كل ما تريد معرفته عن تأشيرة المنطقة الحرة في دبي

استطاعت مدينة دبي أن تحجز لنفسها مكانةً مرموقة في سباق التجارة العالمية، لهذا السبب أصبح الحصول على تأشيرة المنطقة الحرة في دبي رغبةً ملحة لعدد كبير من رواد الأعمال وأصحاب المشاريع والشركات لا سيما الناشئة منها.

حيث توفر المناطق الحرة في دبي مع تعدد أنواعها وفئاتها، فرصًا بيئية مناسبة لازدهار الشركات، وذلك مع الترابط الكبير الذي تتمتع به دبي وموقعها الجغرافي بين الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا، وما تفرضه من سياسات مواتية للأعمال.

فضلًا عما تتمتع به المناطق الحرة في دبي من سمعة طيبة من حيث البيئة الصديقة للأعمال، والحوافز المقدمة للشركات الناشئة. لذا دعونا نتعرف إلى ميزات وطريقة الحصول على تأشيرة المنطقة الحرة بدبي ضمن مقالنا لليوم، تابع معنا حتى النهاية.

تأشيرة المنطقة الحرة في دبي

بات من المعروف أن المنطقة الحرة هي مساحة جغرافية محددة لا تخضع لأية رسوم جمركية، ما يزيد من سهولة استيراد وتصدير السلع بين الدول المختلفة. أما تأشيرة المنطقة الحرة في دبي فهي تأشيرة إقامة يمكن للأفراد بواسطتها أن يعيشوا ويعملوا داخل مناطق حرة معينة سواء كان عملهم بالاستيراد والتصدير في دبي أو أي نوع آخر من الأعمال.

حيث توفر المناطق الحرة ميزات ضريبية ولوائح بسيطة مقارنةً بأي مكان آخر، ما يشجع أصحاب الأعمال والشركات على البدء أو حتى توسيع مشاريعهم ضمن الإمارات العربية المتحدة، مع العديد من الفرص الاستثمارية المتنوعة في دبي.

وبناءً على ذلك، توجد عدة أنواع لتأشيرات المنطقة الحرة والتي سنتطرق إليها ضمن مقالنا لليوم في فقرة لاحقة مثل تأشيرة المستثمر والتابع وغيرها، لكن على الرغم من ذلك، تُعد التأشيرة المرتبطة بالتوظيف أو بالعمل ضمن شركة ما تعمل في المنطقة الحرة، هي التأشيرة الأكثر شيوعًا.

تأشيرة المنطقة الحرة في دبي جبل علي
منطقة جبل علي الحرة في دبي

أهم المعلومات حول تأشيرات المناطق الحرة

إليك أبرز المعلومات الهامة عن تأشيرة المنطقة الحرة في دبي بأنواعها المتعددة:

  • يتم إصدار تأشيرات المناطق الحرة في دبي من أجل العمل والعيش في منطقة حرة محددة فقط.
  • توفر تأشيرة المنطقة الحرة في دبي مجموعة مزايا ضريبية، وتقدم تجربة تجارية داخل المنطقة الحرة المعنية.
  • تعتبر تأشيرات المناطق الحرة في دبي صالحة لمدة عام أو اثنين أو ثلاثة أعوام عادةً.
  • تتطلب تأشيرات المناطق الحرة في دبي إجراء فحص طبي، مع تقديم طلب للحصول على الهوية الإماراتية.

ميزات وفوائد تأشيرة المناطق الحرة في دبي

تساعدك تأشيرة المنطقة الحرة في دبي على الحصول على مجموعة من الميزات والفوائد ومنها:

  • الإعفاءات الضريبية: تتميز تأشيرات المناطق الحرة في دبي بإعفاءات ضريبية كبيرة، حيث تُعتبر كل من ضريبة الدخل وضريبة الشركات صفرية، ولا وجود لرسوم الاستيراد والتصدير، الأمر الذي يوفر تكاليف كبيرة ويحقق ربح أكبر للشركات ضمن المناطق الحرة.
  • الملكية الكاملة: سابقًا كان المستثمر مضطرًا لمشاركة شخص إماراتي محلي في شركته، أما اليوم وبفضل تأشيرة المنطقة الحرة يمكن لأي شخص تأسيس شركة في المناطق الحرة وامتلاكها بنسبة 100% كمستثمر أجنبي.
  • الحرية المالية: يمكنكَ في حال حصولك على تأشيرة المنطقة الحرة في دبي، أن تفتح حسابات مصرفية في أفضل بنوك الإمارات العربية المتحدة، فضلًا عن إمكانية تحويل الأموال بسهولة وغيرها الكثير من الخدمات المالية الأخرى التي تساعدك في أعمال شركتك.
  • تبسيط الأعمال: بوجود تأشيرات المناطق الحرة، تسهل عملية الوصول لمساحات مكتبية حديثة، مع إمكانية التأجير لفترات أطول. وكل ذلك يساهم في توفير قاعدة مستقرة لعمليات شركتك.
  • سهولة الحصول على تأشيرات الموظفين: وذلك إضافةً لتأشيرات أفراد أسرهم، وهي إحدى الميزات الأخرى لتأشيرة المنطقة الحرة، الأمر الذي يمكّنك من بناء فريق قوي، ويسمح لك بنقل القوى العاملة بكفاءة أعلى (قد يهمك أيضًا: تأثير السياحة على اقتصاد الإمارات العربية المتحدة).

أنواع تأشيرات المنطقة الحرة بدبي

مهما كان مجال عملك أو تخصّصك فإن تأشيرة المنطقة الحرة في دبي من شأنها تلبية احتياجاتك المختلفة. حيث توفر تأشيرة المنطقة الحرة بدبي على اختلاف أنواعها حلولًا للمستثمرين والطلاب والموظفين، وحتى أفراد عائلاتهم. وإليك أبرز أنواع تأشيرات المناطق الحرة:

  • تأشيرة المستثمر: وهي تأشيرة مثالية لرواد الأعمال، لا سيما الأجانب ممن يفضلون إنشاء عمل تجاري أو حتى الاستثمار في منطقة حرة ضمن دبي. ولتتمكن من الحصول على تأشيرة المستثمر، ينبغي وجود حد مالي أدنى للاستثمار في المنطقة الحرة، فضلًا عن وجود ترخيص تجاري وقد يُطلب أحيانًا منك خطة عمل. ومن أبرز ميزات هذه التأشيرة هو منحها لحقوق الإقامة لحاملها، وإمكانية تمديدها لعدة سنوات.
  • تأشيرة العمل: وهي من أكثر الأنواع شيوعًا لتأشيرة المنطقة الحرة في دبي، حيث تصدر هذه التأشيرة لموظفين يعملون في شركات مسجلة ضمن المنطقة الحرة. كما تتراوح مدة تأشيرة العمل إلى ثلاثة سنوات اعتمادًا على عقد العمل والمنطقة الحرة. وغالبًا ما تقدم الشركات هذه التأشيرة لموظفيها، ومن متطلبات الحصول عليها وجود عرض عمل صالح، فضلًا عن تلبية متطلبات تعليمية أو راتب محدد من قبل المنطقة الحرة نفسها.
  • تأشيرة الشريك/ المستثمر (مع زيارة عمل): وهي إحدى أنواع التأشيرات التي تجمع بين ميزات تأشيرة المستثمر وبعض المرونة مع ميزات تأشيرة زيارة العمل، والتي تسمح بإقامات قصيرة في دبي لأية أغراض تجارية، لكن دون منح حقوق الإقامة. حيث تُقدم للشركاء في شركة ما ضمن المنطقة الحرة.
  • تأشيرة زيارة الطالب: هي تأشيرة مقدّمة من مناطق حرة تمتلك جامعات أو مؤسسات تعليمية. حيث تسمح هذه التأشيرة في المنطقة الحرة للطالب المسجل في المؤسسة المعنية بالإقامة ضمن دبي من أجل الدراسة.
  • تأشيرة التابع: وهي تأشيرة تسمح لأسرة شخص ما (يحمل هو تأشيرة للمنطقة الحرة) أن يقيموا في دبي. علمًا أنها تقتصر على الزوج والأبناء. ومن الضروري أن يستوفي كفيل طلب التأشيرة كل متطلبات الدخل المحددة من قبل سلطة المنطقة الحرة.

لكن بعد أن اطلعنا على أنواع تأشيرات المناطق في دبي، دعونا نتعرف إلى أهم الشروط والمعايير الواجب توفرها من أجل الحصول على إحدى التأشيرات السابق ذكرها:

معايير الحصول على تأشيرة المنطقة الحرة بدبي

كي تتمكن من الحصول على تأشيرة المنطقة الحرة في دبي ينبغي استيفاء الشروط التالية:

  • عادةً ما تتطلب غالبية المناطق الحرة في دبي حد أدنى من الاستثمار لشركة مسجلة ضمن المنطقة الحرة.
  • ضرورة وجود ترخيص تجاري صالح تم إصداره من سلطة المنطقة الحرة.
  • ينبغي عادةً أن يتجاوز عمرك 18 سنة، علمًا أن هناك استثناءات لأصحاب الشركات.
  • ضرورة أن يكون جواز السفر صالح لمدة 6 أشهر على الأقل.
  • ضرورة اجتياز الفحص الطبي، وهو شرط إلزامي.

خطوات الحصول على تأشيرة منطقة حرة في دبي

سنرشدك في دليلنا هذا لخطوات الحصول على تأشيرة المنطقة الحرة في دبي كما يلي:

اختيار المنطقة الحرة

تتضمن مدينة دبي عددًا كبيرًا من المناطق الحرة، ولكل منطقة منها اختصاص معين لتلبية احتياجات مختلفة، إلا أن أشهر المناطق الحرة في دبي هي:

  • هيئة المنطقة الحرة الدولية.
  • مركز دبي للسلع المتعددة.
  • مدينة دبي للإنترنت.
  • مدينة دبي للإعلام.
  • المنطقة الحرة بجبل علي (جافزا).
  • مركز دبي المالي العالمي.
مدينة دبي للإعلام
مدينة دبي للإعلام

لهذا السبب وكخطوة أولى، عليك أن تبحث جيدًا بين المناطق الحرة المختلفة لتختار منطقة تناسب نشاطك التجاري، وتقدم لك تأشيرة ملائمة سواء كانت تأشيرة ملكية أو عمل أو غير ذلك.

التسجيل في خدمات القناة الالكترونية

تتجه غالبية المناطق الحرة في دبي لأنظمة القنوات الالكترونية من أجل تقديم طلبات التأشيرة. كل ما عليك فعله هو التسجيل على البوابة أو القناة، إما بمساعدة الشركة نفسها أو سلطة المنطقة الحرة.

وكان الغرض من هذه الخطوة هو تقليل الإجراءات الورقية الروتينية، وتسهيل إجراءات التقديم وجعلها أبسط وأسرع. علمًا أنه يجب دفع رسوم تسجيل بشكل إلزامي وقدرها 2500 درهم إماراتي للبدء بعملية التسجيل، حيث يختلف هذا المبلغ في دبي حسب الباقة.

تصريح الدخول أو تأشيرة العمل

بعد الانتهاء من عملية التسجيل، ستنتقل لخطوة تقديم طلب من أجل الحصول على تصريح دخول أو تأشيرة عمل. وذلك إما الكترونيًا عبر القناة الالكترونية أو بمساعدة الشركة التي ستعمل بها.

ومن أهم المستندات المطلوبة لذلك: نسخة من جواز السفر خاصتك، صور فوتوغرافية، بالإضافة إلى نسخة من الرخصة التجارية للشركة، وبطاقة منشأة الهجرة.

وتُعتبر هذه التأشيرة مؤقتة وتصلح لمدة 60 يوم، كما أنها تأخذ وقتًا يصل لحوالي 15 يومًا كي يتم إصدارها، مع إمكانية تقديم طلب سريع للحصول عليها لتتقلص المدة من 15 يوم إلى 5 أو 7 أيام.

ختم تأشيرة المنطقة الحرة

تأتي أهمية ختم تأشيرة المنطقة الحرة في دبي لاعتبارها تفعيل لتصريح الدخول الخاص بك. ولهذا السبب، ينبغي تقديم جواز السفر لختمه في الهجرة في الإمارات العربية المتحدة، أو من الممكن تقديم تأشيرتك إلى دائرة الهجرة في المطار أثناء دخولك للإمارات العربية المتحدة، أو في حال مغادرة الإمارات عن طريق البر وختم التصريح عند إعادة الدخول.

وبناءً على ذلك وبحسب موقعك، يمكنك ختم التأشيرة وفق أحد السيناريوهات التالية:

  • إجراءات داخل الدولة: وذلك في حال تواجدك داخل الإمارات العربية المتحدة، حيث تقوم الشركة بتقديم طلب بغية الحصول على التأشيرة للختم عند إدارة الهجرة. ويستغرق وقت المعالجة تقريبًا من 3 إلى 5 أيام مع فرض رسوم الختم.
  • إجراءات خارج الدولة: وذلك في حال كنت تتقدم بطلب للحصول على الختم الالكتروني بعد أن تتم الموافقة على التأشيرة. لتتمكن بعد ذلك من تفعليها فور وصولك لمكتب الهجرة في مطار دبي.
  • عبور الحدود: وذلك في حال الخروج لدول مجاورة للإمارات وإعادة الدخول إليها بالتأشيرة من أجل الحصول على ختم. وغالبًا ما تُعتبر طريقة غير موصى بها نتيجة المضاعفات المحتملة المترتبة عليها. والسبب في ذلك، أن هذه العملية لا تنطبق إلا على الأشخاص ممن يحملون جوزات سفر محددة، ومن الممكن أن يكونوا إما مؤهلين أو غير مؤهلين للسفر للإمارات العربية المتحدة بتأشيرة عند الوصول.

فحص اللياقة الطبية وتسجيل الهوية الإماراتية

وتتطلب هذه الخطوة الخضوع لفحص طبي للياقة الصحية في مركز طبي معتمد من قبل هيئة المنطقة الحرة في دبي. ومن بين الإجراءات الطبية المطلوبة نذكر لك كل من فحص الدم للتأكد من السلامة من أية أمراض معدية، وفحص الأشعة السينية للصدر.

حيث يتوفر التقرير الطبي النهائي بعد 3 أيام، وبناءً على نتائج هذا الفحص يمكنك أن تتقدم بطلب من أجل الحصول على الهوية الإماراتية. وتعتبر هذه الهوية بطاقة وطنية إلزامية للمقيم داخل أراضي الإمارات العربية المتحدة، علمًا أنه يتعين عليك أيضًا إعطاء معلومات بيومترية مثل مسح العيون وبصمات الأصابع بالإضافة لضرورة فتح حساب مصرفي.

ختم تأشيرة الإقامة

وتعتبر الخطوة الأخيرة بعد أن تحصل على الهوية الإماراتية، حيث ستتمكن من الحصول على تأشيرة المنطقة الحرة في دبي، مع جواز سفر مختوم من قبل إدارة الهجرة أو بواسطة مركز الطباعة المخصص.

وفي حال كنت ترغب بإحضار عائلتك بوقتٍ لاحق، ستسمح لك تأشيرتك الحالية برعايتهم من أجل الحصول على تأشيرات تابعة. وهو الأمر الذي قد يتطلب منك رسوم ومستندات إضافية.

أهمية تأشيرة العمل والمستثمر في دبي

في حال كنت من أصحاب المشاريع يمكنكَ أن تبدأ بعمل تجاري في المنطقة الحرة بدبي، وأن تحصل على الإقامة من خلال إما تأشيرة العمل أو تأشيرة المستثمر. حيث تبقى تأشيرة المستثمر صالحة وسارية المفعول لمدة 3 سنوات.

وفي حال امتلاكك لإحدى النوعين السابقين، يمكنك لاحقًا أن تتقدم بطلب للحصول على تأشيرة إقامة تابع. ومن ناحيةٍ أخرى، تستطيع الحصول على تأشيرة المنطقة الحرة في دبي من إدارة الهجرة فقط دون أن تضطر للاتصال بوزارة العمل، الأمر الذي يجعل العملية أسهل، لكن وبنفس الوقت لا يمكنك أن تعمل خارج المناطق الحرة.

ما الفرق بين تأشيرة المنطقة الحرة بدبي وتأشيرة البر الرئيسي؟

يكمن الفرق الأساسي بين تأشيرة البر الرئيسي وبين تأشيرة دبي للمنطقة الحرة في مدة الصلاحية وتصاريح العمل. حيث تكون تأشيرة البر الرئيسي للعمل صالحة لمدة عامين، الأمر الذي يسمح لك بالعمل في أي مكان تريده داخل الإمارات العربية المتحدة وبلا قيود.

أما بالنسبة لتأشيرة المنطقة الحرة في دبي فهي عكس ذلك، حيث تُعتبر صالحة لمدة 3 سنوات، علمًا أن هذه المدة قد تختلف حسب المنطقة الحرة المختارة. لكن ومن جهةٍ أخرى، تقيد تأشيرات المنطقة الحرة من العمل فهي تسمح بذلك حصرًا داخل المنطقة الحرة مكان وجود الشركة، وقد تسمح بعض المناطق الحرة بالعمل لدى شركات لا تتبع لها إنما وفق شروط أو موافقات محددة.

تكلفة تأشيرة المنطقة الحرة بدبي

تقدّر تكلفة تأشيرة المنطقة الحرة بدبي بحوالي 5000 درهم إماراتي، علمًا أن هذه القيمة قد تختلف حسب المنطقة الحرة المختارة من قبلك. في حين قد تتراوح تكلفة التأشيرات الأخرى الإضافية للعمال أو حتى العاملين في المنازل من 3000 درهم إماراتي لحدود 6000 درهم إماراتي.

ولعلّك تتساءل، ما هي السلطات المسؤولة عن منح تراخيص التأشيرات في المناطق الحرة بدبي؟

تقوم عادةً سلطة الترخيص بتقديم الخدمات اللوجستية للأعمال، وتوجد في دبي أكثر من سلطة معنية بهذه المهمة منها سلطات مستقلة مفردة، ومنها ما تندرج ضمنها أكثر من منطقة حرة، وذلك وفق الجدول التالي:

سلطة الترخيص

المناطق الحرة التابعة لها

سلطة دبي للتطوير

  • مدينة دبي للانترنت.
  • مدينة دبي للإنتاج.
  • مدينة دبي للاستديوهات.
  • مدينة دبي للتعهيد.
  • حديقة دبي للعلوم.
  • حي دبي للتصميم.
  • مدينة دبي لتجارة الجملة.
  • حديقة دبي للمعرفة.
  • مدينة دبي للإعلام.
  • مدينة دبي الأكاديمية العالمية.

سلطة مركز دبي المالي العالمي

مستقلة

سلطة واحة دبي للسليكون

مستقلة

إدارة التخطيط والتطوير-التراخيص

مستقلة

سلطة مدينة دبي الطبية

مستقلة

سلطة مركز دبي للسلع المتعددة

مستقلة

ميدان

مستقلة
هيئة المدينة العالمية للخدمات الإنسانية مستقلة

دبي الجنوب

مستقلة

سلطة مركز دبي التجاري العالمي

مستقلة

سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي

  • المنطقة الحرة بمطار دبي.
  • مدينة التجارة.

سلطة المنطقة الحرة لجبل علي

  •  منطقة جبل علي الحرة.
  • مدينة دبي للنسيج.
  • منطقة دبي للسيارات.
  • حديقة دبي الصناعية.
  • مجمع دبي للذهب والألماس.
مدينة دبي للسلع المتعددة
مدينة دبي للسلع المتعددة

في الختام:

تقدم تأشيرة المنطقة الحرة في دبي فرصةً حقيقية لأصحاب الأعمال والمستثمرين لتحقيق مكاسب مالية مرتفعة، وتوسيع أعمالهم ومشاريعهم ضمن بيئة خالية من الضرائب والرسوم على شركاتهم.

وذلك مع فوائد متنوعة مقدمة لهم مثل الحرية المالية والملكية الكاملة. إضافةً لذلك، يمكن للعمال أو حتى العاملين في المنازل الاستفادة من تأشيرات المناطق الحرة ومدتها وإمكانية طلب أفراد أسرهم لاحقًا، نظرًا لتعدد أنواع التأشيرات في مناطق دبي الحرة والميزات المتنوعة التي تقدمها.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top