Search
Close this search box.

تقلبات عملة دجكوين في عام 2023: إلى أين تتجه عملة دجكوين؟

عملة دجكوين “Dogecoin” التي بدأت كمزحة، غدت واحدة من أشهر العملات الرقمية المشفرة اليوم، إلا أن التقلبات والتغيرات التي شهدتها عملة دجكوين في عام 2023، كانت سببًا كافيًا لجعلنا نتتبع تقلباتها خلال هذا العام سيما وأن التطورات الرئيسية التي لاحقتها كانت بغضون أشهر.

وبالنظر إلى تاريخ أسعار عملة دجكوين، سنحاول الإجابة على السؤال: هل ستصل عملة دجكوين إلى دولار واحد في عام 2023؟ وكم سيكون سعر دجكوين على المدى البعيد عام 2050؟. جميع هذه الاسئلة سنحاول الإجابة عليها ضمن مقالنا، على الرغم من أن المحللين والمتنبئين المعتمدين على الخوارزميات هم عرضة للتنبؤات غير الصحيحة بسبب طبيعة السوق التي لا يمكن التنبؤ بها.

ماهي عملة دجكوين؟

عملة دجكوين “Dogecoin” هي عملة رقمية مشفرة تم تصميمها في البداية على أنها مزحة للسخرية من جنون العملات الرقمية المشفرة في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. حيث اكتسبت شعبية كبيرة بشكل غير متوقع بالإضافة لمجتمع قوي داعم لها. لكن على الرغم من أصولها الفكاهية، إلا أنها  أصبحت واحدة من أكثر العملات المشفرة نجاحًا في وقتنا الحاضر.

بنية دجكوين

وعلى نمط عملة البيتكوين Bitcoin، تستخدم عملة دجكوين “Dogecoin” خوارزمية إثبات العمل (PoW) من أجل تشغيلها. كما أن عملية تعدين Dogecoin متاحة لأي شخص دون الحاجة إلى معدات متقدمة. حيث يبلغ العرض المتداول من Dogecoin حاليًا 130 مليار DOGE، مع دخول 10,000 DOGE إضافية للتداول في كل دقيقة.

تتميز  Dogecoin عن العملات الميمية النموذجية أنها مبنية على بلوكتشين خاص بها الأمر الذي ساهم في الاعتراف بها كعملة مشفرة ذات سمعة جيدة.

اقرأ أيضًا: شرح مشروع عملة SEI ومعلومات شاملة عن SEI.

التطورات الرئيسية والتقلبات في دجكوين Dogecoin

فيما يلي أهم التطورات والتقلبات في عملة دجكوين:

الظهور الأول لعملة دجكوين عام 2013

كان الظهور الأول لعملة دجكوين في ديسمبر/كانون الأول 2013، من خلال  مهندسَي البرمجيات بيلي ماركوس وجاكسون ، وهي عملة مشفرة خفيفة تسخر بشكل هزلي من خطورة البيتكوين. ظهرت Dogecoin في البداية كميم، وبفترة وجيزة اكتسبت مجتمعًا مخصصًا،  وساهمت في تقديم الدعم للقضايا الخيرية.

ومع ذلك، شهد شهر ديسمبر 2013 أيضًا انتكاسة عندما وقعت Dogewallet، وهي خدمة لتخزين Dogecoin، ضحية للقرصنة، الأمر الذي أدى إلى سرقة كمية كبيرة من العملات المعدنية. ونتيجة لذلك، تم التركيز على إعطاء الأولوية للتدابير الأمنية القوية.

في أغسطس 2014، اتخذت Dogecoin خطوة مهمة من خلال تقديم “التعدين المدمج” مع Litecoin. حيث تهدف هذه الخطوة المبتكرة إلى تعزيز أمان الشبكة من خلال السماح للقائمين بالتعدين بتعدين Dogecoin و Litecoin في وقت واحد معًا.

أصبحت ارتفاعات الأسعار وتقلبات السوق من السمات المميزة لمسار Dogecoin، وكانت في الغالب مدعومة بحملات وتأييدات مؤثرة على وسائل التواصل الاجتماعي، مما جعلها  تلفت انتباه العالم المالي الكبير.

الاعتراف بدجكوين وتحسيناتها بدءًا من عام 2021

شكل ايلون ماسك الملياردير الشهير ومن خلال تغريداته، عاملاً محوريًا في رواية دوجكوين، بدءًا من عام 2021، حيث أثرت تغريدات ماسك المتفرقة حول الدجكوين بشكل كبير على التصور العام لها وقيمتها أيضًا.

ومع مرور الزمن، تمكنت Dogecoin من الحصول على اعتراف كطريقة دفع قابلة للتطبيق في مختلف المجالات عبر الإنترنت والبيع بالتجزئة. حيث كان دمج Dogecoin جنبًا إلى جنب مع العملات المشفرة الموجودة في منصات محددة بمثابة علامة بارزة.

ومن أجل ضمان وظائف وأمان Dogecoin والحفاظ على أهميتها في عالم العملات المشفرة المتطور، تم إجراء تحسينات بشكل دوري على قاعدة التعليمات البرمجية الخاصة بها، بالرغم من أنها لم تخضع لتحديثات متكررة للبروتوكول.

في يوليو 2022، تم إطلاق أحدث إصدار لبرنامج Dogecoin الأساسي، الإصدار 1.14.6  والذي يهدف إلى تعزيز الأمان والكفاءة وتحسين واجهة المستخدم.

ومن الجدير بالذكر أن Dogecoin Core 1.14.6 قدم سلسلة من التحسينات والتعديلات الأمنية على هيكل الرسوم السائد، كما أدرج العديد من الوظائف الجديدة. ومن التغييرات الرئيسية في هذا الإصدار خفض عتبة الغبار المقترحة لجميع المشاركين داخل شبكة Dogecoin من 1 DOGE إلى 0.01 DOGE.

تقلبات دوجكوين بين العامين 2020 و 2023

 خلال السوق الصاعدة لعام 2021، حظيت عملة Dogecoin باهتمام كبير باعتبارها “عملة الشعب”، وارتفعت قيمتها من 2 سنتًا في عام 2020 إلى 0.69 دولارًا في سهر أيار من عام 2021.

تُرجم هذا الارتفاع الدراماتيكي على شكل عوائد تزيد عن 10 أضعاف للداعمين الأوائل خلال عدة أشهر قليلة فقط. وعلى الرغم من ذلك، فإن الأفراد الذين دخلوا السوق بعد جنون DOGE  تعرضوا لخسائر كبيرة، مع تناقص ​​معظم استثماراتهم.

لكن من صيف عام 2023، انخفضت قيمة Dogecoin بنسبة 90٪ تقريبًا من أعلى مستوياتها القياسية. كما أظهر مشروع دوجكوين تطورات قليلة، مما نتج عنه تساؤلات عند المستثمرين بشأن المسار المستقبلي للعملة. فهل ستتعافى عملة Dogecoin، أم أن وضعها كرمز توكن مميز قائم على الميم سيقودها نحو نتيجة أدنى من التوقعات؟

تاريخ أسعار عملة دجكوين

كما ذكرنا سابقًا فقد ظهرت عملة Dogecoin في عام 2013، إلا أنها استحوذت على اهتمام واسع النطاق خلال الارتفاع الصاعد لعام 2017. خلال هذه الفترة، ارتفعت من 0.000219 إلى ذروة 0.0175 دولار، محققة مكاسب ملحوظة بنسبة 7,890.87%. وفقًا لـ CoinMarketCap فقد بلغ السعر الأولي لـ دجكوين 0.0002993 دولارًا.

شهدت رحلة عملة دجكوين تحقيق علامة فارقة قدرها 0.001 دولار لأول مرة في مايو 2017. كما أصبحت العملة الميمية عنصرًا مهمًا في دورات سوق العملات المشفرة.

في يناير 2018، شهد سعرها أيضًا ارتفاعًا قصيرًا إلى 0.0146 دولارًا أمريكيًا، تبعه انهيار لاحق كانت نتيجته التداول أقل من 0.01 دولار أمريكي حتى يناير 2021، عندما حدث الارتفاع التالي.

وبالنسبة للأشهر الأولى من عام 2021 فقد شهدت بداية ارتفاع أسعار العملات المشفرة، مما يدل على بداية سوق العملات المشفرة الصاعد. وخلافًا لما سبق، تمتعت Dogecoin بميزة غير متوقعة، وهي التأييد الحماسي من أحد أغنى الأفراد في العالم، Elon Musk، الذي أصبح مؤيدًا متحمسًا للمشروع.

سبب دعم Musk المستمر لدجكوين نمو كبير داخل مجتمع Dogecoin، مما أدى إلى ارتفاع ملحوظ في السعر. حيث بلغت هذه الزيادة ذروتها بأعلى مستوى لها على الإطلاق (ATH) عند 0.7576 دولار أمريكي وذلك في 6 مايو 2021، مما سبب رفع القيمة السوقية إلى 80 مليار دولار أمريكي. هذه الزيادة في القيمة كانت السبب في صياغة مصطلح “مليونير دوجكوين”، حيث شهد مستثمرو DOGE الأوائل القدامى تراكمًا كبيرًا للثروة.

بعد هذه الذروة، بدأ حاملو العملات الأوائل في جني الأرباح بقوة، مما أدى إلى عمليات بيع كبيرة وصلت إلى قاع حول 0.05 دولار في يونيو.

تاريخ أسعار عملة دجكوين
تاريخ أسعار عملة دجكوين

أما في عام 2022، بدأت DOGE العام عند 0.17 دولار ووصلت إلى 0.2 دولار بحلول 14 يناير من العام نفسه. ومع ذلك، انخفضت إلى 0.12 دولار في 24 يناير. وفي محاولة للارتداد، وصلت العملة إلى 0.17 دولار في 7 فبراير إلا أنها لم تتمكن من الحفاظ على مستواها. وفي 13 مارس، انخفضت إلى 0.11 دولار، ثم استهدفت 0.17 دولار في 5 أبريل. لكن لسوء الحظ، انخفض السعر إلى 0.07 دولار في 12 مايو نتيجة انهيار Terra Luna وقوة الدولار الأمريكي.

ومع الهبوط في سوق العملات المشفرة، وصلت DOGE إلى أدنى مستوى لها عند 0.049 دولار في 18 يونيو، وهو المستوى الأدنى لها منذ أوائل عام 2021. كما تقلبت العملة بين 0.06 دولار و0.07 دولار حتى أدى ارتفاع وسائل التواصل الاجتماعي لمستثمري التجزئة إلى رفعها إلى 0.089 دولار في 16 أغسطس، لكنها عادت مرة أخرى إلى الانخفاض مرة أخرى  بحوالي 0.06 دولار.

لكن بعد استحواذ Elon Musk على Twitter، ارتفعت عملة DOGE إلى 0.16 دولار في الأول من نوفمبر. وعلى الرغم من ذلك، فقد أدى انهيار بورصة FTX إلى انخفاضها إلى حوالي 0.077 دولار في 21 نوفمبر.  حيث أغلق العام مع DOGE عند 0.07 دولار.

 في يناير 2023، وصل الانتعاش إلى 0.096 دولار بحلول نهاية الشهر قبل أن ينخفض مرة أخرى ​​إلى 0.08 دولار في 10 فبراير. وبحلول 19 فبراير، انتعشت دوجكوين إلى 0.091 دولار، لكن أدى انهيار بنك Silvergate  إلى انخفاض إلى 0.063 دولار في 10 مارس.

ارتفاع قيمة دجكوين بعد إمكانية دمجها كخيار دفع على X

شهدت عملة Dogecoin تطور وطفرة وكان ذلك استجابةً لتقرير من صحيفة Financial Times، حيث أشار التقرير إلى أن Elon Musk يفكر في إضافة نظام مدفوعات إلى Twitter، والتي تعرف اليوم بـ X. وكانت مجرد إمكانية دمجه كخيار دفع على X سبب في دفع قيمة العملة الميمية إلى الارتفاع بما يصل إلى 10%، ليصل إلى ذروة 0.095655 دولار في 29 يناير 2023. لكن على الرغم من ذلك، تم تخفيض المكاسب الأولية لاحقًا إلى زيادة بنسبة 7%.

 هل ستصل عملة DOGE إلى دولار واحد عام 2023؟

من غير المرجح أن تصل عملة Dogecoin إلى دولار واحد في عام 2023. وعلى الرغم من انخفاضها بنسبة 91% تقريبًا من ذروتها في مايو 2021، تبقى Dogecoin العملة المشفرة المفضلة بين المضاربين.

وتجدر الإشارة إلى أن رجال الأعمال المليارديرات المشهورين في عالم المال مثل إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، ومارك كوبان، مالك دالاس مافريكس، كانوا قد أعربوا علنًا عن دعمهم لهذه العملة المبنية على الميم والتي حظيت باهتمام واسع النطاق في أوائل عام 2021.

تحتل العملة المشفرة المرتبة الثامنة من حيث القيمة على مستوى العالم  بقيمة سوقية تصل  لـ10.5مليار دولار. ومع ذلك، قد يهدف المستثمرون الواثقون إلى تقييم أعلى.

وعند النظر إلى سعر الرمز المميز البالغ 0.075 دولار أمريكي، يشير الهدف النظري البالغ 1 دولار أمريكي لكل رمز إلى زيادة كبيرة تقترب لـ 15 ضعف من قيمته الحالية.

ماذا تحتاج دجكوين لتصل لقيمة واحد دولار؟

يعتبر السوق حذر، ووصول سعر Dogecoin إلى دولار واحد سيحتاج للكثير من المال، ربما عشرات المليارات، وسيتوجب عليه تجاوز Bitcoin في قيمته السوقية بمقدار 140 مليار دولار.

قد يتحقق وصول عملة دجكوين Dogecoin إلى دولار واحد خلال وقت آخر عندما يكون سوق العملات المشفرة في حالة صعود، حيث يجب استثمار الكثير من الأموال مثل تريليونات الدولارات، في سوق العملات المشفرة بشكل عام.

سيكون النصف التالي لعملة البيتكوين في عام 2024؛ وبالعادة، تأتي عمليات التنصيف قبل أن يدخل سوق العملات المشفرة في موجة صعود. وفي الغالب قد يؤدي النصف إلى ارتفاع السوق. لذلك فإن أفضل وقت لوصول DOGE إلى دولار واحد قد يكون حوالي عام 2025. 

كم سيكون سعر دوجكوين على المدى البعيد في عام 2050؟

بالنظر إلى عام 2050، الذي يصادف أكثر من عقدين من الآن، فإن Dogecoin لديها وقت كبير للتطور. إذا ظل تقدمها ثابتًا، فهناك احتمال أن تتمكن Dogecoin من وضع نفسها ضمن أفضل 5 عملات مشفرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لشركة DOGE إقامة شراكات مع مؤسسات مربحة، مما قد يؤدي إلى زيادة ملحوظة في تقييمها.

من المعقول أن تصل عملة Dogecoin إلى دولار واحد لكل عملة قريبًا، وحتى أنه من المحتمل أن تصل لـ10 دولارات لكل عملة خلال هذا العقد (حتى عام 2030). ومع ذلك، فإن احتمال وصول عملة Dogecoin إلى 100 دولار لكل عملة قد يكون أعلى بكثير.

بحلول عام 2050، سيكون هناك حوالي 180 مليار عملة دوجكوين متداولة. ومع تقييم دولار واحد لكل رمز مميز، سيبلغ إجمالي القيمة السوقية 180 مليار دولار، على الرغم أنه من غير المتوقع أن يصل إلى هذا المستوى.

الخلاصة:

قدمنا لك دليل شامل عن أبرز التطورات والتقلبات التي مرت بها عملة دوجكوين عبر السنوات الماضية بشكل عام وفي سنة 2023 بشكل خاص، ومحاولة لدراسة المسار الذي ستتجه إليه عملة دجكوين في السنوات القادمة خاصة للمتداولين المهتمين بالتداول بالعملات المشفرة.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top