Search
Close this search box.

كيفية اختيار أفضل هيكل قانوني لعملك لتجنب الثغرات القانونية

عند البدء بتأسيس شركتك أو عملك الخاص، عليك أن تختار بعناية الهيكل القانوني للعمل لما له من أهمية كبيرة في تحديد مسؤوليات مؤسستك أمام أي دعوى قضائية، ولمعرفة الضرائب التجارية والشخصية الملزم بها.

حيث يعتمد اختيار هيكل العمل القانوني على عدة عوامل من بينها حجم العمل، والوضع الضريبي، بالإضافة لعدد المالكين في المؤسسة. ومن جهة أخرى، يعتبر هيكل العمل القانوني من التصنيفات الحكومية التي يجب تحديدها قبل أن تباشر بأعمال شركتك.

لهذا السبب، سنرشدك ضمن مقالنا لليوم إلى أنواع الهياكل القانونية للعمل وميزات كل منها أيضًا، مع الإشارة إلى أهم العوامل التي يجب مراعاتها قبل أن تختار هيكل العمل القانوني لشركتك.

ما هو الهيكل القانوني للعمل؟

الهيكل القانوني للعمل أو بعبارة أخرى الكيان التجاري للعمل هو نوع من التصنيف الحكومي للشركات أو الأعمال، يساهم في تنظيم عدد من الجوانب في سياق العمل من بينها الضرائب والمسؤوليات القانونية، والمستندات الواجب تقديمها للجهات الحكومية. فيما يلي أهم أنواع الهياكل القانونية:

  • الملكية الفردية.
  • الشراكات.
  • الشركات ذات المسؤولية المحدودة.
  • المؤسسة أو الشركة.
  • الشركات التعاونية.

وسنوضح لك فيما يلي شرح مفصل عن الأنواع السابقة مع مزايا كل منها:

الملكية الفردية

تعتبر الملكية الفكرية من أبسط أشكال الهيكل القانوني للعمل للشركات التجارية، وهي مناسبة للأعمال المسؤول عنها شخص واحد يتحكم بكل أرباح الشركة وديونها.

لكن على الرغم من ذلك، وفي حال نمو العمل وتطوره، فإن الملكية الفردية لا تؤمن الحماية اللازمة للأصول الشخصية. علمًا أن نفقات هذا النوع من الهيكل التنظيمي تشمل كل من الرسوم الحكومية والضرائب، وغيرها من رسوم مصرفية وخدمات مهنية وإيجارات لوازم ومعدات العمل.

وننوه إلى أن هناك عدد من الشركات المشهورة جدًا اليوم والتي بدأت كمؤسسات من نوع الملكية الفردية وهي: إيباي، وول مارت، وفنادق ماريوت.

سلسلة فناديق ماريوت في دبي
سلسلة فناديق ماريوت في دبي

ميزات الملكية الفردية

فيما يلي أهم ميزات اختيار الملكية الفردية كهيكل قانوني لعملك:

  • سهولة الإعداد: تعتبر الملكية الفردية من أكثر أنواع الهياكل القانونية بساطة، لذلك فإنها تتسم بالسهولة وقلة المستندات نتيجة عدم وجود شركاء لك خاصةً وأنك المالك الوحيد لعملك.
  • التكلفة المنخفضة: تعتبر الملكية الفردية خيارًا شائعًا للأعمال الصغيرة (قد يهمك أيضًَا: أفضل تطبيقات تنظيم الأعمال الصغيرة)، وهو ما يجعلها منخفضة التكلفة عند التأسيس.
  • الخصومات الضريبية: تحصل الأعمال من نوع الملكية الفردية على خصومات ضريبية مثل خصم التأمين الصحي، كون هذا النوع من الهياكل القانونية يقتصر فقط على صاحب العمل وشركته.
  • إنهاء العمل والخروج منه بسهولة: مثلما هناك سهولة في تأسيس العمل الخاص الفردي، فإن إنهاؤه هو أيضًا أمر سهل دون الحاجة لأوراق رسمية.

الشراكة

ومن أصناف الهياكل القانونية للأعمال أيضًا نذكر “الشراكة” والتي تقسم لنوعين:

  • الشراكة العامة: ويتم فيها تقاسم كل شيء يخص العمل بين شخصين أو أكثر.
  • الشراكة المحدودة: وتكون السيطرة فيها لشريك واحد فقط من الشركاء، أما بالنسبة للشركاء البقية فيساهمون بأجزاء من الأرباح ويحصلون أيضًا عليها.

من جهة أخرى، تعتبر الشراكة هيكل قانوني مثالي لأصحاب الأعمال ممن يفضلون الدخول في شراكات مع أقربائهم أو أصدقائهم. وتمكن الشراكة من تقاسم الأرباح والخسائر والتشاركية في اتخاذ القرارات لجميع الشركاء.

لكن من ناحية التكاليف، تعتبر الشراكة أكثر تكلفة مقارنةً بالملكية الفردية ولاسيما تكلفة المحامي المسؤول عن مراجعة اتفاقيات الشراكة لكل شريك. ومن أشهر الأمثلة على اتفاقيات الشراكة محرك البحث جوجل.

حيث تعود ملكية محرك البحث الشهير لكل من لاري بيج و سيرجي برين، اللذين طورا فكرتهما من محرك بحث صغير إلى محرك بحث عالمي من خلال جمع مليون دولار من المستثمرين لتمويل مشروعهم. والشراكة هذه وفرت لهما صافي ثروة إجمالي وصل لـ 226.4 مليار دولار، وحاليًا يمتلك كل منهما بشكل مشترك حوالي 11.4% من جوجل. (ننصحك بقراءة: التداول في أسهم جوجل).

الهيكل القانوني للعمل على شكل شراكة المقر الرئيسي لشركة جوجل
الهيكل القانوني للعمل على شكل شراكة “المقر الرئيسي لشركة جوجل”

ميزات الشراكة التجارية

فيما يلي أهم الميزات التي يتمتع بها الهيكل القانوني من نوع الشراكة:

  • سهولة التأسيس: تتشابه الشراكة مع الملكية الفكرية في سهولة التأسيس، نظرًا لقلة عدد المستندات الواجب تقديمها. وفي الغالب يحتاج الشخص لتراخيص تجارية أو صياغة اتفاقية شراكة.
  • القدرة على النمو: نتيجة وجود أكثر من شريك في هذا النوع من الهيكل القانوني للعمل، فإنه من الممكن للمصارف أن تقدم أكثر من قرض تجاري وهو الأمر الذي يفتح أمام العمل أبواب التوسع والنمو.

ومن أشهر الأمثلة على الشراكة إلى جانب مثال جوجل، كل من شركتي مايكروسوفت وتويتر.

(يمكنك الاطلاع أيضًا على: تغيير المهنة: هل تغيير المهنة عامل إيجابي أم سلبي في سيرتي الذاتية؟).

الشركة ذات المسؤولية المحدودة

تصنف الشركة ذات المسؤولية المحدودة كأحد أنواع الهيكل القانوني للعمل وهي من النوع الهجين، حيث تتيح للشركاء أو حتى المساهمين التقليل من مسؤولياتهم الشخصية، لكن مع التمتع بالمرونة وفوائد الشراكة الضريبية.

كما يتم من خلالها حماية الشركاء الأعضاء من أي مسؤولية شخصية عن ديون الشركة، في حال لم يثبت عليهم أي تصرف مهمل أو خاطئ في تنفيذ أنشطة الشركة. نشير أيضًا إلى أنه في الشركات ذات المسؤولية المحدودة، لا يتم تقاسم الأرباح والخسائر بشكل متساوٍ بين الأعضاء.

يمكن للشركات الصغيرة والكبيرة أن تكون شركة ذات مسؤولية محدودة، لكن بشكل عام تميل الشركات الكبيرة أكثر لاختيار هذا النمط من الهيكل القانوني ولاسيما شركات المحاسبة والضرائب وشركات المحاماة.

ومن أشهر الأمثلة على الهيكل القانوني للعمل على شكل الشركات ذات المسؤولية المحدودة نذكر لك: شركة سوني وشركة بيبسي كولا، وشركة IBM.

الموقع الرسمي لشركة IBM
الموقع الرسمي لشركة IBM

المؤسَّسة أو الشركة

تعتبر الشركة كيان قانوني يتمتع بواجبات وقدرات مثل الأفراد تمامًا، وقد تكون مملوكة لشخص أو مجموعة أشخاص أو حتى كيانات قانونية أخرى تحت مسمى المساهمين.

ويتم اتخاذ القرارات في الشركة من قبل مجلس يعرف باسم مجلس الإدارة. وتمتلك الشركة عمر غير محدود أو من الممكن أن يحدد عمرها حسب ما نص عليه عقد التأسيس. بالإضافة لذلك، تعتبر الشركة هي المسؤولة بشكل كامل عن كل الالتزامات والديون الخاصة مع وجود ضرائب حكومية.

كما أن الشركة خيار مثالي للشركات التي قطعت أشواطًا في النمو، في حين لا يناسب هذا النوع من الهياكل القانونية الشركات الناشئة.

ميزات الشركة

فيما يلي أبرز الميزات التي تتمتع بها الشركة:

  • المسؤولية المحدودة: في الشركة، لا يقع على عاتق المساهمين مسؤولية أي مطالبات تم تقديمها ضد المؤسسة. لأن المساهمين مسؤولون فقط عن الاستثمارات الشخصية التي تخصهم.
  • الاستمرارية: في حال وفاة أحد المساهمين أو حتى نقل الأسهم لآخرين، تستمر الشركة في العمل. لذلك تعتبر الهيكل القانوني المفضل للمستثمرين والدائنين وحتى المستهلكين.
  • رأس المال: تسمح ميزة دمج العمل سهولة جمع أموال كبيرة من رأس المال، نتيجة وجود عدد أكبر من المستثمرين.

ومن أشهر الأمثلة على الشركات نذكر لك، شركة أمازون أكبر سوق للتجارة الالكترونية، والشهير ببرنامج الأفلييت أو البيع بالتجزئة الخاص به.

الشركات التعاونية

وهي أحد أنواع الهيكل القانوني للعمل وتعتبر كيانات مستقلة ومملوكة لأعضائها القائمين على تشغيلها وإدارتها، ويتشاركون رأس المال فيها. أي أن كل أعضاء الشركة التعاونية يساهمون في اتخاذ القرارات المرتبطة بالعمل وبشكل متساوي أيضًا. وغالبًا ما تهدف الشركات التعاونية إلى تنمية المجتمعات بالإضافة لتحقيق الربح.

ميزات الشركات التعاونية

فيما يلي أبرز ميزات الشركات التعاونية:

  • زيادة التمويل: تحتاج الشركات التعاونية أحيانًا إلى منح حكومية كي يتم تمويلها وهو ما يرفع من رصيد التمويل الخاص بها.
  • الخصومات والخدمة الأفضل: تحصل الشركات التعاونية على خصومات على خدماتها ومنتجاتها بناءًا على حجم أعمالها.

ومن أِشهر الأمثلة على الهيكل القانوني للعمل على شكل شركات تعاونية، شركة Ace Hardware المتخصصة ببيع الأدوات المنزلية.

ما هي أهم العوامل التي يجب مراعاتها قبل اختيار الهيكل القانوني للعمل؟

قبل أن تختار الهيكل القانوني لعملك، عليك أن تدرك الاحتياجات المالية لشركتك ومدى قدرتها على النمو. خاصةً وأنه من الصعب أحيانًا أن تغير الهيكل القانوني بعد تسجيله. يمكنك أن تستعين بمستشار الأعمال، أو يمكنك قراءة ما سنقدمه لك فيما يلي عن أهم العوامل الواجب مراعاتها عند اختيار أحد أشكال الهياكل القانونية للأعمال :

المرونة

هل تريد لشركتك أن تنمو على المدى الطويل؟ إذا كانت الإجابة نعم، فعليك أن تراجع أهدافك وخطة عملك لتختار هيكل قانوني يسمح لك بالنمو والتغيير.

التعقيد

حتى تتجنب التعقيدات المرتبطة ببدء التشغيل، يمكنك التوجه للملكية الفردية، كونها أكثر أنواع الهياكل القانونية بساطة وسهولة. أما في حال اخترت الشراكات، فإنك بحاجة لاتفاقيات موقعة من أجل تحديد الأدوار ونسبة الأرباح لكل شريك. وبالنسبة للشركات والشركات ذات المسؤولية المحدودة، فهي تحتاج لمتطلبات مثل إعداد التقارير والمستندات وغيرها من الأمور الأكثر تعقيدًا.

المسؤولية القانونية

من ناحية المسؤولية القانونية، فإن الشركة تتحمل أقل قدر من المسؤولية على اعتبارها كيان مستقل. أي أنه يمكن للدائن أو العميل أن يقاضي الشركة دون أن يصل للشخص المسؤول أو المساهم. في حين، تؤمن الشركات ذات المسؤولية المحدودة حماية مماثلة لكن مع وجود المزايا الضريبية للشركة الفردية.

الضرائب

إذا كنت مالكًا لشركة ذات مسؤولية محدودة، فستدفع الضرائب مثلما يفعل المالك الفردي لأن جميع الأرباح تصنف على أنها دخل شخصي وخاضعة للضريبة. ومن ناحية أخرى، في حالة الشراكة، يطالب الأفراد بحصتهم من الأرباح كدخل شخصي لهم. أما الشركة، فتقوم بتقديم إقراراتها الضريبية كل عام، كما أنها تدفع الضرائب على الأرباح بعد المصروفات، ومن ضمنها رواتب الموظفين.

القدرة على التحكم

تعتبر الملكية الفردية والشركة ذات المسؤولية المحدودة أفضل ما يناسبك في حال أدرت التحكم بكامل العمل وأنشطته.

استثمار رأس المال

في حال احتجت لتمويل خارجي من مستثمر اتجه إلى نوع “شركة” لأن الشركة تحصل على تمويلات خارجية بطريقة أسهل مما تفعله الشركات الفردية. كما يمكن للشركات بيع أسهمها للحصول على مال إضافي للتوسع والنمو.

أما في حالة الملكية الفردية، فتقتصر سبل الحصول على المال على الحسابات الشخصية فقط، إما باستخدام الائتمان الشخصي أو عبر الاستعانة بشركاء.

التراخيص والتصاريح

تحتاج بالطبع لتسجيل الكيان القانوني خاصتك قانونيًا، بالإضافة للتراخيص اللازمة لمزاولة العمل. وفي بعض الأحيان ستحتاج لترخيص على المستوى المحلي أيضًا.

في الختام:

يعتمد اختيار الهيكل القانوني للعمل على عدة عوامل، مثل المرونة والتمويل والمسؤوليات القانونية والضرائب. حيث ينبغي التأني عند الاختيار بين أنواع الهياكل القانونية بما يلائم متطلباتك، حتى تكون على دراية تامة بما ينتظرك من مسؤوليات، وفيما إذا كنت قادرًا على التوسع والنمو في عملك أم لا.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top