كيفية حماية نفسك من عمليات الاحتيال والنصب على منصة Binance P2P

على الرغم من كون البورصات المركزية للعملات المشفرة مجرّد وسيط فحسب، إلا أنّ عمليات الاحتيال والنصب على Binance P2P تزداد يومًا بعد يوم، حتى مع اتخاذ كل الإجراءات الأمنية والتحقق التي تفرضها المنصة.

ومع التقدم التكنولوجي اليوم، وإمكانية تزوير الإيصالات وحتى إنشاء مواقع ويب تحاكي مواقع أخرى، أصبح المتداول عرضةً للوقوع في فخ التصيد والسرقة. لذلك، يتضمن مقالنا لليوم أبرز أشكال النصب والاحتيال على شبكة بينانس من النوع نظير لنظير، بالإضافة لأهم النصائح التي يمكن للمتداولين اتباعها لتحصين أنفسهم من هذه العمليات.

عمليات الاحتيال والنصب على Binance P2P

لا تُعتبر منصة Binance P2P محصَّنة بشكلٍ كامل ضد تهديدات النصب والاحتيال. فالميزة التي تقدمها من تبادل العملات المشفرة بشكلٍ مباشر ودون وسيط لن تَسلم من بعض المحتالين والمخادعين ممن يهدفون لسرقة الأموال والتسلل للمعلومات الشخصية للمتداولين، وتخريب تداولاتهم.

من خلال رسائل نصية أو تصيّد احتيالي أو حتى لقطات شاشة تبدو للوهلة الأولى صحيحة وغير مزيفة. ليس هذا وحسب بل إن هناك بعض المحتالين ممن ينشؤون حسابات تداول جديدة وذات تقييمات منخفضة، ويطلبون شراء عملة مشفرة من أحد المتداولين، ليقوموا فيما بعد بعملية تعرف باسم “عكس الدفع”.

الموقع الرسمي لمنصة binance P2P
الموقع الرسمي لمنصة Binance P2P

وكي تتعرّف إلى بعض أنواع الطلبات المشبوهة، سنقدم لك مثالًا لسير عملية تداول بشكل طبيعي على Binance P2P (اقرأ أيضًا: أهم أدوات التداول في منصة بينانس)، ومن ثم سنناقش حالات الاحتيال التي يمكن أن تحدث عبر خطواتها كما يلي:

لنفترض أن هناك بائع A يريد بيع عملة بيتكوين واحدة 1BTC وبالمقابل هناك شخص B يرغب بشراء عملة بيتكوين واحدة.  وعلى فرض أن السعر الذي تم الاتفاق عليه هو 50 ألف دولار أمريكي، وتم تحديد التحويل البنكي كطريقة للدفع. ستمر عملية البيع بالخطوات التالية:

أولًا: سيتم إدراج العرض، حيث سيقدم A عرضه لبيع 1BTC مقابل 50 ألف دولار عبر منصة Binance P2P.

ثانيًا: سيبحث B عن أحد الإعلانات لشراء بيتكوين واحدة، وبالتالي سيجد عرض المستخدم A ويقبله ويبدأ بالعملية.

ثالثًا: تبدأ العملية أو ما يُعرف بالتداول، حيث ينقر المستخدم B على عرض A ويوافق على شروطه. ليقوم من بعدها بتأكيد التداول.

رابعًا: يقوم المستخدم A بتقديم تفاصيل الحساب المصرفي الخاص به لـ B، من أجل البدء بإجراءات التحويل. يقوم المستخدم B بدفع مبلغ وقدره 50 ألف دولار لحساب A.

خامسًا: خدمة الضمان: تقوم ميزة حفظ الضمان بالاحتفاظ بمقدار 1BTC من المستخدم A أثناء المعاملة. وهو الأمر الذي يضمن ألّا يسحب A أو يستخدم العملة 1BTC أثناء إتمام المعاملة.

سادسًا: يُكمل المستخدم B التحويل البنكي بمقدار المبلغ المطلوب ويضع علامة “مدفوع” على Binance P2P، ليتلقى بعد ذلك المستخدم A إشعارًا بإتمام عملية الدفع.

سابعًا: يتحقق المستخدم A من حسابه البنكي ويتأكد من استلام المبلغ كاملًا من B، لقوم A بدوره بإطلاق 1BTC من حساب الضمان إلى B لتصل لمحفظته الخاصة. وعند الانتهاء توضع علامة على المعاملة تشير إلى أنها مكتملة.

والآن إليك الأنواع الشائعة لعمليات الاحتيال كتطبيق على المثال السابق:

احتيال الدفع

يُعتبر احتيال الدفع من أشهر عمليات الاحتيال والنصب على Binance P2P وإليك شرح عن احتيال الدفع إذا طبقنا حسب المثال السابق: سيقوم البائع A بتقديم عرض لبيع 1BTC مقابل 50 ألف دولار.  وسيزعم المستخدم B بأنه موافق على العرض، وبأنه قام بالدفع.

إلا أنه لم يحوّل أية نقود. وهنا سيعتقد A أن الدفع قد حصل بالفعل ليقوم بدوره بتحرير عملة البيتكوين من ميزة الضمان، وليكتشف فيما بعد أنه لم يستلم المبلغ المراد مطلقًا. وهنا قد يستخدم المحتال إيصالات أو إشعارات بنوك تشير إلى تمام عملية الدفع، وهي إشعارات مزيفة عبر رسائل نصية ما يجعل البائع يطلق عملته المشفرة دون أن يتلقى الأموال.

استرداد المبالغ المدفوعة

وهو النوع الثاني من عمليات الاحتيال والنصب على Binance P2P. على سبيل المثال بعد أن تتم العملية بين كل من البائع A والمشتري B، يقوم B بعد تلقيه لعملة البيتكوين باسترداد أمواله من البنك، الأمر الذي يعكس الدفع بمقدار 50 الف دولار.

وهو ما يجعل البائع A يخسر كل من عملته المشفرة بالإضافة إلى المبلغ المتَّفق عليه وهو 50 ألف دولار. حيث يقوم المستخدم B في هذه الحالة بالادعاء بأن المعاملة غير مصرَّح بها، ما يجعل البنك يلغي التحويل بالكامل وبالتالي يسترد B أمواله ويخسر A.

سرقة الهوية

يتطلب هذا النوع من الاحتيال والنصب على Binance P2P طرف ثالث منفصل عن المستخدمين A وB. يقوم هذا الشخص المحتال ولنطلق عليه اسم C باستخدام هوية مسروقة ليتمكن من إنشاء حساب تداول مزيف، يقوم من خلاله بالتظاهر على أنه المستخدم A أو المشتري B.

وفي حال انتحل C هوية البائع A، سيقوم على الفور بالاختفاء بعد قيام المشتري B بالدفع. وفي حال انتحل المحتال C شخصية المشتري B سيقوم بدوره بمخادعة A من خلال استخدام طرق دفع احتيالية.

غسيل الأموال

يتلخص مفهوم غسيل الأموال باستخدام المشتري B لأموال غير شرعية من أجل إتمام عملية الشراء من البائع A. ويتم ذلك من خلال قيام المشتري المخادع B بشراء عملات مشفرة من مستخدمين عاديين مثل A.

وعند تحويل الأموال إلى A وفي حال حصل تحقيق قانوني، سيواجه المستخدم A المتاعب. وهناك اعترافات رسمية من شركة بينانس في فشلها بإيجاد ضوابط فعالة لمكافحة غسيل الأموال، وهو الأمر الذي زاد من عدد النصابين على منصة Binance P2P.

أنواع الاحتيال والنصب على Binance P2P
أنواع الاحتيال والنصب على Binance P2P

هل هناك طرق أخرى يتبعها المخادعون في النصب والاحتيال عبر Binance P2P؟

الإجابة هي نعم، يلجأ البعض من محترفي التكنولوجيا إلى إنشاء مواقع ويب وحتى روابط تحاكي منصة Binance، ليقوم هؤلاء بإرسال هذه الروابط إلى مستخدمين فعليين على بينانس، وذلك كإحدى طرق الاحتيال والنصب على Binance P2P وتدعى هذه الطريقة بـ “التصيد الاحتيالي”.

وفي حال عدم تأكّد المستخدمين من صحة الروابط، فإنهم سيقومون بإدخال بيانات تسجيلهم وحساباتهم الحقيقية في هذه المواقع المزيفة، لتتم سرقتها بحيث يتمكّن النصابون من الولوج لحسابات المستخدمين الحقيقية. (ننصحك بقراءة: طريقة بيع وشراء العملات الرقمية على بينانس).

بالإضافة لذلك، هناك طريقة أخرى اُستخدمت بكثرة، وهي انتحال صفة فريق دعم بينانس. حيث يتواصل هؤلاء المخادعين مع المستخدمين الحقيقيين على أنهم فريق دعم ليأخذوا منهم المعلومات المرتبطة بحساباتهم أيضًا.

يمكنك أن تقرأ أيضًا: منصات البحث عن عملات مشفرة جديدة.

كيف يمكنك حماية نفسك من عمليات النصب والاحتيال على Binance P2P؟

حتى تضمن سير معاملاتك وتحويلاتك المالية بشكل آمن وفعال عبر منصة Binance P2P اتّبع النصائح العامة التالية:

  • تأكد من استلامك للدفعة المالية كاملةً ضمن حسابك المصرفي أو حتى محفظتك الالكترونية، وذلك قبل إصدار العملة المشفرة من خدمة الضمان. بالإضافة لذلك، عليكَ أن تكون على قدرٍ من الوعي للتأكد من عدم زيف إثباتات الدفع، من خلال التحقق من المعاملة عبر البنك أو مزود الدفع خاصتك بشكل مستقل. لذلك، في حال وصَلك أي إشعار أو لقطة شاشة تأكد من صحتها من خلال رصيدك أو حتى سجل معاملاتك.
  • اختر مستخدمين يتمتعون بسمعة طيبة لتتداول معهم سيما ممن يمتلكون عدد كبير من المعاملات المكتملة. يمكنك التأكد من هذه النقطة عبر نظام تصنيف ومراجعات منصة Binance P2P الذي يبيّن لك موثوقية المستخدمين من خلال تقييمهم. حاول تجنّب التداول مع الحسابات الجديدة أو الحسابات ذات التقييمات المنخفضة.
  • احرص على إجراء معاملاتك باستخدام حساب الضمان المقدَّم من Binance كونها تحتفظ بالعملة المشفرة بأمان إلى حين تأكيد طرفي التداول اكتمال المعاملة. وحاول تجنب إجراء أي صفقات خارج منصة بينانس.
  • أضِف طبقة إضافية من الحماية لحسابك من خلال تمكين ميزة المصادقة الثنائية أو ما يُعرف بـ (2FA). حيث تطلب هذه الميزة كلًا من كلمة مرور حسابك بالإضافة لرمز يتم إرساله إلى جهازك المحمول> وهذا الأمر يحميك في حال تمكّن أحد النصابين من الحصول على بيانات تسجيلك، وبسبب هذه الميزة وطلب رمز المصادقة الثنائية، لن يتمكّن من الدخول لحسابك. يمكنك أيضًا أن تحدّث كلمات مرورك بشكل مستمر ومنتظم.

وإن كنت ترغب بحماية وتحصين حسابك ضد أحد أنواع الاحتيال والنصب على Binance P2P والتي ذكرناها في بداية المقال، فإليك الطرق الفعالة لذلك:

الحماية من الاحتيال في الدفع

لتتجنّب الوقوع ضحيةً لعمليات الاحتيال والنصب على Binance P2P من النوع “الاحتيال بالدفع” اتبع ما يلي:

  • تحقق من المدفوعات: من خلال التأكد من حسابك المصرفي في حال تلقيت الأموال عليه، قبل أن تبدأ بإصدار العملة المشفرة.
  • اختر طريقة دفع آمنة بحيث تكون أقل عرضة لعمليات عكس الدفع (استرداد المبلغ المدفوع).
  • احرص على إجراء كل معاملاتك داخل المنصة نفسها، لتحافظ على سجل معاملاتك وتستفيد من ميزة خدمة الضمان.
  • استخدم المصادقة الثنائية 2FA.

الحماية من الاحتيال في استرداد المبالغ المدفوعة

يمكنك حماية نفسك من الاحتيال والنصب على Binance P2P مثل استرداد المبالغ المدفوعة من خلال:

  • اختيار طريقة دفع آمنة مثل التحويلات المصرفية كونها أقل عرضة لعملية عكس الدفع.
  • التحقق من تفاصيل الدفع الخاصة بالمشتري وهويته ومدى تطابقها مع معلومات حسابه.
  • التحقق من سجل المعاملات عبر التداول مع مستخدمين ذوي تقييمات مرتفعة وسجلات إيجابية.
  • يمكنك أيضًا استخدام خدمات ضمان تتبع لجهات خارجية متخصّصة في المعاملات المالية ذات القيمة العالية.

الحماية من سرقة الهوية

كي لا تقع ضحية لعمليات الاحتيال والنصب على Binance P2P مثل سرقة الهوية، يمكنك اتباع النصائح التالية:

  • تحقق من هوية الشريك المقابل ومن ملف تعريفه على Binance P2P.
  • استخدم ميزة KYC أو ما يعرف بـ ” اعرف عميلك” الموجودة في بينانس، كي تتأكد من تعاملك مع مستخدمين تم التحقق منهم.
  • حاول الاحتفاظ بكل معاملاتك واتصالاتك داخل المنصة.
  • لا تتردّد في الإبلاغ عن أنشطة مشبوهة في حال راودك شك بنشاط الطرف المقابل، يساعدك ذلك في تجنب إكمال المعاملة ريثما يتم حل المشكلة.

تجنب عواقب غسيل الأموال

يمكنك حماية نفسك من العواقب المترتبة على عمليات غسيل الأموال من خلال:

  • تأكد من الطرف المقابل إن كان قد تم التحقق منه أم لا، عن طريق استخدامك لميزة اعرف عميلك KYC.
  • راقب وانتبه للمعاملات الكبيرة والضخمة لأنها غالبًا ما تشير لغسيل الأموال.
  • استخدم طرق آمنة في الدفع تتوافق مع لوائح مكافحة غسيل الأموال.
  • في حال راودك شك حول أنشطة غير قانونية لا تتردد في التبليغ إلى منصة Binance.
  • اطلب بيانات ومعلومات إضافية في حال كانت المعاملات كبيرة لتتأكد من خلوّها من غسيل الأموال.

في حال وقعت في مصيدة الاحتيال، هل تعيد Binance أموالك إليك؟

لا تقوم Binance الأساسية باسترداد أموالك، إلا أن النوع P2P ضمن بورصات التشفير بشكل خاص، يعمل مع جهات قانونية من أجل التعامل بشكل فعال مع الحالات المشبوهة مثل عمليات الاحتيال والنصب على Binance P2P.

من جهةٍ أخرى، تفرض خدمة Binance P2P على متداوليها ضرورة إيداع مبلغ 2000 USDT كحد أدنى ضمن بينانس الأساسية، أو تتيح أيضًا إمكانية الاحتفاظ بنفس القدر من المبلغ ضم محفظة تمويل، كدليل على مصداقية المتداول تجنبًا لعمليات الاحتيال. (قد يهمك أيضًا: مفهوم التكنولوجيا المالية FineTech في عالم الخدمات المالية).

في الختام:

حتى مع استخدام معايير التشفير القوية، لا يمكن تجنّب عمليات النصب والاحتيال على Binance P2P بشكلٍ مطلق. لهذا السبب، يُنصح دومًا بضرورة الوعي واتباع النصائح المذكورة أعلاه، لأنها وحدها تستطيع حمايتك من الوقوع في مثل هذه المشكلات.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top