أفضل 10 بنوك في الإمارات العربية المتحدة

دعونا نتعرف في مقالنا لليوم على أفضل بنوك الإمارات العربية المتحدة، الدولة ذات النمو الاقتصادي الكبير والمكانة المرموقة في العالم، تجاريًا اقتصاديًا سياحيًا، وحتى تقنيًا.

ومع كثرة مشاريع الاستثمار في العقارات وتسابق الشركات الاستثمارية الأجنبية للعمل في الإمارات، والتطور التكنولوجي الذي شمل القطاع المصرفي، وتعامل العملاء من أفراد أو شركات مع بنوك مختلفة، باتت مهمة اختيار البنك الأفضل والأنسب لك مهمةً صعبة نوعًا ما.

وكي نضيف القليل من التخصيص لخدمات أشهر البنوك في الإمارات، سنقدم لك نبذةً عن كل بنك في قائمتنا المُختارة، مع أبرز الخدمات المقدمة منه، لتتمكن من اختيار ما يناسبك حسب متطلباتك المالية. لذا تابع معنا قراءة مقالنا حتى النهاية.

أفضل بنوك الإمارات العربية المتحدة

تسعى بنوك الإمارات العربية المتحدة إلى تقديم خدمات تركّز على العملاء وتعزيز الاستقرار المالي، سيما مع التّقدم الكبير في مجال التكنولوجيا المصرفية، وهو الأمر الذي جعل خدمات البنوك أكثر سلاسةً وأمنًا. وفي ظل استمرار تطور الإطار التنظيمي أيضًا، توفر معظم بنوك الإمارات قدرًا كافٍ من الشفافية والثقة لعملائها.

ومن ناحيةٍ أخرى، ونتيجةً للنمو الاقتصادي الكبير في الإمارات، وسّعت البنوك نطاق خدماتها لتتمكن من تلبية كل الاحتياجات الديناميكية للشركات والأفراد على حد سواء.

وتأتي أهمية اختيار بنك مناسب لك أو لشركتك، من التأثير المباشر للبنوك على الرفاهية المالية والراحة. خاصّةً مع تنوع الخدمات والفوائد المقدمة من البنوك، مثل الخدمات المصرفية الشخصية والتي تلبي احتياجات محددة، وصولًا إلى الحسابات التجارية وحتى الفرص المصرفية الخاصة.

حيث أن اختيارك المناسب للبنك سيساعدك في تحقيق إدارة مالية جيدة، ويضمن جود أموالك ووجودها في أيدٍ أمينة. وللإجابة عن السؤال: “ما هي أفضل بنوك الإمارات العربية المتحدة؟“، سنقدم لك قائمتنا التالية المكونة من 10 بنوك ذات سمعة طيبة ومكانة مرموقة في القطاع المصرفي الإماراتي:

1- بنك الإمارات دبي أبو ظبي Emirates NBD

يتربّع بنك “الإمارات دبي أبو ظبي” على رأس قائمة أفضل بنوك الإمارات العربية المتحدة. خاصّةً من ناحية خدمة العملاء. حيث يقدم البنك مجموعة استثنائية من خدمات العملاء الداعمة والشاملة، فضلًا عن توفير حلول مصرفية مخصّصة يمكنك أن تصل إليها جميعًا من خلال منصة رقمية بسيطة وسهلة الاستخدام.

من جهةٍ أخرى، يمتلك البنك فروع متعددة في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة، ويسعى باستمرار لكسب رضى عملائه من خلال فريق متخصص ومحترف يعمل على مدار الساعة لتقديم أي مساعدة بشكلٍ سريع وفعال. وهو ما يجعله الرقم الأول كأفضل بنك في الإمارات من حيث خدمة العملاء.

2- بنك أبو ظبي التجاري ADCB

يُعتبر بنك “أبو ظبي التجاري” من أفضل بنوك الإمارات من حيث الخدمات المصرفية الرقمية، وذلك من خلال منصته الرقمية المتطورة وما تقدمه من ميزات متقدمة للعملاء، مثل التحويلات المالية السلسة ومراقبة الحسابات في الوقت الفعلي، بالإضافة إلى دفع الفواتير وتتبع الاستثمارات.

وإلى جانب ذلك، يقدم البنك تطبيق الهاتف المحمول والبوابة الالكترونية، ليضمن للعملاء تلبية كل احتياجاتهم البنكية ببضع نقرات فقط. كل الميزات السابقة تجعل من بنك أبو ظبي التجاري الخيار الأمثل لمحبي التكنولوجيا، ممن يفضلون الراحة والكفاءة في تنفيذ العمليات.

الموقع الرسمي لبنك أبو ظبي التجاري كأفضل بنوك الإمارات
الموقع الرسمي لبنك أبو ظبي التجاري

3- بنك دبي الإسلامي

يمكن اعتبار بنك “دبي الإسلامي” من أفضل بنوك الإمارات للمغتربين ممن يبحثون عن حلول مصرفية ضمن الإمارات. حيث يركّز بنك دبي الإسلامي في نهجه على العملاء، وذلك من خلال تقديم خدمات ومنتجات مالية صُمّمت خصيصًا لتلبية احتياجات المغتربين الفريدة.

ومن بين هذه الخدمات “حسابات التوفير” التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية، بالإضافة لخيارات القروض الشخصية التنافسية، وهو الأمر الذي يمكّن المغتربين من إدارة شؤونهم المالية بسلاسة وسهولة، مع إعفاءات من الرسوم والأسعار التفضيلية.

ومن جهةٍ أخرى، ينشر بنك دبي الإسلامي فروعه وأجهزة الصراف الآلي الخاصة به في كل أرجاء الإمارات العربية المتحدة. فضلًا عن منصته الرقمية سهلة الاستخدام، والتي تمكّن المغتربين من الوصول لحساباتهم وإدارتها أينما كانوا حول العالم.

4- بنك أبو ظبي الأول FAB

إن كنتَ من الباحثين عن حساب تجاري في الإمارات العربية المتحدة، فإن بنك “أبو ظبي الأول” أو FAB هو خيارك. حيث يُصنّف بنك FAB كأحد أفضل بنوك الإمارات من حيث الحسابات التجارية، وذلك بفضل المجموعة القوية من الخدمات التي صُممّت خصيصًا للشركات مختلفة الأحجام (قد يهمك أيضًا: كيفية اختيار أفضل هيكل قانوني لعملك لتجنب الثغرات القانونية).

ومن بين الحلول المصرفية الشاملة التي يقدمها بنك أبو ظبي الأول نذكر لك “خيارات التمويل المرنة”، فضلًا عن “أسعار الفائدة التنافسية” و”إدارة الحسابات الشخصية”، كل تلك الميزات جعلت منه الشريك المثالي لرواد الأعمال بالإضافة للشركات الراسخة (اقرأ أيضًا: الفرق بين رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة).

ومن جهةٍ أخرى، يقدم بنك أبو ظبي مجموعة أدوات مصرفية رقمية متقدمة، تُسهم في تبسيط العمليات المصرفية وضمان سلاستها بأمان، مع تعزيز الإدارة المالية.

5- بنك HSBC الشرق الأوسط

ضمن قائمة أفضل بنوك الإمارات، لا بدّ أن نذكر بنك “HSBC الشرق الأوسط” والمصنَّف كأفضل بنك من حيث خدمات الاستثمار. حيث يوفر البنك حلولًا لتلبية احتياجات العملاء المتنوعة من أفراد وشركات.

سواء عبر صناديق الاستثمار المشتركة، أو حتى المنتجات المهيكلة، وصولًا إلى إدارة الثروات والخدمات الاستشارية. بما يساعد في تعظيم العائدات وإدارة المخاطر بنفس الوقت. وعلى اعتبار بنك HSBC الشرق الأوسط من بين البنوك العالمية الشهيرة بخدمات الاستثمار، فإنه يقدم لعملائه أفضل الفرص الاستثمارية بفضل أدواته المالية المبتكرة والتوجيه الخبير.

6- بنك المشرق

هل ترغب بحساب توفير وتبحث عن بنك مناسب لك؟، إليكَ إذًا بنك “المشرق”. يساعدك بنك المشرق في تحسين مدّخراتك، ويُعتبر منافسًا قويًا لبنوك الإمارات الأخرى بأسعار الفائدة الجذابة، والخيارات المتنوعة من حسابات التوفير، فضلًا عن الحلول التي تلبي احتياجات كل من الأفراد والشركات على حدٍ سواء.

بالإضافة لما سبق ذكره، يقدّم بنك المشرق برامج الادخار المبتكرة، والتي من بينها برنامج “مليونير المشرق” حيث يقدم هذا البرنامج فرصًا مميزة لزيادة الثروة. وإلى جانب ذلك، يضمن لك البنك خدمات مصرفية رقمية تتّسم بسهولة الاستخدام مع دعم مميز للعملاء، ما يجعل مدخراتك سهلة ومجزية أيضًا.

بنك المشرق
بنك المشرق

7- بنك رأس الخيمة الوطني أو RAKBank

يمكن تصنيف بنك “رأس الخيمة الوطني” من بين أفضل بنوك الإمارات من حيث القروض والرهن العقاري، مع التركيز المستمر على العملاء عبر أسعار فائدة تنافسية، وخيارات سداد مرنة، وعمليات موافقة مبسطة. كل ذلك بطريقة تلبي كل من احتياجات الأفراد والشركات ممن يبحثون عن حلول تمويلية.

بالإضافة لذلك، يقدم لك بنك رأس الخيمة خطط رهن عقاري مع خيارات قروض شخصية تجعل عملية امتلاكك لمنزل ما، أو حتى تحقيق النمو المالي أمرًا سهلًا ولا يحتاج لعناء. وذلك إن كنتَ تشتري منزلًا للمرة الأولى، أو في حال كنتَ ترغب في إعادة التمويل وسحب القروض. حيث يضمن لك فريق الدعم المخصّص في بنك رأس الخيمة تجربةً مثالية سلسة تخلو من المتاعب والعقبات.

الموقع الرسمي لبنك رأس الخيمة أو راكبانك
الموقع الرسمي لبنك رأس الخيمة أو راكبانك

8- بنك ستاندرد تشارترد الإمارات

يتّجه بنك ستاندرد تشارترد بخدماته وحلول المصرفية المبتكرة إلى جيل الشباب المهتم بالتكنولوجيا. حيث يقدم البنك تطبيقًا للهاتف المحمول يوفر للمستخدمين خدمات مصرفية سلسة أثناء التنقل.

فضلًا عن ذلك، يقدم البنك حسابات توفير بأسعار تنافسية تجذب الكثير من العملاء، مع خيارات قروض تتسم بالمرونة، إضافةً إلى العديد من الامتيازات المختلفة، بدءًا من عروض استرداد النقود، ووصولًا لخصومات على النفقات مدى الحياة، هذا بالإضافة لنصائح مالية شخصية. وكل ذلك يجعل الشباب المهني قادرًا على إدارة شؤونه المالية بطريقة ذكية ومبتكرة.

9- بنك سيتي الإمارات

بالنسبة لأصحاب الثروات الضخمة، يُعتبر بنك “سيتي الإمارات” من أفضل بنوك الإمارات عبر مجموعة ضخمة من الخدمات الفريدة والحصرية، والتي صُممت لتلبية الاحتياجات المالية المعقدة للأثرياء وأصحاب الأموال.

ومن بين الحلول المقدّمة من البنك نذكر لك إدارة الثروات الشخصية، فضلًا عن الخدمات المصرفية الخاصة، وصولًا لاستراتيجيات الاستثمار الشاملة، وحتى التخطيط المالي المخصّص. الأمر الذي يجعل بنك سيتي الإمارات ضمانةً حقيقية لتحقيق نهج إداري شامل لتنمية الثروات.

إضافةً لكل ما سبق، يقوم المدراء المخصّصون للعلاقات في بنك سيتي الإمارات بتقديم إرشادات وخدمات استثنائية، الأمر الذي يعزز من التجربة المصرفية المتميزة، ويضمن للعملاء الأثرياء الحصول على خبرة مالية لا مثيل لها.

10- نور بنك

يُعتبر “نور بنك” من أفضل بنوك الإمارات من ناحية انخفاض تكاليف المعاملات المصرفية. وهو من البنوك التي تركّز على خدمة العملاء عبر تقديم مجموعة شاملة من المنتجات والخدمات المالية، مع هياكل رسوم تُعتبر الأكثر تنافسيّة في السوق.

يقدم البنك حسابات توفير وحسابات جارية، بالإضافة لمنتجات قروض. الأمر الذي يضمن للعميل إدارة أمواله بكفاءة عالية، دون الاكتراث لموضوع الرسوم المرتفعة مقارنةً ببنوك أخرى.

وبناءً على ما سبق ذكره، فإن الأسعار الشفافة وتحمّل التكاليف جعلت من نور بنك خيارًا مثاليًا لعددٍ كبير من العملاء المهتمين بانخفاض التكلفة في الإمارات العربية المتحدة.

كيف يمكنك فتح حساب بنكي في الإمارات؟

بعد أن تختار ما يناسبك من بين قائمة أفضل بنوك الإمارات، يمكنكَ المباشرة في إجراءات فتح الحساب البنكي. ومن أجل ذلك، عليكَ أن تقدّم مستندات أساسية، مثل جواز السفر الخاص بك بالإضافة لبطاقة الهوية الإماراتية، فضلًا عن إثبات الإقامة.

وأحيانًا قد يُطلب منكَ شهادة راتب أو حتى خطاب توظيف. وبالنسبة لغير الإماراتيين، يُطلب عادةً بالإضافة إلى جواز السفر، كل من تأشيرة الزيارة و إثبات العنوان في البلد الأم.

ومن جهةٍ أخرى، قد توفّر بعض البنوك طلبات فتح حساب عبر الانترنت، مثل “بنك الإمارات دبي أبو ظبي” بالإضافة لـ “بنك أبو ظبي التجاري”. حيث توفر هذه الطلبات الرقمية الوقت والجهد للعميل.

وعند الانتهاء من تقديم ما يلزم من مستندات وأوراق مطلوبة، يتم التحقق من المعلومات المُدخلة، ليتم فيما بعد وخلال أيام قليلة إرسال إشعار بتفعيل الحساب.

أبرز الميزات الواجب البحث عنها في بنوك الإمارات

حتى تتمكّن من اختيار بنك يناسبك ويلائم أهدافك وتطلعاتك المالية، عليكَ التركيز على مجموعة ميزات ومعايير أثناء البحث. مثلًا، ابحث عن بنوك تقدم رسومًا منخفضة وأسعار فائدة تنافسية، فضلًا عن حسابات توفير وبطاقات ائتمان، وقروض أيضًا.

من جهة أخرى، لا تُغفل الجانب الرقمي، حاول أن تختار بنكًا يدعم القدرات المصرفية الرقمية القوية، مثل تطبيقات الهاتف المحمول، والخدمات الأخرى عبر الانترنت. وذلك لضمان سهولة الاستخدام والوصول، والإدارة الفعالة للموارد المالية الخاصة بك.

إلى جانب كل ما سبق، اختر بنكًا يولي خدمة العملاء أهمية كبيرة، ويتمتع بنظام أمني قوي مع شبكة فروع واسعة النطاق، وأجهزة صراف آلي موزّعة في مناطق مختلفة.

هل يمكنني تغيير البنك في الإمارات العربية المتحدة؟

الإجابة هي نعم، على الرغم من التعب المرافق لهذه العملية، لكن بإمكانك الانتقال لبنك آخر بيُسر إذا تقيدت بنهج صحيح يسهّل عملية انتقالك. بدايةً ابحث وقارن الخدمات والرسوم وكل الميزات التي جذبتك في البنك الجديد، لتضمن مدى ملائمته مع احتياجاتك المالية.

بعد ذلك، اجمع ما يلزم من مستندات كإثبات الهوية والعنوان لتنتقل لخطوة فتح حساب في البنك الجديد المختار. لكن لا تنسى إبلاغ البنك الحالي والذي تتعامل معه بقرارك، لتقوم بدورك بتسوية الرسوم والقروض المستَحقّة في حال وجودها.

فضلًا عن ذلك، وكي تتجنب الانقطاعات، عليك إعداد التحويلات التلقائية بالإضافة لتحديث عمليات الخصم المباشر بتفاصيل الحساب الجديد الخاص بك. ننصحكَ كخطوة نهائية بضرورة المحافظة على فترة من الوقت يكون فيها كل من الحساب القديم والجديد نشطًا، كي تضمن معالجة كل المعاملات بطريقة صحيحة أثناء عملية الانتقال.

قد يهمك أيضًا: ترتيب أكبر احتياطات البنوك المركزية العالمية.

ما أهمية مقارنة الرسوم والتكاليف بين البنوك الكبرى؟

تُعتبر عملية المقارنة بين أفضل بنوك الإمارات العربية المتحدة من حيث الرسوم والتكاليف مهمة جدًا. والسبب هو مجموعة من العوامل التي من شأنها التأثير بقوة على أموالك.

مثلًا، من الممكن أن تقدم بنوك كبرى مثل “بنك الإمارات دبي أبو ظبي” و”بنك المشرق” و”بنك أبو ظبي التجاري” هياكل رسوم تنافسية، لكن وبنفس الوقت ستكون رسومها مقابل خدمات صيانة الحساب أو التحويلات الدولية، بالإضافة لمعالجة القروض مختلفة بشدة.

مثلًا، قد تقدم بعض البنوك صيانة حساب مجانية، لكن قد تتطلب منك رسوم معاملات عالية أو تطلب تكاليف خفية غير مُعلن عنها. لذلك، ينبغي أن تفهم الاختلافات بين أنواع البنوك كي تتجنب أية نفقات غير متوقعة، وتضمن الحصول على أفضل قيمة لاحتياجاتك المالية المصرفية.

مستقبل القطاع المصرفي في الإمارات لعام 2024

مع التقدم الكبير في الإمارات العربية المتحدة، سيكون القطاع المصرفي الإماراتي مستعدًا لتحول كبير مرتبط بالتقدم التكنولوجي، وما يطلبه العملاء من خدمات متقدمة. سيما مع تبني العديد من البنوك اليوم تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكلٍ متزايد، إلى جانب تقنية البلوكتشين Blockchain من أجل تعزيز الأمن وتسهيل العمليات، إلى جانب تقديم أفضل التجارب المصرفية المخصصة.

من جهةٍ أخرى، يظهر وبشكلٍ جلي الاهتمام المتزايد بالاستدامة، حيث تميل اليوم غالبية البنوك لدمج ما يُعرف بمبادرات التمويل الأخضر بغية دعم المشاريع الصديقة للبيئة (ننصحك بقراءة: نمو الاستثمار البيئي والاجتماعي والحوكمة ESG). الأمر الذي يعيد تشكيل المشهد المصرفي في الإمارات العربية المتحدة.

في الختام:

بعد الاطلاع على قائمة أفضل بنوك الإمارات العربية المتحدة التي رشحناها لك، يمكنكَ أن تدرس بتأنٍ أي البنوك أكثر ملائمة لك ولاحتياجاتك المالية، والميزات التي تفضلها من خدمات متخصصة، أو قدرات رقمية أو رسوم منخفضة ودعم للعملاء.

ولأن غالبية البنوك اليوم تتجه للتقدم التكنولوجي والخدمات عبر الانترنت، ننصحك أيضًا أن تختار بنكًا يؤمن لك الراحة والسهولة في العمليات المصرفية، مع قدر عالٍ من الأمان والموثوقية.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top