Search
Close this search box.

ما هو مؤشر ZigZag وكيفية استخدامه في تداول العملات المشفرة؟

يساعد استخدام المؤشرات في التداول على معرفة الاتجاهات وتحركات الأسعار المحتملة للعملات المشفرة، والمعروفة بتقلبات أسعارها ضمن السوق. ويُعتبر مؤشر ZigZag بشكلٍ خاص الأكثر كفاءة في تحديد نقاط واضحة ومحورية من شأنها أن تعيّن الاتجاهات الصاعدة والهابطة بسلاسة وسهولة.

وذلك عبر قيام نمط ZigZag بعزل كل الحركات اللازمة من أجل تحديد الاتجاه ومراقبة حركة أسعار العملات المشفرة. الأمر الذي يقلّل من تأثير التقلبات العشوائية للأسعار، وهو ما يجعله أقل تعقيدًا مقارنةً بغيره من مؤشرات مثل Parabolic SAR ومؤشر MACD، والتي تُعتبر من مؤشرات التحليل الفني أيضًا. وسنقدم في مقالنا هذا كل ما يهمك عن كيفية عمل ZigZag وفوائده وأهم استراتيجياته.

ما هو مؤشر ZigZag؟

يُعرف المؤشر ZigZag بشكلٍ عام على أنه أحد الأدوات المُستخدمة من قبل المحللين لمعرفة أوقات انعكاس الأوراق المالية، بطريقة يتم من خلالها تقليل تأثير التقلبات العشوائية للأسعار، وتحديد اتجاهاتها فضلًا عن التغيرات فيها.

ويعمل المؤشر ZigZag على خفض مستويات ضوضاء التداول، سيما في الأسواق ذات الاتجاهات القوية. ومن جهة أخرى، يُصنّف ZigZag كأحد مصادر التحليل الفني، نظرًا لقدرته على تحديد الارتفاعات والانخفاضات المتأرجحة بشكلٍ واضح، عبر استخدام خطوط بيانية مستقيمة.

ومن الممكن أيضًا إقران المؤشر ZigZag بأداة تصحيح فيبوناتشي من أجل مساعدة المتداولين على تحديد المستويات الرئيسية للمقاومة والدعم.

رسم بياني لمؤشر ZigZag
رسم بياني للمؤشر ZigZag

ما هي حدود نمط ZigZag؟

يُصنّف ZigZag من بين مؤشرات تتبع الاتجاه، وهذا يعني اعتماد إشارات البيع والشراء على تاريخ الأسعار السابقة. لأن هذا المؤشر لا يمكنه التنبؤ بالحركة المستقبلية للأسعار. وبناءً على ما سبق ذكره، على المتداول أن يفهم أنه من الممكن ألّا يكون خط الـ ZigZag الأحدث دائمًا.

لأنه وفي حالة تغير اتجاه السعر، سيبدأ ZigZag برسم خط جديد. وفي حال لم يصل الخط المرسوم إلى إعداد النسبة المئوية للمؤشر وعكس سعر الأمان تجاهه، ستتم إزالة الخط، فضلًا عن استبداله بخط متعرّج يمتد في اتجاه الاتجاه الأصلي.

ولهذا السبب ونتيجة التأخير الحاصل، يقوم العديد من المتداولين باستخدام ZigZag من أجل تأكيد الاتجاه عوضًا عن محاولات تحديد الأوقات المثالية للدخول والخروج من المراكز.

ما هي أبرز الفوائد والميزات التي يقدمها مؤشر الـ ZigZag؟

يمتلك Zigzag مجموعة من المزايا من بينها:

  • إمكانية التحديد الدقيق لتغير الاتجاهات.
  • التخفيف من ضوضاء التداول، وذلك عبر تحديد ZigZag للارتفاعات والانخفاضات الواضحة.
  • إمكانية المؤشر في تغيير الإعدادات بما يساعد في تحديد نقاط المحور بالاعتماد على الإطار الزمني للتداول.
  • المساعدة في تحديد الاتجاه، عبر العثور على خطوط الدعم والمقاومة الرئيسية على الرسم البياني.
  • يساعد مؤشر الـ ZigZag في إخبار المتداولين عن موعد انعكاس اتجاه الأمان.
  • يعتبر مؤشر الـ ZigZag مؤشر غير تنبؤي، إنما يعتمد في قراءاته على الأحداث الماضية.

كيفية استخدام ZigZag وآلية عمله

يعمل مؤشر الـ ZigZag على رسم نقاط على الرسم البياني عند كل انعكاس للأسعار، بنسبة مئوية أعلى من متغير معين تم اختياره مسبقًا. حيث يستطيع المحلّل أن يحدد مستوى النسبة المئوية بنفسه، ليتم بعد ذلك رسم خطوط مستقيمة تربط بين هذه النقاط.

وبصيغة أخرى، لا تظهر خطوط ZigZag إلا في حال وجود حركة أسعار بين ارتفاع متأرجح أكبر من نسبة مئوية معينة، وغالبًا ما يتم اختيار النسبة 5% ليقوم المؤشر بعد ذلك بتصفية وتجاهل حركات الأسعار البسيطة، ليجعل عملية اكتشاف الاتجاهات أسهل وأكثر بساطة، وذلك في جميع الأطر الزمنية.

وكما سبق وأشرنا، فإن ZigZag أداة جيدة ومفيدة للمتداولين ممن يتبعون المؤشرات التي تستخدم كل من الارتفاعات والانخفاضات المتأرجحة. وبناءً على ذلك، يتم استخدام ما يُعرف بأسعار إغلاق الأوراق المالية. حيث يتم وضع نقاط وهمية على الرسم البياني لينعكس السعر وفق نسب مئوية معينة ومحددة. وبعد ذلك تربط هذه النقاط عبر خطوط مستقيمة لتظهر المعلومات المطلوبة للمتداول. لكن دعونا نوضح أكثر مفهوم الارتفاعات والانخفاضات أو ما يعرف بالقمم والقيعان:

تتم الإشارة إلى التأرجح عبر ما يلي: إما انخفاضين أعلى وارتفاعين أعلى لحركة السعر، أو ارتفاعين أدنى وانخفاضين أدنى لحركة السعر. ودائمًا ما يتبع التأرجح الأول تأرجح آخر في اتجاه معاكس، أو بحركة جانبية دون تغيير كبير. وكلما تمكّن المتداول من تحديد التأرجحات، كلما استطاع تحسين تداولاته وضمان نجاحها.

قمم وقيعان حسب ZigZag
قمم وقيعان حسب ZigZag تشكّل تأرجحات

كيف يتم حساب مؤشر الـ ZigZag؟

حتى تتمكن من حساب ZigZag عليكَ كمتداول اتّباع الخطوات التالية:

  1. اختيار نقطة البداية، إما أن يكون التأرجح عالٍ أو أن يكون تأرجح منخفض.
  2. اختيار نسبة حركة السعر: وغالبًا ما تُضبط القيمة الافتراضية على 5%. إلّا أن ضبط النسبة على 9% من شأنه أن يضمن عرض تقلبات أسعار تبلغ 9% أو أكثر. ومن جهةٍ أخرى، كلّما استخدم المتداول نسب مئوية أعلى، كلما تمكن من التخلص من تقلبات أسعار صغيرة، وتمكّن من توسيع صورة الرؤية خاصّته.
  3. تحديد أعلى وأدنى سعر متأرجح قادم مختلف عن نقطة البداية التي يتم تحديدها، بحيث تكون أكبر أو تساوي النسبة المئوية لحركة السعر.
  4. رسم خط الاتجاه، وذلك من نقطة البداية وحتى النقطة الجديدة.
  5. تحديد أعلى وأدنى سعر متأرجح قادم مختلف عن النقطة الجديدة التي تم تحديدها، بحيث تكون أكبر أو تساوي النسبة المئوية لحركة السعر.
  6. رسم خط الاتجاه.
  7. ثم تكرار أعلى مستوى أو أدنى مستوى متأرجح مؤخرًا.

وننّوه هنا إلى أن مؤشر الـ ZigZag مؤشر متأخّر يحدد الاتجاه فقط ولا يُعتبر تنبؤي، لهذا السبب، يجب قراءة ZigZag إلى جانب أنماط الرسم البياني ومستويات تصحيح فيبوناتشي، وتحليل الشموع أيضًا، بالإضافة لموجات إليوت.

كيف يمكن استخدام مؤشر الـ ZigZag في تداول العملات المشفرة؟

يُعتبر مؤشر ZigZag من المؤشرات الأساسية لتداول العملات المشفرة المتخصص في تتبع الاتجاه، أي تتبع حركة الأسعار. وسنتطرّق إلى أهم استراتيجيات تداول العملات المشفرة التي يمكن تنفيذها باستخدام ZigZag جنبًا إلى جنب مع حركة الأسعار، وأنماط الشموع:

أولًا: استخدام ZigZag لتحديد انعكاسات الاتجاه

دعونا بدايةً نوضّح ماذا يعني انعكاس الاتجاه وكيف يمكن لمؤشر الـ ZigZag تحديدها:

تلعب عدة عوامل دورًا في بدء اتجاه الأوراق المالية بالتحرك في الاتجاه المعاكس من أعلى لأدنى أو بالعكس. وتساعد الأنماط والمؤشرات ومن بينها مؤشر ZigZag على تحديد هذه العوامل لكن بعد وقوعها. خاصةً وأن هذا المؤشر ليس تنبؤي.

ومن جهةٍ أخرى، هناك أحداث معينة من شأنها الإشارة إلى اقتراب انعكاس قادم، مثل أحداث إخبارية متقلّبة يمكنها التأثير على معنويات وعواطف المتداولين، وتشكيل اختلالات في عمليات العرض والطلب.

وهنا في حال تطبيق الـ ZigZag على حركة السعر للعملات المشفرة، ينبغي على المتداول أن يبحث عن قمم أدنى في حالة الاتجاه الصاعد، وأن يبحث أيضًا عن قيعان أعلى في حالة الاتجاه الهابط، وذلك من أجل تحديد انعكاس محتمل للاتجاه.

اتجاه صعودي للمؤشر ZigZag
اتجاه صعودي للمؤشر ZigZag

ومن التّطبيقات العملية التي أثبتت صحة استراتيجية تحديد انعكاسات الاتجاه عبر التاريخ، وتحديدًا في شهر ديسمبر من عام 2017 نستذكر لك ووصول سعر البيتكوين لأعلى مستوى له، حيث وصل لحدود الـ 20 ألف دولار ثم انخفض منذ ذلك الوقت إلى 6000 دولار.

ما كان سببًا في ظهور تقلّبات كبيرة وضخمة في الأسواق، حيث تشكّلت ذروة تأرجح لاحقة مع أدنى تأرجح تالٍ للأسفل، وهو ما أشار حينها إلى اتجاه ضعيف، لينخفض سعر البيتكوين بحلول ديسمبر من العام التالي 2018 إلى ما يقارب 3000 دولار أمريكي.

ثانيًا: تحديد مستويات الدعم والمقاومة التاريخية

يساعد مؤشر الـ ZigZag على تحديد مستويات الدعم والمقاومة التاريخية، وكمثال على ذلك إليك المستوى المنخفض لعملة بيتكوين والذي سُجل في عام 2018. حيث كان ذلك بمثابة مستوى دعم هام لتعاود الأسعار الارتفاع في عام 2019 وتسجل حوالي 14000 دولار، عندما تمكنت الـ BTC من اختراق مستويات المقاومة التي كونتها جميع التشكيلات المرتفعة والمنخفضة من عام 2018.

من جهةٍ أخرى، يمكن للمتداولين الذين يفضّلون اتخاذ مراكز طويلة الأجل في التداول أن يستخدموا مؤشر الـ ZigZag في تحديد المستويات الرئيسية للدعم والمقاومة، والتي بدورها يمكن أن تُستخدم لوضع أوامر وقف الخسارة stop Lose أو حتى أوامر جني الأرباح Take Profit كما في الصورة أدناه:

استخدام ZigZag لتحديد المستويات الرئيسية للدعم والمقاومة
استخدام ZigZag لتحديد المستويات الرئيسية للدعم والمقاومة

ثالثًا: استخدام موجات إليوت وتصحيحات فيبوناتشي

تعتمد موجات إليوت بشكل أساسي على استخدام مؤشر ZigZag حيث تمتلك موجات إليوت خمسة أنماط من الموجات وجميعها تتوافق بشك ممتاز مع موجات مؤشر ZigZag أي بالمجمل يساعد المؤشر ZigZag على تصور وفهم افضل لموجات إليوت. (ننصحك بقراءة مقالنا حول: شرح النماذج الدافعة في إليوت وامتدادها).

ومن جهةٍ أخرى، يمكن للمتداولين الجمع بين كل من مستويات فيبوناتشي، وتقلبات مؤشر الـ ZigZag من أجل تحديد مستويات إضافية من الدعم والمقاومة، وذلك عبر تحديد قمة التأرجح ومن ثم تحديد قاع التأرجح.

وعند الانتهاء، يستطيع المتداول ربط تلك المستويات باستخدام مؤشر فيبوناتشي، ما يعطي المتداول مستويات دعم محتملة، والتي بدورها يمكن استخدامها للبحث عن خروقات، فضلًا عن ارتدادات ومستويات شراء ُمثلى.

رابعًا: استخدام أنماط الرسم البياني وتحديد تباعد التداول

يتألف المؤشر ZigZag من مجموعة من الخطوط المستقيمة والتي بدورها يمكن استخدامها من قبل المتداول في تحديد الأنماط الكلاسيكية للرسم البياني، ومن أمثلتها القمم المزدوجة والمثلثات والرأس والكتفين.

كما يُستخدم المؤشر ZigZag أيضًا مع مؤشرات الزخم (قد يهمك أيضًا: ما هي استراتيجية تداول الزخم؟) والمذبذبات، وذلك من أجل المساعدة في تحديد التباعد في التداول.

وفي حال لاحظ المتداول تزامن قاع المؤشر أو حتى المستوى الأدنى المتأرجح لـ Zigzag مع ذروة مؤشر القوة النسبية RSI، فمن الممكن توقع ارتفاع الأسعار ويمكن عكس التوقع في حالة ملاحظة العكس.

هل يمكن اعتبار مؤشر ZigZag مؤشرًا دقيقًا في تداول العملات المشفرة؟

يُصنّف ZigZag كأكثر المؤشرات موثوقية في تداول العملات المشفرة، سيما وأنه يُصلح التقلبات البسيطة في الأسعار، ليتمكن من تمثيل كل من الارتفاعات والانخفاضات المتأرجحة بدقة عالية.

لذلك، يمكن اعتباره أداة ممتازة في مواجهة تقلبات سوق العملات المشفرة. فضلًا عن ذلك، يعتبر ZigZag مؤشرًا مرنًا لقدرته على العمل مع عدد كبير من مذبذبات التداول، بالإضافة لأدوات تحليل الرسم البياني، وذلك عبر أطر زمنية متعددة. والميزات السابقة تجعل من مؤشر الـ ZigZag مؤشرًا قويًا في سوق الأصول اللامركزية المتقلبة.

في الختام:

ضمن أسواق العملات المشفرة وما تتّسم به من تقلبات مفاجئة وغير متوقعة، يمكن استخدام مؤشر الـ ZigZag كأداة فعالة لتحليل البيانات التاريخية وإزالة التقلبات البسيطة، والتكامل مع تطبيقات أخرى مثل موجات إليوت وتصحيحات فيبوناتشي، دون التنبؤ بحركات مستقبلية بل الاكتفاء بتحديد الأوقات الدقيقة لانعكاسات الاتجاه، للمساعدة قدر الإمكان في تقليل التأثير بالتقلبات العشوائية للأسعار.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top