الشموع اليابانية وأهم نماذجها في التداول

الشموع اليابانية هي أحد أهم أنواع الرسوم البيانية التي ترصد حركة الأسعار والتي تنتمي إلى علم التحليل الفني (Technical Analysis) وخطوة أولى لإتقان هذا العلم. الشموع اليابانية  هي رسوم  بيانية تعرض حركة السعر بشكل بسيط حيث يحدد حركة الفريم الزمني فيها بشكل شمعة تبدأ ببداية الفريم وتنتهي بنهايته.

تاريخ الشموع اليابانية

تذكر أيها المتداول النشيط بداية أنه” من استلهام الماضي نتعلم الكثير عن الحاضر “، يعود تاريخ الشموع اليابانية إلى القرن السابع عشر حيث كان هناك رجل أعمال ياباني ومحلل فني عبقري اسمه ( Munehisa Homma) ويطلق عليه “رب الأسواق” ويرجع له الفضل في اختراع الشموع اليابانية.

ولد  الأسطورة مونيهيسا هوما في 1724م  وكان من أوائل وأشهر اليابانيين الذين استخدموا الأسعار السابقة لتوقع الحركات السعرية المستقبلية وكانت عائلته من كبار تجار الأرز واستخدم هوما فن التحليل بالشموع اليابانية لدراسة معنويات تجار الأرز والنهج العاطفي لهذه الأسواق ومن ثم نجح في توقع الحركة المستقبلية لأسعار الأرز وأصبحت عائلته من أغنى الناس في اليابان  .

راقب في بداية الأمر سلوك تجار الأرز وبدأ بتعقب أسعار الافتتاح والإغلاق جنبا إلى جنب مع أعلى الأسعار وأدنى الأسعار التي تصل إليها خلال فترات زمنية محددة وبدأ برسم هذه البيانات على ورقة رسم بياني بشكل سلسلة من الأعمدة والتي بدت مثل الشموع ومن هنا جاءت التسمية.

في  التسعينات، قام ستيف نيسون الأميركي  بنقلها من اليابان إلى أميركا، وكان يتداول بالشموع اليابانية فقط وكرس مجهوداته على الشموع اليابانية وألف العديد من الكتب في شرح الشموع اليابانية. في الوقت الحاضر تطورت الشموع اليابانية وأصبحت أحد أقوى علوم التحليل الفني المعاصر.

مم تتكون الشمعة الواحدة:

لاحظ قبل أن تبدأ بالتعرف على مكونات الشمعة اليابانية:

أنواع الشموع الياباينة

كما ذكرنا فإن  الشموع اليابانية تقدم للمحلل الفني معلومات عن سعر الفتح والإغلاق وأعلى وأدنى سعر وصل له السوق. لنتعرف سوية على أجزاء الشمعة اليابانية:

1- سعر الفتح Open:

هو سعر بداية كل شمعة خلال الفترة الزمنية للفريم.

2- الظل العلويHigh shadow:

هو أعلى مستوى سعري وصلت إليه الأسعار خلال الفريم .

3- الظل السفليLow shadow:

هو أدنى مستوى سعري وصلت إليه الأسعار خلال  الفريم .

4- سعر الإغلاقClose:

هو السعر الذي انتهت عنده الشمعة وأقفلت تماما” ومن عندها سيبدأ بفتح شمعة جديدة .

5- جسم الشمعةReal body:

وهو المدى التجاري لحركة السعر. وإليك الرسم التوضيحي :

أجزاء الشمعة اليابانية
Real body

لاحظ أنه عند إغلاق الشمعة عند سعر أعلى من سعر الفتح تسمى عندها شمعة صاعدة (بيضاء) وعند إغلاق الشمعة عند سعر أدنى من سعر الفتح تسمى عندها شمعة هابطة (سوداء).

أساسيات الشموع اليابانية

عند استخدامك للشموع اليابانية كأداة تحليل لسعر الأصل لابد من التعرف على بعض الأساسيات:

  • كل تشكل لشمعة يعبر عن مدة زمنية من التداول يحددها الإطار الزمني “الفريم”، فلو  استخدم المحلل الفني  مخطط الشموع اليابانية وكان الفريم الزمني مدته 30 دقيقة فهذا يعني أن كل نصف ساعة ترسم أمامه شمعة جديدة تعبر عن حركة السعر خلال 30دقيقة.
  • الشمعة الواحدة تعكس سلسلة من الأحداث منذ لحظة سعر الفتح إلى لحظة سعر الإغلاق
  • يمثل الظل السفلي قاع الشمعة وهو أقل سعر سيتمكن البائعون من الوصول إليه خلال الفريم. بينما يمثل الظل العلوي قمة الشمعة وهو أعلى سعر سيتمكن المشترون من الوصول إليه خلال الفريم.
  • منطقة إقفال الشمعة هي مقياس حالة التوازن بين البائعين والمشتريين ويحدد من الذي حسم جولة التداول لصالحه.
  • إهمال التركيز على مستوى إقفال الشمعة يعني فشل كامل في نتائج التحليل الفنية.
  • الشمعة البيضاء تعبر عن الصعود والسوداء تعبر عن الهبوط ويمكن للمتداول تغيير هذه الألوان في منصة التداول الخاصة به. فمثلًا: يمكن أن تأخذ الشمعة الهابطة اللون الأحمر بدلًا من الأسود وتأخذ الشموع الصاعدة اللون الأخضر او الأزرق بدلًا من الأبيض.
  • عند إقفال الشمعة في سعر أقل من الفتح يكون لون الشمعة أسود (أحمر) وتكون شمعة هابطة. وعند إقفال الشمعة في سعر أعلى من سعر الفتح يكون لون الشمعة أبيض (أزرق ) أو (أخضر).

من المهم جدًّا أن تكون على بينه أنه في علم التحليل الفني تسمى الشمعة المقفلة “جثة الشمعة” والشمعة ضمن الفريم “الشمعة الحية” وأنه يمنع منعًا باتًا التحليل على الشموع الحيّة لأن أساس التحليل الفني هو تحليل ودراسة الشوع اليابانية المقفلة.

إن الشموع اليابانية في شكلها الإجمالي بداية من أعلى سعر (الظل العلوي) إن وجد إلى أدنى سعر(الظل السفلي) إن وجد مرورًا بمستويات الفتح والإغلاق جميعها تعبر عن الصراعات التي دارت بين المشترين (الثيران) والبائعين (الدببة) و حكم هذه الجولة هو سعر الإغلاق لهذه الشمعة في نهاية فترة التداول.

مراحل تشكل الشموع اليابانية

الشموع اليابانية لاتتشكل فجأة من دون سابق إنذار، فهناك مراحل لتشكلها حتى تصل لشكلها النهائي. نستعرض معكم فيمايلي هذه المراحل مع أهم مايجب ملاحظته في كل مرحلة:

أولاً: مرحلة تكوين أجسام ثورية Blue Marubozu

عندما يبدأ المشترين أو البائعين في إجراء التداولات فإن شكل الشمعة يبدأ بالتغيّر ثم تبدأ مرحلة تكون من المشترين فإن . جسم الشمعة الذي ينمو ويتغذى وعلى حسب نوع هذا الغذاء ينمو هذا الجسم فإذا كان هذا الغذاء قادماً الشمعة ينمو ناحية الصعود ويكون لون الجسم ( أبيض أو أزرق ) وطالما أن الأسعار هي أعلى من سعر الفتح فالجسم من نوع ) ثوري ( ويكون حجم نمو هذا الجسم كبيراً أو قصيراً. صغيراً أو متوسطاً على حسب تغذية الجسم والمقصود بكلمة التغذية في هذه الحالة بكمية الشراء فكلما كانت الكميات كبيرة كان جسم الشمعة طويلاً وكلما كانت الكميات صغيرة كان جسم الشمعة قصيرا.
مع افتراض أن الفترة الزمنية لهذه الشمعة قد انتهت وأغلقت الشمعة كما في الصور الموضحة تسمى هذه الشمعة (ماربوزو أزرق) وهذا النوع من الشموع لا يوجد له ظلال علوية ولا سفلية وتعبر عن سيطرة الثيران على السوق.

Blue Marubozu الشموع اليابانية

Blue Marubozu

ثانياً: مرحلة تكوين الظلال العلوية Grave stone

وبما أن المتاجرة تتكون من طرفين مشترين وبائعين فلا بد أن يكون في الطرف المقابل أعداد من البائعين يحاولون تغذية الشمعة وفقاً لمصالحهم الذي هو الفوز بالجولة ودفع الأسعار إلى أسفل وهنا يكون مصدر التغذية وهو ما يقدمه البائعون من عمليات بيع فإذا نجحوا في إرجاع الأسعار مرة ثانية إلى مستوى الفتح ستبدأ لدينا هنا مرحلة تكوين الظلال العلوية للشمعة ومن الممكن أن تكون هذه الظلال طويلة أو متوسطة أو قصيرة.
إن الظل العلوي الطويل يدل على أحجام شرائية عالية وأما الظلال القصيرة فتدل على أحجام شرائية ضعيفة.

أنواع الشموع الياباينة
Grave stone

مع افتراض أن الفترة الزمنية لهذه الشمعة قد انتهت وأغلقت الشمعة كما في الصورة الموضحة فإن هذه الشمعة تسمى شمعة  (شاهدة المقبرة)  وهذا النوع من الشموع لا يوجد له ظل سفلي ولكن يوجد له ظل علوي وليس له جسم على الإطلاق.

ثالثاً: مرحلة تكوين أجسام دببيه Red Marubozu

عندما تبدأ مرحلة تكوين الشمعة اذا كان مصدر الغذاء لهذا الجسم قادم من البائعين فإن الجسم ينمو نحو الهبوط ويكون لون هذا الجسم (أحمر أو أسود ) وطالما أن الأسعار أدنى من سعر الفتح فإن الجسم هو جسم دببي ويكون حجم هذا الجسم صغيراً أو كبيراً بحسب الزخم البيعي.
مع افتراض أن الفترة الزمنية لهذه الشمعة قد انتهت وأغلقت الشمعة على الصورة الموضحة فإن هذه الشمعة تسمى (ماربوزو أحمر) وهذا النوع من الشموع لا يوجد له ظلال سفلية ولا ظلال علوية وتعبر عن السيطرة المطلقة للدببة على الأسواق.Red marubozu

Red Marubozu

رابعاً: مرحلة تكوين الظلال السفلية Dragonfly

وبما أن المتاجرة تتكون من طرفين فلابد أن يكون على الطرف المقابل أعداد من المشترين يحاولون تغذية الشمعة بالاتجاه المعاكس ومن هنا تبدأ مرحلة تشكل ظلال سفلية للشمعة وهي تعبر عن التصرفات التي قام بها البائعين قبل تدخل المشترين والظلال السفلية تكون طويلة أو قصيرة أو متوسطة فالظلال السفلية الطويلة تدل على زخم بيعي كبير أما الظلال السفلية القصيرة فتدل على
زخم بيعي متدني.
مع افتراض أن الفترة الزمنية لهذه الشمعة المفتوحة قد انتهت وأغلقت الشمعة على الصورة الموضحة فإن هذه الشمعة تسمى (اليعسوب) أو ( عصا العكاز) وهذا النوع من الشموع لا يوجد له ظل علوي ولكن يوجد له ظل سفلي وليس له جسم على الإطلاق.
dragoneflydragonefly

أنواع الشموع اليابانية

بعد هذا الملخص الذي قمنا فيه بعرض آلية تشكل الشموع سنقوم بطرح أنواع الشموع بشكل عام ثم سنتخصص بكل شمعة على حدة وكيف سنقوم بالاستفادة منها في التداول وعلى ماذا تدل كل شمعة من هذه الشموع.

الشموع اليابانية الحائرة

شموع دوجي Doji candlestick

هي شموع يكون سعر الفتح مساوياً لسعر الإغلاق فيها ويكون لها ظلال علوية وظلال سفليّة وهو يمثل حالة عدم يقين في السوق بعد حركة اتجاهية قوية. يرجى ملاحظة أن شموع دوجي  عندما تتشكل بعد حركة اتجاه قوية، فإنها تمثل حالة من عدم اليقين في أذهان المتداولين ما إذا كانت حركة الاتجاه الحالية ستستمر أم لا أم سيحدث الانعكاس.

شموع دوجي Doji candlestick
شموع المغزل Spinning tops candlesticks

والحكم الرئيسي لهذه الشموع هو مكان سعر الإغلاق هل هو الثلث العلوي (متفائلة) أو في الثلث السفلي ( متشائمة ) أو في المنتصف ( حائرة).

كما يطلق عليها أيضاً شموع الارتباك.

شموع المغزل Spinning tops candlesticks

أحد أنواع الشموع الحائرة و يدخل في مكوّناتها عامل جسم الشمعة مع عامل الظلال وعلى نفس حال الدوجي تشير هذه الشموع إلى حيرة في السوق. ولتكوين هذا النمط يتواجد لدينا الشروط التالية:

  • أن يكون للشمعة جسم سواء كان جسم بيعي (أحمر أو أسود )أو جسم شرائي (أبيض أو أزرق).
  • أن يكون الظل العلوي مساوياً للظل السفلي.
  • أن يكون سعر إغلاق الجسم البيعي في الثلث السفلي للشمعة وإغلاق الجسم الشرائي في الثلث العلوي للشمعة.

    الشموع اليابانية
    شموع المغزل Spinning tops candlesticks

 

الهوامير Hammers candlestick

وهي النوع الثاني وسنتناول معكم أهم نماذج هذا النوع:

أولاً: شموع المطرقة العادية Hammers candlestick :

ولها نوعين:

1-شمعة الهامر الزرقاء Blue hammer candlestick

وهي شمعة باللون الأزرق (الأبيض) لها ظل علوي قصير نسبياً ولها ظل سفلي طويل نسبياً وجسم الشمعة متوسط الحجم وسعر إقفال الشمعة يوجد في جزء الثلث العلوي من طول الشمعة علماً بأن طول الشمعة يبدأ من أعلى سعر وينتهي عند أدنى سعر.

2-شموع الهامر الحمراء والرجل ال مشنوق Hanging man candlestick

شموع باللون الأحمر لها ظل علوي قصير نسبياً ولها ظل سفلي طويل نسبياً وجسم الشمعة متوسط الحجم أو كبير. أما سعر الإقفال فإنه من الممكن أن يوجد في الثلث العلوي للشمعة. ومن الممكن أن تنتهي في ثلث المنتصف أو في الثلث السفلي، فتسمى :Red hammer candlestick شمعة المطرقة الحمراء (إذا أنت في نهاية الاتجاه الهابط). وتسمى Hanging man، “الرجل المشنوق” إذا أتت في نهاية الاتجاه الصاعد.

الشموع اليابانية
Red hammer candlestick

Hanging man Hanging man

ثانياً: شموع المطرقة المقلوبة:

وتقسم إلى قسمين:

1- شموع المطرقة المقلوبة الحمراء وشموع الشهاب الساقط Shooting star

وهي شموع باللون الأحمر (الأسود الها ظل علوي طويل نسبياً ولها ظل سفلي قصير نسبياً وجسم الشمعة متوسط الحجم أو صغير ويختلف سعر الإغلاق فيما بينها). فتسمى هذه الشموع حسب ما يلي:
الشهاب الساقط : Shooting star إذا جاءت في نهاية الاتجاه الصاعد.

shooting star

أو مطرقة مقلوبة حمراء إذا جاءت في نهاية الاتجاه الهابط.

Inverted Hammer

2- مطرقة مقلوبة زرقاء :blue inverted hammer candlestick

وهي شموع باللون الأزرق لها ذيل علوي طويل نسبياً وذيل سفلي قصير نسبياً وحجم الشمعة متوسط أو صغير وحصرا الأغلاق يكون في جزء الثلث السفلي للشمعة.
inverted hammer

الشموع المركبة

يتم استخدام مصطلح الشموع المركبة عندما نقوم بدمج عدة شموع مع بعضها البعض لاستنتاج الحركة القادمة أو عندما نقوم بتركيب شمعة مع الخط البياني لتوقع حركة جديدة.الشموع المركبة

وأخيرا نجد أن الشموع اليابانية هي أداة قيمة في مجال الهندسة المالية وتحليل الأسواق المالية. إن تاريخها العريق واستخدامها الواسع تشهد على فعاليتها وقوتها في توجيه المتداولين واتخاذ القرارات المستنيرة. إن فهم تكوينات الشموع وأنماطها يمكن أن يكون أداة قوية لتحسين أداء الاستثمار وإدارة المخاطر.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top