كيفية قراءة الشموع اليابانية في تداولات سوق الفوركس

عندما يتعلق الأمر بتحليل الأسواق المالية، تعتبر قراءة الشموع اليابانية وفهمها واحدة من أدوات التحليل الفني الأكثر شيوعًا وفعالية في سوق الفوركس. تم تطوير هذا الأسلوب من قبل تجار الأسواق اليابانية في القرن السابع عشر وقد أثبت جدواه على مر الزمن.

تسمح الشموع اليابانية بفهم أفضل للتحركات السعرية والتوقعات في سوق الفوركس وتوفر إشارات مفيدة لاتخاذ القرارات التداولية. بناء على ذلك، سنلقي نظرة عامة في مقالنا اليوم على كيفية قراءة الشموع اليابانية في سوق الفوركس.

كيفية قراءة الشموع اليابانية في سوق الفوركس

كنا قد تعرفنا في مقال سابق على أهم نماذج الشموع اليابانية (اقرأ المقال الكامل هنا) واليوم سنتعلم قرائتها وتحليل شكلها لتحديد الاتجاه. وقبل البدء في تحليل الشموع اليابانية، دعونا لاننسى أن الشمعة اليابانية الأساسية تتألف من جسم وظلين:

  • الجسم يمثل فترة زمنية معينة (مثل الساعة أو اليوم) ويظهر بلون مميز.
  • الظل العلوي يمثل أعلى السعر خلال تلك الفترة، بينما الظل السفلي يمثل أدنى سعر. يُظهر طرفي الظلين الأعلى والسفلي تقلبات الأسعار خلال تلك الفترة.

ولقراءة الشموع اليابانية هناك عدة طرق ومنها الطريقة الاحترافية، وهي التي سنبدأ بها:

الطريقة الاحترافية في قراءة الشموع اليابانية

تمكن هذه الطريقة المحلل الفني من تحديد مكان سعر الإقفال بشكل احترافي فهي توفر الوقت وتحسم الأمر وتخبر المحلل الفني من حسم الجولة هل هو البائع أم المشتري أم لم يحسم بعد وخلاصة القول أنه هذه الطريقة هي عبارة عن تقسيم الشمعة إلى ثلاثة أجزاء الثلث العلوي والثلث الواقع في المنتصف والثلث السفلي وهناك ثلاث حالات كما يلي:

  • حالة إغلاق في الثلث العلوي high close
  • حالة إغلاق في الثلث الواقع في المنتصف mid close
  • حالة إغلاق في الثلث السفلي Low close

ففي حالة إغلاق السعر في الثلث العلوي فإن ذلك يعني أن المشتري حسم الجولة لصالحه وكلما كان سعر الإغلاق قريباً من الظل العلوي كلما كان الفوز ساحقاً ونقول: ( الثور ينطح الدب).

في حين إذا جاء إغلاق الشمعة في الثلث السفلي فذلك يعني أن البائعين فازوا وكلما كان مكان الإغلاق قريباً من الظل السفلي فإن ذلك كان فوزاً ساحقاً ونقول ( الدب دهس الثور ).

أما إذا أغلقت الشمعة في الثلث الواقع بالمنتصف فهذا يعني أن الجولة لم يحسمها أي طرف ونقول ( الثور والدب خائفين من بعضهما).

المعادلة الحسابية هنا هي حساب عدد النقاط ما بين الظل العلوي إلى الظل السفلي ثم قسمة الناتج على (3) أي تقسيم الشمعة إلى ثلاث أقسام متساوية وتحديد سعر الإغلاق أين يقع.

ملاحظة 1 
بالرغم أن إغلاقات الشمعة بمفردها أمر هام في إعطاء نتائج تحليل فني صائب، إلا أن هذه النقـطة  تكتسب مصداقية أكثر كلما كان الفريم الزمني للشمعة أكبر مثل الإغلاق اليومي أو الأسبوعي وهي تعطينا نتائج حقيقية عن الاتجاه العام.
ملاحظة 2
تستخدم كلمة زخم في التحليل الفني بمعنى قوّة دفع الأسعار وسحب الأسعار فإذا كان دفع بشدة نحو الصعود ندعوه زخم شرائي أو زخم ثوري أو قد يكون سحب الأسعار بشدّة نحو الهبوط. ندعوه زخم بيعي.

الآن سنتابع معكم الطرق الأخرى تبعًا لأشكال نماذج الشموع اليابانية لاتخاذ قرارات تداول.

الشمعة العادية (Doji)

تشير إلى توازن بين المشترين والبائعين وتظهر عادة عندما تكون الأسواق في حالة ارتباك  أو حالة غير متأكدة. نميز هنا:

    • تظهر شمعة Doji عندما تكون أسعار الافتتاح والإغلاق تقريباً على نفس السعر.
    • تشير شمعة Doji إلى تعادل نسبي بين الشراء والبيع في السوق.
    • يمكن أن تكون إشارة على انقلاب الاتجاه، ولكن يجب مراعاة السياق الزمني والعوامل الأخرى يمثل الدوجي توازنًا بين العرض والطلب، وهو صراع لا يفوز به الثيران أو الدببة.

في حالة الاتجاه الصاعد، فإن الثيران تفوز بالمعارك السابقة، لأن الأسعار ارتفعت. الآن، فإن نتيجة المعركة الأخيرة غير مؤكدة. بعد فترة طويلة من الاتجاه الهابط، يكون الوضع معكوسًا. الدببة كانوا الفائزين في المعارك السابقة، مما أجبر الأسعار على الانخفاض. الآن، وجدت الثيران الشجاعة للشراء، وقد يكون الاتجاه  بصدد التغيير.

وهكذا تراها في الشارت:

كيفية قراءة الشموع اليابانية في تداولات سوق الفوركس

الدوجي “دراجون فلاي”

شمعة “دراجون فلاي” تصور يومًا تم فيه فتح الأسعار بقيمة عالية ثم انخفضت وعادت إلى سعر الافتتاح. الشموع دراجون فلاي نادرة نسبيًا. عندما تحدث، غالبًا ما تنتهي باتجاه صاعد (بشرط ألا يكون السهم مبالغ في شراءه كما يظهر ذلك من خلال الشرائط البولنجر ومؤشرات مثل الاستوكاستيك).

كيفية قراءة الشموع اليابانية في تداولات سوق الفوركس

الشمعة الإنعكاسية (Hammer/Inverted Hammer)

تشير إلى تغيير اتجاه السوق. الشمعة الإنعكاسية تظهر بعد اتجاه سعري قوي وتشير إلى انقلاب الاتجاه.الشمعة المعلقة أو شمعة الرجل المشنوق والتي يطلق عليها هذا الاسم لأنها تبدو كشخص تم إعدامه وساقيه تتأرجح تحته، تحدث دائمًا بعد اتجاه صاعد مطول. يحدث الشمعة المعلقة لأن المتداولين، عند رؤية انخفاض في الأسهم، يتسابقون لشراء السهم بسعر منخفض.لكي يكون إشارة الشمعة المعلقة صحيحة، يجب توفر الشروط التالية:

    • يجب أن يكون السهم في اتجاه صاعد واضح قبل حدوث هذه الإشارة، ويمكن رؤية ذلك بصريًا على الرسم البياني.
    • يجب أن يكون ظل السفلي ضعف حجم الجسم على الأقل.
    • في اليوم الذي يلي تشكل الشمعة المعلقة، يجب أن نشهد استمرارية للبيع.
    • يجب أن لا يكون هناك ظل علوي أو أن يكون ظل علوي صغير جدًا. لون الجسم لا يهم، ولكن الجسم الأسود سيكون أكثر إيجابية من الجسم الأبيض.

كيفية قراءة الشموع اليابانية في تداولات سوق الفوركس

 

وتراها بهذا الشكل على الشارت:

 

كيفية قراءة الشموع اليابانية في تداولات سوق الفوركس

 

الشمعة الابتلاعية الصاعدة (Bullish Engulfing)

تشير إلى انعكاس اتجاه السوق من هبوطي إلى صعودي. تظهر بعد شمعة سوداء وتغطيها شمعة بيضاء  أكبر.تحدث بعد انخفاض كبير في الأسعار. يجب أن تحتوي الشمعة البيضاء على جسم الشمعة السابقة، ولكن ليس بالضرورة أن تحيط بالظل.لكي تكون إشارة الشمعة الابتلاعية الصاعدة صحيحة، يجب توفر الشروط التالية:

    • يجب أن يكون التريند  في انخفاض واضح قبل حدوث هذه الإشارة، ويمكن رؤية ذلك بصريًا على الرسم البياني.
    • يجب أن تكون الشمعة الثانية من الإشارة شمعة بيضاء تفتح أسفل إغلاق اليوم السابق وتغلق فوق سعر فتح الشمعة السوداء السابقة.

كيفية قراءة الشموع اليابانية في تداولات سوق الفوركس

وتكون بهذا الشكل على الشارت :

كيفية قراءة الشموع اليابانية في تداولات سوق الفوركس

الشمعةالابتلاعية الهابطة (Bearish Engulfing)

تشير إلى انعكاس اتجاه السوق من صعودي إلى هبوطي. تظهر بعد شمعة بيضاء وتغطيها بشمعة سوداء أكبر.تحدث الشمعة المبتلعة الهابطة بعد اتجاه صاعد مطول. مرة أخرى، لا يلزم أن تحيط الظلال بالشمعة.

 

كيفية قراءة الشموع اليابانية في تداولات سوق الفوركس

الشمعة الصباحية والمسائية (Morning Star/Evening Star)

تشير إلى انعكاس اتجاه السوق وتظهر بعد تكون ثلاث شمعات.

يحدث بداية نمط النجمة المسائية خلال اتجاه صعودي مطول. هنا يقسم تشكل الشمعات على 3 أيام:

  • في اليوم الأول نرى شمعة ذات جسم أبيض طويل. كل شيء يبدو طبيعيًا ويبدو أن الثيران تسيطر بالكامل على السوق.
  • في اليوم الثاني، يحدث شمعة دوجي. لكي يكون هذا النمط صحيحًا، يجب أن يرتفع سعر السهم بفجوة في يوم النجمة. يمكن أن تكون النجمة سوداء أو بيضاء. تحتوي النجمة على جسم صغير الحجم وغالبًا ما يحتوي على ظل علوي كبير.
  • في اليوم الثالث، يظهر شمعة ذات جسم أسود. تنحسر هذه الشمعة بشكل كبير في جسم الشمعة الأولى. يصبح النمط أكثر قوة إذا كان هناك فجوة بين الشمعتين الثانية والثالثة. ومع ذلك، هذه الفجوة غير معتادة، خاصة عندما يتعلق الأمر بتداول الأسهم. كلما تنحسرت هذه الشمعة الثالثة بشكل أكبر في جسم الشمعة الأولى، زادت قوة إشارة العكس.
كيفية قراءة الشموع اليابانية في تداولات سوق الفوركس
وهكذا ترى النجمة المسائية في الشارت:
كيفية قراءة الشموع اليابانية في تداولات سوق الفوركس
النجمة الصباحية هي إشارة تدل على انعكاس اتجاه سعر السهم من الانخفاض إلى الارتفاع. وتتكون هذه الإشارة من ثلاث شموع متتالية على الرسم البياني لحركة السعر.
في اليوم الأول، يكون هناك شمعة كبيرة مظلمة تشكل الجزء السفلي الأكبر من الشمعة. في اليوم الثاني، لا تكون الشمعة مثالية، حيث تحتوي على ظل سفلي صغير، ولكن الظل العلوي فوق الجسم الحقيقي الصغير يمنحها جودة النجمة.
الشمعة الثالثة هي شمعة بيضاء كبيرة تكمل الانعكاس. لاحظ كيف استعادت الشمعة الثالثة تقريبًا أعلى مستويات اليوم الأول وحدثت على حجم تداول قوي.

لكي تكون إشارة النجمة الصباحية صحيحة، يجب توفر الشروط التالية:

  • يجب أن يكون سعر السهم في انخفاض واضح قبل حدوث هذه الإشارة. يمكن رؤية ذلك بصريًا على الرسم البياني.
  • يجب أن تكون الشمعة الأولى في الإشارة جسمًا مظلمًا طويلا. يجب أن يكون اليوم الثاني يومًا للتردد وعدم اتخاذ قرار واضح. يجب أن تكون الشمعة الثالثة شمعة بيضاء طويلة تصل على الأقل إلى منتصف جسم الشمعة المظلمة في اليوم الأول.كيفية قراءة الشموع اليابانية في تداولات سوق الفوركس

الماروبوزو

عادةً، الشمعة الماروبوزو هي شمعة طويلة تعني أن نطاق التداول في ذلك اليوم كان كبيرًا. تفتقد شمعة الماروبوزو ظل علوي أو سفلي. في بعض الأحيان النادرة، يمكن أن تفتقد الشمعة ظلين علوي وسفلي.

عندما يحدث ماروبوزو كامل، أو شمعة تكاد تكون كاملة، فإنه يستحق الاهتمام بشكل كبير. إذا كانت الشمعة بيضاء، فإنها تشير إلى قناعة قوية بين المشترين. على العكس، إذا كانت الشمعة داكنة، فإنها تشير إلى أن البائعين كانوا حريصين على الفرار.

كما هو الحال دائمًا، يجب أن تولي اهتمامًا كبيرًا لتداول اليوم التالي لمعرفة ما إذا كان هناك استمرارية. يشير ماروبوزو كامل أو تقريبًا كامل إلى وجود اهتمام قوي بالشراء أو البيع اعتمادًا على اللون.

إذا كان هناك استمرار في بداية اليوم التالي، فمن المرجح أن يتجه السوق في نفس الاتجاه للمرحلة اللاحقة  إن الوعي بهذا الأمر سبكون مهمًا لك كمتداول.

شمعة الغربان الثلاثة السوداء

إن ظهور  الغرابين السوداء الثلاثة  في شموع الرسم البياني للأسهم لا يحدث بشكل متكرر جدًا في تداول الأسهم، ولكن عندما يحدث، يجب أن يكون المتداولون  متيقظين لصوت الغراب. الميتافورا للشمعة هي ثلاثة غرابين يجلسون في شجرة طويلة.

في اليوم الذي يظهر فيه الغراب الأسود الأول، يكون التشكيل التنبؤي بشكل أكبر إذا كان الشمعة الأولى أو الغراب الأسود تغلق أسفل جسم الشمعة الحقيقي السابق.

ثم تتبع يومين آخرين متتاليين للهبوط بأجسام طويلة. في كل يوم من هذه الأيام، يبدو أن السهم يرغب في استعادة قوته السابقة، حيث يفتح السهم بقيمة أعلى من إغلاق اليوم السابق. ولكن بحلول نهاية كل جلسة، يستعيد البائعون السيطرة وينخفض سعر السهم إلى أدنى إغلاق جديد.كيفية قراءة الشموع اليابانية في تداولات سوق الفوركس

انظر إلى الغراب في الشارت:

كيفية قراءة الشموع اليابانية في تداولات سوق الفوركس

شمعة الجنود الثلاثة البيض

ثلاثة جنود بيض هي إشارة لانعكاس من اتجاه هابط إلى اتجاه صاعد بسبب ضغط الشراء القوي. يتكون هذا النمط الشمعي بعد فترة هبوط طويلة عندما تكون القوى الثورية أكثر من القوى الدبية لثلاثة أيام متتالية يتألف النمط من ثلاث شموع طويلة متتالية تفتح داخل جسم الشمعة السابقة وتغلق بقيمة تتجاوز أعلى سعر للشمعة السابقة.
كيفية قراءة الشموع اليابانية في تداولات سوق الفوركس
وهكذا ترى الجنود على الشارت:
كيفية قراءة الشموع اليابانية في تداولات سوق الفوركس

وختاماً تذكر أيها المتداول أن كيفية قراءة الشموع اليابانية في تداولات سوق الفوركس مهمة لتحديد اتجاه السوق. عندما تظهر سلسلة من الشموع الصاعدة (بشكل متتالي)، يشير ذلك إلى اتجاه صاعد. وعلى العكس، عندما تظهر سلسلة من الشموع الهابطة، يشير ذلك إلى اتجاه هابط.

وتذكر أيضًا عزيزي المتداول أن الاتجاه هو صديقك وتحديد الاتجاه هو الخطوة الأولى في عملية التداول الصحيح واتنسى اتباع استراتيجية إدارة مخاطر ملائمة.

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top