أشهر أنواع العملات المشفرة المستقرة في عالم التشفير لعام 2024

يُعرف سوق العملات المشفرة المتصاعد بتقلباته العالية، إلّا أنّ ظهور أنواع العملات المشفرة المستقرة كإحدى أصول التشفير في الأسواق، ساهم في الحفاظ على قيمة ثابتة بمرور الوقت.

حيث ترتبط قيمة العملات المشفرة المستقرة بقيمة عملة أو أداة مالية أو حتى سلعة أخرى، وهو ما يجعلها بديلًا يمكنه تقليل التقلبات العالية التي تعاني منها أشهر العملات المشفرة مثل البيتكوين Bitcoin.

وبذلك، أضحت العملات المشفرة المستقرة أكثر فائدة من ناحية التبادل. ويعود السبب وراء محافظتها على الاستقرار لكونها تحافظ على الأصول الاحتياطية كوسيلة ضمان أو من خلال صيغ خوارزمية يُفترض بها أن تتحكم في العرض. دعنا نأخذك بجولة حول هذه المفاهيم وأكثر ضمن مقالنا لليوم، تابع معنا القراءة حتى النهاية.

العملات المستقرة Stablecoins

العملات المشفرة المستقرة هي إحدى أنواع العملات المشفرة التي ترتبط قيمتها بقيمة أصل أخر مقابل، حيث يتم تثبيت قيمتها اعتمادًا عليه وقد يكون هذا الأصل عملة أخرى مثل الدولار أو اليورو أو قد يكون ذهبًا.

وبالتالي، تتبع مختلف أنواع العملات المشفرة المستقرة الأصل الأساسي، وهو الأمر الذي يسبب استقرار قيمتها بمرور الوقت. ويشبّه البعض هذا السلوك وكأن العملة المستقرة هي الشكل الرقمي للعملة الورقية.

وللتوضيح أكثر، وكون العملات المشفرة المستقرة تهدف لتتبع نوع ما من الأصول، فإنه غالبًا ما تكون هذه العملات مدعومة بالأصل الذي ترتبط به. حيث تعتمد المنظمة التي تُصدر عملة مشفرة مستقرة على إنشاء احتياطي ضمن مؤسسة مالية تحتفظ بالأصل الأساسي.

وبالتالي، تستطيع العملة المستقرة في هذه الحالة أن تحتفظ باحتياطي يُقدّر بـ 100 مليون دولار وإصدار 100 مليون عملة ذات قيمة ثابتة تقدّر بـ دولار واحد من أجل كل عملة. وفي حال رغب مالك هذه العملة المستقرة بصرفها، يمكنه سحب الأموال الحقيقية من الاحتياطي.

وهو الأمر الذي لا يتطبق على العملات المشفرة الأخرى مثل ايثريوم وبيتكوين، والتي لا تدعمها قواعد مطلقًا، وهو السبب الذي يجعل من العملات المشفرة المستقرة أكثر فائدةً وأمانًا للتبادل.

قد يهمك أيضًا: أفضل 7 منصات لتداول عقود العملات المشفرة لعام 2024.

أهمية العملات المستقرة واستخدامها في تداول العملات المشفرة

تأتي أهمية العملات المشفرة المستقرة لما تحمله من حلول للمشاكل الأساسية التي تواجه العملات المشفرة وهي التقلبات الجذرية، والتي تقف عائقًا أمام استخدامها ضمن المعاملات الحقيقية.

إلا أن العملات المشفرة المستقرة تقوم بقفل أسعارها على عملة احتياطية معروفة، وبالتالي يسمح استقرارها باستخدامها كعملة وظيفية ضمن أحد وسطاء العملات المشفرة. لكن كيف يتم ذلك؟

يقوم المتداول على سبيل المثال بتحويل عملة البيتكوين خاصّته إلى عملة مستقرة مثل عملة Tether عوضًا عن تحويلها إلى دولارات ورقية. حيث تتوفر العملات المشفرة المستقرة طوال أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة، وهو ما يجعلها أسهل من حيث الوصول إليها مقارنةً بالنقود التي تُؤخذ من النظام المصرفي الذي يعمل وفق جدول مواعيد وأيام محددة.

كما أن التقلبات الكبيرة للعملات المشفرة تجعل المعاملات الروتينية محفوفة بمخاطر المضاربة لكل من المشتري والبائع. لذلك، جاءت العملات المشفرة المستقرة لحل مشكلة التقلب لكن مع ضرورة أخذ الحذر كونها تتطلب وجود مراجعين مهمتهم هي التحقق من الضمانات والاحتياطات. حيث يُعتبر هؤلاء طرف ثالث يشارك في النظام النقدي اللامركزي.

ومن جهةٍ أخرى، يلجأ البعض لاستخدام العملات المشفرة المستقرة مع العقود الذكية التي تُنفذ تلقائيًا عند استيفاء شروط معينة. حيث أن استخدام العملة المستقرة في هذه الحالة من شأنه أن يقلل الوقوع في خلافات في حال استخدام العملات المشفرة الأكثر تقلبًا.

أنواع العملات المشفرة المستقرة

يمكن تقسيم العملات المستقرة إلى أربعة أنواع وهي:

  • عملات مشفرة مستقرة مضمونة بعملة ورقية.
  • عملات مشفرة مستقرة مدعومة بالسلع.
  • عملات مشفرة مستقرة مدعومة بعملات مشفرة.
  • عملات مشفرة مستقرة خوارزمية.

دعونا ندخل أكثر في تفاصيل كل نوع من الأنواع الأربعة السابقة:

العملات المشفرة المستقرة المضمونة بالعملة الورقية

يحافظ هذا النمط من أنواع العملات المشفرة المستقرة المرتبط بعملة ورقية، على احتياطي من عملة أو عملات ورقية كالدولار الأمريكي أو اليورو، وذلك كضمان لقيمة العملة المستقرة.

ويتم ذلك من خلال أمناء مستقلين يقومون بالتدقيق بشكل منتظم. ومن أشهر الأمثلة على العملة المستقرة المضمونة بعملة ورقية نذكر: Tether (USDT) بالإضافة إلى TrueUSD (TUSD)، وكلاهما مدعومتان باحتياطات الدولار الأمريكي، وتقوّم كل منهما بما يعادل الدولار الأمريكي. ومن جهة أخرى تفتح العديد من بورصات العملات المشفرة مثل Coinbase وKraken مجال الاستثمار في العملات المستقرة مثل عملة Tether.

الموقع الرسمي لعملة Tether
الموقع الرسمي لعملة Tether

العملات المشفرة المستقرة المدعومة بالسلع

يمكن اعتبار هذا النمط من أنواع العملات المشفرة المستقرة فرع من العملات المستقرة المضمونة بالعملات الورقية، حيث ترتبط قيمتها بالقيمة السوقية للسلع كالذهب أو الفضة أو حتى النفط، وتعمد على استخدام أمناء يتبعون لجهات خارجية من أجل الاحتفاظ بالسلع أو من خلال الاستثمار في أدوات تحتفظ بها. ومن أشهر الأمثلة على العملات المستقرة المدعومة بالسلع نذكر: Tether Gold (XAUt) والتي تدعم باحتياطات الذهب.

العملات المشفرة المستقرة المدعومة بعملات مشفرة

وتُعتبر إحدى أنواع العملات المشفرة المستقرة المدعومة بعملات مشفرة أخرى، ولكن من الممكن أن تكون هذه العملات الاحتياطية المشفرة عرضة للتقلبات العالية، وهو السبب الذي يجعل هذا النوع من العملات المشفرة مضمونة بشكل كبير. بحيث تتجاوز قيمة العملة المشفرة التي يُحتفظ بها في الاحتياطات، قيمة العملات المستقرة الصادرة.

أي كمثال أوضح، قد يتم الاحتفاظ بما يعادل 2 مليون دولار من عملات مشفرة كاحتياطي من أجل إصدار مليون دولار في عملة مستقرة مدعومة بعملة مشفرة. وذلك لضمان عدم انخفاض سعر العملات المشفرة الاحتياطية بنسبة 50%. ومن اشهر الأمثلة على هذا النوع من العملات نذكر لك عملة Dai التي تعتبر عملة مستقرة ترتبط بالدولار، إلا أنها مدعومة بالعملة المشفرة “إيثريوم” بالإضافة لعملات مشفرة أخرى.

عملة Dai إحدى أنواع العملات المشفرة المستقرة المدعومة بعملات مشفرة
عملة Dai إحدى أنواع العملات المشفرة المستقرة المدعومة بعملات مشفرة

العملات المشفرة المستقرة الخوارزمية

تقوم العملة المستقرة الخوارزمية بالاحتفاظ بأصول احتياطية أو أنها قد لا تحتفظ بأية أصول. بمعنى أن الاختلاف الرئيسي بين النوعين يتمثل في استراتيجية الحفاظ على العملة المستقرة كي تبقى مستقرة.

وذلك عبر التحكم في العرض لخوارزمية يكون أساسها برنامج كمبيوتر يعمل على تشغيل صيغة محددة بشكل مسبق. وبذلك، تتشابه هذه الطريقة مع البنوك المركزية التي لا تعتمد على أصول احتياطية كي تحافظ على قيمة العملة الصادرة مستقرة. إلا أن البنك المركزي يقوم بتحديد سياسته النقدية بشكل علني حسب معايير مفهومة. ومن أشهر العملات المشفرة المستقرة الخوارزمية نذكر لك عملة TerraUSD (UST).

مخاطر العملات المشفرة المستقرة

عند المقارنة بالعملات المشفرة المتقلبة، يمكن اعتبار أنواع العملات المشفرة المستقرة بشكلٍ عام منخفضة المخاطر. لكن وبنفس الوقت، يتشارك كل من نوعي العملات المشفرة والمشفرة المستقرة بمخاطر الأمان والطرف المقابل، فضلًا عن الافتقار للثقة. إلا أن العملات المستقرة تواجه خطرًا إضافيًا يتمثل بمخاطر الاحتياطي وسنوضح ذلك كما يلي:

  • الأمان: ينبغي الاحتفاظ بالعملات المشفرة سواء كانت مستقرة أم لا ضمن محفظة رقمية خاصة أو وسيط، أو حتى بورصة تداول. وهو الأمر الذي يشكل خطرًا. فمثلًا قد لا تكون منصة التداول المختارة أمنة بشكلٍ كافٍ.
  • مخاطر الطرف المقابل: حتى وإن كانت العملات المشفرة تبدو  لا مركزية، إلا أن المتداول في الواقع يتعامل مع عدة أطراف، مثل البنك المحتفظ بالاحتياطات، فضلًا عن المنظمة التي تصدر العملة المستقرة. حيث ينبغي أن تقوم هذه الأطراف بكل ما هو من شأنه الحفاظ على قيمة العملة المستقرة.
  • مخاطر الاحتياطي: تُعتبر الاحتياطات التي تدعم العملات المستقرة أبرز العناصر الأساسية ضمن نظام العملات المشفرة المستقرة. فهي الدعم الأخير لقيمتها، وبدونها لا يمكن للجهات التي تصدر العملة أن تضمن قيمة العملة المستقرة بثقة عالية.
  • الافتقار إلى الثقة: ينبغي دعم العملة المستقرة بشكل كافٍ وكبير بأصول مادية سيما النقود، وإلا ستعاني العملة المستقرة من انخفاض حاد بالقيمة وستفقد ارتباطها بالعملة المستهدفة. وأكبر مثال على ذلك عملة TerraUSD الخوارزمية المستقرة، ففي عام 2022 لم تُدعم بالنقود بشكلٍ كافٍ، بل تم دعمها بعملات مشفرة أخرى. إلا أن سعرها انكسر وانخفض بشكلٍ حاد ما جعل المتداولين يفقدون الثقة في قدرتها على الحفاظ على ارتباطها بالعملة.

هل يمكن اعتبار العملات المشفرة المستقرة آمنة؟

يسيطر الغموض حول مدى أمان العملات المشفرة بشكلٍ عام. لكن بالنسبة لأنواع العملات المشفرة المستقرة عمومًا، فإنه من الضروري أن يقرأ المتداول كل التفاصيل المرتبطة بالعملة والمصرَّح عنها من قبل الجهات المصدرة للعملة. حيث ينبغي التحقق من تقارير الاحتياطات لأنه وفي حال كان المصدر لا يقدم أية تقارير، فهذا يشير إلى ضرورة الحذر الكبير.

من جهةٍ أخرى، على المتداول أن ينتبه جيدًا إلى الاحتياطات الداعمة للعملات، فعلى سبيل المثال هناك انتقادات طالت عملة Tether المستقرة بعد الإفصاح عن الاحتياطات الداعمة لها.

كما أنه ومن أجل تقييم مدى سلامة وأمان العملة المستقرة، ينبغي النظر إلى معايير إضافية مثل مقارنة أمان العملة المستقرة بغيرها من عملات مشفرة أخرى مثل البيتكوين على سبيل المثال، بالإضافة إلى قدرتها على تخفيف المخاطر، ومن جهةٍ ثانية، تلعب لوائح العملات المشفرة دورًا مهمًا ومؤثرًا في أمان العملات المستقرة. لذلك، دعنا نوضح لك أكثر مفهوم لوائح العملات المشفرة المستقرة:

لوائح العملات المشفرة المستقرة

يُعرف سوق التشفير ولاسيما أنواع العملات المشفرة المستقرة، بالنمو السريع والكبير يؤثر بشكل واسع على النظام المالي العالمي. لهذا السبب، تبقى العملات المستقرة موضع تدقيق من قبل الجهات التنظيمية.

وقد قامت العديد من الجهات التنظيمية بوضع العملات المشفرة المستقرة تحت التنظيم، مثل المنظمة المالية لهيئات الأوراق المالية أو ما يعرف بـ IOSCO والتي اعتبرت العملة المستقرة بنية أساسية للسوق المالي.

أما في الولايات المتحدة الأمريكية، فقد دعا معظم السياسيون إلى فرض تنظيم أكثر صرامة على العملات المشفرة المستقرة. مثل التدقيق المنتظم لمصدري هذه العملات، أو حتى فرض لوائح تنظيمية تشبه اللوائح المفروضة من قبل البنوك على قطاع العملات المشفرة.

فيما لجأ البعض الآخر إلى مشروع قانون لمنع إصدار العملة المستقرة من قبل أي شخص، إلا في حالة الصناديق غير الإيداعية المسجّلة، أو في حالة المؤسسات الإيداعية التي تمتلك تفويض لإصدار هذا النوع من العملات.

أما في أوروبا، فقد تم فرض حظر على العملات المستقرة الخوارزمية وتوجّب وجود أصول محفوظة لطرف ثالث من أجل كل المعاملات الأخرى. بحيث ينبغي أن تكون الاحتياطات سائلة، فضلًا عن كون نسبة الأصول للعملات هي 1:1.

ما هي أفضل عملة مستقرة؟

تُعتبر عملة Tether USDT العملة المستقرة الأكثر شعبية والأكبر من ناحية القيمة السوقية بين أنواع العملات المشفرة المستقرة. حيث ترتبط USDT بالدولار الأمريكي بنسبة 1:1، كما أنها عملة مستقرة مدعومة بالاحتياطات وتُصنف دومًا ضمن أكبر 5 عملات مشفرة من حيث القيمة السوقية. ويمكن تداول عملة Tether في أغلب بورصات تداول العملات المشفرة مثل Binance ومنصتي Kraken وCoinbase.

الموقع الرسمي لمنصة Kraken
الموقع الرسمي لمنصة Kraken

إذًا السؤال الآن، هل تُعتبر عملة البيتكوين عملة مستقرة؟

الإجابة هي لا، إن البيتكوين عملة متقلبة، في حين أن جميع أنواع العملات المشفرة المستقرة جاءت لتوفر بديلًا للتقلبات الكبيرة والعالية للعملات المشفرة الشهيرة، بحيث تكون العملة المستقرة أكثر ملائمة للمعاملات مقارنةً بالعملات شديدة التقلب. يمكنك أن تقرأ أيضًا: كيفية حماية نفسك من عمليات النصب والاحتيال على منصة Binance P2P.

نختتم مقالنا بما يلي:

كان الهدف من ظهور أنواع العملات المشفرة المستقرة هو إنشاء أصول مشفرة ذات تقلبات سعرية قليلة جدًا مقارنةً بغيرها من الأصول المشفرة، بما يسهّل استخدامها في المعاملات. وهو الأمر الذي جعلها تخضع للتنظيم في كثير من المناطق والولايات ولاسيما في الولايات المتحدة الأمريكية. وكغيرها من الأصول القابلة للتداول، يتوجب دومًا أخذ الحيطة والحذر عند التداول بها، على الرغم من مزايا الاستقرار التي تتمتع بها.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top