أفضل 6 أسهم شركات الطيران للشراء في عام 2024

تعتبر شركات الطيران جزءاً هاماً من الاقتصاد، على الرغم من أن أسهمها غالباً ما تكون استثمارات صعبة، وذلك تتأثر أسعار أسهم شركات الطيران بشكل كبير بالظروف الاقتصادية، وقد تكون عرضة للإفلاس خلال فترات الركود.

وفي الوقت الحالي، تسيطر أربع شركات طيران على ما يقرب من 80% من سوق الطيران في الولايات المتحدة، إنَّ توحيد الصناعة قاد إلى تشكيل مجموعة صغيرة من الشركات المنافسة التي تستخدم التكنولوجيا بشكل أكثر فعالية لإدارة الرحلات وتحديد الأسعار.

أفضل أسهم شركات الطيران للشراء هذا العام

تنقسم شركات الطيران في مختلف البلدان إلى ثلاث فئات:

  • شركات الخدمات الكاملة: تقدم خدمات طيران عالمية متكاملة، وتخدم عدد كبير من الوجهات.
  •  شركات الخصومات: تقدم خدمات طيران بسيطة دون الكثير من الرفاهية، وتخدم عدد قليل من الوجهات.
  • شركات الطيران الإقليمية: تقدم خدمات طيران بطائرات صغيرة للأسواق الثانوية تحت علامات تجارية مشتركة مع شركات الخدمات الكاملة.

في هذا المقال قمنا باختيار أفضل ستة أسهم شركات الطيران في 2024 التي تعتبر مزدهرة وبأسعار معقولة للاستثمار، خاصة مع استمرار تحسن أداء شركات الطيران.

كوبا القابضة Copa Holdings SA

Copa هي شركة طيران لاتينية مقرها في بنما، تمنح هذه القاعدة المركزية الشركة ميزة حيث يمكنها بسهولة تخديم المناطق في المكسيك وكولومبيا وبيرو وأسواق أخرى حيث قد تحتاج شركات الطيران المضطربة إلى التراجع.

كما تتمتع كوبا برحلات ذات هوامش ربحية عالية في سوق أمريكا الوسطى الخاصة بها، حيث يكون التنافس من شركات الطيران ذات التخفيضات القليلة.

أسهم شركات الطيران

تبلغ أسهم شركة طيران كوبا حوالي 100 دولار، متراجعة قليلاً عن مستوياتها البالغة 110 دولار قبل الجائحة، ولكن بعيدة جداً عن القاع البالغ 31 دولار في عام 2020. وفقاً لمحللي Morningstar، تُقدر حالياً بشكل جيد جداً، كما أنًّ جميع المحللين الذين يقيمون السهم يعطونه تصنيف “شراء” أو “مبالغة في التقييم overweigh”.

شركة الخطوط الجوية المتحدة القابضة (UAL)

United Airlines Holdings (UAL) هي واحدة من شركات الطيران الأفضل من حيث التقييم، تمتلك شركة يونايتد عمليات كبيرة تخدم وادي السيليكون وقطاع الطاقة في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى شبكة ضخمة تمتد في جميع أنحاء آسيا. مما يعني  أنَّ أداء يونايتد يمكن أن تقلب مع تقلبات القطاع التكنولوجي أو الطاقي.من الأهمية بالنسبة للمستثمرين أن تمتلك هذه الشركة التي كانت تحقق أداء دون المتوقع فريق إداري مستقر ومتقدم قام بعمل جيد في تحديث عملياتها السابقة التي كانت خمولة لفترة طويلة. مما يجعلها خياراً جذاباً للمستثمرين.

تحظى يونايتد إيرلاينز التي تتخذ من شيكاغو مقراً لها بالكثير من الإقبال، بسبب تواجدها القوي في الأسواق التجارية الرئيسية وقدرتها على توفير خدمات اتصال لا مثيل لها للمسافرين التجاريين، على الرغم من تراجع هذه الميزة خلال جائحة كوفيد-19، فإن شبكتها الواسعة لا تزال تُعتبر ميزة رئيسية لشركة يونايتد.

أسهم شركات الطيران

تتصدر  شركة يونايتد إيرلاينز قائمة أكبر شركات الطيران من حيث عدد الأميال، حيث تحقق 293 مليار ميل كل عام، تقوم الشركة بنقل 140 مليون عميل إلى أكثر من 300 وجهة حول العالم.

في الربع الأول من عام 2024، شهدت الشركة زيادة ملحوظة في الطلب مقارنة بما كان عليه قبل الوباء، حيث بلغت الإيرادات 12.5 مليار دولار، بزيادة 9.7٪ على أساس سنوي، وهو رقم يفوق توقعات المحللين. كما ارتفعت ربحية السهم إلى 0.39 دولار أمريكي، وهو أعلى من التوقعات السابقة للشركة، إنَّ تقدير القيمة السوقية  لسهم الشركة من قبل Morningstar هو 35 دولاراً ، وقد أوصى الكثير من المحليين بشراء السهم.

دلتا ايرلاينز (DAL)

شركة دلتا ايرلاينز Delta Air Lines Inc (DAL) تحظى بدعم كبير من قبل محللي الأسواق المالية، حيث يمنح 21 من أصل 22 محللاً للشركة تصنيف الشراء، ولقد تجاوز تقرير أرباح الشركة الأخير توقعات المحللين بزيادة قدرها 0.08 دولار للسهم الواحد، مما يعكس الأداء القوي للشركة في هذا الربع.

أسهم شركات الطيران

يتوقع صيفًا استمرار الزخم الإيجابي للشركة وزيادة الإيرادات. ويتوقع محلل الأسهم في Morningstar، نيكولاس أوينز، عودة نمو الإيرادات مع تحسن الاقتصاد وتحرك المستهلكين نحو زيادة الطلب على السفر.

ومن المتوقع أن تستعيد دلتا مستوياتها القوية التي كانت عليها في عام 2019 بحلول هذ العام 2024، مع توقع زيادة إيرادات أميال الركاب بنسبة تقدر بحوالي 22٪ في عام 2028. وقد رفع محللو Morningstar القيمة السوقية العادلة لسهم شركة DAL بنسبة 15٪ إلى 39 دولاراً.

سكاي ويست(SkyWest (Inc

الشركة القابضة لشركة SkyWest Airlines التي تعمل من خلال شراكات مع United Airlines وDelta Air Lines وAmerican Airlines وAlaska Airlines، قدّرت Morningstar القيمة السوقية العادلة لسهم SkyWest Inc بمبلغ 75 دولاراً.

تمتلك  شركة SkyWest مايقارب 500 طائرة تسافر إلى 237 وجهة حول أمريكا الشمالية، نقلت هذه الطائرات معاً 38.6 مليون راكب في عام 2023، بحجم سوقي يبلغ 2.9 مليار دولار، فهي اسم صغير في الصناعة. ولقد كان حجم SKYW الصغير ميزة لها، فهناك نظرية تقول أنًّ الأسهم الصغيرة لديها مساحة أكبر للنمو.

أسهم شركات الطيران

صنفت SKYW كـ “مكسب في الأرباح” من قبل U.S. News بعد تقديم تقرير عن زيادة بنسبة 10% في الإيرادات عام عن عام للربع الرابع من عام 2023، وهذا سمح للسهم بتجاوز تقديرات الأرباح لهذا الربع بمقدار 0.27 دولار للسهم. يعطي المحللون الذين يغطون السهم تصنيف “شراء”، أو “مبالغة في تقدير وزن السهمoverweigh” أو “احتفاظ Hold”.

رايان اير Ryanair Holdings PLC

شركة رايان إير، الشركة الرائدة في مجال الطيران المنخفض التكلفة في أوروبا، تمكنت بنجاح من تجاوز تحديات جائحة كوفيد-19 دون تأثيرات سلبية كبيرة على أدائها المالي. بل على العكس، حققت الشركة نجاحات ملحوظة خلال العام الماضي، حيث ارتفعت أرباحها بنسبة تزيد عن 40٪ منذ أبريل 2023.

أسهم شركات الطيران

تتلقى أسهم شركة الطيران رايان إير توصيات إيجابية من معظم المحللين، مما يعكس الثقة في أدائها ونجاحها المستمر،بفضل سياساتها في التسعير الذكية ، نجحت رايان إير في احتلال حصة كبيرة من سوق الطيران لسنوات عديدة،  ورغم عدم تحقيق توقعات الربحية التي تم تقديرها من قبل المحللين، فإن الشركة تواصل تحقيق نتائج إيجابية.

تضاعفj قيمة أسهم رايان إير بأكثر من الضعف خلال العقد الماضي، ووصولها إلى أعلى مستوى لها في أبريل 2024، تثبت الشركة أنها من الرواد في صناعة الطيران، وتعتبر واحدة من الشركات القليلة التي تحقق نجاحاً مستداماً على المدى الطويل.

ساوث ويست Southwest Airlines Co

تعتبر شركة Southwest من الشركات الكبيرة في صناعة الطيران، حيث تجمع بين ورقة مالية قوية ونموذج عمل رائع منخفض التكلفة . تجاوزت الشركة تقديرات الأرباح للسهم من قبل المحللين في ربعها الأخير بمقدار 0.25 دولار للسهم مع تحقيق إيرادات تشغيلية قياسية في الربع الرابع وعلى مدار السنة الكاملة.

تعد شركة الطيران ساوث ويست الآن واحدة من عمالقة الصناعة ولم تعد شركة ناشئة متمردة فقط، تظل الشركة القائمة في دالاس الوحيدة من بين الناقلات الكبرى التي لم تصل إلى محكمة الإفلاس، وتمتلك عمليات مبسطة تظل رابحة حتى عندما تواجه الشركات المنافسة.

افضل أسهم شركات الطيران

تعرضت سمعة ساوث ويست النقية لبعض الانتكاسات منذ جائحة الوباء. شهدت الشركة انهيار جدول زمني بارز خلال موسم العطلات في عام 2022، وتسببت المشاكل في البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات القديمة في تعليق آخر للرحلات على نطاق النظام في أبريل.ولكنها تمتلك حالياً أفضل ورقة مالية في الصناعة، مما يجعلها مفضلة لدى المستثمرين بسبب قدرتها على البقاء على قيد الحياة.

قال الرئيس التنفيذي والرئيس التنفيذي بوب جوردان للمستثمرين إنه يجب عليهم أن يتطلعوا إلى 1.5 مليار دولار في الأرباح السنوية زيادة عن العام السابق، إذاسعت مبادرات الشركة لتحديث شبكة طرقها مع المتطلبات الجديدة كما هو مخطط له.

تتباينت آراء المحللين قليلاً بشأن أسهم شركة الطيران LUV(رمز الشركة في بورصة نيويورك) ، حيث يعطي 17 منهم تصنيف “شراء”، “overweigh” أو “احتفاظ hold” ويعطي خمسة آخرون تصنيف “ضعيف” أو “بيع”. ولكن النظرة القريبة للشركة “مشرقة للغاية”.

تمتلك Southwest أفضل ورقة مالية بين جميع شركات الطيران في الولايات المتحدة، وهي من أفضل الشركات  التي دخلت (الجائحة) بديون قليلة نسبياً وقاعدة تكاليف مدروسة.

فهم قطاع الطيران

يجب على المستثمرين فهم العديد من المصطلحات الخاصة بشركات الطيران قبل شراء أي سهم من أسهم شركات الطيران، وإليك بعض مما تحتاج معرفته:

العائد من كل ميل لمقعد متاح RASM

مؤشر يقيس الربحية ومعدل الإيرادات لكل مقعد متاح في الطائرة لكل ميل يتم طيرانه، ويُعتبر مؤشراً على كفاءة الدخل. يُحسب عن طريق تقسيم إجمالي الإيرادات التشغيلية على عدد المقاعد المتاحة للركاب والطاقم خلال الميل الواحد.

يعتبر RASM مهماً لأن جميع الرحلات لها هياكل تكلفة وأجرة مختلفة تعتمد على العديد من المتغيرات، بما في ذلك مسافة الرحلة ونوع الطائرة. لن يمنحك النظر فقط إلى الإيرادات الإجمالية أو التكاليف الفهم الكامل.

يساعد RASM لدى شركة الطيران على معرفة ما إذا كانت تبيع تذاكر بأي سعر فقط لملء المقاعد أم إذا كان لديها قدرة تسعير كافية لبيع المقاعد بربح. يمكن أن تكون لدى شركتي طيران مختلفتين طائرات ممتلئة، ولكن كمستثمرلأسهم شركات الطيران، قد ترغب في التركيز على الشركة التي تستطيع القيام بذلك بهوامش ربحية  قوية.

التكلفة لكل مقعد متاح CASM

تعني تكلفة لكل مقعد متاح، وهي تقسم تكاليف الطيران الإجمالية على عدد المقاعد المتاحة، ثم تضرب بالأميال التي تم طيرانها. تقيس CASM المصاريف بنفس الطريقة التي يقيس بها RASM المبيعات.

معدل الاشغالLoad factor

معامل الاشغال هو مؤشر يقيس كيفية امتلاء مقاعد الطائرة في شركة الطيران. يتم حسابه بنسبة عدد المقاعد الممتلئة مقارنة بإجمالي عدد المقاعد المتاحة. على سبيل المثال، إذا كانت هناك رحلة بـ 79 مقعداً متاحاً وامتلأ 60 مقعداً، فإن معامل الاشغال لهذه الرحلة هو 60/79. ولكن عندما يتعلق الأمر بشركة طيران كبيرة، يتم حساب معامل الاشغال بواسطة النظام عن طريق قياس عدد المقاعد التي امتلأت لكل ميل يتم طيرانه. هذا المؤشر يعطي فكرة عن كفاءة استخدام الطائرة وقدرة الشركة على تحقيق العائد على استثمارها.

هل أسهم الشركات الجوية مناسبة لك كمستثمر؟

لا تزال صناعة الطيران تعتمد على الدورة الاقتصادية، ولكن أثبتت جائحة الوباء أن الشركات قوية بما يكفي لتحمل ظروف تشغيل صعبة دون اللجوء إلى فكرة التخلي عنها.

إذا كنت متفائلاً بشأن الطلب على السفر على المدى الطويل، فإن الاستثمار في أسهم شركات الطيران جيّدة الإدارة هو وسيلة لأموال الاستثمار الخاصة بك للمشاركة في هذه الرحلة.

وفي الختام، أتمنى أن ينال هذا المقال إعجابك عزيزي المتداول، بعد تحقيق صناعة الطيران للربحية مرة أخرى العام الماضي بعد فترة صعبة من الخسائر التي بلغت 140 مليار دولار خلال جائحة كوفيد-19، يتوقع أن تكون مستقبل أسهم شركات الطيران مشرقاً مع ازدهار السفر الجوي. من المتوقع أن يشهد الطلب على السفر بالطائرات تضاعفاً بحلول عام 2040، مما سيعزز أرباح الشركات الجوية وفقاً لتقديرات الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا). ومن المتوقع أن تصل صافي أرباح صناعة الطيران إلى 25.7 مليار دولار في عام 2024، مقارنة بـ 23.3 مليار دولار في عام 2023.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top