تأثير السياحة على اقتصاد الإمارات العربية المتحدة وأكثر الإمارات جذبًا للسياح

يستقطب قطاع السياحة في الإمارات العربية المتحدة بشكلٍ سنوي عددًا كبيرًا من السياح العرب والأجانب من جنسيات متنوعة حول العالم، بفضل الأنشطة المتنوعة من مهرجانات وفعاليات دولية، ومعالم عمرانية لا مثيل لها في العالم، ما يسهم في تنمية اقتصاد البلاد.

حيث تتمتع الإمارات بشواطئ ومناظر طبيعية ومنشآت سياحية وتقدم عمراني، فضلًا عن قوانين وتنظيم كبيرين، وغيرها من فرص استثمارية عقارية في دبي أو غيرها من إمارات أخرى. وهو الأمر الذي جعلها من أسرع الوجهات السياحية من حيث النمو، فضلًا عن تصنيفها من قبل مجلس السفر والسياحة العالمي كواحدة من بين أكبر 11 دولة في منطقة الشرق الأوسط.

تابع معنا القراءة لتتعرف أكثر إلى تأثير السياحة في اقتصاد الإمارات العربية المتحدة والتي أصبحت بوصلة سياحية عالمية بالفعل.

السياحة في الإمارات العربية المتحدة

تُعتبر الإمارات العربية المتحدة من أكثر الدول في العالم جذبًا للسياح، حيث يلعب التقدم والتطور الكبيرين سواء من الناحية العمرانية أو حتى الترفيهية، دورًا محوريًا في تعزيز نمو هذا القطاع، فضلًا عن الأنشطة الرياضية والمجموعة الهائلة من الفنادق والمنتجعات الشاطئية.

وهو الأمر الذي ينعكس بدوره بشكلٍ إيجابي على اقتصاد البلاد ككل. وعلى الرغم من عدم امتلاك الإمارات لوزارة متخصّصة في السياحة، إلا أنها أنشأت هيئات حكومية مسؤولة عن قطاع السياحة، وكأمثلة على ذلك نذكر لك:

دعونا نتعمق أكثر في الإجراءات التي اتخذتها الإمارات لتعزيز السياحة، وبالتالي تعميق تأثيرها على الاقتصاد، والتي جعلت منها الوجهة الأولى والمفضلة لغالبية السياح حول العالم:

عوامل تقدم السياحة في دولة الإمارات

إليك أهم العوامل والإجراءات التي ساهمت في رفع قطاع السياحة في الإمارات العربية المتحدة:

  • المعالم الشهيرة الأيقونية: من منا لم يسمع ببرج خليفة أعلى أبراج العالم!. أو حتى برج العرب الشهير الذي بات أيقونة تعبر عن الإمارات. وذلك بفخامته الفندقية التي تصنّف من فئة 7 نجوم. هذا بالإضافة لعدد كبير من المعالم السياحية مثل الحديقة المعجزة ودبي مول ومتحف المستقبل.
  • أسلوب الحياة الفاخر: وهو ما تشتهر به الإمارات كونها تقدم لزوارها فرصة الترفيه والحياة الفاخرة والراقية، خاصّةً بالنسبة للأشخاص ممن يبحثون عن الحياة الفخمة.
  • التنوع الثقافي: تمتلك الإمارات مزيج متنوع من الثقافات المختلفة، فهي تسمح بالعمل (يمكنك أن تقرأ: أفضل وظائف الإمارات) والإقامة لأشخاص من مختلف أنحاء العالم، ما ينعكس بدوره على تنوع المطبخ والفنون والمهرجانات، ويجمع بين الأصالة والحداثة بنفس الوقت.
  • الشواطئ الجذابة: كثير من السيّاح يفضلون الشمس والرمال والمدن الساحلية مثل دبي وأبو ظبي، والتي تمتلك منتجعات فخمة ورياضات مائية قد لا تجدها في أماكن أخرى غيرها.
  • أنشطة ترفيهية: تتوفر في الإمارات فرص رائعة لمحبي المغامرات والرياضة، من تزلج على الرمال أو ركوب الجمال في الصحراء، أو حتى القفز المظلي.
  • مراكز تسوق ضخمة وعالمية: تمتلك الإمارات مراكز تسوق ضخمة ورائعة، مثل دبي مول أحد أكبر مراكز التسوق في العالم وما يقدمه من تجارب تسوق فريدة وممتعة، وعلامات تجارية عالمية راقية فضلًا عن وجود أسواق تقليدية، مثل سوق الذهب.
  • الطقس والمناخ: يتميز مناخ الإمارات بالدفء والحرارة على مدار العام، لذلك تُعتبر وجهة مفضلة بالنسب للعديد من السياح القادمين من مناطق باردة وممطرة.
  • البنية التحتية المتينة والسلامة: تتمتّع الإمارات ببينة تحتية حديثة ومتطورة، مع معدل جريمة منخفض جدًا فضلًا عن معايير عالية في الجودة في النقل ومرافق الرعاية الصحية بالإضافة للإقامة، وتُعتبر من بين الدول الأكثر أمانًا في العالم.
  • فعاليات عالمية: تستضيف الإمارات العربية المتحدة عدد من الفعاليات والمعارض الدولية، مثل معرض دبي العالمي بالإضافة لجائزة أبو ظبي الكبرى.
  • الموقع الجغرافي وسهولة الوصول: تقع الإمارات العربية المتحدة في مكان مميز في الشرق الأوسط، لتكون محطة توقف مميزة للمسافرين بين آسيا وإفريقيا وأوروبا. كما تمتلك أيضًا مطارات مترابطة بشكلٍ جيد، مثل مطار دبي الدولي ما يعزّز السفر بسلاسة وسهولة.
  • التأشيرات السياحية: يتم تعزيز السياحة في الإمارات من خلال تقديم تسهيلات من ناحية التأشيرات السياحية عند الوصول، هذا بالإضافة لخيارات الإقامة طويلة الأمد التي تسهّل زيارة الإمارات وتزيد من فرصة استكشافها.
  • الهيئات السياحية في الإمارات: كما سبق وذكرنا بالنسبة لقطاع السياحة في الإمارات، لا توجد وزارة مستقلة بحد ذاتها للسياحة. في حين تتولى كل من وزارة الاقتصاد، وغرفة الصناعة والتجارة في اتحاد الإمارات المشاركة في تقديم ما يلزم من تسهيلات وخدمات تشجع السياح على زيارة البلاد. بالإضافة لتحفيز الفنادق والشركات الأجنبية الاستثمارية على فتح فروع ومكاتب جديدة. هذا كما تقوم بعض الإمارات بإنشاء هيئات سياحية مثل هيئة أبو ظبي للسياحة ودائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، بالإضافة لهيئة التجارة والتنمية السياحية في إمارة الشارقة.

تأثير السياحة على اقتصاد الإمارات العربية المتحدة

تُعتبر السياحة في دولة الإمارات الركن الأساسي لاقتصاد البلاد، ووقود حقيقي للإيرادات مستقبلًا. خاصةً وأن النمو الاقتصادي لأي دولة قائم على ركنين هما نمو النقد الأجنبي ،بالإضافة لنمو الإيرادات الداخلية.

وبناءً على ذلك، يعود حوالي 60% من إيرادات الدولة إلى النقد الأجنبي الذي تُسهم فيه السياحة وبشكلٍ كبير من خلال الحصول على الإيرادات من السياح والزوار والمغادرين.

خاصةً مع تشجيع الإمارات على عمليات الاستثمار العقاري للأجانب حيث تسهم ميزات الاستثمار في الإمارات وتسهيلات البدء بمشاريع برأس مال صغير أيضًا في تعزيز وتنمية قطاع السياحة واستقطاب العمالة الأجنبية والسياح.

فقد ساهم قطاع السياحة في الإمارات بنسبة لا بأس بها في الناتج المحلي الإجمالي لعام 2022، والتي بلغت حوالي 9% أي ما يعادل 167 مليار درهم. أما في عام 2023 فقد بلغت مساهمة السياحة والسفر ما يقارب 11.7% أي بمقدار يصل لحوالي 220 مليار درهم.

في حين وبحسب التوقعات، من المرجّح أن تساهم السياحة بنسبة 12% في الناتج المحلي للإمارات بنهاية عام 2024، أي بمقدار يصل لـ 236 مليار درهم إماراتي. ومن ناحية أخرى، تضع حكومة الإمارات خطة لرفع مساهمة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2031، لما يصل تقريبًا إلى 450 مليار درهم إماراتي.

ويوضّح المخطط أدناه ارتفاع مساهمة قطاع السياحة في اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الأعوام 2022 و2023 مع توقعات لنهاية عام 2024:

مساهمة السياحة في الإمارات في الناتج المحلي الإجمالي
مساهمة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي في الإمارات

أكثر الأماكن جذبًا للسياح في الإمارات

تمتلك الإمارات أماكن ومحطات متنوعة يمكنك زيارتها، مثل المعالم السياحية والفنادق والمطاعم والشواطئ، خارج الأماكن السياحية المألوفة مثل دبي وأبو ظبي. لكن دعونا بدايةً نتطرق للوجهات السياحية الأكثر شهرةً، لننتقل في فقرة لاحقة لبقية الإمارات الأخرى.

المناطق الأكثر شهرةً للسياحة في الإمارات:

برج خليفة

لعلّ برج خليفة هو أكثر المعالم شهرةً حول العالم، حيث يبلغ ارتفاعه المذهل 829.8 متر. وهو أطول مبنى في العالم على الإطلاق، شُيّد بطريقة هندسية معمارية مبتكرة تحميه من أية عوامل جوية وطبيعية طارئة.

ويُعتبر برج خليفة عامل جذب أساسي للسياحة في دبي والسياحة في الإمارات بشكلٍ عام. يتضمّن البرج منصة مراقبة في الطابق 124 يمكن من خلالها للزوار الاستمتاع بإطلالات بانورامية تتضح بها كل الدينة.

هذا بالإضافة لمصعد عالي السرعة ينقلك للمنصة التي تعرض وسائط متعددة توضح تاريخ دبي، وكيفية بناء البرج. كما يوفر المصعد إمكانية رؤية إطلالات رائعة بزاوية قدرها 360 درجة تمكّنك من رؤية المدينة والمحيط والصحراء أيضًا. علمًا أنه قد تم الانتهاء من أعمال برج خليفة في عام 2010.

برج خليفة في مدينة دبي
برج خليفة في مدينة دبي

دبي مول ونافورة دبي

يمكنكَ أن تشاهد نافورة دبي الشهيرة من برج بارك، وهو واحة خضراء تتضمن منحوتات فنية معاصرة تقع عند قاعدة برج خليفة. تُعتبر نافورة دبي مستوحاة من نوافير بيلاجيو في ولاية لاس فيغاس الأمريكية، والتي بدورها تعد أطول نافورة استعراضية في العالم بارتفاع نفاثات إلى حوالي 150 متر. مع الإشارة إلى استمرار عروض نافورة دبي الخلابة لمدة 30 دقيقة، لتضيء سماء الليل مع وجود منصة عائمة في ممشى النافورة يوفر للسياح رؤية أقرب.

من المؤكد أنّك سمعت بدبي مول، خاصةً إن كنتَ من محبي التسوق والعلامات التجارية العالمية. يوفر دبي مول تجارب تسوق فخمة وعائلية أيضًا، تناسب الأطفال أيضًا ويُعتبر بمثابة بوابة لكل من دبي أكواريوم وبرج خليفة.

يتضمّن دبي مول حلبة تزلّج على الجليد، ومنطقة مخصصة للألعاب، فضلًا عن مجمع سينمائي ومطاعم وفعاليات خاصة يتم استضافتها بشكل دوري. مثل عروض الموسيقى وعروض الأزياء. هذا بالإضافة لمهرجانات تُقام ضمن دبي مول، مثل مهرجان دبي للتسوق في شهري يناير وفبراير، ومهرجان مفاجآت صيف دبي في شهري يوليو وأغسطس.

متحف المستقبل

أو ما يُعرف بمتحف دبي، وهو من أكثر معالم السياحة في الإمارات العربية المتحدة جذبًا للزوار، ويمتد على مساحة 30 ألف متر مربع. كما يُعتبر من أكثر المتاحف في العالم تطورًا وتقدمًا.

يُعنى هذا المتحف بتسليط الضوء على إمكانيات التكنولوجيا الحديثة ومقدار تأثيرها على المجتمع. حيث يتضمن معارض تفاعلية مثل “مختبر المستقبل”، وهو مكان يستطيع من خلاله الزوار التفاعل مع الواقع المعزز والروبوتات الحديثة.

فضلًا عن ذلك، يتضمن المتحف مسارح وساحات عرض بالإضافة لمركز أبحاث للحلول المبتكرة لأية تحديات حديثة. ومن حيث الشكل الخارجي والتصميم، يمزج متحف المستقبل بين التقدم والأناقة بخطوط عربية ضخمة وواضحة على واجهته الخارجية، مع اقتباسات تُلهم المشاهد للمستقبل. يُنصح بزيارة متحف دبي وبشدة لكل الأشخاص المهتمين بدمج التقانة مع التراث والمجتمع.

متحف المستقبل في دبي
متحف المستقبل في دبي

مسجد الشيخ زايد الكبير

يقع مسجد الشيخ زايد الكبير في إمارة أبو ظبي، وهو أحد المعالم الشهيرة للراغبين بالسياحة في الإمارات. بدأت عمليات بناء المسجد عام 1996 على يد مؤسس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، لذلك يحمل اسمه. واكتمل بناؤه عام 2007 ويعتبر أحد أكبر المساجد في العالم.

يمزج مسجد الشيخ زايد في تصميمه بين عناصر التصميم الإسلامي في كل من المغرب وتركيا ومصر وباكستان. كما يتضمن 82 قبة و4 مآذن عالية يصل ارتفاعها لـ 107 أمتار، فضلًا عن وجود 1000 عمود. في حين تُعد قاعة الصلاة الرئيسية الأكبر حول العالم، وتبلغ 17 ألف متر مربع يمكنها أن تستضيف حوالي 41 ألف مصلي.

تُقام في المسجد جولات إرشادية تقدم نظرة عن الثقافة الإسلامية وبناء المسجد لكل الزوار، مهما اختلفت جنسياتهم. لكن يُشترط من أجل الدخول للمسجد الالتزام بقواعد معينة مثل ارتداء ملابس محتشمة، والامتناع عن التصوير أثناء الصلاة، وخلع الأحذية.

نخلة جميرا

نخلة جميرا هي جزيرة اصطناعية أنشِئت قبالة ساحل دبي، تعتبر أعجوبة هندسية ووجهة سياحية بارزة في دبي. بدأت عمليات بناءها عام 2001 واكتملت عام 2006 كما تُعتبر جزء من مشروع جزر النخيل، بالإضافة لنخلة جبل ونخلة ديرة.

وانطلاقًا من تسميتها، فهي تأخذ شكل نخلة ضمن المياه تتكون من جذع وسعف، مع كاسر أمواج يأخذ شكل هلال. حيث يتصل الجذع بالبر الرئيسي من خلال جسر، ويتكون من عقارات سكنية مثل فلل وبيوت وشقق سكنية. في حين تتضمن السعف فلل سكنية، أما كاسر الأمواج فقد أُقيمت عليه فنادق فاخرة ومجمعات ومنتجعات ترفيهية. ومن بين معالم السياحة الشهيرة نذكر مجمع أنتلانتس النخلة، بما يتضمّنه من حوض أسماك ومطاهم وحدائق مائية.

الحديقة المعجزة في دبي

أجمل وأكبر حدائق العالم على الإطلاق تغطي حديقة دبي المعجزة مساحة تزيد عن 72000 متر مربع. وافتتحت في عام 2013K ومنذ ذاك الوقت باتت من أشهر معالم السياحة في الإمارات. تتضمن الحديقة ما يزيد عن 50 مليون وردة من أنواع مختلفة، تم ترتيبها وتصميمها بأنماط رائعة. علمًا أنه يتم تغيير التصميم والترتيب حسب المواسم وكل عام.

ومن أشهر مرافق حديقة المعجزة نذكر لك حديقة العطور وحديقة الفراشات، وساعة الزهور. من جهة أخرى، سجلت حديقة المعجزة أرقامًا قياسية مثل أكبر باقة زهور على شكل طائرة. كما يتم فتح الحديقة للسياح والزوار في الفترة الممتدة بين نوفمبر ومايو، كون الطقس يكون أكثر برودة في دبي ومناسب للأنشطة الخارجية.

الحديقة المعجزة في دبي
الحديقة المعجزة في دبي

لكن دعونا نتساءل، ما هي الأماكن الأخرى التي يمكن زيارتها بعيدًا عن دبي وأبو ظبي؟

مثلًا، هناك إمارة الشارقة التي تُعتبر العاصمة الثقافية للإمارات والتي تأسست خلال العصر البرونزي، وتحتوي الشارقة على متحف بحري بالإضافة لمتحف إسلامي، وآخر للفن العربي التقليدي والمعاصر.

من جهةٍ أخرى، تتمتع كل من إمارتي الفجيرة وعجمان بشواطئ خلابة ونشاطات غطس وغوص، ورحلات إلى شبه جزيرة مسندم الغنية بالشّعب المرجانية والخلجان الصخرية.

أما بالنسبة لرأس الخيمة، والتي تتشارك الحدود مع سلطنة عمان، فتشتهر بجبال الحجر الوعرة. إلا أن حكومة الإمارات قامت باستثمارات كبيرة فيها وأنشأت موانئ ومطارات متطورة وحديثة، لتصبح إحدى اكثر البوابات نشاطًا في الخليج من ناحية الأعمال والسياحة والتجارة، بالإضافة لكل من ميناء راشد وجبل علي في دبي، وميناء زايد في أبو ظبي وميناء خالد وخورفكان في الشارقة.

الأعمال وتعزيز السياحة في دولة الإمارات

تحجز الإمارات مكانة رائدة لها كمركز تجاري مزدهر. فهي تتضمن أحد أكبر موانئ العالم في دبي، كما أنّها تربط حوالي 140 ميناء عبر 6 قارات. وتتمتع بمستوى أمان واستقرار عالٍ نتيجة انخفاض معدلات الجريمة، وتفعيل القانون وتحقيق الاستقرار السياسي.

وجميع العناصر السابقة جعلت من الإمارات أفضل الخيارات المثالية للأعمال والاستثمار، سيما في قطاعات النفط والسياحة والعقارات وغيرها من خدمات لوجستية وتمويل. (ننصحك بقراءة: أكبر الشركات الأجنبية الموجودة في الإمارات والقيمة السوقية لك منها).

حيث تُعتبر كل من دبي وأبو ظبي مراكز تجارية عالمية حيوية مع وجود مناطق حرة، وحوافز ضريبية وتوفر ضرائب مواتية من قبل الحكومة. كل ذلك ينعكس بشكلٍ فعال على قطاع السياحة في الإمارات ليحقق تكاملًا حقيقيًا على جميع الأصعدة، بطريقة تعزز النمو الاقتصادي.

اقرأ أيضًا: كيفية التخطيط لبدء وتنفيذ مشروع في الإمارات العربية المتحدة.

في الختام:

تمزج السياحة في الإمارات العربية المتحدة بين الحداثة والتقاليد، وتلتزم بنفس الوقت بالابتكار والتطور ومواكبة التكنولوجيا، لتجعل من معالمها ومنشآتها الخيار الأول والأمثل للسياح والزوار حول العالم.

مهما كانت توجهاتك واهتماماتك فإنك ستجدها في الإمارات، سواء كنتَ من محبي ناطحات السحاب، أو ممن يفضلون الشواطئ والضيافة والفنادق والتسوق. لا يوجد شيء لا يمكنك رؤيته في هذا البلد، وهو الأمر الذي جعل من الإمارات مقصدًا حقيقيًا لكل سائح ولكل مستثمر، أو باحث عن فرصة عمل.

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top