوجيا والطاقة.

خدمات الرعاية الصحية والخدمات الاستشارية

ينمو القطاع الصحي في الإمارات بوتيرة عالية مع التركيز بنفس الوقت على الرفاهية الشخصية. لذلك، يمكنك التفكير بمشروع يقدم خدمات رعاية صحية عن بعد أو حتى مقاهي ومطاعم صحية، فضلًا عن صالات ومراكز اللياقة البدنية والمراكز التجميلية. لذلك، ستكون “مدينة دبي الطبية” خيارك الأنسب كأفضل منطقة حرة مخصّصة لدعم الابتكارات وتشجيعها في قطاع الرعاية الصحية.

أما من ناحية الخدمات الاستشارية، تتنوع خدمات الشركات الاستشارية في الشرق الأوسط عمومًا، لكن وعلى اعتبار دبي من أهم مراكز الشركات الدولية، فإنه من الجيد التفكير بإنشاء شركة استشارات مهنية فيها، نتيجة الطلب الكبير على الاستشارات القانونية والمالية وحتى التسويقية، سيما للشركات الراغبة بتوسيع أعمالها في الشرق الأوسط.

الصناعات والمواهب الإبداعية والخدمات اللوجستية

يُعتبر كل من تصميم الأزياء والجرافيكس والفنون وإنتاج الوسائط من بين المشاريع الجيدة التي يمكنك البدء بها كعمل في المنطقة الحرة بدبي، سيما وأنها أعمال من شأنها المساهمة في إضافة مشهد إبداعي جديد للإمارات. ومن المناطق الحرة التي يمكنكَ اختيارها لذلك نذكر لك “حي دبي للتصميم”.

أما بالنسبة للخدمات اللوجستية والتجارة، فتُعتبر دبي مركزًا تجاريًا عالميًا بفضل موقعها الاستراتيجي. لذلك، فكر في أعمال تجارية مثل تجارة السلع الأساسية والمنتجات الاستهلاكية والتكنولوجية، وخدمات الشحن والتخزين كخدمات لوجستية. خاصةً وأنك ستتمكن من الاستفادة من شبكات التجارة الموسعة بين كل من إفريقيا وجنوب آسيا والشرق الأوسط.

ومن جهةٍ أخرى، فإن إنشاء معهد تعليمي أو تدريبي أو حتى تقديم دورات عبر الانترنت من لغات أو تكنولوجيا أو تطوير مهني، ستلبي طلبًا متزايدًا على التعليم، لذا يمكنك التفكير بذلك كمشروع مدر للمال في المناطق الحرة في دبي أيضًا.

إعداد الميزانية المالية للعمل في المناطق الحرة بدبي

قبل أن تشرع بالعمل في المنطقة الحرة بدبي، عليك أن تخطط بجدية وبتأنٍ للتكاليف المالية المترتبة على ذلك. سنقدم لك قائمة مفصّلة عن التكاليف المالية اللازمة للبدء بالعمل في مناطق دبي الحرة، بدءًا من تكاليف الإعداد الأولي والنفقات التشغيلية وصولًا إلى بعض الاعتبارات الإضافية:

تكاليف الإعداد والتأسيس الأولي

تختلف تكاليف الإعداد الأولي حسب المنطقة الحرة المختارة في دبي وحسب النشاط التجاري وحجم العمل، لكن تصنف عادةً إلى:

  • رسوم ترخيص: وهي رسوم لازمة للشركة للحصول على ترخيص خاص بالنشاط التجاري في المنطقة الحرة بدبي. ومن أنواع هذه التراخيص الترخيص التجاري وترخيص خدمات والترخيص الصناعي. حيث تتراوح تكاليف هذه التراخيص بين 15000 درهم إماراتي لقرابة الـ 50000 درهم إماراتي سنويًا، وذلك باختلاف المنطقة الحرة ونوع الترخيص المراد.
  • رسوم التسجيل: وتُعتبر رسومًا تدفع لمرة واحدة فقط عند تسجيل الشركة في المنطقة الحرة. حيث تتراوح رسوم التسجيل بين 10000 إلى 25000 درهم إماراتي.
  • مساحة المكاتب: تقدم المناطق الحرة حلولًا مختلفة من المكاتب، مثل المكاتب المجهزة والمرنة والافتراضية، وغيرها من مستودعات ومساحات صناعية. علمًا أن تكاليف المكاتب تختلف حسب مساحة المكتب وموقعه بدءًا من 20000 وصولًا إلى 100000 درهم سنويًا في حالة المساحات المكتبية أو المستودعات ذات الحجم الكبير.

النفقات التشغيلية

فيما يلي أهم النفقات التشغيلية التي يجب مراعاتها عند العمل في المناطق الحرة بدبي:

  • تكاليف التأشيرة: ينبغي تخصيص ميزانية لتكاليف التأشيرة في حال كنتَ تنوي الإقامة في الإمارات، أو توظيف موظفين في شركتك. ومن بين هذه التكاليف رسوم التقديم وتسجيل الهوية الإماراتية، فضلًا عن الاختبارات الطبية. حيث تتراوح هذه التكاليف بين 3000 إلى 5000 درهم إماراتي من أجل كل تأشيرة.
  • تكاليف التأمين: بوسعك الاطلاع على أفضل شركات التأمين في دبي وميزات كل منها، لأنه وبحسب نشاطك التجاري فإنك قد تحتاج لأنواع متعددة من التأمين، كالتأمين الصحي لموظفيك أو تأمين المسؤولية أو الممتلكات. علمًا أن هذه التكاليف مختلفة حسب مستويات التغطية والأسعار التي يقدمها مقدمو خدمة التأمين.
  • المرافق والاتصال: من الممكن أن تفرض بعض المناطق الحرة في دبي رسومًا منفصلة على المرافق والانترنت، على عكس مناطق حرة أخرى. لذلك يجب أخذ هذه التكاليف بعين الاعتبار ضمن الميزانية الشهرية.

تكاليف إضافية

من بين التكاليف الإضافية التي يجب أخذها بعين الاعتبار:

  • الضمان البنكي: تطلب عدد من المناطق الحرة في دبي ضمانًا بنكيًا للموظفين، وهو وديعة يمكن استردادها في حال تم الاحتفاظ بها كضمان لتأشيرة الموظف. حيث تتراوح قيمة الضمان البنكي بين 1000 إلى 3000 درهم إماراتي لكل موظف.
  • الرسوم المهنية والقانونية: وذلك في حال التعامل مع مستشارين قانونيين ومحاسبين، حيث تُعتبر هذه الخدمات اختيارية. لكن ننصحك بها لما توفره لك من إرشادات قيمة ومفيدة وتضمن لك الامتثال. كما تختلف رسوم هذه الخدمات حسب نطاقها.

أهم النصائح حول إعداد الميزانية

يمكنك اتباع الإرشادات التالية لإعداد ميزانية مناسبة لمساعدتك في بدء عمل في المنطقة الحرة بدبي:

  • إعداد خطة عمل تفصيلية: وينبغي أن تتضمن هذه الخطط ميزانية شاملة لجميع النفقات المحتملة، من أجل تحقيق فعالية أكبر في إدارة التدفق النقدي والتخطيط للطوارئ.
  • استشارة الخبراء والاختصاصيين: وذلك للمساعدة في تقديم المشورة حول فرص توفير النفقات والتكاليف.
  • المراجعة والتعديل: ويُقصد هنا مراجعة الأداء المالي بشكلٍ منتظم من أجل تعديل الميزانية حسب الحاجة، فضلًا عن تحديد المجالات التي تتطلب تحسين.

ولربما تتساءل، هل تستطيع الشركات امتلاك عقارات في المناطق الحرة بدبي؟

الإجابة هي نعم، يمكن للشركات التي تعمل في المناطق الحرة في مدينة دبي أن تستأجر العقارات، ما يسمح لها الحصول على قاعدة مادية لدعم المكاتب أو مساحات البيع بالتجزئة، أو حتى الوحدات الصناعية حسب الحاجة.

هل تستطيع المباشرة بعمل تجاري دون رأس مال في دبي؟

الإجابة هي لا، حتى ولو كان رأس المال بسيط إلا أنه ضروري نتيجة الرسوم المختلفة المتعلقة بالتراخيص والامتثال القانوني، وذلك على الرغم من التشجيع الكبير من قبل الدولة في الإمارات على الاستثمار. مع الإشارة إلى وجود بعض الأعمال ذات التكلفة القليلة التي يمكنك البدء بها، كالأعمال الحرة والتي يمكن من خلالها تقليل النفقات الأولية.

في الختام:

يُعتبر البدء بعمل في المنطقة الحرة بدبي من القرارات الاستراتيجية الهامة لفتح فرص استثمارية مربحة في الإمارات، لذلك من الضروري أن تكون على قدر كبير من الإدراك والفهم للميزانية الدقيقة، كي تتمكّن من ضمان نجاح عملك وتحقيق إيرادات مزدهرة مستقبلًا.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top