Search
Close this search box.

أفضل الكتب المحاسبية للمستثمرين وكيفية الاستفادة منها في فهم الإدارة المالية

تبرز أهمية الاطلاع على أفضل الكتب المحاسبية للمستثمرين من كونها وسيلة ضرورية لتنمية الثقافة المالية والمحاسبية. ولا يقتصر الأمر فقط على المبتدئين من المستثمرين وأصحاب الأعمال، بل يتعدى ذلك للمستثمرين المحترفين أيضًا.

حيث تُسهم هذه الكتب المحاسبية في زيادة الوعي بالأمور المالية، وتمكين أصحاب الأعمال من خلق وتطوير استراتيجيات جديدة تزيد من كفاءة أعمالهم. وفي مقالنا هذا سنستعرض لك قائمة بأهم الكتب المحاسبية للمستثمرين على اختلاف مستوياتهم، مع تقديم ملخص ونبذة صغيرة حول كل كتاب من القائمة المذكورة.

أفضل الكتب المحاسبية للمستثمرين

مهما كان مستواك في المحاسبة سواءً كنت مستثمر نشط يسعى للتّغلب على عقبات السوق، أو حتى إن كنت جديدًا في مجال المال والأعمال، فإنه وبكلتا الحالتين عليك أن تتعلم المبادئ الأساسية للمحاسبة كي تتمكن من تقييم الشركات وتحقيق النجاح المنشود.

لهذا السبب، نقدم لك قائمة تتضمن مجموعة من الكتب المحاسبية الشهيرة التي يمكنك قراءتها ورقيًا أو الكترونيًا، والتي تُعتبر من أفضل كتب المحاسبة لعام 2024:

كتاب Accounting Made Simple

يُصنّف كتاب Accounting Made Simple أو “المحاسبة أصبحت أبسط” كأحد أفضل الكتب المحاسبية للمستثمرين المبتدئين، وهو كتاب من تأليف “مايك بايير”، يقدم فيه الكاتب فكرة واضحة عن أهم أساسيات المحاسبة مثل أساسيات البيانات المالية بالإضافة لمبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا أو GAAP الصادرة عن FASB مجلس معايير المحاسبة المالية، فضلًا عن معادلة المحاسبة.

ومن المفاهيم الأخرى التي يتطرّق إليها الكتاب هي المفاهيم المعقدة للمحاسبة وذلك بشكل مُبسّط وسهل الفهم، بالإضافة إلى توضيح مفهوم المحاسب القانوني المعتمد. ولهذا السبب، يُعتبر كتاب “Accounting Made Simple” من الكتب المثالية للمبتدئين وحتى لأصحاب الأعمال الراغبين بتجديد أعمالهم (اقرأ أيضًا: الفرق بين رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة).

كتاب The Accounting Game

يعتمد الكاتبان “داريل موليس” و”جوديث أورلوف” من خلال كتاب لعبة المحاسبة أو “The Accounting Game” على تبسيط أساسيات المحاسبة والسجلات المالية بشكل وأسلوب جذّاب وسهل الوصول، عبر مثال كشك لعصير الليمون مخصّص للأطفال.

وذلك عبر اتّباع منهج علمي يوضح من خلاله الكاتبان المصطلحات المالية عبر إدارة هذا الكشك الافتراضي وجعله ينمو. وهو الأمر الذي يجعل كتاب The Accounting Game من بين أفضل الكتب المحاسبية للمستثمرين الراغبين بالتعلم البصري والتجريبي.

كتاب The Accounting Game ضمن أفضل الكتب المحاسبية للمستثمرين
كتاب The Accounting Game ضمن أفضل الكتب المحاسبية للمستثمرين

كتاب Bookkeeping All–In–One For Dummies

يُعتبر كتاب “المحاسبة للمبتدئين” أو “Bookkeeping All–In–One For Dummies” لكاتبيه “جون أ. تريسي” و “تاج سي. تريسي” دليلًا شاملًا للراغبين باكتساب معرفة عميقة بأساسيات المحاسبة ونمذجة خطط الأعمال المربحة، فضلًا عن دوره في تعليم المبتدئين كيفية قراءة البيانات المالية وفهمها وإعداد الميزانيات المالية. (قد يهمك أيضًا: ما هو مستشار الأعمال؟).

كتاب The Joy of Accounting

يقدم الكاتبان “بيتر فراميتون” و”مارك روبيليارد” في كتابهم “متعة المحاسبة” أو “The Joy of Accounting” ما يُعرف بـ (إطار عمل المحاسبة الملونة) والتي تُعتبر من الطرق الثورية لفهم المحاسبة، بطريقة تجعل القارئ متمكنًا من المحاسبة عبر نهج جديد ومبسّط للمفاهيم المالية.

كما يُعتبر الكتاب أيضًا مناسبًا لجميع المستويات، بدءًا من طلاب المدارس وحتى المحترفين من أصحاب الأعمال ممن يرغبون بتواصل أكثر فعالية بما يتعلق بالأمور والشؤون المالية.

كتاب The joy of Accounting
كتاب The joy of Accounting

كتاب Lasser Tax Guides JK

يُعتبر كتاب “Lasser Tax Guides JK” من بين أفضل الكتب المحاسبية للمستثمرين، وهو من كتابة “بربارا ويلتمان”. يحتوي الكتاب على سلسلة من الأدلة الضريبية بما يُسهم في تعلم استراتيجيات ضريبية شاملة لكل من الأفراد والشركات على حدٍ سواء. هذا بالإضافة لاحتواء الكتاب على نصائح تفيد في تعظيم الخصومات، وتحسين صافي الأرباح وتحقيق فهم جيّد للقوانين الضريبية.

كتاب Warren Buffett Accounting Book

من أفضل الكتب المحاسبية للمستثمرين نذكر أيضًا “كتاب المحاسبة لوورن بافيت” والذي ألفه كل من “ستيج برودرسن” و”بريستون بيش”. وهو أحد أجزاء سلسلة كتب بافييت، وموجه للاستثمار القائم على القيمة.

يُتيح الكتاب للقرّاء إمكانية تعلم قراءة وتفسير المستندات المالية الرئيسية للمؤسسات، من أجل اتخاذ قرارات استثمارية صحيحة. وهو الأمر الذي يجعل هذا الكتاب ذو أهمية عالية بالنسبة لرواد الأعمال الطموحين.

(ننصحك بقراءة مقالنا: ريادة الأعمال للنساء: أفضل أفكار لرائدات الأعمال لبدء مشروع).

كتاب Financial Statements

وهو كتاب للمؤلف “توماس ر.إيتلسون” ويُعتبر ضمن أفضل الكتب المحاسبية للمستثمرين لكونه دليل عملي يمكّن المستثمرين من فهم وإنشاء التقارير المالية. ويمكن من خلال الكتاب تعلّم كيفية إعداد وتحليل بيانات الدخل، بالإضافة لبيانات التدفق النقدي والميزانية العمومية أيضًا. هذا فضلًا عن توضيحه لأهم المكونات الأساسية للتقارير المالية. أي أنه يمكن اعتبار كتاب Financial Statemens مرجعًا للتحليل المالي ومفاهيم ومصطلحات المحاسبة، للمبتدئين وأصحاب الأعمال والشركات على حدٍ سواء.

كتاب Accounting Principles

وهو بين أفضل الكتب المحاسبية للمستثمرين أيضًا ويُعتبر كتابًا مدرسيًا يقدم من خلاله الكتّاب “جيري جيه وي جاندت” و”بول دي كيميل” و”دونالد أي كييسو” المفاهيم الأساسية المحاسبية بشكل واضح وموجز، مثل التفسيرات التفصيلية بالإضافة للأمثلة العملية. ويُنصح بكتاب Accounting Principles بشدة للطلاب المبتدئين بالإضافة للمحترفين ممن يرغبون بتوسيع معرفتهم في مجال المحاسبة.

كتاب The Smartest Guys in the Room

أو ما يعرف بكتاب “أذكى رجل في الغرفة” وهو أحد أفضل الكتب المحاسبية للمستثمرين للكاتبين “بيثاني ماكلين” و”بيتر إلكيند” ويُعتبر كتابًا كلاسيكيًا يكشف للقرّاء واحدة من بين أكثر فضائح الشركات شهرة عبر العصور، وذلك من خلال التعرف على أدق التفاصيل حول صعود وانهيار شركة “انرون”.

كما يشير الكتاب إلى الهفوات الأخلاقية وعمليات الاحتيال في المؤسسات والشركات. وبالتالي، يمكن لأصحاب الأعمال من خلال قراءة هذا الكتاب أن يكونوا على دراية واسعة بأهم الاحتياطات الواجب اتخاذها لحماية شركاتهم من الانهيار وعمليات الاختلاس.

كتاب The Smartest Guys in The Room
كتاب The Smartest Guys in The Room

كتاب The Intelligent Investor

لعلّه الكتاب الأكثر شهرة عبر الزمن للكاتب “بنجامين جراهام” وهو أحد أفضل الكتب المحاسبية للمستثمرين أيضًا. حيث يقدم الكتاب أساسيات لتعلم الاستثمار بالقيمة، مثل تحليل الأسهم والسندات، بالإضافة لتطرّقه لأهمية الاستثمارات طويلة الأجل والإشارة أيضًا إلى مفهوم “هامش الأمان”.

فضلًا عن ذلك، يتطرّق الكاتب إلى أهمية الجانب النفسي في الاستثمار (ننصحك بقراءة: أسباب فشل المستثمر العاطفي)، ويُرشد القرّاء إلى كيفية تجنب الأخطاء الشائعة المتعلقة بالمضاربة في الأسواق. أي أنه باختصار، كتاب مهم جدًا لكل شخص يرغب بتكوين أساس متين في الاستثمار والتحليل المالي.

كتاب Accounting for Non-Accountants

أو “كتاب المحاسبة لغير المحاسبين” للكاتب “واين ليبل” والذي يُعتبر هو الآخر من أفضل الكتب المحاسبية للمستثمرين. يأخذ القارئ عبر مفاهيم المحاسبة الأساسية من وجهة نظر صاحب العمل، كما يساعد الكتاب أيضًا في التعمق في سير المعاملات المحاسبية.

يُنصح بهذا الكتاب للمستثمرين المتمرسين وأصحاب الأعمال المهتمين بفهم أساسيات المحاسبة وأبرز معاملاتها.

كتاب Managerial Accounting

كتاب “المحاسبة الإدارية” أو “Managerial Accounting” هو كتاب يُعنى بتحليل الأرقام كمستثمر محترف، من خلال أمثلة حقيقية ودراسات حالة مهمة وهو من كتابة كل من “إريك نورين” و”بيتر بروير” و”راي جاريسون”.

كتاب Financial Shenanigans

أو ما يُعرف “بكتاب الحيل المالية” للكاتب “هاورد مارك شيليت”، ويُعتبر كتابًا مهمًا جدًا وأحد أفضل الكتب المحاسبية للمستثمرين. يمكنك من خلاله أن تتعلم التقريبات وغيرها من القيود المهمة الأخرى للمحاسبة.

بالإضافة للعديد من الطرق التي تستطيع إدارة الشركة اتباعها لإرباك المستثمرين وخداعهم. وهو الأمر الذي يرفع من معرفتك وقراراتك الاستثمارية إلى مستويات أعلى. كما يمكنك من خلال كتاب “الحيل المالية” أن تتعلم كيفية تحقيق ما يعرف بـ “الاستثمار الاستثنائي” القائم على الابتعاد عن الغباء بدلًا من البحث المستمر عن التألق.

كتاب Accounting for Value

وهو كتاب ذو قيمة كبيرة للمؤلف “Penman Stephen” والذي يقدم من خلاله مفهوم التقييم بهدف ثابت، لتجنّب الوقوع في أخطاء شائعة في الاستثمار. خاصةً وأنّ العديد من الأشخاص بعد معرفتهم بمبادئ المحاسبة، ينتقلون للتطبيق الفعلي أو ما يُعرف بتقييم الأعمال.

وأحيانًا يرتكب هؤلاء أخطاء تتمثّل في الانجراف إلى المفاهيم الأنيقة والعميقة، وترك الأمور والحقائق المحاسبية البسيطة والأساسية، وهو ما يسبب لهم الفشل. أي أن الأذكياء أحيانًا يرتكبون أخطاء لا تختلف كثيرًا عن قليلي الخبرة والفهم في لعبة الاستثمار.

ما أهمية قراءة التقارير السنوية والصحف المالية والتجارية للمستثمرين؟

من المهم جدًا للمستثمرين مهما اختلفت مستوياتهم أن يبقوا على اطلاع بغالبية التقارير السنوية، حتى وإن واجهوا صعوبة في ذلك أول مرة. إلا أنّ تكرار العملية تجعل فهم التفاصيل المالية فيما بعد أسهل وأكثر سلاسة.

وهو الأمر الذي سيساعد في فهم الاختلافات بين الشركات، والتمييز بين الإدارات التي تظهر بياناتها بشكل واضح وقابل للفهم، وبين الإدارات التي تحاول إرباك المطلعين على بياناتها وتقاريرها السنوية. يُنصح عادةً بعد ذلك بضرورة الربط بين المعلومات التي يحصل عليها القارئ، وبين الأخبار الاقتصادية العالمية المنشورة عبر الصحف.

هل من الضروري أن يفهم المستثمر مبادئ المحاسبة؟

الإجابة هي نعم، حيث يقوم المستثمرون باستخدام البيانات المالية من أجل الحصول على المعلومات اللازمة لتقييم الشركات، بالإضافة إلى أهمية ذلك في تحديد قيمة الأصول، ومعرفة مصادر تمويل الشركة، فضلًا عن حساب الربح وإمكانية تقدير المخاطر المضمنة في الميزانية العمومية للمؤسسة.

وفيما يلي أبرز النقاط التي تبيّن أهمية الاطلاع على أفضل الكتب المحاسبية للمستثمرين وفهم مصطلح المحاسبة وأنواعها:

  • إجراء تحليل الاستثمار: يمكن للمستثمرين من خلال المحاسبة المالية أن يفهموا تصنيف الشركة للأصول والالتزامات، فضلًا عن طرق تقييمها. مثلًا في حال كان المستثمر على اطلاع ودراية بالمحاسبة التجارية، يمكنه أن يكتشف مشاكل متعلقة بقيمة مؤسسة ما تبني سمعتها على افتراضات غير موجودة أو غير واقعية، وهو ما يقيه من التورط في الاستثمار بها ( يمكنك أن تقرأ أيضًا: طرق التعافي من الخسارة المالية في الاستثمار).
  • معرفة كيفية تمويل الشركة لعملياتها: تُسهم المحاسبة التجارية من خلال البحث العميق بتوضيح وتحديد الديون والأسهم، والتي بدورها تحدد قيمة الشركة وتقيس المخاطر الفردية لها. حتى وإن كانت الميزانية العمومية تساعد بفهم المعلومات المرتبطة بالديون والأسهم، إلا أن بعض البنود الأخرى تحتاج للمحاسبة التجارية.
  • تقدير الربح والمخاطر بدقة عالية: يمكن للمستثمر الذي يملك فهم قوي للمحاسبة المالية أن يحدد فيما إذا كانت بعض بنود بيان الدخل غير متكررة ومن غير المتوقع أن تحدث بالمستقبل. خاصةً وأن التحليل المالي يستند إلى أرباح المؤسسة في المستقبل، وتؤخذ الأرباح الحالية كأساس للتوقعات المستقبلية. ومن جهة أخرى، تساهم البيانات المالية في تقديم بعض الملاحظات التي تساعد في تحديد المخاطر، وذلك كخطوة مهمة من عملية تقييم الاستثمارات. ومن جهة أخرى، يستخدم المستثمرون المطلعون على مبادئ المحاسبة، كل من البيانات والتقارير المالية لتحديد مجالات المخاطر التي قد تسبب خسائر محتملة في قيم الأصول. هذا فضلًا عن دور البيانات المالية في حساب النسب المالية من أجل تقدير مخاطر السيولة (قد يهمك: ما هي السيولة في سوق الفوركس؟)، وحتى التخلف عن السداد من قِبل الشركة.
  • مقارنة الشركات من بلدان مختلفة: عند امتلاك المستثمر لمعرفة في مجال المحاسبة، يمكنه أن يقارن الشركات في بلدان مختلفة، بسبب تقارب مبادئ المحاسبة في معظم أرجاء العالم. لكن وبنفس الوقت، هناك بعض الاختلافات القائمة التي من شأنها أن تعقّد القدرة على مقارنة السجلات المالية لشركات مختلفة.

في الختام:

تشكل أفضل الكتب المحاسبيه للمستثمرين مرجعًا مهمًا لإتقان أساسيات المحاسبة من أجل دمجها في الاستثمارات الصحيحة، وكلما كانت الثقافة المالية عبر قراءة كتب المحاسبة أكبر، كلما زادت كفاءة المستثمر في اختيار ما يناسبه من شركات، وتمكّن من فهم سياساتها المالية وتقاريرها وسجلاتها.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top