مستمثري فترات التضخم: تعرف على أهم المستفيدين من التضخم على مر التاريخ

يفهم خبراء التداول ديناميكيات الأسواق المالية، ويتنقلون عند الأزمات كالتضخم بمنتهى الخبرة من خلال قراءة الفرص وانتهازها بدلًا من الارتباك والدخول في السوق دون استراتيجية. ولكن كيف؟

يستفيد الخبراء من الحقائق التاريخية وفترات التضخم السابقة التي أثبتت أن بعض القطاعات وفئات الأصول مستفيدة من التضخم أكثر من غيرها. بناء على ذلك، يضع هؤلاء المستثمرون خطة استثمارية حكيمة لاقتناص الفرص واستغلال واحدة من أخطر المشكلات الاقتصادية. نستكشف في مقال اليوم أسرار مستثمري فترات التضخم، ونتعرف على أهم المستفيدين من التضخم على مر التاريخ، وصولًا إلى مجموعة من الخلاصات المساعدة في تطوير استراتيجيات فعالة للاستثمار في فترات التضخم.

أهم المستفيدين من التضخم على مر التاريخ

بالرغم من الآثار السلبية التي يتركها التضخم على شريحة واسعة من الأشخاص حول العالم. إلا أن التاريخ قد أثبت وجود مجموعة من “المستفيدين” من هذه الظاهرة. استطاع هؤلاء الأشخاص كسر القاعدة وتحويل التضخم إلى فرصة لزيادة أرباحهم.

أهم المستفيدين من التضخم على مر التاريخ
أهم المستفيدين من التضخم على مر التاريخ

1. مستثمرو العقارات

تشهد فترات التضخم ارتفاعًا في أسعار العقارات والأجارات بأنواعها، لذا تعتبر فرصة مناسبة لمستثمرين العقارات للاستفادة من استثماراتهم بما يتلائم مع واقع السوق الجديدة. لذا يعتبر خبراء الاقتصاد أنّ الاستثمار في العقارات فرصة، وهي ما تؤكده تجارب خمسة من أشهر أثرياء العالم المذكورين في القائمة التالية:

المستثمر أعماله
دونالد ترامب أسس ترامب قبل رئاسته ثروة كبيرة من خلال التطوير العقاري، فهو المؤسس للعديد من المشاريع السكنية العملاقة والأبراج الشهيرة والفنادق الفاخرة. ساهمت استراتيجية ترامب السابقة في حمايته من التضخم والأزمات المالية التي شهدتها الولايات المتحدة (قد يهمك: كيف ستغير الموافقة على صناديق تداول البيتكوين الفورية مستقبل البيتكوين).
روبرت كيوساكي أحد المفكرين والمستثمرين المشهورين عالميًا، فهو مؤلف أحد أكثر الكتب مبيعًا كتاب: “الأب الغني والأب الفقير”. تمكّن كيوساكي من بناء ثروة كبيرة معتمدًا على عقلية الثراء التي بذل جهود كثيرة لتطويرها على مدى سنوات، وكل ذلك من خلال الاستثمارات العقارية، وتعزيز الإدارة المالية.
سام زيل استطاع المستثمر والملياردير سام زيل التغلب على التضخم ومواجهة فترات التقلبات الاقتصادية باستراتيجية استثمارية. اعتمدت بشكل كبير على العقارات باعتبارها المكون الأبرز. استفاد زيل من هذه الاستراتيجية في بناء ثروة تقدر بملايين الدولارات.
باربرا كوركوران حققت باربرا كوركوران مرتبة متقدمة لها بين مستثمري العقارات باعتبارها أحد أهم المستفيدين من التضخم على مر التاريخ. فهي صاحبة مجموعة كوركوران العقارية والمؤسس لها (واحدة من أهم شركات الوساطة العقارية الرائدة، مقرها مدينة نيويورك). لم تكن العقارات بالنسبة لباربرا كوركوران وسيلة لبناء الثروة وتحقيق الأرباح فقط إنما هي طريقة للحماية من التضخم.
غاري كيلر عمل غاري كيلر في مجال العقارات كمؤسس وعراب لشركة كيلر ويليامز العقارية. جمع ثروة كبيرة من خلال الاستثمار في العقارات السكنية. راهن كيلر على الاستثمار العقاري باعتباره أفضل وسيلة للاحتياط من التضخم وتحقيق الأرباح، وفاز برهانه.

 

2.مستثمرو السلع

تشكل بعض السلع مثل: النفط والذهب والفضة والمنتجات الزراعية وسيلة جيدة للتحوط من التضخم. فهي وعلى مر الزمن كانت مخزن للقيمة، ووسيلة لمجابهة الأزمات المالية الخانقة. فيما يلي قائمة تشمل خمسة من أبرز المستثمرين ممن استخدموا السلع لتكوين ثروة كبيرة جدًا:

المستثمر أعماله
جون بولسون في استثمار الذهب من أبرز مستثمري الذهب في العالم، وأحد أهم المستفيدين من التضخم على مر التاريخ اكتسب شهرة واسعة بسبب آرائه المناهضة للرهن العقاري في فترات التضخم والأزمات المالية. عمل كمدير لصندوق التحوط ومستثمر في العديد من شركات التعدين.
هارولد هام في مجال النفط شخصية بارزة في صناعة النفط الأمريكية، ومؤسس شركة Continental Resources، المتخصصة في إنتاج النفط الصخري. آمن هام بشكل كبير في الاستثمار في مجال النفط، واستثمر ملايين الدولارات في هذه الصناعة التي قاومت العديد من الأزمات المالية العالمية، مما جعله من رواد هذا المجال وأحد أكثر المستفيدين منه.
تي بون بيكينز في استثمار النفط كان بيكرز أحد المستثمرين الأسطوريين وشخصية مؤثرة في صناعة الطاقة. أسس بيكنز شركة ميسا بتروليوم التي عرفت بكونها واحدة من أبرز الشركات التي تعمل في قطاع النفط والغاز.

ما هي أبرز الاستثمارات المقاومة للتضخم

بعد الإطلاع على آراء مجموعة من أهم المستفيدين من التضخم على مر التاريخ، توصلنا إلى القائمة التالية التي تشمل مجموعة كبيرة جدًا وواسعة من الخيارات الاستثمارية الناجحة:

  • العقارات: تحدثنا في مقال سابق عن دور العقارات في التحوط ضد التضخم، باعتبارها مخزن للقيمة تزداد قيمتها في حالة حدوث التضخم.
  • الذهب والمعادن الثمينة: لطالما شكل الذهب الوسيلة الأساسية التي يعتمد عليها الكثيرون حول العالم لمواجهة فترات التضخم.
  • الأوراق المالية المحمية من التضخم: تساعد السندات المالية المحمية من التضخم المعروفة ب (TIPS) والأدوات المماثلة لها في تحقيق العوائد والحماية من التضخم وآثاره السلبية. لذا يلجأ الكثيرون إلى مثل هذه الأدوات في فترات التضخم. السلع الاستهلاكية الأساسية: يبقى الطلب على السلع الاستهلاكية الأساسية مستمرًا بالرغم من حدوث التضخم. لذا تجني الشركات التي تعمل في هذا المجال الكثير من الأرباح حتى خلال فترات التضخم.
  • المؤشرات وصناديق ETF: ينصح العديد من المستثمرين أمثال وارن بافيت بالاستثمار في المؤشرات وصناديق ETFs المتداولة.
  •  الاستثمار في أسهم الشركات: ينصح معظم الخبراء الماليين بتنويع الاستثمارات ويركز العديد منهم على الاستثمار في أسهم الشركات وذلك بعد دراسة وتحليل عميق لواقع الشركة وبياناتها المالية التي يشكل أحدها التحليل النقدي.
  • السندات ذات السعر العائم: هي نوع من السندات المقاومة للتضخم ذات الفائدة المتغيرة التي تتكيف مع أسعار السوق، اعتمادا على سعر الفائدة القياسي المستخدم (يمكنك الاطلاع على: ما هو الاستثمار الآلي وكيف يعمل في سوق المال).
  •  الاستثمارات الزراعية: يستغل بعض المستثمرون زيادة الطلب على المواد الزراعية، وارتفاع أسعارها خلال فترات التضخم، لذا يركزون على المشاريع الزراعية باعتبارها أداتهم نحو تحقيق الاستقرار في فترات التضخم.
  •  العملات المشفرة: بالرغم من المستقبل الغامض بعض الشيء للعملات المشفرة فإن الطبيعة اللامركزية لهذه العملات تجعل الكثير من الخبراء يعتبرها وسيلة جيدة للاحتياط من التضخم. إلا أن هذا الموضوع لا يزال في صدد الدراسة
  •  المقتنيات والفنون: يهتم بعض المستثمرون باقتناء التحف والأعمال الفنية عالية القيمة. يساعد اقتناء هذه الأعمال في المحافظة على رأس المال، وزيادة قيمته مع الوقت. لذا يعتبر أحد طرق مواجهة التضخم.

يمكنك الإطلاع على: افضل 7 اسهم شركات تصنيع السيارات للاستثمار في عام 2024

أمثلة تاريخية للتضخم عبر العصور

يزخر التاريخ بالعديد من الأمثلة والبراهين التي تثبت أن التضخم ظاهرة اقتصادية تتعرض لها الدول، ومهما استمرت فهي في طريقها إلى الزوال. بسبب سياسات واستراتيجيات يقودها أهم المستفيدين من التضخم على مر التاريخ إليكم بعض الأمثلة:

  • التضخم الاقتصادي في اليابان: شهد الاقتصاد الياباني العديد من الأزمات الاقتصادية، التي كان أحدها ما حدث للاقتصاد الياباني في أوائل السبعينات. نتج هذا التضخم عن عدة عوامل منها: حرب اكتوبر 1973 والحظر الذي فرضته بعض الدول العربية على نفطها، تشهد اليابان حاليًا أزمة اقتصادية جديدة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وما ترتب على الأمر من مشكلات في إيصال سلاسل التوريد وارتفاع في أسعار النفط.
  • التضخم بعد الحرب العالمية الثانية: عادة ما يرتبط التضخم بجملة من العوامل منها الأحداث السياسية والاقتصادية الهامة التي تحدث على مستوى العالم كالحرب العالمية الثانية وما سببته من دمار في البنية التحتية وخسائر اقتصادية بالغة مُنيت بها العديد من القوى العالمية، شهدت تلك الفترة ارتفاعًا كبيرًا في أسعار العقارات والسلع الاستهلاكية .
  • التضخم المتشكل إثر جائحة كوفيد-19: أثرت جائحة كوفيد-19 وتداعيات الحجر الصحي التي حدثت في أعقاب هذه الجائحة على الاقتصاد العالمي والتجارة الدولية. مما نتج عنه ارتفاع في أسعار السلع بما في ذلك السلع الاستهلاكية.

نصائح هم المستفيدين من التضخم على مر التاريخ

يجد المستثمرون الخبراء طرقهم الخاصة لفهم الأسواق المالية واكتساح الأزمات بالكثير من الخبرة. يساعدنا الإطلاع على أفكارهم في الاستفادة من خبرتهم لتكوين استراتيجية تداول خاصة. نقدم لكم قائمة بأبرز مستثمري فترات التضخم مع مجموعة من أبرز أفكارهم ونصائحهم:

1- وارن بافيت

يعد وارن بافيت، أحد أهم المستفيدين من التضخم على مر التاريخ. ومن المستثمرين المشهورين على مستوى الولايات المتحدة والعالم. يمتلك بافيت شركة Berkshire Hathaway، التي تدير عشرات الشركات الرائدة على مستوى العالم، لم يمنعه امتلاكه لمجموعة من شركات التأمين، وشركة لصناعة البطاريات، وسلسلة من المطاعم المعروفة ب Dairy Queen من تقديم التبرعات لمساعدة الأطفال والمشاركة بمبادرة Giving Pledge متبرعًا بما يزيد عن 60 مليار دولار، ووعد بالتبرع بأكثر من 99٪ من ثروته.

لم يصل بافيت إلى هذا المكان دون فهم عميق للأسواق المالية، أسس هذه الخبرة على مدار سنوات عديدة منذ أن كان في الحادية عشرة من عمره عندما اشترى أول سهم.

نصائح يقدمها أهم المستفيدين من التضخم على مر التاريخ
نصائح يقدمها أهم المستفيدين من التضخم على مر التاريخ

استراتيجية وارن بافيت في التعامل مع التضخم

ناقش بافيت في عدة مناسبات تأثير التضخم على الأسواق المالية، والصعوبات التي تواجه المستثمرين في فترات التضخم. إلا أن المستثمر الكبير وصاحب الآراء الفذة أكد في الاجتماع السنوي الخاص بالمساهمين في شركته والمنعقد في عام 2022 – إبان أزمة كوفيد 19- نصيحته القديمة: “إحدى أقوى وسائل الحماية ضد التضخم هي صقل مهاراتك والعمل على أن تكون في قمة مجالك”. كما أكد بافيت على النقاط التالية:

  • تعتبر المهارة والخبرة من الوسائل الفعالة التي تزداد قيمتها مع الوقت على العكس من العملة التي تنخفض قيمتها في فترات التضخم (قد يهمك: أهم كتب تعليم جني المال وتحقيق الثراء).
  • بالنسبة لبافيت لا يستطيع التضخم أن يسلبك مهاراتك والقدرات التي تملكها. لذا أشار في إحدى لقاءاته إلى أن  “أفضل استثمار على الإطلاق هو أي شيء يطور نفسك، ولا يخضع للضريبة على الإطلاق.”
  • بالنسبة لشركاته، يركز بافيت في فترات التضخم على الاستثمار في الشركات ذات القوة التسعيرية التي تنقل التكاليف إلى المستهلكين.
  • يفضيل بافيت في فترات التضخم الشديدة الاستثمار في الشركات التي لديها أصول ملموسة.

“أفضل شيء يمكنك القيام به هو أن تكون جيدًا بشكل استثنائي في شيء ما” -وارن بافيت

2. راي داليو

عُرف راي داليو بكونه المفكر الاقتصادي وصانع السياسات الاقتصادية الهامة، صاحب الأفكار الثورية في مجال الاقتصاد الكلي، والمستشار الأبرز للعديد من صُناع السياسات حول العالم. اختارته مجلة تايم كواحد من “أكثر 100 شخصية تأثيرًا في العالم”. فهو مؤلف الكتاب  الأكثر مبيعًا “المبادئ: الحياة والعمل، ومبادئ التعامل مع النظام العالمي المتغير، ومبادئ التغلب على أزمات الديون الكبيرة”. بمقارنة آراء داليو بآراء بافيت نجد أنه مناهض لبعض أفكار بافيت فهو:

  • يعتقد بأنه لابد من امتلاك بعض الذهب على خلاف بافيت الذي لا يحب الذهب.
  • يراهن داليو في استثماراته على مجموعة من الرهانات الصغيرة التي تشمل السلع والسندات وأزواج العملات، في حين يقوم بافيت برهانات كبيرة على عدد قليل من الشركات.
  • يفسح بافيت المجال لمرؤوسيه لاكتشاف طرقهم الخاصة في العمل، على خلاف بافيت الذي يفضل وضع مبادئ عامة يتم السير وفقها.

موقف راي داليو من التضخم

لم تغب ظاهرة التضخم وتحدياتها الاقتصادية عن مستشار الاقتصاد الكلي وأهم المستفيدين من التضخم على مر التاريخ راي داليو الذي كان صريحاً بشأن مخاطر التضخم، خاصة في سياق السياسة النقدية والتحفيز المالي.  يدعو داليو إلى إنشاء محفظة متنوعة تشمل: الأوراق المالية المحمية من التضخم (TIPS) والسلع لمواجهة المشكلات المالية التي يسببها التضخم.

نصائح يقدمها أهم المستفيدين من التضخم على مر التاريخ -راي داليو
نصائح يقدمها أهم المستفيدين من التضخم على مر التاريخ -راي داليو

يمكنك الاطلاع على: شبكة المدفوعات الإلكترونية EPN: ما هي وكيف تعمل

نضيف إلى النصائح السابقة آراء واستراتيجيات كل من بول تيودور جونز، كارل إيكان، بلاك روك وغيرهم:

  • سلط بول تيودور جونز مؤسس شركة تيودور للاستثمار الضوء على أهمية المراقبة الدقيقة لظاهرة التضخم ومناقشة أبرز اتجاهاتها وتأثيراتها على الأسواق المالية. متبعًا استراتيجية تقوم على مبدأ الاستثمار في السلع والأصول الحقيقية كوسيلة للتحوط ضد ارتفاع التضخم.
  • يهتم كارل إيكان صاحب مجموعة مؤسسات إيكان العالمية بدراسة دورات الاقتصاد المختلفة، بما في ذلك البيئات التضخمية. تستهدف إستراتيجية إيكان استثمار الشركات التي يمكنها الاستفادة من التضخم، مثل الشركات العاملة في قطاع الطاقة أو تلك التي تتمتع بقوة تسعيريّة كبيرة.
  • بلاك روك: تراقب شركة BlackRock اتجاهات التضخم عن كثب، فترصد أي تغيّر في مستوياته قبل ضبط استراتيجياتها الاستثمارية. كما تعتمد هذه الشركة وهي من أكبر شركات إدارة الأصول على مستوى العالم على مزيج من الأسهم والسندات والعقارات، مع التركيز على أهمية السندات المرتبطة بالتضخم في المحافظ الاستثمارية.
  • أعرب مؤسس مجموعة جرين لايت كابيتال رائد الأعمال ديفيد أينهورن عن مخاوفه بشأن التأثيرات طويلة المدى التي تسببها السياسة النقدية على التضخم.لذلك، يبحث أينهورن عن وسائل التحوط ضد التضخم، ويعتقد أن الأسهم المقومة بأقل من قيمتها والمراكز القصيرة قد تتأثر سلباً بالضغوط التضخمية.

مصادر أخرى للتعرف على مفهوم التضخم

كما عودناكم دائما، ننصحكم بالاطلاع على الحزمة التالية من المقالات القيمة في مجالات الاستثمارات والتضخم:

في الختام، يساعدنا التعرف على أهم المستفيدين من التضخم على مر التاريخ في صياغة استراتيجيات فعالة للتعامل معه، وإزالة الشكوك والنقاط المبهمة التي تقف في طريق التحوط السليم من هذه الظاهرة الاقتصادية. قدمنا لكم مجموعة من نصائح الخبراء وأثرى الأثرياء في العالم لتكونوا على اطلاع بآخر المستجدات في هذا المجال.

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top