Search
Close this search box.

مراجعة منصة Yelp صلة الوصل بين الأشخاص والشركات

قد يفضّل بعض الأشخاص قراءة مراجعات وآراء مستخدمين آخرين حول شركة ما أو مطعم أو حتى فندق معين قبل تجربته. لذلك، يلجأ هؤلاء لمواقع تقييم مشهورة مثل منصة Yelp والتي تعتمد على آراء الجمهور من أجل تقييم منشآت معينة إما عبر الموقع الرسمي للمنصة أو حتى من خلال تطبيقها على الأجهزة المحمولة.

حيث يُعتبر Yelp بمثابة دليل حقيقي لعدد كبير من المنتجعات والمقاهي وغيرها من مؤسسات. وحتى تتعرف أكثر على خدمات هذا الموقع والدول التي يغطيها وكيفية استخدامه، تابع معنا قراءة مقالنا حتى النهاية.

ما هي منصة Yelp؟

يمكن تعريف موقع Yelp على أنه منصة لتقييم الشركات تعتمد في المقام الأول بذلك على آراء المستخدمين والجمهور، كانت قد أُطلقت عام 2004. وتُصنّف كطريقة لجذب عملاء محتملين من أجل تحويلهم لمشترين أو مستخدمين حقيقيين لخدمات معينة. (اقرأ أيضًا: أشهر مواقع تعبئة الاستبيانات في الوطن العربي والربح منها).

حيث تتضمن المنصة ملايين الشركات والمؤسسات لاستهداف العملاء في مناطق محددة، وهي بالأصل منصة أمريكية المنشأ، إلّا أن خدماتها تمتد لخارج حدود الولايات المتحدة الأمريكية، ويمكن للمستخدمين الوصول لمنصة Yelp إما من خلال الموقع الرسمي أو عبر تحميل تطبيق Yelp على الهاتف المحمول سواء بنظام Android أو iOS.

مع الإشارة إلى أن موقع Yelp لا يتحقق من التقييمات التي يُدلي بها المستخدمون، إلا أن الموقع يتّبع خوارزمية متطوّرة تكشف أيّة منشورات مزيفة أو حتى ضارة.

 منصة Yelp
الموقع الرسمي لمنصة Yelp

كيفية عمل Yelp

حتى تتعرف إلى آلية عمل منصة Yelp يمكنك الانتقال لموقعه الرسمي أو تحميله على هاتفك الذكي من خلال متجري Google Play وApp Store، وبعد ذلك يمكنك أن تفرز القوائم حسب النشاط التجاري المرغوب، لتأتي بعد ذلك عملية تصفية للنتائج اعتمادًا على الموقع الجغرافي ونطاق السعر، وغيرها من ميزات أخرى قد يطلبها المستخدم مثل خدمات التوصيل والحجوزات وغيرها.

كما يترك الموقع لمستخدميه حرية ترك آرائهم من خلال المراجعات المكتوبة أو حتى التقييمات باستخدام النجوم مع صور لتجاربهم. ومن أهم أنواع الخدمات المتاحة على منصة Yelp نذكر لك:

  • المطاعم والفنادق.
  • التسوق.
  • الصحة والجمال والمنتجات الصحية.
  • الخدمات المنزلية.
  • السيارات.
  • الفنون والتسلية والتعليم.
  • الخدمات المالية والعقارات.
  • التخطيط للمناسبات والحفلات.

وغيرها الكثير من الخدمات الأخرى مثل رعاية الحيوانات الأليفة والخدمات المحلية الأخرى. لكن يبقى السؤال هنا، ما هي البلدان التي تغطيها خدمات منصة Yelp؟

تنتشر خدمات موقع Yelp في كل من البلدان التالية: الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وكندا، النمسا بلجيكا والتشيك والبرازيل، بالإضافة إلى فرنسا، ألمانيا هولندا إيطاليا وإسبانيا وسويسرا والسويد، وهونج كونج وفنلندا، بالإضافة إلى المكسيك البرتغال، وتركيا.

فضلًا عن ذلك، يتضمن موقع Yelp قائمة تُعرف بقائمة الأصدقاء يستطيع المستخدم ربطها مع تطبيق Facebook. وحتى تتمكن من استخدام منصة Yelp فأنت بحاجة للتسجيل وإنشاء حساب.

الخدمات في موقع Yelp
الخدمات في موقع Yelp

إنشاء حساب على Yelp

من أجل إنشاء حساب على منصة Yelp اتبع الخطوات التالية:

  • انتقل للموقع الرسمي لموقع Yelp.
  • اضغط على الخيار اشتراك أو Sign In. وستظهر لك استمارة تطلب منك ملء مجموعة من البيانات، مثل الاسم واسم العائلة والبريد الالكتروني والرمز البريدي.

أنواع الحسابات في Yelp

يتضمن Yelp نوعين من الحسابات :

  • حسابات Yelp للمستهلكين أو الباحثين عن عمل تجاري: ويمكنك من خلالها أن تحدد الشركة التي ترغب بإجراء مراجعة لها، من ثم يمكنك الاختيار بين تصنيفات النجوم أو كتابة مراجعة، ثم تضغط على خيار “حفظ الآن”.
  • حسابات Yelp للأعمال: ويتيح هذا النوع من الحسابات عرض العمل الخاص بالمستخدم وربطه بمجتمع منصة Yelp. حيث يمكن للمستخدم الرد على المراجعات إما بشكلٍ مباشر أو عبر التعليقات. كما يمكنه أيضًا تحميل صور ومقاطع فيديو وإضافة روابط لموقع الويب الخاص به. حيث يتيح الموقع لك إمكانية عرض صفحتك بين صفحات المنافسين. كما أنك تستطيع إلغاء الصفحة في أي وقتٍ ترغب به وستدفع فقط في حال النقر على إعلانك (ننصحك بقراءة مقالنا عن: التسويق الرقمي في زمن الذكاء الاصطناعي).
إنشاء حساب في Yelp
إنشاء حساب في Yelp

كيف يمكنك استخدام Yelp لنمو شركتك؟

يمكنك أن تجعل منصة Yelp صلة وصل حقيقية بينك وبين عملائك، من خلال اتّباع مجموعة من الخطوات التي من شأنها تحقيق نمو ملحوظ لشركتك وهي:

المطالبة بصفحة Yelp خاصة بشركتك

في حال امتلاكك لمؤسسة صغيرة أو متوسطة يمكنك أن تطالب بصفحة أو قائمة لشركتك. ومن الممكن أن يكون أحد العملاء الآخرين قد طالب بها بالفعل لإجراء مراجعة لها. وهنا يمكنك أن تطالب باسم شركتك من خلال صفحة المطالبة على Yelp، ثم تُدخل بعد ذلك الاسم الخاص بشركتك.

ليقوم الموقع بالبحث في قاعدة بياناته والتأكد فيما إذا كانت الشركة مدرجة بالفعل أم لا. وفي حال لم تكن شركتك مُدرجة، اضغط على ” إضافة إلى Yelp مجانًا” حتى تتمكن من بدء التسجيل. لتنتقل بعد ذلك لصفحة إنشاء الحساب وتُدخل تفاصيل شركتك مع تلقي رمز إما من خلال البريد الالكتروني، أو عبر الرقم من أجل التحقق من الهوية.

تحسين صفحة الشركة على Yelp

إن اتباع خطوات تحسين الصفحة من شأنه أن يزيد من عدد عملائك، حيث تقدم منصة Yelp مجموعة من خيارات التحسين والتخصيص التي تساعدك في التسويق لشركتك، مثل إضافة الصور والفيديو، وسنذكر لك أهم الخطوات لتحسين صفحة شركتك:

  • التصنيف الصحيح للعمل: تتضمن Yelp حوالي 22 فئة رئيسية وما يزيد عن مئات الآلاف من الفئات الفرعية الأخرى. أي أنك تستطيع اختيار ما يصل إلى 3 فئات للعمل الخاص بك. وكلما اخترتَ بشكلٍ صحيح أكثر كلما تمكّن العملاء من العثور عليك بشكل أكبر.
  • كتابة الوصف الخاص بشركتك بشكل صحيح: تسمح لك Yelp بحدود 1500 حرف من أجل وصف عمل شركتك، لذلك يمكنك أن تكتب عن خبرة موظفيك وتخصصات شركتك وميزات الخدمات المقدمة من قبل الشركة، فضلًا عن ذلك يمكنك أيضًا أن توضّح مزايا الشركات التي ترغب بالتعاون معها.
  • إدراج ساعات العمل: وهنا عليك أن تُخبر الزوار عن الأوقات التي يمكنهم أن يزوروا فيها موقع عملك أو أفضل الأوقات للتواصل معك.
  • تضمين معلومات إضافية: في هذا القسم تستطيع أن تعرض كل الخدمات أو الميزات الإضافية المقدَّمة من قبلك، مثل توفّر خدمة Wi-Fi أو السماح باصطحاب الحيوانات الأليفة، أو تقديم وجبات خفيفة أو حتى عروض أخرى.
  • استخدام كلمات مفتاحية ذات صلة بالعمل: وهو الأمر الذي يسهّل العثور على صفحتك الخاصة بشركتك، كونها تتضمّن كلمات ذات صلة بعمليات البحث.
  • إضافة الصور ومقاطع الفيديو: مثلًا في حال كنت تمتلك مطعمًا يمكنك تصوير وجباتك بشكلٍ جذاب، حيث أنه من الممكن استخدام تطبيقات تحرير الصور لمساعدتك في تقديم صورة أكثر احترافية وجمال.
  • إدخال معلومات الاتصال: مثل إضافة كل من عنوان موقع الشركة خاصتك، وعنوان البريد الالكتروني، وحتى رقم الهاتف إلى ملفك الشخصي.
  • التحديث الدوري للملف الشخصي: عليك المواظبة على تحديث ملفك الشخصي، لذا حاول أن تسلط الضوء باستمرار على عروضك الخاصة وإعلاناتك وكل ما هو جديد لديك.
  • ربط الملف الشخصي على Yelp: حتى تتمكّن من جذب انتباه خوارزمية موقع Yelp اربط بين ملفك الشخصي على موقع Yelp وبين موقع الويب الخاص بشركتك.
  • تقديم مكافآت تسجيل الدخول: وهي طريقة لتشجيع الزوار و المستخدمين للقدوم إلى موقعك من خلال تقديم مكافآت، مثل الهدايا المجانية أو حتى خصومات على عمليات شراء مستقبلية.

إلا أن بعض أدوات خدمات موقع Yelp مدفوعة الثمن، كونها تقدم فرص تحسين كبيرة ومنها:

  • ميزة CTA أو ما يعرف بالدعوة إلى اتخاذ إجراء: ويبلغ ثمنها 2 دولار لليوم، وهو عبارة عن زر دعوة يستطيع المستخدم إضافته إلى صفحته الخاصة من أجل دعوة الزوار أو طباعة قسيمة، أو حتى زيارة المقر المعلن والحصول على خصومات وعروض للأسعار.
  • ميزة إزالة إعلانات المنافسين: يتيح موقع Yelp لمستخدميه إمكانية إزالة قسم “قد تفكر أيضًا” حيث يحتوي هذا القسم على روابط لمنافسين آخرين، وهذه الخدمة متاحة مقابل دولار واحد باليوم.
  • خدمة تنظيم الصور: أيضًا مقابل دولار واحد فقط يوميًا، يستطيع المستخدم اختيار الترتيب الذي يريد أن تظهر به الصور على ملفه. لأن منصة Yelp عادةً تقوم بوضع صور عشوائية استخدمها عملاء من أجل مراجعات أو تقييمات خاصة بموقعك.
  • ميزة عرض الصفقات على Yelp: وهنا يمكنك تقديم خصم على منتجاتك أو خدماتك، الأمر الذي يحفّز المبيعات إلا أن ذلك مأجور مقابل عمولة يتقاضاها الموقع وتبلغ حوالي 30%.
  • بيع شهادات وبطاقات الهدايا: ويتم ذلك للزوار، وهذه الخدمة متاحة مقابل رسوم تتقاضاها منصة Yelp وتبلغ حوالي 30%.

هل يمكن إزالة تقييم سيء على Yelp؟

الإجابة هي لا، لأن موقع Yelp لا يقوم بإزالة التقييمات السلبية عند الطلب، لكن وفي بعض الأحيان يمكن لصاحب الصفحة أن يقدم طلب لإزالة التقييم في حال احتوائه على خطاب كراهية أو محتوى تهديد، أو مضايقات أو أي تعليق مخل بالآداب.

ومن جهةٍ أخرى، لا يطلب موقع Yelp الإذن من أصحاب المواقع لإدراج شركاتهم في الموقع، لهذا السبب لا يمكن لمالك مطعم أو شركة ما أن يطلب إزالة شركته من Yelp في حال كانت الشركة مُدرجة به سابقًا.

أهمية موقع Yelp لنجاح الشركات

تقدم منصة Yelp فرصة كبيرة للتسويق للشركات والحصول على عملاء محليين، من خلال التفاعل مع المستخدمين الذين يتركون تعليقاتهم وتقييماتهم. ومن جهةٍ ثانية، كلما قمتَ بتحسين ملفك الشخصي على Yelp وتفاعلت أكثر، كلما استفدتَ من Yelp كأداةٍ تسويقية فعالة لشركتك.

لكن دعونا نتحدث عن تحسين محركات البحث، هل يمكن لـ Yelp المساعدة في ذلك؟

من الناحية العملية، لا يساعدك Yelp في الحصول على ترتيب عالٍ في نتائج بحث Google، وذلك لاعتباره كل الروابط المؤدية لموقعك روابط غير مرغوب بها. لكن وبنفس الوقت، يعتبر محرك البحث Google أن موقع Yelp أحد المصادر الموثوقة لأغراض ملفات تعريف Google Business، في حال تطابق كل معلوماتك من اسم وبريد الكتروني وعنوان، مع ملف تعريفك على Google Business، وهو الأمر الذي يزيد من إمكانية ظهور عملك ضمن الحزمة المحلية من Google.

هل يسمح Yelp بالإعلانات المدفوعة؟

الإجابة هي نعم. يمكن لمالك العمل الدفع مقابل إدراج نشاطه التجاري في أعلى نتائج البحث ذات الصلة أمام المستخدمين الباحثين عن أنواع منتجاته وخدماته. بالإضافة لذلك، يمكن لمالك العمل استهداف الزوار ممن يراجعون إعلاناته اعتمادًا على الموقع والكلمات الرئيسية. حيث يتم تحصيل رسوم من صاحب العمل مقابل كل نقرة على إعلان له، بنفس الطريقة التي يعمل بها Google في الإعلانات.

 في الختام:

يساعد موقع Yelp أصحاب الأعمال على التسويق لشركاتهم والترويج لها، وجذب أكبر عدد من العملاء، وبنفس الوقت يُفيد الزوار والمستخدمين العاديين في إلقاء نظرة على مراجعات بعض الأماكن والخدمات قبل تجربتها، فضلًا عن إمكانية إبداء رأيهم وتقييمهم لها.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top