هل ستشهد البيتكوين ارتفاعا بعد التنصيف القادم في 2024

تتركز أنظار متداولي العملات الرقمية اليوم على تنصيف البيتكوين القادم في 2024، وهو الحدث الأكثر أهمية للبيتكوين على الإطلاق. فكل أربع سنوات مع اقتراب هذا الموعد يسأل المستثمرون أنفسهم: هل الوقت الآن هو الأنسب ل شراء البيتكوين؟.

منذ ظهور هذه العملة عام 2009، مثلت نقلة نوعية بطبيعتها اللامركزية المعتمدة على مبدأ الند للند، وتعدين العملة المشفرة عبر إضافة أجهزة الكمبيوتر المتخصصة للغاية معاملات جديدة إلى شبكة Bitcoin.

مقابل هذا الجهد، تتم مكافأة القائمين بالتعدين بعملات البيتكوين المسكوكة حديثًا. ومع ذلك، هذه المكافأة لا تبقى ثابتة.

فكل أربع سنوات تقريبًا أو، كل 210.000 كتلة، يتم تخفيض هذه المكافأة إلى النصف. يُعرف هذا الحدث باسم Bitcoin Halving.

ولعلّ هذا الحدث يكرّر بلا شك الاقتراح الأساسي للبيتكوين: “مخزن قيمة لامركزي ومحدود وانكماشي، في عالم تتعرض فيه النماذج الاقتصادية التقليدية لتحديات مستمرة”.

انتكاسات البيتكوين منذ عام 2022

بلغ سعر عملة البيتكوين الواحدة حوالي 46000 دولار في مارس 2022، لكن اضطرابات السوق التي أعقبت ذلك شهدت هذا الانخفاض بنحو الثلثين.

وفي يونيو 2022، انخفضت عملة البيتكوين إلى أقل من 20 ألف دولار للمرة الأولى لها منذ عام 2020. وكان السبب وراء ذلك، هو قرار شبكة سيلسيوس الأمريكية الكبرى لإقراض العملات المشفرة، بتجميد عمليات السحب والتحويلات.

حيث اعتبرت هذه خطوة مغذية للركود في سوق العملات المشفرة. لكن وعلى الرغم من ذلك، فقد نتجت الضربة الأكثر أهمية للعملات المشفرة في عام 2022، عن انهيار FTX في نوفمبر.

حيث كانت FTX بورصة عملات مشفرة رئيسية تعاملت مع حوالي مليار دولار من المعاملات يوميًا، وكان لانهيارها تأثير غير مباشر على بورصات العملات المشفرة الأخرى.

كما أنه في نوفمبر 2022، انخفض سعر البيتكوين إلى حوالي 16000 دولار، بفارق كبير عن ذروته البالغة حوالي 65000 دولار في العام السابق.

بالإضافة لذلك، لعبت حملة الصين المستمرة على العملات المشفرة دورًا أيضًا. حيث يعتبر التعامل مع العملات المشفرة الرئيسية أو تداولها أمرًا غير قانوني بالصين، كما هو الحال مع تعدين البيتكوين، وهي العملية التي يتم من خلالها الحصول على البيتكوين.

فضلًا عن ذلك، شهد عام 2022 عمليات بيع مفاجئة وشديدة للعملات المشفرة الرئيسية. وقد أثار ذلك حالة من الذعر والمزيد من عمليات البيع مما أدى إلى زعزعة ثقة المستهلك.

أسباب أخرى سببت انتكاسات عملة البيتكوين

هناك أيضًا أسباب أخرى سببت انتكاسات البيتكوين من بينها:

  • في يونيو 2022 ، أوقفت منصة Binance، إحدى أكبر بورصات العملات المشفرة في العالم، عمليات سحب البيتكوين مؤقتًا، وألقت باللوم على “المعاملة المتوقفة” التي تسببت في تراكم الأعمال.
  • أما في أوائل عام 2022 ، أفادت التقارير بأن روسيا قد تحظر عمليات العملات المشفرة. فبعد حرب أوكرانيا، كانت هناك دعوات لتبادل العملات المشفرة لحظر المعاملات الروسية.
  • وفي مايو 2021، صرح إيلون ماسك، رئيس شركة Tesla، إن شركته لن تقبل بعد الآن بالمدفوعات الرقمية بسبب المخاوف البيئية.
  • وفي الصين في يونيو 2021، طُلب من البنوك ومؤسسات الدفع التوقف عن تمكين معاملات العملات المشفرة، كما حظرت الحكومة الصينية تعدين العملات. ليعقب ذلك في سبتمبر 2021، الإعلان عن أن جميع معاملات العملات المشفرة غير قانونية.
  • في أغسطس 2021، قامت هيئة الرقابة المالية في المملكة المتحدة (FCA)، بإدراج Binance في القائمة السوداء. منعت البنوك الكبرى مثل HSBC وSantander العملاء من إجراء الدفعات إلى Binance.
  • وفي أغسطس 2021 أيضًا، حذر صندوق النقد الدولي من أن الاستخدام الواسع النطاق للعملات المشفرة، سيهدد “استقرار الاقتصاد الكلي” وقد يضر بالسلامة المالية.

 البيتكوين

ارتفاع البيتكوين يثير الجدل مع نهاية 2023

يعتبر هذا العام أي عام 2023 استثنائي بالنسبة لـ BTC بعد حوالي 18 شهرًا من الصعوبة. حتى تاريخ 28 ديسمبر لعام 2023، ارتفعت عملة البيتكوين بنسبة 157٪ عن سعرها في يناير، وبعد أن كافحت لكسر 38 ألف دولار في أواخر شهر نوفمبر، فقد كسرت 41 ألف دولار.

وتم تداولها بثبات حول 42 ألف دولار، وتتطلع الآن إلى مقاومة عند 48 ألف دولار و52 دولارًا. ومع هذا التنامي زاد عدد المستثمرين الوافدين على البيتكوين  كأصل مقاوم للتضخم، على غرار الذهب.

كما أنه وبعد الربعين الأوليين القويين، توقف زخم بيتكوين ثم عانت العملة من انهيار دراماتيكي في منتصف أغسطس. حيث يُعتقد أن السبب وراء ذلك هو قيام شركة سبيس إكس ببيع ممتلكاتها من بيتكوين.

فيما بعد تباطأ التضخم بينما ظلت أسعار الفائدة مرتفعة، الأمر الذي شجع المستثمرين على الانتقال من الاحتفاظ بالبيتكوين إلى الاحتفاظ بأذون الخزانة.

فضلًا عن ذلك، فقد أثار التدقيق المتزايد في سوق العملات المشفرة من قبل المنظمين قلق العديد من المستثمرين المؤسسيين، الذين خفضوا ممتلكاتهم من الأصول الرقمية.

وعلى الرغم من ذلك، فقد تعافى الزخم في أكتوبر ونوفمبر، وليوم 28 ديسمبر، وصل مؤشر الخوف والجشع لبيتكوين عند حد 70، مما يشير إلى معنويات السوق بالجشع.

كما انخفض المؤشر إلى أدنى مستوى له في منتصف الثلاثينيات في أغسطس وسبتمبر، لكن ذلك لم يبق على وضعه فأصبح مؤشر القوة النسبية مرتفع لحدود 70.

بيتكوين 2023

كيف يستدل المتداولون على ارتفاع البيتكوين

لا يتم إصدار عملة البيتكوين من قبل بنك مركزي كما أنها غير مدعومة من قبل الحكومة. ولهذا السبب بالنسبة للمستثمرين، يختلف شراء البيتكوين عن شراء الأسهم أو السندات، لأن البيتكوين ليست شركة.

وبالتالي، لا توجد ميزانيات عمومية للشركات أو نموذج 10-Ks لمراجعته، أو تمويل الأداء للمقارنة.

لذا، حتى تتمكن من اتخاذ قرارات أكثر استنارة بشأن اختيار البيتكوين كاستثمار، إليك ما يؤثر على سعر عملة البيتكوين من الجمع بين العرض والطلب، وتكاليف الإنتاج، والمنافسة والتطورات التنظيمية، والتغطية الإعلامية التالية على توقعات المستثمرين، جميعها من أهم العوامل التي تؤثر على أسعار العملات المشفرة.

إن أدوات السياسة النقدية ومعدلات التضخم وقياسات النمو الاقتصادي التي تؤثر عادة على قيمة العملة، لا تنطبق على البيتكوين.

حيث تعمل عملة البيتكوين كسلعة يتم استخدامها لتخزين القيمة، وبالتالي فإن العوامل التالية تؤثر على سعرها :

  1. المعروض من البيتكوين وطلب السوق عليه.
  2. تكلفة إنتاج البيتكوين من خلال عملية التعدين.
  3. عدد العملات المشفرة المتنافسة.
  4. القواعد المنظمة لبيعها واستخدامها.
  5. وسائل الإعلام والأخبار.

عوامل قد تمنح البيتكوين ارتفاعا بعد التنصيف القادم في 2024

عبر تاريخ عملة البيتكوين، كان انخفاض سعرها إلى النصف حدثًا مهمًا فيما يتعلق بحركة سعر البيتكوين. حيث يؤدي تقليل مكافآت القائمين بالتعدين عبر عملية تنصيف البيتكوين، إلى تقليل تدفق عملات الـBitcoin الجديدة إلى السوق.

وعادةً ما تؤدي هذه الندرة، جنبًا إلى جنب مع الطلب المستمر والمتزايد على البيتكوين، إلى خلق ضغط تصاعدي على السعر.

ويجدر بنا أيضًا ألا نهمل الشق النفسي في التداول، خاصةً وأن العديد من المتداولين يصبحون أكثر تفاؤلاً قبل وأثناء أحداث تنصيف البيتكوين.

الشيء الملاحظ من قبل المحللين والمتكرر في كل عملية تنصيف البيتكوين هو أن سعر البيتكوين يرتفع عادة قبل التنصيف، ثم يصل إلى الاستقرار أو ينخفض ​​قليلاً بعد ذلك مباشرة. ثم تظهر زيادة ملحوظة بعد حوالي 9 إلى 15 شهراً.

كما أنه عبر تاريخ البيتكوين فقد أتبعت عمليات الصعود الكبيرة بعمليات تنصيف البيتكوين السابقة في الأعوام 2012 و2016 و2020.

ومن العوامل الأخرى التي قد تؤثر على سعر البيتكوين هي الظروف الاقتصادية العالمية، والأخبار التنظيمية، والتقدم التكنولوجي، ومعنويات السوق.

أي بالمجمل تعتبر العلاقة بين أحداث تنصيف البيتكوين وارتفاع أسعار البيتكوين قوية، ولكنها ليست بالضرورة سببية ومتلازمة فيما بينها.

كون عملة البيتكوين تصنف ضمن فئة الأصول الشابة والناشئة، وبعد مدة من النمو السريع والقليل من عمليات تنصيف البيتكوين، ما زال المحللون لا يملكون الكثير من البيانات للنظر إليها.

أي أنه من المحتمل جدًا أن تصبح تأثيرات هذا الحدث الذي يستمر 4 سنوات أقل تأثيرًا مع مرور السنوات والعقود.

هل يحمل تصنيف البيتكوين القادم خصوصية ؟

من المتوقع أن يكون تنصيف البيتكوين القادم في عام 2024 مثيرًا للاهتمام بشكل خاص نتيجة لعدة تطورات أهمها:

  • صناديق الاستثمار المتداولة والمصالح المؤسسية: أصبحت بيتكوين قريبة جدًا من اتخاذ خطوة كبيرة إلى الأمام فيما يتعلق بالاعتراف العالمي بقيمة Bitcoin المقترحة.

سيما بعد الفشل المصرفي، وعمليات الاحتيال في العملات المشفرة، وارتفاع معدلات التضخم ، وانعدام الثقة في المؤسسات القائمة جميعها أمور تجعل المزيد من المستثمرين من القطاع الخاص والمؤسسات يلتفتون إلى البيتكوين.

واليوم مع وجود صناديق Bitcoin ETFs في الأفق في الولايات المتحدة، أصبحت عملة Bitcoin فقط معترف بها أكثر فأكثر في العالم المالي.

  • سياسيو Bitcoiner: أيضًا المزيد من السياسيين يتخذون موقفًا داعمًا بشكل علني للبيتكوين. كان هذا التطور لا يزال غير وارد خلال تنصيف البيتكوين الأخير الذي حدث في مايو 2020.

حيث تمتلك للولايات المتحدة مرشحين يدعمون بيتكوين علنًا، وقد فاز السياسي المؤيد للبيتكوين خافيير مايلي بالانتخابات التمهيدية الرئاسية في الأرجنتين، وبالطبع يوجد إل . سلفادور الذي ارتفعت سنداته بشكل كبير في عام 2023 .

  • محور سعر الفائدة: رفعت البنوك المركزية أسعار الفائدة بشكل سريع جدًا نتيجة التضخم المتفشي في كل من الاقتصادات الناشئة والمتقدمة.

والآن بعد أن بدأ تضخم أسعار المستهلك في الانخفاض في معظم البلدان، من الممكن حدوث تحول محوري أو توقف مؤقت فيما يتعلق بمعدلات التضخم.

الأمر الذي يمكن أن يكون بمثابة حافز للاختراق الصعودي لجميع الأصول المالية، بما في ذلك البيتكوين.

كم عدد عملات البيتكوين التي سيتم منحها للمعدّنين بعد تنصيف البيتكوين في عام 2024؟

بعد النصف في عام 2024، سيحصل القائمون بالتعدين على 3.125 بيتكوين كمكافأة لكل كتلة يتم تعدينها، بانخفاض عن 6.25 بيتكوين الحالية.

الخلاصة:

لا يمكن التنبؤ بالتاريخ الدقيق لتنصيف البيتكوين، لأنه يعتمد على تعدين 210.000 كتلة منذ النصف الأخير. ومع ذلك، بناءً على التوقعات الحالية، فمن المتوقع أن يحدث ذلك في أبريل 2024.

وكأي أصل مالي، فإن بيتكوين يعمل ضمن نظام بيئي معقد من المتغيرات الاقتصادية والتكنولوجية والاجتماعية.

لذا، لن يتأثر التنصيف لعام 2024 فقط بالتخفيض المشفر في مكافآت الكتل للقائمين بتعدين البيتكوين، ولكنه أيضًا سيتأثر بخلفية المشهد المالي المتطور، وذلك مع الاهتمام المؤسسي المتزايد والمواقف السياسية الداعمة، والتحولات في الاقتصاد الكلي.

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top