شرح كل ما يتعلق باستراتيجية التداول الداخلي ICT في سوق الفوركس

أسس خبير التداول الأمريكي الجنسية “Michael J. Huddleston” استراتيجية التداول الداخلي ICT في سوق الفوركس. مقدمًا مجموعة واسعة من المفاهيم ومنهجيات التداول. سرعان ما لاقت هذه الاستراتيجيات قبولًا واسعًا من قبل المتداولين. تردد صداها من سوق الفوركس ليصل إلى الأسواق المالية الأخرى.

يعتقد بعض خبراء التداول أنّ هدليستون لا يقدم نظامًا أو برنامجًا محددًا، ولكن يستعرض مجموعة من تقنيات وأفكار التداول التي تركز على فهم تحركات السوق وظروفه. نسعى في هذه المقالة إلى المرور عبر مفهوم ICT، ومكوناته الأساسية، بما في ذلك هيكل السوق، تدفق الطلبات، الوقت، علم نفس المتداول، إدارة المخاطر لنصل في النهاية إلى شرح كل ما يتعلق باستراتيجية التداول الداخلي ICT في سوق الفوركس.

استراتيجية التداول الداخلي ICT في سوق الفوركس

يمكن تعريف استراتيجية التداول الداخلي بكونها مزيج من الأساليب والتقنيات التي تساعد في فهم وتحليل حركة الأسواق المالية. تعتمد هذه الاستراتيجية على تأسيس عقلية منضبطة، وتطوير مهارات تحليل الأسواق المالية مع أخذ الجوانب النفسية للتداول بعين الاعتبار. تضع ICT أساسًا متينًا لفهم تحركات السوق بعمق. وتجمع مجموعة من المفاهيم الهامة والعصرية في مجال التداول مثل: علم نفس السوق ودراسة سلوك المتداولين إضافة إلى الاستفادة من تقنيات التحليل المتقدمة (قد يهمك التعرّف على: مراجعة موقع Quantify Crypto لتحليل سوق العملات المشفرة).

شرح عناصر استراتيجية ICT

يركز مفهوم التداول الداخلي كما سبق وذكرنا على مجموعة من العناصر الأساسية التي تتكامل معاً لتحقيق نتائج جيدة متلائمة مع حركة حيتان الأسواق المالية. ولكن كيف يفسر ICT هذه العناصر:

1. هيكل السوق

يشير هيكل السوق إلى مكونات وخصائص السوق المالية المدروسة. بما يشمل: عدد المشترين والبائعين، والارتفاعات والانخفاضات، والدعم والمقاومة، ومراحل السوق، والسيولة، ونقاط التأرجح. فيما يلي نظرة موسعة على هيكل السوق بناءً على استراتيجية التداول الداخلي ICT مع الأمثلة:

الارتفاعات والانخفاضات

تعد الارتفاعات والانخفاضات مؤشرًا هامًا ونقطة مرجعية كبيرة يمكن الاعتماد عليها في دراسة وفهم الأسواق المالية. على سبيل المثال: يشير الارتفاع الكبير في سوق الفوركس إلى المكان الذي يبلغ فيه سعر زوج العملات ذروته قبل حدوث انخفاض كبير. غالبًا ما تعمل هذه النقاط كنقاط مرجعية لنشاط السوق في المستقبل. يراقب المتداولون هذه المستويات بحثًا عن الصفقات المربحة.

توضيح كل ما يتعلق باستراتيجية التداول الداخلي ICT في سوق الفوركس
توضيح كل ما يتعلق باستراتيجية التداول الداخلي ICT في سوق الفوركس

الدعم والمقاومة

هي المناطق التي تتوقف فيها اتجاهات السوق أو تنعكس. يعطي متداولو ICT اهتمامًا كبيرًا لهذه المستويات بحثًا عن نقاط الاختراق والانعكاس المحتملة. فهي ليست مجرد نقطة سعرية محددة، إنما هي مناطق يمكن أن تتوقف فيها اتجاهات السوق أو تنعكس. على سبيل المثال، إذا حاول زوج الجنيه الإسترليني/الدولار الأمريكي مرارًا وتكرارًا كسر مستوى السعر 1.5000 ولكنه يرتد في كل مرة عند مستوى 1.4800، نعلم أن هناك مقاومة عند هذا المستوى.

مراحل السوق

تتحرك الأسواق المالية وتنتقل من مرحلة إلى أخرى. يعتقد متداولو ICT أن كل مرحلة تنشأ عن نشاط بعض اللاعبين في السوق. كما يفترضون وجود ارتباط بين تحركات الأسواق المالية والأموال الذكية. على سبيل المثال: أثناء مرحلة التراكم، نلاحظ أن زوج العملات يتداول في نطاق ضيق بعد اتجاه هبوطي كبير. يشير هذا إلى أن الأموال الذكية تجمع المراكز بهدوء. إن التعرف على هذه المرحلة ينبه المتداولين إلى اتجاه صعودي محتمل قادم.

مراحل السوق في استراتيجية ICT
مراحل السوق في استراتيجية ICT

نقاط التأرجح

تُعطي استراتيجية التداول الداخلي ICT في سوق الفوركس أهميةً كبيرةً لدور نقاط التأرجح في تحديد ظروف السوق. يتبع الانخفاض في الاتجاه الصاعد ارتفاع جديد يشير عمومًا إلى استمرار الاتجاه الصاعد. وعلى العكس من ذلك، إذا فشل السوق في تحقيق ارتفاع جديد بعد الانخفاض، فقد يشير ذلك إلى ضعف الزخم وانعكاس محتمل في الاتجاه.

نقاط التأرجح في استراتيجية التداول الداخلي
نقاط التأرجح في استراتيجية التداول الداخلي

2. تدفق الطلبات

يتعلق تدفق الطلبات بفهم نشاط الشراء والبيع في السوق. وفي تداولات ICT، يمتد هذا المفهوم لقياس معنويات السوق وحركات الأسعار المستقبلية المحتملة. نستطيع التمييز بين حالتين تدفق الطلبات الصاعد والهابط والتدفق عند المستويات الرئيسية نوضح كل منهما على حدى:

تدفق الطلبات الصاعد والهابط

يأخذ تداول ICT بعين الاعتبار تدفق الطلبات. مثلًا عند ملاحظة وجود حجم كبير من أوامر الشراء عند مستوى دعم معين في سوق الأوراق المالية. يشير هذا الاهتمام بشراء الأسهم الكثيف إلى معنويات صاعدة وتحرك صعودي محتمل. وعلى العكس من ذلك، يُشير ارتفاع أوامر البيع عند مستوى المقاومة إلى معنويات هبوطية، مما يعني انخفاضًا محتملًا في الأسعار (اقرأ المزيد عن: أنواع مزودي السيولة في سوق الفوركس).

تدفق الطلبات عند مستويات رئيسية

تركز منهجية ICT على الاستفادة من تدفق الطلبات عند المستويات الرئيسية وقراءة التغييرات التاريخية في الأسعار للاستفادة من الفرص القصيرة والطويلة الأجل. على سبيل المثال، تشير أوامر البيع الكثيرة عند مستوى مقاومة قوي تاريخيًا إلى اتجاه هبوطي قادم. لذلك يمكن للمتداولين البدء في البحث عن فرص البيع.

3- توقيت التداول

تؤكد تداولات ICT على تأثير المواسم والمناطق الزمنية المختلفة على حركة السوق، فتعتبر الزمن عاملًا أساسيًا في اختيار الاستراتيجية المناسبة وتحليل السوق:

  • جلسات سوق الفوركس: يؤثر توقيت التداول على التقلبات التي تحدث في الأسواق المالية. مثلًا: تعمل الأسواق في جلسات، ولكل جلسة خصائصها. غالبًا ما يؤدي التداخل بين الجلسات كجلستي لندن ونيويورك إلى زيادة في التقلبات وحجم التداول مما يوفر فرصًا كبيرة يمكن للمتداولين الاستفادة منها، كما تشير استراتيجية التداول الداخلي ICT في سوق الفوركس إلى بعض الأوقات والأيام التي يفضل التداول فيها لزيادة احتمال الربح في هذه الحالة كيومي الثلاثاء والأربعاء.
  • مواسم الأرباح لمتداولي الأسهم: يعتبر متداولو الأسهم ممن يستخدمون تقنية ICT  أن هناك مواسم محددة للأرباح تكثر فيها التقلبات المالية، وتزداد خلالها فرص التداول المحتملة. ( كالفترة التي تصدر فيها تقارير الشركات تؤثر بشكل كبير على أسعار الأسهم).

4. نفسية المتداول

تؤكد تقنية ICT  بشكل كبير على الجانب النفسي للتداول وتعطي أهمية لمشاعر السوق والمتداولين:

  • مشاعر السوق: يساعد فهم المتداولين للمشاعر الغالبة على السوق في قراءة مستقبل تحركات السوق المحتملة. على سبيل المثال، قد يشير انتشار الخوف الشديد والجشع في السوق إلى احتمال حدوث انعكاسات محتملة على السوق.
  • سلوك المتداولين: يدرس ICT كيفية تفاعل المتداولين مع الأخبار والأحداث التي تؤثر على الأسواق. على سبيل المثال، يؤدي انتشار الأخبار السلبية إلى انخفاض مفاجئ في معنويات السوق وانتشار الذعر. يقرأ متداولي ICT الخبراء هذا الأمر باعتباره فرصة للشراء بأسعار أقل.

5. إدارة المخاطر في تداول ICT

تعتبر إدارة المخاطر هي المحور الرئيسي لاستراتيجية التداول الداخلي ICT في سوق الفوركس، والذي يؤكد على الاهتمام بالعديد من الجوانب قبل التداول.

  • تحديد حجم المركز: يعد تحديد حجم المركز المناسب أمرًا بالغ الأهمية في شكل التداول. على سبيل المثال، يمكن أن تساعد المخاطرة بنسبة صغيرة من إجمالي رأس مال التداول في صفقة واحدة في الحفاظ على رأس المال على المدى الطويل.
  • استراتيجيات وقف الخسارة: يحمي استخدام أوامر وقف الخسارة الاستراتيجية من الخسائر الكبيرة. على سبيل المثال، قد يساعد تحديد وقف الخسارة أسفل مستوى دعم رئيسي في تداول الفوركس في الحد من الخسائر إذا تحرك السوق بشكل غير متوقع. يوفر كل مكون من مكونات إدارة المخاطر فهمًا وتطبيقًا أكثر عمقًا لمنهجية ICT.

يمكنك الإطلاع على: نصائح التداول في النفط وميزات التداول به

نشأة استراتيجية التداول الداخلي ICT في الفوركس

لقد اكتسبت استراتيجية التداول الداخلي ICT شعبية متزايدة خلال السنوات القليلة الماضية، ترافق ذلك بانتشار العديد من التعليقات والآراء حولها. نعود في هذا الجزء من مقالنا إلى جذور هذه الاستراتيجية بحثًا عن منشأها:

  • بدأت استراتيجية التداول الداخلي ICT على شكل مجموعة من الفيديوهات التعليمية وملاحظات التداول التي قدمها مايكل هيدلستون عبر تطبيق YouTube.
  • استخدم هيدلستون قناته على يوتيوب المعروفة باسم Inner Circle Trading لإعطاء المتداولين النصائح والتوجيهات المفيدة لهم.
  • بعد بضع سنوات، حصدت هذه الفيديوهات قبولًا وانتشارًا واسعًا داخل مجتمع التداول عبر الإنترنت.
  • نتيجة لذلك، تخلى العديد من أنصار هذه الاستراتيجية عن استراتيجيات التداول القديمة الخاصة بهم، لينتقلوا بذلك من التركيز على مفاهيم مثل الدعم والمقاومة إلى تعلم استراتيجيات هيدليستون المعروفة ب Inner Circle Trading.
  • نشر مايكل آلاف مقاطع الفيديو على YouTube، في محاولة لتوضيح رؤيته الخاصة واستراتيجياته الجديدة. عرض مايكل في هذه الفيديوهات أفكاره، إضافة إلى جلسات تداول مختلفة، وحقق قدرًا كبيرًا من الأرباح بدقة متناهية.
  • ساهمت الدقة التي تتمتع بها استراتيجية ICT، والنظرة الفريدة للأسواق المالية اعتمادًا على حركة الأموال الذكية في جذب العديد من المتداولين للانضمام ومحاولة تعلم هذه الطريقة في التداول.
كيف بدأت استراتيجية التداول الداخلي ICT في سوق الفوركس
كيف بدأت استراتيجية التداول الداخلي ICT في سوق الفوركس

أين يمكنك تعلم استراتيجية التداول الداخلي ICT في سوق الفوركس

توفر استراتيجية ICT العديد من الفرص للمتداولين، لذا يسعى العديد منهم إلى تعلم وفهم أساسيات هذه الاستراتيجية. ولحسن الحظ هناك العديد من الخيارات المتاحة عبر الإنترنت

التعلم مباشرة من مايكل

الخيار الأول والأفضل هو استخدام فيديوهات مايكل على يوتيوب، ومدونته المعروفة ب Inner Circle Trading للتعلم. باعتبار مايكل هو مؤسس هذه الاستراتيجية فهو الأجدر بتوضيح تفاصيلها وكيفية تطبيقها.

إن كنت مهتما بالتعلم مباشرة من مايكل إليك بعض المصادر المفيدة:

من ناحية أخرى، يجد البعض صعوبة في فهم المحتوى الذي يعرضه مايكل، ويعتقد البعض أنهم يحتاجون إلى الكثير من الوقت للإلمام بكافة المصطلحات والأفكار التي يقدمها مايكل، مما ينقلنا إلى الخيار الثاني.

أين يمكنك تعلم استراتيجية التداول الداخلي ICT في سوق الفوركس
أين يمكنك تعلم استراتيجية التداول الداخلي ICT في سوق الفوركس

التعلم من طلاب مايكل

يجد بعض المتداولين أن طلاب مايكل ممن أتقنوا استخدام استراتيجية ICT قد تفوقوا على معلمهم في بعض النقاط، فأصبحوا متداولين ناجحين، وقاموا بإنشاء دورات خاصة بهم. يجد البعض أنها أكثر قابلية للفهم والتطبيق من استراتيجيات مايكل. في حال أردت الانضمام إلى أحد تلاميذ مايكل إليك بعض المصادر الهامة:

هل يعتبر استخدام استراتيجية التداول الداخلي ICT مربحًا

إن تطبيق استراتيجية التداول الداخلي ICT في سوق الفوركس لاشك أنه مربح، ولكن عليك إعادة النظر في الحقائق التالية:

  • استراتيجية ICT ليست عصاة سحرية لتحقيق الربح الفوري، وليست استراتيجية ثابتة يمكن نسخها ولصقها مباشرة. إنما هي مجموعة من القواعد العامة والإجراءات التي تتبع الملاحظة والتجربة.
  • يستغرق الربح من استراتيجية ICT فترة زمنية تمهيدية قد تكون طويلة بعض الشيء بالنسبة للمتداولين المبتدئين. تشمل هذه المرحلة التعلم والتدريب قبل تطبيق مبادئ ICT، لذا ينبغي على المتداولين وضع هامش زمني لهذه العملية.
  • يعتمد الربح من استراتيجية التداول الداخلي على التزام المتداول بالتعلم المستمر، وتحويل ملاحظات وقواعد ICT إلى استراتيجية مؤلفة من عدة خطوات يمكن تطبيقها لتحقيق الأرباح.
  • يحتاج الربح من تطبيق استراتيجية ICT في أسواق أخرى مختلفة عن سوق الفوركس مراعاة لخصوصية وقوانين كل سوق.

مصطلحات هامة في التداول وفق استراتيجية ICT

تتميز استراتيجية ICT باستخدام العديد من المصطلحات التي قد يجدها البعض صعبة الفهم. لذا نخصص هذا الجزء من المقال لتوضيح مجموعة من أبرز المصطلحات التي استخدمها هدليستون لوضع استراتيجية ICT:

منطقة القتل الآسيوية (Asian Kill Zone) في التداول

تشير هذه المنطقة إلى الفترة الزمنية التي تحدث فيها حركة كبيرة في أسعار الأصول المالية في سوق الفوركس، الناتجة عن فتح جلسات الأسواق الآسيوية مثل سوق طوكيو للأوراق المالية. تتشكل هذه المنطقة نتيجة لعدة عوامل منها:

  •  زيادة في تحركات الأسعار مما يسبب زيادة في السيولة.
  • تترافق هذه الفترة عادة بنشر الأخبار الاقتصادية الهامة التي تؤثر في تحركات الأسعار.
  • تعتبر طبيعة هذه المنطقة مفتاحا يساعد في تحديد الاتجاهات المحتملة لبقية اليوم.
  • هي منطقة تطبيق استراتيجيات التداول المختلفة، يتم في هذه الفترة استخدام استراتيجيات متنوعة من قبل المتداولين للاستفادة من تحركات الأسعار (فد يهمك الاطلاع على: ماذا يتوقع الخبراء لسوق الاسهم).

خصائص منطقة القتل الآسيوية

تتميز  منطقة القتل الآسيوية بالخصائص التالية:

  •   يتم تحديد هذه المنطقة خلال الفترة الممتدة بين الساعة 08:00 مساءً و10:00 مساءً.
  • ينصح عادة باستخدام الإطار الزمني الأعلى خلال هذه الفترة الزمنية.
  • يشكل التراجع قصير الأجل سواء كان صعوديًا أو هبوطيًا منطقة دخول تداول مثالي (OTE).
  • يمكن الاستفادة من هذه المنطقة في إعداد نمط دخول تداول مثالي OTE يوفر تداولًا مضاربًا بـ 15-20 نقطة.
  • تحدث معظم إعدادات التداول خلال منطقة القتل الآسيوية في أزواج متقاطعة بسبب توحيد الدولار الأمريكي في هذا الإطار الزمني.

قد يهمك الإطلاع على: استراتيجية مناطق القتل في الفوركس ICT Kill Zones

 استراتيجية ICT Power of 3

استراتيجية  (PO3) هي استراتيجية تداول متطورة طورها مايكل جيه هدليستون، مؤسس Inner Circle Trader (ICT). يعتمد هذا النهج على فرضية مفادها أن تحركات السوق تتبع نمطًا يمكن التنبؤ به يتكون من ثلاث مراحل مميزة هي: التراكم والتلاعب والتوزيع.

1. منطقة التراكم في استراتيجية ICT Power of 3

تعتبر مرحلة التراكم نقطة البداية لدورة السوق في استراتيجية PO3. خلال هذه المرحلة، يبدأ صناع السوق والأموال الذكية في بناء المراكز استعدادًا لحركات الأسعار المستقبلية. من خصائص مرحلة التراكم نذكر لكم ما يلي:

  • انخفاض حجم التداول: تتميز عادةً منطقة التراكم بالهدوء النسبي الناتج عن انخفاض حجم التداول، بحيث يبدو عادة أن حركة السعر تتراوح أو تتحرك بشكل جانبي.
  • وضوح مستويات الدعم والمقاومة: تتميز منطقة التراكم بظهور مستويات دعم ومقاومة واضحة خلال هذه المرحلة.
  • مثال: في سيناريو معين نلاحظ أن زوج اليورو/الدولار الأمريكي يتراوحضمن نطاق ضيق لعدة أيام أو أسابيع. خلال هذا الوقت، يختبر السعر مرارًا وتكرارًا مستوى دعم معين لا ينخفض ​​عن هذا المستوى. قد يشير هذا إلى تراكم من قبل اللاعبين الكبار عند مستوى الدعم هذا.
 استراتيجية ICT Power of 3 في تداول الفوركس
استراتيجية ICT Power of 3 في تداول الفوركس

2. منطقة التلاعب في استراتيجية ICT Power of 3

تمثل مرحلة التلاعب المرحلة التي يخضع فيها السوق للكثير من التقلبات التي لا يمكن التنبؤ به. خلال هذه المرحلة، يحاول حيتان السوق تحريك السعر بطريقة تؤدي إلى إيقاف الخسائر لدى المتداولين الأفراد وخلق السيولة لمراكزهم الأكبر. من الخصائص الرئيسية لمرحلة التلاعب ما يلي:

  • الاختراقات الكاذبة: تحدث في هذه الفترة مجموعة من الاختراقات الكاذبة التي تستمر لفترة قصيرة قبل أن تنعكس بسرعة.
  • تحفيز أوامر إيقاف الخسائر: تشهد منطقة التوزيع تحركات حادة في الأسعار لتحفيز إيقاف الخسائر لدى المتداولين الأفراد.
  • ردود الفعل العاطفية: ينشأ عن منطقة التلاعب توتر في السوق وزيادة في مشاعر الخوف. تدفع هذه العوامل المتداولين الأفراد نحو قرارات متهورة.

3. منطقة التوزيع في استراتيجية ICT Power of 3

مرحلة التوزيع هي المرحلة التي يبدأ فيها اللاعبون الكبار ممن تراكمت لديهم المراكز في البيع أو إعادة شراء المراكز القصيرة في الاتجاه الذي تم إنشاؤه حديثًا. تتضمن خصائص مرحلة التوزيع ما يلي:

  • ظهور الاتجاه: يبدأ ظهور اتجاه واضح يتوافق مع اتجاه صناع السوق والأموال الذكية.
  • زيادة حجم وتأثير التقلبات: تصبح تحركات الأسعار في منطقة التوزيع أكبر وأكثر اتجاهية.
  • زيادة حجم التداول في هذا الاتجاه: من خلال انضمام المزيد من المشاركين في السوق إلى هذا الاتجاه.

خلاصة القول، تنظر استراتيجية التداول الداخلي ICT في سوق الفوركس بعمق إلى مفاهيم متعددة منها هيكل السوق والسيولة وتدفق الطلبات، بناء على ذلك تُقدّم مجموعة من الملاحظات الهامة التي تساعد في تحسين أداء المتداولين وزيادة أرباحهم. إلّا أنها بالمقابل تتطلب منهم رحلة تعلم طويلة تصقلها التجربة والاستفادة من الأخطاء.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top