أداة Amplitude لتحليل البيانات وإطلاق منتج جديد

تعد أداة Amplitude من أدوات التحليل المتقدمة التي تهدف إلى مساعدة الشركات على استخلاص المعرفة والمعلومات من البيانات الأولية بأسهل طريقة ممكنة. حيث توفر للمستخدمين أدوات متقدمة وتقارير شاملة لمساعدتهم على فهم سلوك المستخدم واتخاذ قرارات استراتيجية قائمة على البيانات. وبالتالي، فهي تمكن الشركات من تحسين استراتيجياتها إلى جانب عناصر إدارة الشركات وزيادة كفاءة أدائها بشكل ملحوظ.

ما هي Amplitude

إن أداة Amplitude هي منصة تحليلات المنتجات القوية التي تمكنك من إطلاق منتج في السوق أفضل من خلال تتبع وفهم سلوك المستخدمين. كما تساعدك Amplitude على تتبع بيانات المستخدم واكتساب رؤى حول مشاركة المستخدمين والاحتفاظ بهم والإيرادات.

بالإضاقة إلى ذلك، تحافظ Amplitude على موثوقية البيانات الخاصة بك وتأمينها لضمان أن لديك وصولًا إلى معلومات دقيقة وموثوقة. تقدم Amplitude أدوات تحليلية قوية تساعد في الإجابة على الأسئلة حول ما حدث ولماذا حدث وما الإجراءات التالية التي يجب اتخاذها.

ما هي Amplitude
ما هي Amplitude

المفاهيم الرئيسية في Amplitude

كما ذكرنا، إن Amplitude هي أداة تحليلات قائمة على الأحداث وتتبع أو سلوك المستهلك بناءً على التفاعلات داخل المنتج. ومن أهم المفاهيم الرئيسية في Amplitude والتي يجب على مستخدمي الأداة الإلمام بها هي:

  • الأحداث.
  • المستخدمون.
  • خطة التتبع.
  • تعريف الأحداث.
  • إرسال الأحداث.

والآن سنخوض في شرح تلك المفاهيم بشكل موجز وكافي في آنٍ معًا:

الأحداث في Amplitude

تعتبر الأحداث هي الإجراءات التي يقوم بها المستخدمون في منتجك مثل النقر على زر أو إجراء عملية شراء. يمكنك تعريف الأحداث التي ترغب في تتبعها في Amplitude والبيانات التي ترغب في التقاطها لكل حدث. بالإضافة إلى الأحداث، يمكنك أيضًا تتبع خصائص الحدث وتحليلها.

على سبيل المثال، يمكنك استخدام خصائص الحدث لتتبع نوع الموسيقى عندما يقوم شخص ما بالضغط على حدث “تشغيل أغنية” في تطبيق مشغل الموسيقى.

المستخدمون في Amplitude

المستخدم هو الشخص الفردي الذي يتفاعل مع منتجك. تعتمد تحليلات Amplitude على تتبع المستخدمين الفريدين بدقة. يمكن للمستخدمين تسجيل الدخول والخروج وتصفح الموقع بشكل مجهول أو استخدام أجهزة متعددة. وبالتالي يمكنك معرفة المزيد عن كيفية تحديد المستخدمين الخاصين بك وكيفية تتبع المستخدمين الفريدين باستخدام مجموعة متنوعة من معرفات الأجهزة ومعرفات المستخدم ومعرفات Amplitude. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تتبع وتحليل سلوك المستخدمين بشكل فعال.

إنشاء خطة تتبع (Tracking Plan) في Amplitude

قبل البدء في تعريف الأحداث وتتبعها في Amplitude، يوصى بإنشاء خطة تتبع (Tracking Plan) تحدد الأحداث التي تود تتبعها والخصائص المرتبطة بها. يمكنك استخدام الأسئلة المحورية التي تود الإجابة عنها حول مستخدميك واستخدام منتجك لتحديد الأحداث التي يجب تتبعها.

تعريف الأحداث في Amplitude

بمجرد إنشاء خطة التتبع، يمكنك بدء تعريف الأحداث في لوحة التحكم الخاصة بـ Amplitude. يمكنك تعريف الأحداث الجديدة وتحديد نوع البيانات المتصلة بها، على سبيل المثال:

  • السلسلة النصية.
  • أو الرقم.
  • أو القيمة المنطقية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تحديد الخصائص المتصلة بكل حدث، مثل اسم المستخدم أو الموقع الجغرافي، وتحديد نوع البيانات المتصلة بها.

إرسال الأحداث في Amplitude

بعد تعريف الأحداث وتحديد الخصائص المتصلة بها، يمكنك بدء إرسالها مع أحداث المستخدم. وعليه، يمكنك استخدام SDK Amplitude لنقل الأحداث من تطبيقك أو موقع الويب الخاص بك. كما يجب تضمين الخصائص المتصلة بالأحداث في البيانات المرسلة إلى Amplitude.

بشكل موجز، يمكنك تتبع وتحديد الأحداث في Amplitude عن طريق إنشاء خطة تتبع، ثم تعريف الأحداث وتحديد الخصائص المتصلة بها، وأخيرًا إرسال الأحداث مع بيانات المستخدم.

تحليل البيانات مع Amplitude

بيانات العملاء متاحة في كل مكان، ولكن جمع هذه البيانات وفهمها يتطلب مجهودًا كبيرًا. من هنا يأتي دور تحليلات البيانات، حيث تقوم بأخذ البيانات الأولية وتحويلها إلى معلومات قيمة لعملك. تساعدك هذه التحليلات على فهم عملائك بشكل أفضل، مثل:

  • كيفية تفاعلهم مع تطبيقك أو موقعك على الويب.
  • والخطوات التي يتخذونها أثناء عملية الشراء.
  • ومعدل الاحتفاظ بالعملاء، وغيرها من الجوانب الهامة.
تحليل البيانات مع Amplitude
تحليل البيانات مع Amplitude

في الأقسام القادمة، سنناقش مهام تحليل البيانات المختلفة باستخدام أداة Amplitude:

تجزئة الحدث

يمكنك استخدام تجزئة الأحداث لخلق رسوم بيانية للأحداث وخصائصها. يمكن أن تكون هذه الرسوم بسيطة، مثل استعراض المستخدمين الذين شاركوا في حدث معين، أو تعقيدًا، مثل تحليل سلوكيات الأحداث.

بالإضافة إلى ذلك، تمثل تقنية تجزئة الأحداث الأساس في منصة Amplitude والتي توضح تفاعل المستخدمين مع منتجك. كما وتوفر هذه الميزات:

  • قدرة على قياس الأحداث التي حدثت بشكل متكرر خلال فترة زمنية محددة.
  • تحليل تكرار حدوث الأحداث.
  • تحديد عدد المستخدمين الفريدين الذين شاركوا في الأحداث على منتج معين.
  • استيعاب سلوك المستخدمين الذين يشاركون في أحداث معينة.
  • القدرة على اختيار “تحديد حدث” داخل وحدة الأحداث لاستعراض البيانات. وبعد ذلك، يمكنك تحديد الحدث الذي ترغب في عرض بياناته من داخل وحدة الأحداث.

أنواع التجزئة

تتيح لك التجزئة في الرسم البياني اختيار أنواع مختلفة من التجزئة. يقوم مخطط تجزئة الأحداث بتحديد الوحدة المناسبة للأحداث التي تم تنفيذها بواسطة المستخدمين. تتوفر ثلاثة خيارات للتجزئة وهي “Any”، “نشط”، و”جديد”.

  • الخيار “Any” يشير إلى جميع المستخدمين الذين شاركوا في تلك الأحداث.
  • بينما يعني “نشط” المستخدم الذي قام بتسجيل الدخول وشارك في حدث واحد على الأقل خلال الفترة المحددة.
  • أما “جديد” فيشير إلى المستخدم الذي سجل تفاعله لهذا الحدث للمرة الأولى باستخدام منصة Amplitude.

تحليل الاحتفاظ

تحليل الاحتفاظ يساعدك في معرفة عدد مرات عودة المستخدمين إلى منتجك بعد اتخاذ إجراء معين. يقوم Amplitude بحساب بيانات الاحتفاظ عن طريق مقارنة تاريخ الحدث الأساسي بتاريخ الحدث الذي يعتبر نقطة العودة المحددة. عند إنشاء مخطط لتحليل الاحتفاظ، يمكنك اختيار أي حدث تريده ليكون نقطة البداية والعودة.

لإنشاء مخطط جديد لتحليل الاحتفاظ:

  1. يمكنك النقر على زر “+ جديد”.
  2. واختيار “الاحتفاظ”.
  3. بعد ذلك، سيتم توجيهك إلى صفحة تحليل الاحتفاظ حيث يمكنك عرض مخطط تحليل الاحتفاظ الخاص بمنتجك.

تجميع المستخدمين

تمكنك تجميع المستخدمين من تحديد مجموعة منهم استنادًا إلى سلوكياتهم، ويمكنك الاحتفاظ بهذه المجموعة لتحليلها وفهم سلوك المستخدم بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تجميع المستخدمين حسب سماتهم مثل الموقع الجغرافي، البلد، والنظام الأساسي. لإنشاء مجموعة نموذجية جديدة، يمكنك النقر على الزر “+ جديد” واختيار “المجموعة النموذجية”. سيتم توجيهك إلى صفحة إنشاء مجموعة نموذجية حيث يمكنك تعيين المعلمات الخاصة بالمجموعة النموذجية الجديدة.

خطوات استخدام أداة Amplitude

في الحقيقة، لقد تعرفنا بالفعل على كيفية استخدام Amplitude لتحليل البيانات وإطلاق منتج جديد، ولكننا شرحنا كل شي بالتفصيل دون ذكر التسلسل المطلوب. بينما لاستخدامها ببضع خطوات بسيطة، فلا بد من اتباع الخطوات التالية بالتسلسل المذكور أدناه:

  1. انتقل إلى موقع Amplitude الرسمي.
  2. أنشئ حساب جديد.
  3. بعد تسجيل الدخول، أنشئ مشروعًا جديدًا في حسابك.
  4. ثبت تطبيق SDK Amplitude ثم ادمجه مع تطبيقك أو موقعك الإلكتروني لبدء تتبع البيانات.
  5. بعد ذلك، أنشئ خطة تتبع (Tracking Plan): قبل البدء في تتبع الأحداث، قم بإنشاء خطة تتبع تحدد الأحداث والخصائص التي ترغب في تتبعها.
  6. عرف الأحداث الهامة التي ترغب في تتبعها بدقة في لوحة التحكم الخاصة بـ Amplitude.
  7. ثم استخدم لوحة التحكم والتقارير المتاحة في Amplitude لتحليل البيانات وفهم سلوك المستخدمين بشكل أفضل.
  8. كذلك أنشئ تقارير مخصصة وناقش نتائج التحليل مع فريقك لاتخاذ قرارات تحسينية.
  9. استمر في متابعة وتحسين استخدامك لأداة Amplitude لتحسين تجربة المستخدم وأداء منتجك.

تسعير أداة Amplitude

تقدم Amplitude أربعة خطط تسعير مختلفة تتناسب مع احتياجات الفرق وحجم الشركات، وهذه الخطط هي:

  1. خطة Starter: تصمم للفرق الصغيرة وتحتوي على تحليلات وعلم السلوك وتسجيل الجلسات ومنصة إدارة العملاء.
  2. خطة Plus: تعتبر خطة ذاتية الخدمة مثالية للفرق الصغيرة والشركات الناشئة. تبدأ بسعر 49 دولارًا شهريًا وتتناسب مع عدد المستخدمين الشهريين المتتبعين (MTUs) الذي تحتاجه. يمكنك الاختيار من بين مجموعات MTU تتراوح بين 1,000 و 300,000. يمكنك الحصول على خصم 20% على أي مجموعة باختيار التسعير السنوي.
  3. خطة Growth: تتيح لك الوصول إلى كامل قدرات المنصة بما في ذلك التجربة وإدارة الجمهور المتقدمة.
  4. خطة Enterprise: توفر لك قدرات متقدمة للتجربة وإدارة الجمهور وتحليلات العملاء.

من خلال زيارة صفحة التسعير، يمكنك الحصول على معلومات مفصلة حول الميزات المتاحة في كل خطة والتكلفة المقابلة لكل خطة وكيفية البدء في استخدام Amplitude لتحليل البيانات وتحسين منتجك الجديد.

تسعير أداة Amplitude
تسعير أداة Amplitude

مميزات Amplitude

كما سبق وذكرنا، تعتبر Amplitude أداة تحليل بيانات سلوك المستخدم تستخدم بواسطة فرق المنتج والتسويق والنمو للاستفادة من البيانات واستخراج تحليلات حول سلوك المستخدم. وهذه الأداة تملك الكثير من المميزات دون شك، مثل:

  • تحليلات المستخدم في الوقت الفعلي بما في ذلك الاحتفاظ، ومسارات التحويل، وتحليل الإيرادات، والتقسيم المرن للمستخدمين.
  • محرك اكتشاف النمو – يساعدك على التنبؤ بالسلوكيات التي تتنبأ بالمحادثة أو الاحتفاظ وتحفز النمو المتسارع للمستخدم.
  • المجهر- يساعدك على تحليل سلوك المستخدم وراء أي نقطة بيانات. يمكنك أيضًا إجراء مقارنة بين سلوك المستخدمين المشاركين والمستخدمين المختلين.
  • يمكنك إنشاء لوحة معلومات Amplitude وإضافة عناصر مرئية متنوعة إليها لتصور بياناتك. Amplitude مفضلة للغاية من قبل المديرين مقارنة بمنافسيها. والسبب هو أنه يجعل من السهل استخلاص الأفكار من البيانات. بعض الشركات الأكثر شهرة التي تستخدم Amplitude هي OrderAhead وStackShare وIntuit. في الأقسام القليلة التالية، سأوضح لك كيفية إنشاء لوحات المعلومات وتحريرها في Amplitude.

عيوب Amplitude

على الغم من أن استخدام Amplitude يهدف إلى تحقيق رؤى قيمة تسهم في اتخاذ القرارات الاستراتيجية، إلا أن هناك بعض القيود في استخدام Amplitude for Analytics، مثل:

  • قد تكون أداة Amplitude معقدة لبعض المستخدمين.
  • تحتوي على ميزات معقدة لتحليل البيانات وتصويرها قد تكون مربكة لمن ليس لديهم الخبرة الكافية.
  • يصعب نقل البيانات إلى ومن أداة Amplitude.
  • قد تضطر إلى اللجوء إلى منصة أخرى مثل Segment من أجل نقل البيانات.

وفي الختام، إن اختيار استخدام أداة تحليل البيانات الذكية مثل Amplitude يمكن أن يكون خطوة أساسية نحو فهم أفضل لسلوك المستخدم وتحسين تجربة المستخدم بشكل عام. فمن خلال تتبع الأحداث وتحليل البيانات بدقة في هذه الأداة، يمكن للشركات تحسين منتجاتها وخدماتها بناءً على بيانات حقيقية ودقيقة. في نهاية المطاف، إن تحليل البيانات باستخدام Amplitude يمكن أن يسهم في نجاح الشركات وتحقيق أهدافها بشكل أكبر وأكثر فعالية.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top