Search
Close this search box.

كيف تصبح مستشار اعمال ناجح: نصائح هامة لكل طامح للنجاح في عالم الاستشارة

تعد وظيفة مستشار الأعمال واحدة من أكثر الوظائف المرموقة والمطلوبة في السنوات الأخيرة. فهي تتيح لك فرصة للاستفادة من خبرتك وتحقيق استقلاليتك المالية. ومع ذلك، لا يكفي مجرد إنشاء عملك الاستشاري لجذب العملاء والنجاح في هذا المجال، بل هنالك استراتيجيات محددة يجب عليك اتباعها للوصول إلى النجاح الذي تطمح إليه.

ولأجل ذلك، سنستعرض في هذا المقال مجموعة من النصائح المهمة التي ستساعدك للإجابة على سؤال كيف تصبح مستشار اعمال ناجح وتحقيق أهدافك المهنية في عالم الاستشارة بكل سهولة، سواء كنت مبتدئًا في هذا المجال أو لديك خبرة سابقة، فإن هذه النصائح ستكون ذات قيمة كبيرة لك.

مفهوم مستشار الأعمال

تتمثل مهمة مستشار الأعمال في تقديم المشورة والتوصيات لقادة المنظمة، وقد يدعم المستشار أيضًا تنفيذ توصياتهم. كما يختلف لقب مستشار الأعمال حسب الشركة أو الصناعة، وقد يشمل ألقابًا مثل:

  • محلل الإدارة.
  • أو مستشار الأعمال.
  • أو مستشار الاستراتيجية.
  • أو مستشار العمليات.
  • أو المستشار المالي.
  • أو حتى مستشار القيادة.

يقوم المستشارون بإجراء دراسات حول القضايا التي تحاول المنظمة معالجتها. وقد تشمل الدراسات إجراء مقابلات مع الموظفين ومراقبة الأساليب والممارسات المستخدمة في مكان العمل. كما يقومون بتحليل النتائج التي توصلوا إليها، وتحديد الحلول وعقد اجتماعات لمراجعة التوصيات مع الإدارة.

في حين يتواصل بعض مستشاري الأعمال في المقام الأول مع الإدارة، فإن آخرين يتولون أدوارًا أكثر عملية في المؤسسات التي يعملون بها. توجد العديد من أدوار مستشاري الأعمال التي تتعامل في المقام الأول مع العملاء، ويتلخص دورهم في مساعدة العميل في وضع مخرجات المحللين في خطة عمل.

أنواع مستشاري الأعمال

يتقاسم العديد من المستشارين نفس الواجبات والمسؤوليات الأساسية، بغض النظر عن الصناعات أو المجالات المختلفة التي يعملون بها. فيما يلي أمثلة لأنواع مختلفة من المستشارين وواجباتهم التي يجب أن تضعها نصب عينيك في حال كنت تبحث عن كيف تصبح مستشار اعمال ناجح. ومن الجدير بالذكر أن كلًا من هؤلاء المستشارين لديه أسواق مستهدفة مختلفة:

  • المستشارون الاستراتيجيون:

يساعد هؤلاء المستشارون كبار المديرين في إنشاء خطط طويلة الأجل وتنفيذ استراتيجيات لتحقيق أهدافهم طويلة الأجل.

  • مستشارو الإدارة:

يتعامل هؤلاء المحترفون مع مختلف القضايا والتحديات التنظيمية. وفي بعض الأحيان، يتداخل عملهم مع واجبات المستشار الاستراتيجي أو مستشار العمليات.

  • مستشارو العمليات:

عندما ترغب الشركات في تحسين مبيعاتها أو مواردها المالية أو إنتاجها أو مواردها البشرية، فقد تتحدث مع مستشاري العمليات للحصول على المشورة أو الحلول.

  • المستشارون الاستشاريون الماليون:

يتناول هذا النوع من المستشارين القضايا المتعلقة بالضرائب والمخاطر والاندماجات والاستحواذات والعقارات.

  • مستشارو الموارد البشرية:

يركز هؤلاء المحترفون على إدارة المواهب والتوظيف والثقافة التنظيمية.

  • مستشارو تكنولوجيا المعلومات:

يتضمن العمل الرئيسي لهؤلاء المستشارين تطوير وتنفيذ التغييرات التكنولوجية، بما في ذلك ترقيات أنظمة الأعمال وأنظمة الأمان.

كيف تصبح مستشار اعمال ناجح

يوجد عدد من الطرق لتصبح مستشارًا تجاريًا ناجحًا؛ ومن الطرق الشائعة للحصول على وظيفة في إحدى شركات الاستشارات الكبرى هي الحصول على درجة الماجستير في ريادة الاعمال entrepreneurship. وعادة ما يسعى الأشخاص للحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال بعد إكمال درجة البكالوريوس واكتساب بعض الخبرة في مجال الأعمال.

من ناحية أخرى، إن الحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال ليس شرطًا أساسيًا لتصبح مستشارًا. كما أن الخبرة العملية والعلاقات في الصناعة يمكن أن تساعدك أيضًا في اقتحام هذا المجال، خاصة إذا كنت ترغب في العمل في شركة أصغر أو على أساس محلي بدلًا من شركة وطنية كبيرة. يمكنك أيضًا الحصول على مؤهلات وشهادات مهنية أرخص بكثير لعرض خبرتك دون السعي للحصول على درجة جامعية كاملة في إدارة الأعمال.

كيف تصبح مستشار اعمال ناجح
كيف تصبح مستشار اعمال ناجح

وفيما يلي بعض الخطوات والنصائح التي تساعدك في تحديد كيف تصبح مستشار اعمال ناجح:

  1. تحديد مجال خبرتك.
  2. حدد أهدافك.
  3. إنشاء موقع ويب 3.0.
  4. احصل على شهادة.
  5. تحديد السوق المستهدف.
  6. تخصيص مساحة عمل مناسبة لك.
  7. قم بإنشاء عروضك.
  8. حدد أسعارك.
  9. تواصل مع الناس.
  10. تعلم متى تقول “لا”.
  11. قم ببناء نظام قابل للتكرار للحصول على العملاء.

والآن دعونا نخوض بتفاصيل هذه النصائح والخطوات لنساعدك في فهم كيف تصبح مستشار اعمال ناجح:

تحديد مجال خبرتك

كن صادقًا بشأن نقاط قوتك وخبراتك. فكر في المهارات والخبرات التي تمتلكها خارج نطاق عملك اليومي. ربما لديك مهارات وخبرات في مجالات أخرى، مثل تنسيق الحدائق أو المبيعات الطبية. اسأل نفسك ثلاثة أسئلة لتحديد مجال خبرتك:

  • هل لدي وجهة نظر فريدة أو خبرة متميزة في مجال معين؟
  • هل أمتلك الخبرة الكافية ليعتبرني صاحب سلطة في هذا المجال؟
  • هل هناك طلب على هذه الخدمة أو المهارة؟

بعد تحديد مجال خبرتك، ضع في اعتبارك المتطلبات اللازمة للنجاح كمستشار، مثل القدرة على العمل بشكل مستقل، وإدارة وقتك، والالتزام بالمواعيد النهائية. قد تجد المكان المثالي لتخصصك الاستشاري، ولكن تأكد من قدرتك على تلبية هذه المتطلبات.

اقرأ أيضًا: أفضل أفكار مشاريع ريادة الأعمال للبدء

حدد أهدافك

قبل أن تتساءل كيف تصبح مستشار اعمال ناجح، يجب عليك تحديد أهدافك. إذ إن عملية تحديد الأهداف تساعدك في معرفة ما تريد تحقيقه من خلال مشروعك. عليك أن تجيب على بعض الأسئلة الأساسية مثل: هل تريد أن يكون هذا المشروع نشاطًا جانبيًا يتم ممارسته في الليل وأثناء عطلات نهاية الأسبوع؟ أم تأمل في تحويله إلى عمل بدوام كامل؟ هل تخطط لتوظيف موظفين في المستقبل؟ بمجرد تحديد الأهداف العامة لمشروعك، يجب عليك ترتيب أولوياتك والتركيز على الاحتياجات الأكثر إلحاحًا. تأكد من أن أهدافك تتميز بالخصائص التالية:

  • محددة: حدد بوضوح ما تريد تحقيقه.
  • قابلة للقياس: اختر أهدافًا ومعالم يمكن قياس التقدم نحوها.
  • قابلة للتحقيق: ضع أهدافًا واقعية وقابلة للتنفيذ.
  • ذات صلة: حدد أهدافًا تتناسب مع نموذج عملك.
  • مبنية على الوقت: حدد مواعيد نهائية لتحقيق أهدافك.

إنشاء موقع ويب 3.0

أصبح من الضروري إنشاء موقع ويب 3.0 لأي عمل في الوقت الحاضر. إذ يستخدم 21% من المستهلكين مواقع الويب للعثور على الشركات المحلية بشكل يومي، وفقط 1% منهم لا يبحثون عن شركات محلية عبر الإنترنت. حيث يضيف امتلاك موقع ويب سلطة وتصنيفًا محليًا لعملك على محركات البحث. كما أن وجود ملف تعريف على Google My Business سيزيد من ظهور موقع الويب الخاص بك في نتائج البحث وسيعزز من قوتك في المجال وزيادة المشاهدات.

هناك العديد من الخيارات السهلة لإنشاء موقع ويب مثل Squarespace و WordPress والتي تسهل عملية إنشاء موقع الويب. أما إذا كنت تريد أداة متكاملة لإدارة عملك من تتبع العملاء المحتملين إلى حجز الاجتماعات، فيمكنك استخدام منصة HubSpot والتي ستساعد في تطوير موقع الويب الخاص بك.

احصل على شهادة

من المهم أن تحافظ كمستشار على المهارات والخبرات المتقدمة لتبقى قادرًا على المنافسة في مجال تخصصك. الشهادات هي طريقة ملموسة لإظهار دافعك وتطوير معارفك المهنية وبداية طريق كيف تصبح مستشار اعمال ناجح.

على سبيل المثال، إذا كنت مستشارًا لمحترفي المبيعات الطبية، قد ترغب في الحصول على اعتماد من برامج مثل HIDA. وإذا كان تخصصك هو تدريب الفرق على تحسين مهارات التواصل، فقد تفكر في الحصول على شهادة من HubSpot.

بغض النظر عن مجال تخصصك، ابحث عن المؤهلات المهمة في صناعتك واستثمر في توسيع قاعدة معارفك. لا تنس عرض شهاداتك على موقع الويب الخاص بك حتى يتمكن العملاء من رؤية خبرتك بوضوح.

تحديد السوق المستهدف

تحديد السوق المستهدف هو خطوة مهمة إن كنت تبحث عن كيف تصبح مستشار اعمال ناجح. فبمجرد تحديد موقعك، كن واضحًا بشأن جمهورك المستهدف. على سبيل المثال، إذا كنت تساعد فرق المبيعات في الشركات الناشئة في التعامل مع التوسع في المراحل المبكرة، فركز على سوقك المستهدف من خلال الإجابة على الأسئلة التالية:

  • أين يقع جمهورك المستهدف؟ هل ستخدم عملاء محليين فقط أم إقليميين أو دوليين أيضًا؟
  • ما هي أكبر التحديات التي يواجهونها؟ ما الذي دفعهم إلى البحث عن مساعدتك؟ ما هي العقبات اليومية والتحديات التوسعية التي يواجهونها؟
  • من هم المنافسون الرئيسيون؟ كيف تتميز خدماتك عن المنافسين؟
  • هل ستستهدف الشركات الناشئة أم مديري المبيعات الأفراد؟ عبر أي قنوات ستتواصل معهم؟
  • ما الذي يحفز جمهورك المستهدف؟ ما هو الهدف النهائي الذي يرغبون في تحقيقه باستخدام خدماتك؟

سيسمح لك تحديد هوية عميلك والأمور المهمة بالنسبة له بتقديم خدمة متميزة والوصول إلى العملاء الأنسب. ينصح كمستشار بالتركيز على مجال تخصصك واطلب من عملاء سابقين كتابة شهادات عن كيفية مساعدتهم، لتضمينها على موقعك.

اقرأ أيضًا: ريادة الأعمال للنساء: أفضل أفكار لرائدات الأعمال لبدء مشروع صغير

تخصيص مساحة عمل مناسبة لك

عند بدء مشروعك الاستشاري، ربما لا تحتاج إلى مساحة عمل مخصصة. ولكن إذا كنت تخطط كيف تصبح مستشار اعمال ناجح بدوام كامل، فقد يكون من المفيد أن يكون لديك مكتب قبل أن تبدأ في حجز جولات به. قبل اتخاذ هذا القرار، هناك بعض الأسئلة التي يجب عليك طرحها على نفسك:

  • هل أستطيع تحمل تكاليف مساحة المكتب؟ وإذا كان الأمر كذلك، فكم أستطيع تحمله؟
  • هل موقع العمل سيعزز أعمالي أو يساعدها على النمو؟
  • لماذا أحتاج إلى هذه المساحة؟ هل ألتقي بالعملاء؟ هل أستعين بمساعد بدوام جزئي؟

إذا قررت أن مساحة المكتب ستحسن عملك حقًا، فكر في نوع المساحة المناسبة لاحتياجاتك. توجد العديد من بيئات العمل المشترك التي تقدم مساحات عمل مشتركة أو صغيرة، بالإضافة إلى غرف الاجتماعات ووسائل الراحة بمعدل شهري أقل من مساحات المكاتب التقليدية. كما أنها تمنحك طريقة أخرى للتواصل والاستفادة من الأشخاص من حولك.

إذا قررت العمل من المنزل، فحاول أن تخصص مساحة مكتبية خاصة. فهذا يسهل عليك الحصول على تخفيضات ضريبية في نهاية العام على الأشياء مثل المساحة المربعة لمنزلك إذا كنت تملكه، والمرافق والإنترنت، وغير ذلك.

تخصيص مساحة عمل مناسبة لك
تخصيص مساحة عمل مناسبة لك

قم بإنشاء عروضك

كيف ستقدم خدماتك الاستشارية؟ ما نوع نماذج التسليم التي ستستخدمها؟ هل ستسافر إليهم وتقدم خدماتك في الموقع، أم ستقدم خدماتك افتراضيًا؟ هل ستؤدي عملًا فعليا لهم، أم ستوجههم ببساطة للقيام بالعمل بأنفسهم؟ كل تلك الأسئلة يجب أن تملك أجوبة لها فيما لو كنت تبحث عن كيف تصبح مستشار اعمال ناجح.

ومن المنطقي أن تقوم بتحديد نموذج التسليم المناسب لكل عميل على حدة، بناءً على احتياجاته وتفضيلاته. وتوجد عدة نماذج للتسليم الممكن استخدامها، بما في ذلك:

  • الخدمات الاستشارية المقدمة في الموقع: وتتضمن زيارتك للعميل وتقديم الخدمات بشكل مباشر في منشآتهم.
  • الخدمات الاستشارية الافتراضية: وتتم عن بعد باستخدام تقنيات الاتصال المرئي والمشاركة في المستندات.
  • نماذج التدريب الفردية والجماعية: سواء كانت تدريبات شخصية أو لمجموعات من العملاء.
  • برامج عبر الإنترنت: وهي برامج تفاعلية مصممة حسب الطلب لتلبية احتياجات العملاء.

من خلال العمل الوثيق مع العميل، يمكنك تحديد النموذج الأنسب لتقديم خدماتك الاستشارية بفعالية. في البداية، قد يكون من الأفضل البدء بنموذج “تم إنجازه من أجلك” لبناء سجل من النجاحات قبل التوسع في أنواع أخرى من خدمات الاستشارة.

حدد أسعارك

تحديد الأسعار هو أحد أصعب جوانب بدء نشاط استشاري، وأهم خطوة في مشوار كيف تصبح مستشار اعمال ناجح. قد يكون من المغري أن تحدد أسعارًا أقل من قيمتك الحقيقية، لعدم وجود سجل واضح للنتائج المحققة بعد. لمساعدتك في تحديد أسعار عادلة، ابحث عن الرسوم التي يتقاضاها المستشارون المماثلون في منطقتك. سيضمن لك اختيار أحد هذه الأسعار الشائعة تعويضًا أكثر إنصافًا لطبيعة العمل الذي تقوم به.

احترافيًا، لا تنس أن تخبر عملائك بأن أسعارك تشمل أي بحوث أو شهادات أو خبرات واسعة قمت بها مسبقًا. كلما زادت القيمة التي تقدمها للعملاء، زادت احتمالية فهمهم الكامل لتسعيرك.

تواصل مع الناس

على الرغم من أن الإحالات هي وسيلة أساسية لتنمية أعمالك، إلا أنها ليست الخيار الوحيد. بخلاف الشركات الكبيرة، قد لا يكون لديك فريق تسويق يروج لخدماتك، أي تقع مسؤولية بيع قيمة استشاراتك عليك.

وبالتالي، كخطوة أساسية من خطوات كيف تصبح مستشار اعمال ناجح، ابدأ بالانضمام إلى مجموعات على مواقع مثل Facebook و LinkedIn، والتي تسلط الضوء على خبرتك. حضر اجتماعات أو مؤتمرات في منطقتك، وكن نشطًا في كتابة ومشاركة منشورات المدونة الخاصة بك. لا أحد سيبيع خدماتك بنفس الجودة التي تبيع بها أنت نفسك، لذا تخل عن عرض “البيع السريع” واستعد لتسويق نفسك بشكل فعال.

اقرأ أيضًا: الفرق بين رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة small businesses

تعلم متى تقول “لا”

في السابق، كان من السهل قول “نعم” لكل عميل وكل طلب. ومع ذلك، في الوقت الحاضر أكثر من أي وقت مضى، يريد الأفراد أن يكون عملهم عالي الجودة ومنظمًا وسهل الإدارة. إذا كان قول “نعم” لعميل جديد سيؤثر سلبًا على العمل الحالي للعميل، فمن الأفضل أن تقول: “أود خدمة احتياجاتك، ولكن بسبب العبء الحالي على العمل، لا أعتقد أنني أستطيع منحك الاهتمام الذي تستحقه. هل يمكنني الاتصال بك في الربع القادم لرؤية ما إذا كان هذا لا يزال ضروريًا؟”.

سيقدر العملاء المحتملون هذه الصراحة، وستتمكن من الحفاظ على جودة العمل دون تهديد سلامتك العقلية أو رضا العملاء الحاليين. من الصعب أيضًا رفض العملاء الذين لا يناسبونك، لذا كن صريحًا عندما لا تستطيع تلبية احتياجات عميل محتمل، وكن استباقيًا في توجيهه إلى من يمكنه المساعدة، كمبادرة تتفرع من سؤالك الأساسي، كيف تصبح مستشار اعمال ناجح.

على سبيل المشورة، إذا نجحت في بناء شبكة على LinkedIn مع مستشارين آخرين، فقد يكون من المفيد توجيه العملاء إليهم عندما تكون مشغولًا جدًا أو عندما يحتاجون إلى خدمات لا تتناسب مع خبرتك. وسوف يشجعهم هذا على القيام بالشيء نفسه لصالحك، مما يفيد الجميع.

قم ببناء نظام قابل للتكرار للحصول على العملاء

مجرد إنشاء عملك الاستشاري لا يكفي لجذب العملاء. ستحتاج إلى بذل جهود نشطة للتعرف على مكانتك في السوق وتحليل شبكتك الحالية. من هناك، عليك البدء في تسويق خدماتك الاستشارية وتطوير مهارات البيع للتعامل مع العملاء المحتملين.

عندما تتساءل كيف تصبح مستشار اعمال ناجح لأول مرة، من المرجح أن تحتاج إلى تقديم عروض خارجية للشركات. حاول المشاركة في المؤتمرات التي تتيح لك فرصة لعرض خدماتك أمام الشركات. هذا سيساعدك على تحسين مهارات العرض وتقديم أفضل ما لديك أثناء المكالمات البيعية الخارجية. الهدف هو بناء نظام قابل للتكرار للعثور على العملاء وبيع خدماتك الاستشارية لهم بنجاح.

توقعات مستقبل وظيفة مستشار الأعمال

من المتوقع أن تنمو وظائف مستشاري الأعمال بشكل أسرع من المتوسط على مدى العقد المقبل وأن تتمتع برواتب جذابة. ومع استمرار التكنولوجيا في إعادة تشكيل العديد من الصناعات، ستصبح الأسواق أكثر تنافسية، مما يتطلب من الشركات العمل بكفاءة وفعالية أكبر.

تتوقع هيئة إحصاءات العمل الأمريكية (BLS) أن تشهد طلبًا قويًا على المستشارين المتخصصين في وظائف تجارية محددة، مثل الموارد البشرية أو تكنولوجيا المعلومات. على سبيل المثال، تعتمد الشركات على مستشاري تكنولوجيا المعلومات للحفاظ على أمنها وكفاءتها. كما تتوقع هيئة إحصاءات العمل أن تستعين الوكالات الحكومية بالمستشارين لتحسين عملياتها.

يحصل مستشارو الأعمال عادةً على رواتب أعلى من المتوسط. ووفقًا لمكتب إحصاءات العمل، حصل مستشارو الأعمال أو محللو الإدارة على دخل متوسط قدره 95290 دولارًا في عام 2022، حيث حصل أعلى 10% من أصحاب الدخول على أكثر من 167650 دولارًا.

توقعات مستقبل وظيفة مستشار الأعمال
توقعات مستقبل وظيفة مستشار الأعمال

في نهاية هذا المقال وبعد أن تعرفنا على كيف تصبح مستشار اعمال ناجح، تذكر أن النجاح في هذا المجال لا يأتي بين ليلى وأخرى، ولكن من خلال بناء سمعة متميزة وتقديم قيمة حقيقية لعملائك. لذلك استمر في التعلم والتطوير من خبراتك، وابق متيقظًا للفرص الجديدة في السوق. بهذه الطريقة، ستتمكن من تحقيق أهدافك واستدامة نجاحك كمستشار أعمال رائد في مجالك.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top