Search
Close this search box.

نمط الدخول المثالي للتداول في ICT: نمط OTE في التداول

بالإضافة للاستراتيجيات التي تطرقنا إليها في مقالات سابقة، مثل التداول مع الاتجاه وتداول الانعكاسات وتداول الاختراق بالإضافة لاستراتيجية تداول الزخم، سنخصص مقالنا للحديث عن نمط OTE في التداول كأحد أنماط الدخول المثالي للتداول في ICT أو ما يُعرف بـ Inner Circle Trader.

والتي تقدّم إطارًا شاملًا من أجل تحليل ديناميكيات السوق، فضلًا عن تحديد أفضل فرص التداول مع القدرة على إدارة المخاطر بفعالية أكبر، من خلال فهم سلوك الأموال الذكية ضمن الأسواق، والاعتماد على مبادئ التلاعب بالأسواق بالإضافة لتدفق الطلبات المؤسسية.

لذلك، سيساعدك فهم نمط OTE على تحسين أدائك في التداول بشكلٍ كبير، من خلال العثور على نقطة الدخول المثالية. دعنا نأخذك بجولة ضمن هذا المفهوم لنوضح لك أكثر كيفية استخدامه.

ما هو نمط OTE في التداول؟

يُعتبر نمط OTE أو Optimal Trade Entry “نمط الدخول المثالي” أحد المفاهيم الأساسية في التداول الداخلي ICT أو ما يُعرف بـ Inner Circle Trader. حيث يُعد OTE نهج استراتيجي من أجل الدخول في صفقات تداول داخل منطقة محددة يمكنها أن توفّر أفضل نسبة مكافأة إلى مخاطرة. وغالبًا ما توجد هذه النسبة بين المستويات 0.62 إلى 0.79 من أداة التصحيح فيبوناتشي.

وتتميز هذه لاستراتيجية بجمعها بين التحليل الفني ورؤى هيكل السوق، من أجل تحديد نقاط الدخول التي تمتلك احتمالية عالية. أي بمعنى أشمل، يُعبر عن منطقة الدخول المثالية للصفقات بأنها أفضل منطقة من الممكن أن تحصل فيها كمتداول على أفضل مكافأة، مقابل مخاطرتك. بحيث لا تكون مخاطرتك قليلة جدًا إلا أنها وبنفس الوقت، ليست عالية جدًا ويمكنها أن تمنحك عائد أفضل.

رسم بياني يوضح نمط OTE في التداول
رسم بياني يوضح نمط OTE في التداول

مع الإشارة إلى أن منهجية ICT تقوم على مجموعة من المبادئ وهي:

  • هيكل السوق: والذي يساعد على فهم الطبيعة الهرمية بالنسبة لحركات الأسعار.
  • تدفق الطلبات: وتساعد في تحديد ضغوط البيع والشراء المؤسّسية.
  • الأموال الذكية: ويتم من خلالها ملائمة صفقات التداول مع المتداولين والمشاركين الكبار ضمن السوق.
  • السيولة: ومن خلالها يتم التعرف على المناطق العالية والمنخفضة السيولة.

أي أنه ومن خلال مفهوم ICT، يستطيع المتداول فهم ديناميكيات السوق بطريقة أكثر فعالية من المؤشرات الفنية البسيطة، وبوقت يتم فيه التركيز على القوى الأساسية التي تسبّب تحرك الأسعار.

رسم يوضح استراتيجية ICT
رسم يوضح استراتيجية ICT

ما هي الجوانب الأساسية لنمط OTE؟

يقوم نمط OTE في التداول على مجموعة من الجوانب والمفاهيم التي يستخدمها لتحديد المنطقة الملائمة للدخول في التداول وهي:

  • مستويات تصحيح فيبوناتشي: يقوم نمط الدخول المثالي OTE على استخدام مستويات تصحيح فيبوناتشي بين 0.62 إلى 0.79.
  • تعظيم المكافآت وتقليل المخاطر: يتجه نمط OTE إلى تعظيم الأرباح المحتملة مع محاولة تقليل المخاطر.
  • التوافق مع مستويات الأسعار النفسية: يأخذ نمط OTE في عين الاعتبار التوافق مع نقاط الأسعار التي تمتلك أهمية نفسية للمتداول.
  • محاذاة هيكل السوق: يقوم نمط OTE في التداول بالاهتمام في سياق السوق الأوسع، فضلًا عن المستويات الرئيسية.
  • المصالح المؤسسية: والتي تمثّل في الغالب جميع المجالات التي من الممكن أن يقوم المشاركون الكبار في السوق بالمشاركة بها.

كيف يتم تحديد OTE على الرسم البياني الذي يستخدمه المتداول؟

حتى تتمكن كمتداول من تحديد نمط OTE في التداول على الرسم البياني الخاص بك من أجل تحديد منطقة الدخول المثالية، اتبع الخطوات التالية:

  • حدد الاتجاه: بدايةً عليك تحديد فيما إذا كان السوق صاعد أم هابط، ولتتمكن من ذلك عليك النظر إلى الأُطر الزمنية الأعلى لتتمكن من الحصول على صورة أوضح للاتجاه العام للسوق.
  • ابحث عن نقاط التحول: وهنا عليك تحديد أحدث نقطة تحول تراها مهمة في السوق، وينبغي أن تكون نقطة واضحة ومفهومة.
  • قم بتطبيق تصحيحات فيبوناتشي: الآن عليك رسم أداة تصحيح فيبوناتشي من أدنى مستوى وحتى أعلى مستوى أي باتجاه صاعد، أو على العكس من أعلى مستوى وحتى أدنى مستوى أي باتجاه هابط. وغالبًا ما تحوي معظم منصات الرسم البياني أداة تصحيح فيبوناتشي بشكلٍ مدمج.
  • ركز على منطقة OTE حصرًا: وهي المنطقة التي تقع بين مستويات فيبوناتشي التالية: 0.62 و 0.79، لأنها ستكون منطقة OTE الخاصة بك.
  • تأكد من هيكل السوق: وهنا عليك البحث عن كل العناصر الإضافية الهيكلية التي تتوافق مع منطقة نمط OTE للتداول الخاصة بك . ومن الأمثلة عليها مستويات الدعم والمقاومة السابقة، بالإضافة لخطوط الاتجاه أو حتى أنماط الأسعار.
  • حلل الحجم: في حال كان بالإمكان، اتجه لتحليا ملف تعريف الحجم ضمن منطقة OTE والسبب في ذلك أن العقد ذات الحجم المرتفع ضمن منطقة OTE من الممكن أمن توفر لك تأكيدًا إضافيًا.
  • قم بتأكيد الإطار الزمني المتعدد: وذلك من أجل التحقق فيما إذا كانت منطقة OTE خاصتك متوافقة مع المستويات المهمة في الأطر الزمنية الأعلى، وذلك كي تتمكن من الحصول على التقاء إضافي يفيدك.

والآن بعد أن تعرفت على كيفية تحديد نمط OTE في التداول، لا بدّ أنك تتساءل كيف تستطيع تنفيذ OTE في صفقاتك؟

تنفيذ OTE في صفقات التداول

يتضمن تنفيذ نمط OTE ضمن استراتيجية التداول خاصتك مجموعة من الخطوات الضرورية وهي:

  • تأكيد سياق السوق: ويمكنك القيام بذلك من خلال تحليل هيكل السوق الأوسع، حتى تتأكد من تماشيه مع استراتيجية التداول التي تتبعها. بعد ذلك اتجه لتحديد مستويات الدعم والمقاومة الرئيسية، فضلًا عن العوامل الأساسية الأخرى التي تراها ذات صلة.
  • الانتظار حتى وصول السعر إلى OTE: عليك أن تكون صبورًا وأن تسمح للسعر بأن يعود لمنطقة OTE. من جهةٍ أخرى، حاول أن تتجنب الدخول قبل الوقت المناسب حتى ولو وجدت أن فكرة التداول مقنعة للوهلة الأولى.
  • البحث عن التأكيد: حاول البحث عن إشارات إضافية للتأكيد مثل أنماط الشموع كأشرطة الدبوس أو حتى أنماط الالتهام، كما يمكنك أن تبحث أيضًا عن تباعد المؤشرات الفنية، بالإضافة إلى ارتفاعات الحجم وتبايناته، وإشارات تدفق الطلبات في حال كانت متوفرة.
  • تعيين أوامر الإدخال: يمكنك الآن وبعد القيام بالعمليات السابقة أن تضع أوامر محدودة ضمن منطقة OTE من أجل أتمتة عملية دخولك. لذلك عليك التفكير في استخدام مزيج من أوامر التوقف والحد من أجل التقاط التحركات المحتملة السريعة في منطقة OTE.
  • إدارة المخاطر: حتى تتمكن من إدارة المخاطر بشكلٍ فعال، عليك أن تعيّن وقف الخسائر في أسفل المستويات الرئيسية الهيكلية للتداولات من النوع الطويل، أو أن تعين هذه الأوامر في أعلى تلك المستويات في حالة التداولات القصيرة. وبشكلٍ عام، يقوم المتداولون عادةً بوضع نقاط التوقف خارج منطقة الـ OTE مباشرةً، أي بشكل أقل من 0.79 بالنسبة للصفقات الطويلة، وأعلى من 0.62 بالنسبة للصفقات القصيرة.
  • تحديد مستويات جني الأرباح: وهنا يتوجب عليك كمتداول تحديد أهداف متعددة لجني الأرباح بالاعتماد على مستويات المقاومة الرئيسية من أجل الصفقات الطويلة، أو بالاعتماد على مستويات الدعم في حالة الصفقات القصيرة. مع الإشارة إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار استخدام مستويات امتداد فيبوناتشي، أو يمكنك حتى استخدام نقاط التأرجح السابقة من أجل تحديد الأهداف (قد يهمك: ما هو مؤشر ZigZag وكيف يمكن استخدامه في تداول العملات المشفرة).
  • وضع خطة لإدارة التداول: عليك أن تقرر مسبقًا الطريقة التي ترغب باستخدامها لإدارة التداول: مثلًا هل ستتبع وقف الخسارة الخاص بك؟ وما هي النقطة التي ستنتقل إلى نقطة التعادل؟، كي تتمكن من تحديد الأنماط والمجالات التي تراها بحاجة لتحسين. وبنفس الوقت، عليك أن تكون على استعداد لأية تعديلات على النهج الذي تتبعه حسب ظروف السوق والنتائج التي حققتها.

ما علاقة استراتيجيات إدارة المخاطر وعلم النفس في نمط  OTE في التداول؟

حتى تتمكن من تحقيق النجاح باستخدامك لنمط OTE في التداول، عليك تنفيذ إدارة مخاطر فعالة من خلال سلسلة من الخطوات وهي:

  • تحديد حجم المركز: من خلال حساب أحجام المراكز بالاعتماد على قدرة تحمل الحساب للمخاطر، ويُنصح بألا تتم المخاطرة بأكثر من 1 إلى 2% من أجل كل صفقة.
  • وضع أوامر وقف الخسارة: وذلك عبر استخدام حدود المنطقة OTE من أجل وضع وقف الخسارة.
  • نسبة المخاطرة إلى المكافأة: حاول استهداف الصفقات التي تكون فيها نسبة المخاطرة إلى المكافأة على الأقل 1:2. ويُفضّل أيضًا أن تكون النسبة أعلى من ذلك.
  • الجني الجزئي للأرباح: وهنا عليك التفكير في تقليص المراكز وذلك عند مستويات رئيسية من أجل تثبيت الأرباح.

أما فيما يخص الجوانب النفسية وعواطف التداول، فهناك عدة نقاط ينبغي مراعاتها نظرًا لأهميتها بنفس مقدار أهمية المهارة الفنية وهي:

  • الصبر: ينبغي على المتداول الانتظار حتى وصول السعر إلى منطقة نمط OTE في التداول، وذلك عوضًا عن إجبار التداولات.
  • الانضباط: من الضروري الالتزام بخطة تداول قائمة على الـ OTE، فضلًا عن تجنب أية قرارات متسرعة.
  • التحكم العاطفي: على المتداول أن يركّز على عملياته وصفقاته أكثر من تركيزه على النتائج، بطريقة يمكن من خلالها إدارة الخوف والجشع.
  • التعلم المستمر: لا يتوقف المتداول عن التعلم، لذلك ينبغي تبني عقلية النمو والتعلم المستمر، سواءً كانت الصفقات ناجحة أم خاسرة في منطقة OTE.

كيف يمكنك تعزيز فعالية نمط OTE في التداول مع مفاهيم ICT؟

الإجابة بسيطة، عليك دمج نمط OTE مع مفاهيم ICT لتتمكن من إنشاء إعدادات مالية ذات احتمالية عالية، من خلال ما يلي:

  • كتل الطلب: من خلال البحث عن مناطق OTE المتوافقة مع كتل الطلبات المهمة، والتي من الممكن أن توفر تأكيد إضافي للتداولات في OTE. حيث يُنصح بالدخول للصفقات عند عودة السعر إلى كتلة الطلب ضمن OTE.
  • فجوات القيمة العادلة أو ما يعرف بـ FVGs: حدّد مناطق OTE القريبة من فجوات FVGs غير المملوءة، كونها تعمل كمغناطيس للسعر، لذلك تعتبر أهداف ممتازة لدخول التداول.
  • مجمعات السيولة: عليك الاهتمام بمناطق OTE القريبة من مناطق السيولة المرتفعة والعالية، لأنها تجتذب الأسعار وقد تؤدي لتحركات كبيرة بمجرد اختراقها.
  • الكتل التي تم كسرها: من المهم تحديد نمط OTE في التداول بحيث يتوافق مع مستويات الدعم والمقاومة التي تم كسرها. لأتها تؤدي إلى تحركات استمرارية عند إعادة اختبارها. وهنا ينبغي أن تدخل الصفقة في حال عودة السعر إلى الكتلة داخل OTE.
  • تحولات هيكل السوق: من المفيد استخدام OTE بالتزامن مع تحليل هيكل السوق من أجل تحديد الانعكاسات المحتملة للاتجاه وحتى استمراريتها. مثلًا، يمكنك البحث بإعدادات OTE التي تتشكل بعد حدوث تغيير في هيكل السوق، مثل كسر الاتجاه أو حتى حدوث ارتفاع مرتفع أو انخفاض منخفض.
  • الأموال الذكية أو SMC: يمكن دمج مبتدأ التحريض والفخاخ وإيقاف المطاردات في SMC ضمن تحليل OTE. حيث من الممكن البحث عن إعدادات OTE بعد عمليات البحث عن التوقف المحتمل، أو حتى عند المستويات الرئيسية لـ SMC.
  • الشموع المؤسسية: من خلال تحديد الشموع الكبيرة والمهمة التي من شأنها الإشارة إلى نشاط مؤسسي ضخم، عبر البحث عن إعدادات OTE متوافقة مع هذه الشموع.
  • تحليل الإطار الزمني المتعدد: يمكن للمتداول استخدام الأُطر الزمنية الأعلى من أجل تحديد اتجاه الاتجاه العام، فضلًا عن المستويات الرئيسية الهيكلية من خلال تطبيق OTE على إطار زمني متوسط بغية إعداد التداول. كما يُنصح أيضًا باستخدام أطر زمنية أقل من أجل تنفيذ عمليات الدخول والخروج بشكل أكثر دقة.

تعزيز فعالية نمط OTE في التداول مع مفاهيم ICT

في الختام :

تسطيع عند استخدامك لنمط OTE في التداول للدخول المثالي في ICT، أن تحسّن أدائك فضلًا عن إمكانية تحديد أفضل فرص التداول ذات الاحتمالية العالية، وذلك بطريقة تساعدك على تحسين قراءة السوق وحركة الأسعار.

مع الإشارة إلى ضرورة التحلي بالصبر والتعلم المستمر بالمجمل، حيث يمكن للتداول الداخلي ICT أن يشكّل أداةً قوية ضمن استراتيجيات التداول تعطيك المزيد من الثقة عند اتخاذ القرارات، كونها قائمة على مجموعة من المبادئ الأساسية والمهمة.

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top