التداول في النفط: نصائح التداول في النفط وميزات التداول به

سنتعرف في هذا المقال على أهم نصائح التداول في النفط وميزات التداول به على اعتبار أن التداول بالنفط الخام يحقق فرصاً رائعة لتحقيق الأرباح في معظم ظروف السوق تقريباً نظراً لموقعه الفريد في النظم الاقتصادية والسياسية العالمية. حيث شهدت تقلبات قطاع الطاقة ارتفاعاً ملحوظاً في السنوات الأخيرة، مما يضمن وجود اتجاهات قوية يمكن أن تؤدي إلى عوائد مستقرة من خلال استراتيجيات التداول القصيرة الأجل والتوقيت الطويل الأمد.

يصنف تداول النفط تحت بند تداول السلع، ورمزه oil أو cl ومعيار التداول هو البرميل، حيث سعة البرميل 159ليتر يصبح بعد التكرير 169ليتر وتختلف مكوناته حسب النوع والمصدر ،ولكن بنسبة تقديرية يحتوي برميل النفط على 70ليتر بنزين، 32 ليتر ديزل، و15ليتر كروسين، و42ليتر مواد أخرى.

التداول في النفط

التداول في النفط هي عملية شراء وبيع عقود النفط بهدف تحقيق الأرباح من تقلبات الأسعار، يمكن للمتداولين الانخراط في سوق النفط من خلال مجموعة متنوعة من الأدوات المالية، مثل العقود الآجلة، والخيارات، وعقود الفروقات (CFDs). تتيح تجارة النفط للمتداولين الفرصة للمضاربة على تحركات أسعار النفط دون الحاجة إلى امتلاك السلعة فعلياً. بمعنى آخر، لا تحتاج إلى شراء برميل نفط حقيقي لتكون متداولاً، بل يمكنك ببساطة المضاربة على ما إذا كان سعر النفط سيرتفع أو ينخفض في السوق.

نظراً لأهميته الكبيرة في التجارة العالمية تتابع العديد من الصناعات أسعار النفط عن كثب وتشارك بنشاط في تداولاته. مما يضيف مستوى عالٍ من التقلبات إلى سوق النفط. وعادةً ما يفتقر المشاركون في السوق إلى القدرة على الاستفادة بشكل كامل من تقلبات أسعار النفط الخام، سواء بسبب عدم معرفتهم بالخصائص المميزة لهذه الأسواق أو عدم إدراكهم للمخاطر المحتملة التي قد تضر بأرباحهم.

علاوة على ذلك، لا تتساوى جميع الأدوات المالية المرتبطة بالطاقة، فبعضها أكثر قدرة على تحقيق نتائج إيجابية من غيرها.

فهم سوق النفط واتباع نصائح التداول في النفط

يتأثر النفط الخام بالإنتاج الدولي ومستوى الازدهار الاقتصادي عالمياً، ويتأثر أيضاً بمدى العرض والطلب، عندما يكون هناك فائض في العرض وانخفاض في الطلب، يميل المتداولون إلى بيع أسواق النفط الخام. بالمقابل، فإن زيادة الطلب مع تراجع أو استقرار الإنتاج يحفز المتداولين على رفع أسعار النفط الخام.

عندما تتجمع مجموعة من العوامل الإيجابية المؤثرة على سعر النفط الخام وتصبح قوية ومترابطة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع حاد في السعر. مثال على ذلك هو ارتفاع سعر النفط الخام إلى 145.31 دولاراً للبرميل في يوليو 2008.

نصائح التداول في النفط
أسعار النفط للبرميل الواحد بين عامي 2006 و2022

وبالمثل، عندما تتجمع مجموعة من العوامل السلبية المؤثرة على سعر النفط الخام وتصبح قوية ومترابطة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى هبوط حاد في السعر. مثال على ذلك هو هبوط سعر النفط الخام إلى 38.22 دولاراً للبرميل في أغسطس 2015.

عندما تتأثر أسعار النفط الخام بعوامل إيجابية وسلبية متوازنة، فإنها تميل إلى الحركة ضمن نطاق سعر ضيق، وقد يستمر هذا النطاق لسنوات عديدة.

فهم السوق

تستحوذ فئة المتداولين المحترفين والمُضاربين على أسواق العقود الآجلة للطاقة، حيث يتخذ اللاعبون في الصناعة مواقف لتحجيم التعرض المادي بينما تتكهن صناديق التحوط بالاتجاه طويل وقصير الأجل. يمارس المتداولون الأفراد والمستثمرون تأثيراً أقل هنا مقارنة بالأسواق الأكثر عاطفية، مثل المعادن الثمينة أو أسهم النمو عالية البيتا.

يزداد تأثير المتداولين الأفراد عندما يميل النفط الخام إلى اتجاه حاد، مما يجذب رأس المال من اللاعبين الصغار الذين ينجذبون إلى هذه الأسواق من خلال العناوين الرئيسية وخبراء التداول البارزين، يمكن أن تؤدي الموجات اللاحقة من الجشع والخوف إلى تكثيف زخم الاتجاه الأساسي، مما يساهم في القمم والانهيارات التاريخية التي تسجل حجماً استثنائياً.

الاختيار بين خام برنت و WTI

التداول في النفط الخام يتم عبر سوقين رئيسيين:

  • خام غرب تكساس الوسيط (WTI) .
  • خام برنت.

يتم استخراج WTI من حقل بيرميان في الولايات المتحدة ومصادر محلية أخرى، بينما يأتي برنت من مجموعة من الحقول في شمال الأطلسي. تختلف هاتان السلعتان في محتوى الكبريت ووزن API-وزن API (API gravity) هو مقياس يستخدم لتحديد كثافة النفط الخام مقارنة بالماء. كلما زاد رقم API، كان النفط أخف وأقل كثافة- حيث تُعتبر الأنواع ذات المحتوى المنخفض من الكبريت نفطاً خاماً خفيفاً حلواً.

في السنوات الأخيرة، أصبح خام برنت يُعتبر مؤشراً أكثر دقة للأسعار العالمية، على الرغم من أن WTI شهد تداولاً أكبر في أسواق العقود الآجلة العالمية في عام 2017، بعد أن كان برنت هو المسيطر على حجم التداول لمدة عامين متتاليين.

استمرت الأسعار بين هذين النوعين في التحرك ضمن نطاق ضيق لفترة طويلة، لكن الوضع تغير بشكل حاد في عام 2010 عندما شهدت الأسواق انحرافاً كبيراً نتيجة لتغيرات سريعة في توازن العرض والطلب. أدى ارتفاع إنتاج النفط في الولايات المتحدة، المدفوع بتكنولوجيا التكسير الهيدروليكي (الهيدروليك فراكتشنغ)، إلى زيادة إنتاج النفط من نوع WTI، بينما سجلت عمليات الحفر في بحر الشمال تراجعاُ ملحوظاً.

ساهم قانون أمريكي يعود إلى حظر النفط العربي في السبعينيات في تفاقم هذا الانقسام، حيث كان يمنع شركات النفط المحلية من بيع مخزونها في الأسواق الدولية. ولكن تم إلغاء هذا الحظر في عام 2015.

تتبع معظم عقود النفط الآجلة التي تتداولها بورصة نيويورك التجارية (NYMEX) معيار خام غرب تكساس الوسيط (WTI)، حيث يجذب رمز “CL” حجم تداول يومي كبير. يركز معظم متداولو العقود الآجلة على هذا العقد ومشتقاته. توفر صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) والأوراق المالية المتداولة (ETNs) الوصول إلى النفط الخام، ولكن تصميمها الرياضي يفرض قيوداً كبيرة بسبب التأجيل والتأجيل العكسي.

اقرأ الرسم البياني طويل الأجل

التداول في النفط

ارتفع سعر النفط الخام الأمريكي (WTI) بعد الحرب العالمية الثانية، ليصل إلى ذروته في العشرينات العليا للدولار، ثم دخل في نطاق ضيق حتى أدى الحظر النفطي في السبعينيات إلى ارتفاع صاروخي للسعر ليصل إلى حوالي 70 دولاراً. بلغ سعره ذروته في أواخر ذلك العقد، ثم بدأ في الانخفاض التدريجي، ليهبط إلى العشرينات قبل مطلع الألفية الجديدة. دخل النفط الخام في اتجاه صاعد قوي جديد عام 1999، ليصل إلى أعلى مستوى تاريخي له عند 201.04 دولارًا في يونيو 2008. ثم انخفض إلى نطاق تداول واسع بين هذا المستوى و50 دولاراً، واستقر عند حوالي 56 دولاراً في نهاية عام 2018. وحتى يوليو 2024، كان يتداول عند حوالي 81.5 دولاراً.

اختر موقعك

يعتبر عقد النفط الخام الأمريكي الخفيف الحلو (WTI) المُتداول في بورصة نيويورك التجارية (NYMEX) معياراً عالمياً. يتم تداول أكثر من 10 ملايين عقد من هذا النوع شهرياً، مما يوفر سيولة عالية جداً للمتداولين. ومع ذلك، بسبب حجم العقد الكبير (1000 برميل) والقيمة الدنيا للتغير في السعر (0.01 دولار للبرميل)، فإن المخاطر المرتبطة بالتداول في هذا العقد تكون مرتفعة نسبياً.

بالإضافة إلى عقد WTI، تقدم NYMEX مجموعة واسعة من المنتجات النفطية الأخرى. ومع ذلك، فإن معظم هذه المنتجات تجذب المستثمرين والمضاربين المحترفين، وليس المتداولين الأفراد.

التداول في النفط يقدم مجموعة متنوعة من الفرص الاستثمارية عبر شركات النفط وصناديق القطاع، ولكل منها خصائصها الخاصة المتعلقة بعمليات الإنتاج والاستكشاف وخدمات النفط. ورغم أن أداء هذه الشركات يتأثر بشكل عام باتجاهات أسعار النفط الخام، إلا أنها قد تشهد تحركات مستقلة عن السوق خلال الفترات التي تشهد فيها أسواق الأسهم تقلبات كبيرة، حيث تتأثر بارتباطها بأسواق أخرى.

كيف تبدأ تداول النفط في الأسواق العالمية

فيما يلي دليل أساسي خطوة بخطوة حول كيفية بدء التداول في النفط في الأسواق العالمية:

اختر وسيطك بعناية

ابدأ رحلتك في عالم تداول النفط باختيار وسيط موثوق به، ابحث عن وسيط مرخص، يحظى بسمعة طيبة، ويقدم منصة تداول سهلة الاستخدام وتكاليف تنافسية ودعماً فنياً متاحاً على مدار الساعة. تأكد من أن الوسيط يوفر لك الوصول إلى المنتجات النفطية التي ترغب في تداولها، مثل عقود النفط الآجلة أو الصناديق الاستثمارية المتداولة المرتبطة بالنفط.

فتح حساب تداول

بعد اختيار الوسيط المناسب، يمكنك الانتقال إلى فتح حساب تداول. كجزء من الإجراءات التنظيمية لضمان أمان حسابك وحمايتك من الاحتيال، سيطلب منك الوسيط تقديم معلومات عن خبرتك التداولية بالإضافة إلى التحقق من هويتك من خلال مستندات التعريف والإقامة.

إيداع الأموال في حسابك

بمجرد الموافقة على طلبك، قم بإيداع الأموال في حساب التداول الخاص بك لبدء التداول. يوفر معظم الوسطاء مجموعة من طرق الإيداع، بما في ذلك التحويلات البنكية وبطاقات الائتمان والخصم والمدفوعات الإلكترونية. تأكد من فهم أي قيود دنيا تفرضها الشركة الوسيطة، وقم بإيداع مبلغ تشعر بالراحة معه للتداول (وأن تكون مستعداً لخسارته في حال سارت الصفقات ضدك).قم بإيداع المبلغ الذي تشعر بالراحة معه. تذكر أن إدارة المخاطر جزء أساسي من التداول الناجح، لذا قم بإيداع مبلغ لا يؤثر على وضعك المالي في حالة حدوث أي تقلبات في السوق

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top