الاستثمار في إمارة رأس الخيمة: التسهيلات والميزات

لماذا قد تفكّر بالاستثمار في رأس الخيمة؟ سؤالٌ مهم سنجيب عنه ضمن مقالنا لليوم عبر توضيح أهمية رأس الخيمة، الإمارة التي تقع أقصى شمال الإمارات العربية المتحدة وتتمتع بمقومات الطبيعة الجذابة والسواحل، والموقع المهم على الخليج العربي، فضلًا عن المعالم السياحية والمشاريع الفندقية الفاخرة التي تتضمنها.

هذا التقدم والجمال جعل من رأس الخيمة وجهةً رئيسية للمستثمرين الذين يبحثون عن تنمية استثماراتهم بذكاءٍ وتروي، مع كل المقومات التي تحتويها رأس الخيمة من حيث الاقتصاد المتنامي بسرعةٍ عالية والصناعات المتنوعة المتوفرة فيها، والتي تناسب الجميع. لذا، تابع معنا القراءة حتى النهاية لمزيدٍ من التفاصيل حول أنواع وفوائد الاستثمار في إمارة رأس الخيمة.

هل يُعتبر الاستثمار في رأس الخيمة مربحًا؟

قبل أن نجيب عن هذا السؤال دعونا نتعرف إلى المشهد الاقتصادي ككل في إمارة رأس الخيمة. يُعتبر الاقتصاد في رأس الخيمة من أسرع اقتصادات الإمارات العربية المتحدة نموًا، مع وجود مجموعة متنوعة من الصناعات مثل السياحة والخدمات والتصنيع.

حيث وصل نصيب الفرد الواحد من الناتج المحلي الإجمالي حوالي 28500 دولار أمريكي، وكان السبب في ذلك هو الموقع الاستراتيجي لرأس الخيمة في أقصى شمال الإمارات وقربها من دبي بين الشرق والغرب، ما يسهّل عملية الوصول لكل من المحيط الهندي والخليج العربي، ويجعلها مركزًا للتجارة الدولية.

إضافةً لذلك، تمتلك رأس الخيمة موانئ حديثة وبنى نقل أساسية، هذا فضلًا عن النفط والغاز الطبيعي والأراضي الزراعية فيها، وهو السبب الذي جعل أنظار الشركات تتوجه إليها، رغبةً منها بالاستثمار في رأس الخيمة وبالتوسع العالمي أيضًا.

من جهةٍ أخرى، يزداد الاستثمار في رأس الخيمة بشكلٍ متسارع، نتيجة التسهيلات الحكومية المقدّمة والمبادرات المختلفة التي تدعم الأعمال ونموها وتجذب الاستثمارات الأجنبية، مثل الإعفاءات الضريبية وغيرها من حوافز تجارية.

فضلًا عن البيئة السياسية المستقرة وانخفاض معدلات الجريمة والتنظيم الكبير لبيئة الأعمال. كل تلك الأمور إضافةً للمزايا المقدمة للشركات في المناطق الحرة، منحت المستثمرين ثقةً وأمانًا لمباشرة استثماراتهم في رأس الخيمة.

دعونا الآن نتعرف بالتفصيل إلى:

أسباب تدفعك كمستثمر للتوجه لرأس الخيمة

فيما يلي أبرز الميزات والأسباب التي تجذب المستثمرين لرأس الخيمة في الإمارات العربية المتحدة:

  • الموقع الاستراتيجي: كما أشرنا في الفقرة السابقة، تتمتع إمارة رأس الخيمة بموقع استراتيجي جذاب على مفترق طرق التجارة العالمية، بحيث تجعل عملية الوصول بين آسيا وإفريقيا وأوروبا أكثر سهولة. فضلًا عن ذلك، تتصل رأس الخيمة بعدد من الموانئ والمطارات الرئيسية، ما يسهّل عملية الوصول لحوالي 76% من سكان العالم خلال 8 ساعات. مع الإشارة إلى مرور حوالي 35% من إجمالي النفط المنقول بحرًا حول العالم عبر مياه موانئ رأس الخيمة.
  • ازدهار التجارة: يزدهر قطاع التجارة في رأس الخيمة مع فرص متنوعة، سيما وأنها منطقة تجارية تتضمن أكثر من 45000 شركة، إضافةً لحوالي 6000 مصنع. لذلك، يزدهر الاستثمار في رأس الخيمة مع ما تقدمه الإمارة من سياسات صديقة للمستثمرين، وحوافز الأعمال الإماراتية للمغتربين أيضًا، الأمر الذي يسمح لهم بملكية أجنبية 100% مع ميزة إعادة الأرباح والدعم الحكومي. كل ذلك، إضافةً للإعفاءات الضريبية وسهولة عمليات الشراء وإمكانية اختيار فرص استثمارية بعيدة عن النفط أيضًا، مثل السياحة والعقارات ومجالات الطاقة المتجددة.
  • تطور البنية التحتية: تُعتبر البنى التحتية المتينة إحدى الأسباب الأساسية وراء الازدهار، سيما مع اعتماد أكبر الاستثمارات مثل السياحة والرعاية الصحية على النقل، مع مرافق وخدمات على مستوى عالمي. حيث تمتلك رأس الخيمة شبكة متطورة وحديثة من الجسور وشبكات النقل. هذا بالإضافة لنمط الحياة الفاخرة والمنتجعات والمطاعم ذات التصنيف المرتفع، وغيرها أكثر من خدمات وأنشطة اجتماعية وترفيهية.
  • المزايا اللوجستية والاتصال: يتنامى الاستثمار في رأس الخيمة بشكلٍ متسارع، بفضل الموقع الاستراتيجي لها وتوفر إمكانية وسهولة الوصول إلى مراكز الخدمات اللوجستية الأساسية كـ “ميناء صقر” على سبيل المثال، وهو أكبر ميناء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للحاويات السائبة. فضلًا عن كون رأس الخيمة إحدى بوابات أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، كما أنها تضم مطار دولي ذو تكاليف منخفضة وتُعتبر قريبة من مدينة دبي، ببعد أقل من ساعة بالسيارة.

مجالات الاستثمار في إمارة رأس الخيمة

بفضل النمو الاقتصادي الكبير في رأس الخيمة، فإنه بإمكان المستثمرين المحليين والأجانب البدء بمشاريعهم الاستثمارية، سواء في قطاع السياحة أو التصنيع أو قطاع العقارات الذي يشهد ارتفاعًا في الطلب. الأمر الذي قد يرفع أيضًا من تكلفة العقارات، وبالتالي سيسبب ارتفاع عوائد الإيجار للمستثمرين. لهذا السبب، إليك تفاصيل أكثر حول مجالات الاستثمار في رأس الخيمة:

قطاع العقارات

شهدت إمارة رأس الخيمة ارتفاعًا كبيرًا وملحوظًا في الطلب على العقارات في السنوات الأخيرة، لا سيما الفاخرة منها. ومن بين أهم المناطق الشعبية للاستثمار العقاري في رأس الخيمة نذكر لك:

جزيرة المرجان

وتُعتبر هذه الجزيرة الصناعية إحدى الوجهات المميزة للاستثمار في رأس الخيمة في مجال العقارات. حيث تم تصميمها لتقديم أسلوب حياة فاخر يمزج بين المرافق التجارية والسكنية والترفيهية أيضًا. ومن أبرز ميزات الاستثمار في جزيرة المرجان:

  • وجود منتجعات ومناطق سكنية فاخرة: مثل العقارات السكنية والشقق والمنتجعات والمرافق الفاخرة التي تطل على الشاطئ.
  • ارتفاع عائدات الإيجار: حيث تقدم عقارات جزيرة المرجان أعلى عوائد الإيجار في إمارة رأس الخيمة، لهذا السبب تُعتبر جزيرة المرجان إحدى الخيارات الجذابة للمستثمرين التي تقدم دخل إيجاري مستقر.
  • مركز سياحي: يزداد الطلب على استئجار العقارات في جزيرة مرجان نتيجة موقعها ومرافقها السياحية.
  • تطور المشاريع مستقبلًا: هناك العديد من المشاريع التي يتم التخطيط لها، والتي من المحتمل أن تجذب المزيد من العوائد والاستثمارات للجزيرة.

 قرية الحمرا

تُصنّف قرية الحمرا كإحدى المناطق الاستثمارية الرئيسية في إمارة رأس الخيمة، بفضل عقاراتها على الواجهة البحرية وما تتمتع به من بنية تحتية مجتمعية متينة. ومن أبرز ميزاتها:

  • مجتمع ملاعب الجولف: تقع قرية الحمرا حول ملعب جولف بطول ثماني عشر حفرة، الأمر الذي يشجع الكثير من محبي هذه الرياضة للسكن والعيش في هذه المنطقة.
  • نادي اليخوت ومارينا: وهي من الأماكن التي تزيد من فرص الاستثمار العقاري في قرية الحمرا، سيما لمحبي الأنشطة البحرية.
  • تنوع الخيارات السكنية: بدءًا من الفلل الفخمة، وصولًا إلى الشقق السكنية الحديثة الأمر الذي يزيد من تنوع العقارات فيها.
  • محلات التجزئة والمطاعم: تتضمن قرية الحمرا عددًا كبيرًا من محلات البيع بالتجزئة والمطاعم والمقاهي، الأمر الذي يوفر المزيد من الوصول المريح للمرافق.

 ميناء العرب

يُعتبر ميناء العرب مجتمعًا ساحليًا جذابًا يتضمن مزيج من الفنادق والعقارات السكنية والتجارية، ومن بين أهم الميزات فيه:

  • الطبيعة الخلابة: مثل الشواطئ الجميلة التي تشتهر بها المدينة، وغيرها من مناظر طبيعية وبيئة هادئة تشجع على الاستثمار العقاري في رأس الخيمة.
  • الحفاظ على البيئة: حيث تم تصميم ميناء العرب مع مراعاة نقطة الحفاظ على البيئة، فمثلًا هناك محميات متنوعة ومواطن طبيعية مختلفة مثل محمية المنغروف.
  • مرافق ملائمة للعائلات: مثل تعدد الحدائق والمدارس والملاعب أيضًا.
  • تزايد فرص الاستثمار: مع ارتفاع شعبية ميناء العرب والمشاريع التي يتم التخطيط لها فيه.
الاستثمار في رأس الخيمة ميناء العرب
الاستثمار في رأس الخيمة ميناء العرب

 وسط مدينة رأس الخيمة

وانطلاقًا من التسمية، فإن وسط مدينة رأس الخيمة هي قلب الإمارة، وتجمع هذه المنطقة النابضة بالحياة بين أسلوب الحياة الحضري الحديث، وبين التراث الثقافي الغني. وسنبين لك أهم الأسباب التي تدفعك نحو الاستثمار في رأس الخيمة في منطقة وسط المدينة:

  • الموقع المركزي: سيما وأن وسط المدينة هو مركز تجاري وإداري للإمارة ككل، مع سهولة الوصول لكل المكاتب الحكومية والمؤسسات التجارية ومراكز الأعمال.
  • تنوع السكن والتجارة: تتضمن منطقة وسط مدينة رأس الخيمة سلسلة متنوعة من الشقق السكنية والعقارات والمحال التجارية، لتلبي احتياجات الأفراد والشركات على حدٍ سواء.
  • مرافق ترفيهية وثقافية: كالمعالم الثقافية والحدائق ومراكز التسوق والمتاحف، وكلها أمور تعزز من جودة الحياة في رأس الخيمة.
  • بنية تحتية متينة: مثل وسائل النقل والمرافق صحية والمؤسسات التعليمية الجيدة التي تجعل وسط مدينة رأس الخيمة منطقةً مرغوبة للعيش والعمل.

أي بالمُجمل، يفتح الاستثمار في رأس الخيمة بمجال العقارات فرصًا كبيرة تمكنك من الاستفادة من أسعار معقولة وجودة حياة عالية، وقدرة على توسيع الاستثمارات مستقبلًا، نتيجة توفر خيارات مختلفة ومتنوعة تناسب استراتيجيات المستثمرين المختلفة والمتباينة. قد يهمك أيضًا: مميزات الاستثمار العقاري في دبي.

لكن وعلى الرغم من كل الميزات والفوائد للاستثمار العقاري في رأس الخيمة، هناك مجموعة من التحديات التي قد تواجه المستثمرين سنتطرق إليها في استثمار العقارات، والتي تتشابه مع معوقات الاستثمار العقاري في الإمارات العربية المتحدة ككل ومنها:

  • تقلبات السوق: كما هو الحال في مناطق مختلفة من الإمارات، من الممكن أن تتعرض العقارات على اختلاف أنواعها في رأس الخيمة إلى تقلبات السوق، ما يؤثّر بدوره على قيمة العقارات المالية ويشكّل خطرًا على استثمارات المستثمرين.
  • الاعتماد الكبير على النفط: يقوم اقتصاد رأس الخيمة بشكلٍ أساسي على القطاع النفطي، وذلك على غرار غيرها من إمارات أخرى. لهذا السبب فإن أي تباطؤ في صناعة النفط قد يؤثر سلبًا على كل من سوق وقيم العقارات.
  • السيولة المحدودة: عند المقارنة مع إمارات أخرى مثل أبو ظبي أو دبي، يمكن اعتبار سوق العقارات في رأس الخيمة أقل سيولةً وهو الأمر الذي قد يصعّب على المستثمرين عملية بيع عقاراتهم بالسرعة المطلوبة.
  • المنافسة: نتيجة ازدياد الوعي عند المستثمرين بأهمية الانتقال لرأس الخيمة والاستثمار بالعقارات فيها، قد تزداد المنافسة فيما بينهم. وهو الأمر الذي يصعّب العثور على صفقات مربحة ومجدية.

مجال الاستشارات

يُعتبر قطاع الاستشارات من بين المشاريع الرائجة في الاستثمار في رأس الخيمة، يمكنك أن تتجه لفتح شركة استثمارية تدر عليك ربحًا كبيرًا. سيما مع سماح  البيئة الصديقة للأعمال في رأس الخيمة لك بتأسيس عملك الخاص، مع إمكانية طلب استشارات من مستشاري أعمال متخصصين ذوي خبرة.

لذلك، يمكنك أن تفكر حقًا في تأسيس شركة استشارية. وننصحك بالتوجه للحصول على ترخيص منطقة حرة، أو ما يعرف بـ RAKEZ، والتي تقدم خيارات جذابة لرجال الأعمال مع ميزة الملكية بنسبة 100% فضلًا عن الضرائب الصفرية.

الموقع الرسمي منطقة راكز في رأس الخيمة للتجارة الحرة
منطقة راكز في رأس الخيمة للتجارة الحرة

قطاع التكنولوجيا

إن كنتَ من محبي الاستثمار في مجال التكنولوجيا والعملات الرقمية، يمكنكَ أن تتجه نحو الاستثمار في رأس الخيمة، والتي تعد من مراكز الأعمال والابتكار. حيث تتضمن ما يُعرف بواحة رأس الخيمة للأصول الرقمية أو RAKDAO، والشهيرة بمبادراتها.

حيث تُعتبر RAKDAO نظامًا بيئيًا يُدعَم بشكلٍ كامل من قبل الحكومة، وقد أُنشئ من أجل تعزيز وتطوير تكنولوجيا البلوكتشين، مع الإشارة إلى تصنيف RAKDAO كمنطقة حرة تلبي احتياجات شركات تعمل في الأصول الرقمية مثل Metavese (اقرأ أيضًا: الاستثمار في أفضل عملات الميتاوأنشطة Web3 ورموز NFTs وDApp بالإضافة إلى DAOs.

أي أنها مبادرة لمساعدة الشركات المهتمة بمجال العملات المشفرة، كون المستقبل سيكون مفتوحًا أمامها. بالتالي يمكنك أن تستغل هذه الفرصة لتنشِئ شركتك الخاصة في قطاع الأصول الرقمية في رأس الخيمة.

الموقع الرسمي RAKDAO
الموقع الرسمي RAKDAO

قطاع السياحة في رأس الخيمة

مع التأثير الكبير للسياحة على اقتصاد الإمارات العربية المتحدة ككل، تشتمل إمارة رأس الخيمة على عدد من المعالم الطبيعية الخلابة، مثل سلسلة جبال “جبل جيس” والتي تُعد أعلى قمة في الإمارات العربية المتحدة. لذا يمكنك التمتع بالتخييم والمشي لمسافات طويلة ضمنها. علمًا أن إدارة كل الفعاليات والصناعة السياحية هي من مسؤوليات هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة أو ما يعرف بـ RAKTDA.

حيث تهدف هذه المنظمة لخلق أفضل الفرص للمستثمرين الراغبين بالاستثمار في رأس الخيمة على المدى الطويل، وتحسين نوعية الحياة فيها. ومن جهةٍ أخرى وبعيدًا عن الطبيعة الخلابة، تمتلك إمارة رأس الخيمة مجموعة متنوعة وفاخرة من الفنادق والمطاعم والمقاهي، حيث قدمت حكومة رأس الخيمة تسهيلات جدية عززت من السياحة المستدامة، وغيرها من أنشطة وممارسات صديقة للبيئة.

الاستثمار في المنطقة الحرة في رأس الخيمة

تعد المنطقة الحرة في رأس الخيمة واحدة من أبرز وجهات الاستثمار في الإمارات العربية المتحدة، مع موقعها الاستراتيجي والميزات التي تقدمها من بيئة تجارية تتسم بالمرونة، وسرعة الإجراءات وتقليل الوقت، فضلًا عن الإعفاءات الضريبية الكاملة على الأرباح.

حيث يمكنكَ تحويل كل الأرباح لخارج الإمارات العربية المتحدة دون أية قيود، بالإضافة لإعفاءات ضريبة الدخل، وضريبة الشركات فضلًا عن الإعفاء الجمركي للبضائع المستوردة والمصدّرة.

كما يمكنكَ كمستثمر أجنبي أن تتملك ملكية كاملة في المنطقة الحرة برأس الخيمة دون الحاجة لوجود شريك إماراتي محلي. ومن جهةٍ أخرى، ستلقى مرونة في توظيف العمال وإصدار التأشيرات سواء للمدراء أو المستثمرين، أو حتى الموظفين. وبفضل قرب المنطقة الحرة من الموانئ والمطارات الرئيسية، لن تجدَ صعوبة في عمليات النقل والشحن.

وفي حالة الأعمال والشركات الصغيرة والناشئة (ننصحك بقراءة: مشاريع برأس مال صغير في الإمارات)، فإن منطقة رأس الخيمة الحرة هي الخيار الأمثل لك، بفضل أسعارها التنافسية على الرسوم والتكاليف التشغيلية. حيث يمكنك اعتبارها نقطة البدء إن كنتَ تبحث عن فرصة للنمو في بيئة تجارية حديثة.

اقرأ أيضًا: كيف يمكنك تأسيس عمل في المنطقة الحرة في دبي.

في الختام:

يمكنك أن تبدأ بالاستثمار في رأس الخيمة اليوم تماشيًا مع قدرة هذه الإمارة على جذب مجموعة كبيرة من المستثمرين الأذكياء، والمدركين لأهميتها مستقبلًا في التجارة والصناعة والسياحة، ومدى التسهيلات وقلة التكاليف المقدمة من حكومتها مقارنةً بغيرها من إمارات أخرى.

ومع هذا التعدد الكبير في مجالات الاستثمار فيها، ستكون قادرًا على اختيار ما يناسبك، وتأسيس شركتك مستفيدًا من الإعفاءات الضريبية والملكية الكاملة وغيرها الكثير من الميزات الاستثمارية التي تُسهم في تعزيز عمالك وتنمية شركتك.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top