تفاصيل مشروع عملة إيوس EOS: مكان وكيفية شراء EOS

كان الغرض وراء ظهور عملة إيوس EOS المشفرة أن تكون مشروع بلوكتشين Blockchain لعقد ذكي هدفه أن ينافس وبقوة عملة الايثريوم، ليطلق عليه فيما بعد اسم “قاتل الايثريوم”.

ونتيجة امتلاك مشروع عملة EOS ميزات متعددة مشتركة مع عملة ايثريوم، فقد لاقى هذا المشروع استحسان واسع لتصبح هذه العملة المشفرة واحدة من أفضل العملات الرقمية في العالم.

حيث أبصر مشروع EOS النور من خلال طرح أولي للعملة (ICO) ولمدة عام بدأ في 26 يونيو 2017. وسنتعرف في مقالنا على شبكة EOS اللامركزية والتي تسمح بإنشاء تطبيقات لامركزية بطرق مماثلة لكيفية إنشاء تطبيقات الويب.

عملة إيوس EOS

بدايةً تعتبر شبكة EOS شبكة لا مركزية تقوم على تقنية blockchain وتسمح بتطوير واستضافة وتنفيذ التطبيقات اللامركزية على نطاق تجاري. حيث تدعم EOS كل الوظائف الأساسية المطلوبة للسماح للشركات والأفراد بإنشاء التطبيقات اللامركزية، بطريقة مشابهة لحد كبير لكيفية إنشاء تطبيقات الويب التقليدية.

علمًا أنه تم تأسيس بروتوكول EOS في عام 2017 من قبل شركة تدعى (Block.one) بقيادة دان لاريمر وبريندان بلومر، وهو اسم بارز جدًا بين مطوري البلوكتشين، حيث قام (قبل تطوير EOS) بتصميم أول بورصة عملات مشفرة لامركزية (BitShares)، بالإضافة إلى إنشائه لأول مشروع لوسائل التواصل الاجتماعي للعملات المشفرة يدعى Steemit.

كما ظهر مشروع EOS من خلال طرح أولي للعملة (ICO) لمدة عام بدأ في 26 يونيو 2017. وانتهى الأمر بشركة Block.one ببيع مليار رمز مميز، مما حقق للشركة أرباحًا هائلة بلغت 4 مليارات دولار. كان بيع الرمز المميز هذا أحد أكبر أحداث ICO في تاريخ صناعة العملات المشفرة.

عملة EOS
عملة EOS

آلية عمل شبكة EOS

تقوم شبكة إيوس على أداء مشابه لأداء الكمبيوتر الحقيقي، لدرجة أن البرنامج الخاص بـ EOS يستخدم عدد من مفاهيم الحوسبة المعروفة. ومن ضمن الموارد التي تعمل على تشغيل البلوكتشيين الخاص بـ EOS نذكر:

  • عرض النطاق الترددي: وهو المسؤول عن نقل المعلومات عبر الشبكة.
  • الحوسبة (المعالجة) أو (CPU): قوة المعالجة الفعلية اللازمة لتشغيل dApp.
  • تخزين الحالة (RAM): لتخزين البيانات على blockchain والتي يمكن الرجوع إليها على الفور.

فضلًا عن ذلك، تمتلك EOS إمكانية توفير الوصول الآمن والمصادقة، واستضافة البيانات، وإدارة الاستخدام، والأذونات، بالإضافة للتواصل بين التطبيقات اللامركزية والإنترنت، لدرجة مشابهة لطريقة عمل متجر Google Play أو حتى متجر Apple.

 رموز EOS

يتمتع حاملي عملة إيوس EOS بالقدرة على قفل الرموز المميزة الخاصة بهم من أجل المشاركة في العمليات المختلفة. هذا بالإضافة لقدرتهم على التصويت وتنفيذ القرارات لتغيير قواعد البرنامج، أو المشاركة في عملية التحقق من صحة blockchain.

كما يمكن أيضًا استخدام هذه الرموز المميزة للمعاملات على منصة EOS، حيث تدعم الشبكة ما يصل إلى مليون معاملة في الثانية الواحدة.

خصائص وميزات EOS

هناك نقاط متعددة تجعل من مشروع عملة إيوس EOS مشروعًا فريدًا للعملات المشفرة ومن ضمنها:

  • قابلية التوسع: تعتبر عملية الموازنة بين اللامركزية وقابلية التوسع واحدة من أكبر المشاكل التي تواجه العملات المشفرة. لكن ونظرًا لآلية إجماع إثبات الحصة المفوضة (DPoS)، فإن نظام عملة إيوس EOS البيئي لديه القدرة على معالجة حوالي مليون معاملة في الثانية. حيث يحقق مشروع EOS مثل هذه الإنتاجية العالية من خلال استخدام المعالجة المتوازية.
  • المرونة: أنشأت EOS حلاً لهذه المشكلة، حيث يمكن للنظام الأساسي إيقاف العقدة التي تعالج مثل هذه المعاملة، ولا يعود إلى معالجة المعاملات الجديدة إلا بعد حل هذه المشكلة. وذلك على عكس الإيثريوم، التي من المحتمل أن تكون ضحية للهجمات من النوع DAO.
  • اللامركزية: تصنف منصة EOS على أنها نظام تشغيل لا مركزي. بينما يُشار إلى الإيثريوم في كثير من الأحيان على أنه الكمبيوتر العملاق اللامركزي.
  • منصة للعقود الذكية: تمتلك EOS القدرة على العمل كمنصة للعقود الذكية وإنشاء التطبيقات اللامركزية. وتجعلها هذه الميزة واحدة من المنصات القليلة التي يمكن اعتبارها “صفقة كاملة”.

تأمين معاملات شبكة EOS

تعتمد شبكة EOS كما ذكرنا على آلية إثبات الحصة المفوضة والتي تعرف باسم DPoS بالإضافة للحوكمة. كما تحتوي على ميزات مضمنة فيها تمكّن مستخدميها من التصويت وتنفيذ القرارات لتغيير قواعد البرنامج. حيث يمنح عقد EOS المستخدم القدرة على التصويت على القرارات من خلال التوقيع المساحي.

ويتم تكليف منتجي الكتل بتنفيذ كل قرار تتم الموافقة عليه، حيث يمكن لكل من المالك أو (أصحاب المصلحة) بالإضافة لمنتجي الكتل، التصويت لتعديل “دستور EOS”. وهو عبارة عن وثيقة حاكمة تحمل القواعد التي يحددها مستخدموها. وبالنتيجة، تعطي هذه المنهجية منتجي كتل EOS سلطة واسعة النطاق على مستخدمي الشبكة النموذجيين.

مثلًا، يمكن لمنتجي كتل EOS تجميد الحسابات. وهو الأمر الذي يهدف إلى زيادة تأمين الشبكة ضد الجهات الفاعلة السيئة. ومع ذلك، يمكن من الناحية النظرية إساءة استخدام مثل هذه السلطة. (لهذا السبب يتطلب تجميد الحساب تصويت 15 فقط من أصل 21 منتج لكتلة EOS معًا). من ناحية أخرى، يمكن استخدام عملة إيوس EOS كأداة استثمار مضاربة ووسيلة للدفع أيضًا.

سعر عملة EOS المتداولة

يتوفر تقريبًا حوالي 1.08 مليار عملة متداولة من EOS. مع الإشارة إلى أنه لا يوجد حد لعدد الرموز التي يمكن سكها. حيث يتم إصدار رموز جديدة للتداول في كل مرة يتم فيها إنشاء كتلة جديدة. كما يمكن زيادة إجمالي عدد عملات EOS المتداولة بنسبة 5% كل عام.

هناك عدة عوامل تؤثر على سعر عملة إيوس EOS، بما في ذلك تدفقات الصرف الداخلة والخارجة، والمعنويات، والتطورات الفنية والأساسية، ودورة الأخبار، والبيئة الاقتصادية العامة. ويتم تحديد سعر EOS في أي لحظة من خلال عمليات البيع والشراء التراكمية لملايين المشاركين في جميع أنحاء العالم.

تاريخيًا، وصلت عملة إيوس EOS إلى أعلى سعر لها على الإطلاق (ATH) عند 22.89 دولارًا وذلك في 29 أبريل من عام 2018. أما فيما بعد فقد بدأت تأخذ مسارًا هبوطيًا. وفي تاريخ 12 أذار لعام 2024، فقد بلغ سعر عملة EOS حوالي 1.18 دولار أمريكي وبقيمة سوقية بلغت 1.32 مليار دولار.

سعر EOS
سعر عملة إيوس في 12 آذار 2024

أما في تاريخ 21 فبراير من عام 2024، فقد شهد سعرها هبوطًا ليسجل 0.7487 دولار أمريكي.

سعر عملة EOS في فبراير 2024

اختيار محفظة EOS

يلجأ متداولو العملات المشفرة لتخزين عملاتهم في المحافظ، وبالنسبة لعملة إيوس EOS المشفرة، فيعتمد اختيار نوع محفظتها على الغرض الكامن وراء استخدامها ومقدار المبلغ المراد تخزينه. لهذا السبب، هناك ثلاثة أنواع من المحافظ لتخزين عملة EOS وهي:

  • المحافظ الباردة أو محافظ الأجهزة: تعتبر المحافظ الباردة أو محافظ الأجهزة من الخيارات الأكثر أمانًا من ناحية التخزين وعمليات النسخ الاحتياطي، دون الحاجة للاتصال بالانترنت، مثل محافظ Ledger (يمكنك الاطلاع على: مقارنة بين ليدجر نانو اكس وليدجر نانو إس) ومحافظ Trezor. حيث يمكن تخزين كميات كبيرة من عملة EOS فيها.
  • المحافظ البرمجية: أما بالنسبة للمحافظ البرمجية فهي أيضًا خيار لابأس به كونها مجانية وسهلة الاستخدام ويمكن تنزيلها كتطبيقات للهواتف الذكية أو حتى لأجهزة الكمبيوتر. وهي نوعان: إما خاضعة للحراسة أو غير خاضعة للحراسة. حيث يتم في محافظ الحراسة إدارة المفاتيح الخاصة ونسخها احتياطيًا نيابةً عن المستخدم بواسطة مزود الخدمة. تستخدم المحافظ غير الاحتجازية العناصر الآمنة الموجودة على جهازك لتخزين المفاتيح الخاصة. على الرغم من أنها ملائمة، إلا أنها تعتبر أقل أمانًا من محافظ الأجهزة وقد تكون أكثر ملاءمة لكميات أصغر من EOS أو مناسبة للمستخدمين المبتدئين.
  • محافظ الويب: المحافظ عبر الإنترنت أو محافظ الويب هي الأخرى محافظ مجانية وسهلة الاستخدام، ويمكن الوصول إليها من أجهزة متعددة باستخدام متصفح الويب. ومع ذلك، فهي تعتبر محافظًا ساخنة ومن الممكن أن تكون أقل أمانًا من بدائل الأجهزة أو البرامج. لذلك، فهي محافظ أكثر ملاءمة للاحتفاظ بمبالغ صغيرة.

كيفية شراء EOS

للراغبين في شراء عملة إيوس EOS فإن عملية الشراء متاحة عبر منصات تبادل العملات المشفرة مثل Binance وCoinbase وغيرها من المنصات الأخرى. وسنأخذ منصة بينانس كمثال لتوضيح كيفية شراء EOS. بدايةً عليك إنشاء حساب على المنصة التي تريد شراء EOS عن طريقها وهنا فرضًا هي منصة بينانس.

من ثمّ، اختر الطريقة التي تريد استخدامها لشراء عملة إيوس وذلك عبر النقر على “شراء العملات الرقمية”. وهنا يمكنك الشراء باستخدام إحدى الطرق التالية:

  • شراء EOS عبر بطاقة الائتمان: وهو الخيار الأسهل لك إن كنت مستخدم جديد. حيث عليك الانتقال إلى شراء EOS باستخدام USDT ومن ثم اختيار البطاقة، ثم تأكيد وإدخال تفاصيل البطاقة. ليتم استكمال الإجراءات المتعلقة بكلمة المرور الخاصة بالبنك.
  • شراء عملة إيوس EOS باستخدام Google Play او Apple Pay: بعد تحديد خيار EOS وUSDT من القائمة المنسدلة في بينانس، اختر إما Google Play او Apple Pay كطريقة للدفع وانقر فوق تأكيد ثم شراء. وبعد إتمام الإجراءات ستظهر العملة في محفظتك الفورية.
  • شراء عملة EOS عن طريق وسيط.

هل يتحكم Block.One في EOS؟

على الرغم من أن Block.One هو المطور الرئيسي لـ EOS، إلا أنه لا يتحكم في النظام البيئي على الإطلاق. حيث يتمتع كل مستخدم بالقدرة على التصويت والمشاركة في عملية صنع القرار، وبالتالي تحقيق اللامركزية في آلية الترقية بأكملها، وإشراك كل مستخدم في الاتجاه المستقبلي للمشروع.

ما هي تكلفة معاملة EOS؟

معاملات EOS لا رسوم لها، حيث تتم إزالة جميع الرسوم المرتبطة بالمعاملة من خلال تنفيذ آلية قائمة على التضخم، بدلاً من الآلية القائمة على الرسوم.

ما هو Elemental Battles؟

إن Elemental Battles عبارة عن برنامج تعليمي خطوة بخطوة يساعد المطورين على إنشاء أول تطبيق blockchain خاص بهم على EOS.IO. حيث يتم تعليم المستخدمين أساسيات تطوير blockchain وكيفية إنشاء تطبيق EOS.IO يعمل بكامل طاقته وذلك من خلال ثمانية دروس. مما يمكنهم من بناء وإطلاق العقد الذكي الخاص بهم.

في ختام مقالنا:

تعتبر  EOS من أكثر المنصات الواعدة في قطاع العملات المشفرة. خاصةً مع ميزاتها المتمثلة في إجراء المعاملات الفورية والمجانية بسبب تنفيذ آلية قائمة على التضخم بدلاً من الآلية القائمة على الرسوم. بالإضافة لقدرتها على العمل كوسيلة للدفع الفوري ودعمها للتطبيقات اللامركزية.

لذلك، لاشكّ أن عملة إيوس EOS وما تتمتع به من مرونة وقابلية توسع جعلها بالفعل تستحق لقب “قاتل ايثريوم”. حتى ولو شهدت مسارًا هبوطيًا من ناحية السعر عبر الوقت.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top