Search
Close this search box.

دليل Binance P2P: فهم ماهيته وكيف يعمل

حجزت بورصة بينانس Binance مكانةً رائدة لها كأكبر سوق مركزية للعملات المشفرة، إلا أنّ منصة Binance P2P جاءت بميزات نظام P2P أو ما يُعرف بنظير لنظير لمساعدة المتداولين في شراء وبيع العملات المشفرة بشكلٍ مباشر ودون وسيط، ضمن سوق مفتوحة.

أي أن بينانس في هذه الحالة تعمل لضمان أمن المعاملات عن طريق استخدام طرق دفع آمنة، ومع إضافة ميزة إخفاء الهوية وعدد كبير من الأصول القابلة للتداول. وسندخل أكثر في مفهوم عمل Binance P2P ومزاياها، كما أنّنا سننّوه إلى أهم المخاطر التي قد تصادف مستخدميها، وكيف يمكنك أن تتجنب وقوعك ضحيةً لعمليات النصب والاحتيال فيها.

منصة Binance P2P

بدايةً دعونا ننوّه إلى أن مفهوم P2P أو Peer to Peer يشير إلى عبارة نظير لنظير، وهي عمليات نقل للأصول المشفرة بين شخصين اثنين دون الحاجة لوجود وسيط بينهما.

حيث تتضمّن منصة Binance قسم مستقل يُطلق عليه اسم Binance P2P مهمته تلبية أمور العرض والطلب بما يخص العملات المشفرة لكل فرد. وهنا نشير إلى أن منصة بينانس الأساسية تُعتبر وسيط بحد ذاتها في حال تنفيذ صفقات العملات المشفرة المحدودة والفورية، مع فرض رسوم أيضًا.

لكن قسم P2P فيها هو قسم منفصل لا يتّبع نفس المنهجيّة السّابقة بل يعتمد رسوم منخفضة للمعاملات مقارنةً بالمنصة الأساسية، بالإضافة لتمتّعه بمجموعة من المزايا من ضمنها حماية الخصوصية.

لأنه وبالمجمل، أنت تقوم ببيع عملاتك المشفرة لشخصٍ ما مباشرةً، وببساطة تتلقى النقود عن طريق تحويلات مصرفية. ولنوضّح أكثر مفهوم عمل نظام P2P ضمن أي بورصة عملات مشفرة سواء كانت Binance أم غيرها، إليك الخطوات التالية:

  • لنفرض أن الشخص A يرغب بإرسال مجموعة عملات مشفرة إلى الشخص B، بدايةً ينبغي أن يمتلك كلا الطرفين A وB محافظة رقمية.
  • تتطلب الخطوة الثانية قيام المستخدم A بإدخال المقدار المطلوب من العملة المشفرة المراد إرسالها، فضلًا عن إدخال عنوان محفظة المستخدم B المُرسَل إليه.
  • تتلخّص الخطوة الثالثة بإجراءات التحقق على سلسلة Blockchain، وهنا يتم بث المعاملة إلى شبكة بلوكتشين ليتم التحقق منها من قِبل ما يعرف بالمعدِّنين أو المحققين.
  • يتلقى المستخدم B العملة المشفرة، وعندما يتم التحقق منها، تضاف المعاملة إلى بلوكتشين لتظهر بعد ذلك العملة المشفرة المُرسَلة في محفظة المستخدم المرسَل إليه B.
الموقع الرسمي لمنصة binance P2P
الموقع الرسمي لمنصة Binance P2P

كيف تعمل Binance P2P؟

الطريقة السّابقة هي أبسط شرح لمفهوم نظير لنظير في أي بورصة عملات مشفرة، لكن هنا سندخل في تفاصيل عمل وميزات منصة Binance P2P. حتى تتمكن من الاستفادة من ميزات Binance P2P المتمثلة في إخفاء الهوية، بالإضافة إلى العد الكبير من الأصول القابلة للتداول فيها سيما للأشخاص ممن يتلقون رواتبهم بالعملات المشفرة، عليك اتباع مجموعة من الخطوات لبدء باستخدام بينانس نظير لنظير وهي:

إنشاء حساب مستخدم

حتى تتمكن من البدء باستخدام منصة Binance P2P عليك أن تنتقل إلى الموقع الرسمي لمنصة بينانس، وأن تُنشئ حسابًا على المنصة ليتم استكمال عملية التحقق من الهوية، أو ما يعرف ب KYC اعرف عميلك.

وعند اكتمال عملية إنشاء الحساب سيظهر لك خيار Binance P2P. حيث يتطلّب هذا النوع من الحسابات تحقق صارم من هوية العميل سواء كان المستخدم مشتري أو بائع للعملات المشفرة.

وبمجرّد أن يتم التّحقق من الهوية، يمكن للمستخدم أن يصل بشكل كامل إلى جميع أنواع الأصول المتداولة من العملات المشفرة في بورصة بينانس، وذلك عبر تسجيل الدخول والقيام بإيداع الأموال، ومن ثمّ البدء بإنشاء أول إعلان تداول من أجل البدء بعمليات شراء وبيع العملات المشفرة. لكن ما هي إعلانات التداول في Binance P2P؟

إعلانات التداول في منصة Binance P2P

تّعتبر إعلانات التداول في Binance P2P طريقة لتعزيز الملف الشخصي للمستخدم، لما لها من دور في وضع احتياجات المستخدم على Binance P2P أعلى القائمة، وهو الأمر الذي يتيح للمشترين والبائعين أيضًا تحديد مكان صاحب الحساب بسرعة.

حيث يمكن للمستخدم تحديد الإعلان إن كان شراء أم بيع، بالإضافة لإمكانية تحديد كل من الأصول المشفرة والعملات الورقية أيضًا، وتحديد نوع التسعير هل هو ثابت أم متغير. لكن حتى تتمكن من تفعيل الإعلانات ينبغي أن تتحقق الشروط التالية:

  • ينبغي على المستخدم أن يكون مسجلًا لمدة تتجاوز 30 يوم، وأن يكون قد تجاوز اختبار التحقق من الهوية. كما يتوجب أيضًا تمكين خاصية مصادقة الرسائل القصيرة.
  • من الضروري إكمال 20 أمر من النوع P2P على الأقل. كما ينبغي على صاحب الحساب أن يتداول مع 10 أطراف مقابلة مختلفة عن بعضها البعض.
  • من الضروري أن يكون معدل إكمال الطلبات P2P حوالي 80% على الأقل وذلك لمدة 30 يوم. لأنه وفي حال انخفاض معدل إكمال الطلبات عن النسبة السابقة، فهذا يعني عدم قدرة المستخدم على نشر إعلانات جديدة. لكن ذلك لا يُلغي الإعلانات السابقة التي ستظل مرئية للعامة.

تحتوي Binance P2P على خدمة تعرف باسم حساب الضمان، ما هي؟

تتضمّن منصة Binance P2P خدمة حساب الضمان، ومهمتها الاحتفاظ بالعملة المشفرة بطريقة آمنة لحين اكتمال المعاملة. وذلك بما يضمن عدم الخسارة للبائع في حالة فشل الطرف المشتري في عملية الدفع. أي أنه عندما يتم قبول العرض من قبل المشتري تقفل العملية المشفرة للبائع بشكل تلقائي ضمن خدمة ضمان الحساب

كيف يتم شراء العملات المشفرة على Binance P2P؟

بعد الانتهاء من خطوات إنشاء الحساب والتّحقق ووضع الإعلانات، يمكن للمستخدمين لنظام Binance P2P اتباع الخطوات التالية من أجل البدء بشراء العملات المشفرة:

  • بدايةً، ينبغي التوجّه لصفحة تسجيل الدخول لحساب بينانس.
  • الضغط على خيار تداول Binance P2P.
  • يمكنك الآن اختيار العملة المشفرة التي ترغب بشرائها.
  • ستجد مجموعة من الإعلانات من قبل بائعي عملات مشفرة يمكنك اختيار أحدها.
  • الآن عليك إدخال مبلغ التداول الذي تريده ومن ثم النقر على “شراء”.
  • بعد ذلك يتوجب انتظار البائع ريثما يقوم بإصدار العملة المشفرة.
  • بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، يتم إيداع العملة المشفرة التي اخترتها في محفظتك الخاصة من النوع Binance.

قد يهمك أيضًا: طريقة بيع وشراء العملات الرقمية في بينانس.

ماذا عن بيع العملات المشفرة على نظام Binance P2P، كيف يتم ذلك؟

لا تختلف خطوات بيع العملات المشفرة على منصة Binance P2P عن خطوات شرائها، وفيما يلي المراحل الواجب اتباعها:

  • انتقل إلى صفحة تداول Binance P2P.
  • بعد ذلك يمكنك النقر على “بيع” إلى جانب العملة المشفرة التي ترغب بشرائها.
  • أدخِل الآن المبلغ والسعر الذي تريده.
  •  اختر طريقة الدفع التي ترغب بها.
  • ثم انتظر ليأتي أحد المشترين ويختار إعلانك.
  • بعد أن يتم اختيار الإعلان الخاص بك، يمكنك استلام الدفع من المشتري.
  • وعند الدفع يتم إصدار العملة المشفرة المطلوبة للمشتري.
  • بعد ذلك يتسنّى لك سحب أموالك.
شراء وبيع العملات المشفرة المتاحة على بينانس نظير لنظير مع طرق الدفع المتاحة
شراء وبيع العملات المشفرة المتاحة على بينانس نظير لنظير مع طرق الدفع المتاحة

ما هي طرق الدفع المتاحة عبر Binance P2P؟

تتميز منصة Binance P2P بعددٍ كبير من طرق الدفع تتجاوز الـ 150 طريقة دفع وشراء عملات مشفرة، ومن أشهرها:

  • التحويلات المصرفية.
  • بطاقات الخصم أو بطاقات الائتمان.
  • الإيداع النقدي.
  • المحافظ الالكترونية.
  • بطاقات الهدايا أو ما يعرف بـ Gift Cards.
  • منصات الدفع عبر الانترنت مثل PayPal و Cash App وSkrill بالإضافة إلى Airtime Mobile Top-Up.

ونشير أيضًا إلى إمكانية تصفية الإعلانات حسب طريقة الدفع، بما يتلاءم مع رغبات المستخدم.

يمكنك أن تقرأ أيضًا: طرق السحب والإيداع في منصة بينانس.

 ما هي الرسوم التي تتقاضاها Binance P2P؟

تُعتبر Binance P2P من المنصات منخفضة الرسوم، ولا تتطلّب رسومًا لاستخدام المنصة الخاصة بها، بل أنها تفرض رسوم صانع بنسبة 0.35% على الاقتران بالدولار الأمريكي.

أما رسوم المتلقي فقد كانت معدومة، لكن وبدءًا من تاريخ 19 مارس من عام 2024 بدأت المنصة بتطبيق رسوم ثابتة للمتلقي تبلغ حوالي 0.05 USDT من أجل كل أمر تداول على أزواج تداول USDT، وذلك في عدد معين من أسواق العملات الورقية.

 أهم مميزات Binance P2P

إن كنتَ من محبي تداول الأصول المشفرة، فإليك أبرز ميزات التداول في منصة Binance P2P:

  • انخفاض رسوم التداول مقارنةً بغيرها من منصات نظير لنظير.
  • تعدّد خيارات الدفع بما يزيد عن 150 طريقة.
  • السيولة العالية.
  • بيئة آمنة لتبادل العملات.
  • السرعة في إنجاز المعاملات المالية.

وعلى الرغم مما سبق ذكره، إلا أنّ البعض قد يقع ضحيّة لمحاولات النصب والاحتيال في نظام Binance P2P.

ما هي المخاطر التي يمكن أن تواجه مستخدمي Binance P2P؟

تتّخذ منصة Binance P2P تدابير أمنية صارمة، إلا أنّ ذلك لا يُلغي وجود مخاطر محتَملة متمثّلة بما يلي:

  • قيام بعض الأشخاص بمحاولة خداع المستخدم بإثباتات دفع غير حقيقيّة ومزيّفة: وهنا يتّجه هؤلاء لإرسال لقطات شاشة أو حتى إيصالات دفع مزيفة تجعل البائع يعتقد بأن الدفع حقيقي وصحيح، ليُطلق العملة المشفرة خاصّته، وبذلك يكتشف فيما بعد أنه عدم تحويل الأموال إليه.
  • إجراء عمليات احتيال من قبل البعض بهدف استرداد الأموال: أي أنّ المشتري يقوم بعملية “عكس الدفع” من خلال تقديم طلب استرداد للبنك أو مزود الدفع، بعد استلامه للعملة المشفرة.
  • قد يتّجه بعض المخادعين إلى ما يُعرف بالتصيّد الاحتيالي: من خلال إنشاء مواقع ويب أو روابط مزيّفة تتشابه مع منصة Binance، الأمر الذي يوقع البعض في المصيدة من خلال تسجيلهم لتفاصيل الدخول خاصّتهم لتتم سرقتها من قبل المتسللين.
  • انتحال صفة فريق دعم عملاء بينانس: وهنا يقوم المحتالون بانتحال هوية دعم Binance مثلًا كأحد التكتيكات للاحتيال والنصب، من خلال التواصل مع مستخدمي المنصة عبر البريد الالكتروني أو إحدى وسائل التواصل الاجتماعي أو المراسلة. حيث يقوم المحتالون بطلب معلومات حساسة خاصة أو حتى يوجّهون المستخدم إلى مواقع ويب احتيالية ونصّابة.
  • إنشاء حسابات متعدّدة من قبل مستخدمين من ذوي السمعة المنخفضة أو الجُدد: وذلك كي يتجاوزوا القيود المفروضة عليهم من قبل المنصة وليخدعوا البائعين عبر عدم إكمالهم للمدفوعات بعد استلامهم للعملة المشفرة.

ماذا تفعل في حال وقعتَ ضحية لعمليات نصب واحتيال في Binance P2P؟

في حال راودك شك بعملية نصب أو احتيال على منصة Binance P2P، استعن بدعم بينانس مياشرةً وأخبرهم بالتفاصيل. حيث يمكنهم اتخاذ الإجراءات المناسبة لحل المشكلة. وكلّما بلّغت في وقتٍ أبكر، كلما تمكنت من رفع احتمالية استرداد أموالك.

سنتحدث أيضًا في مقال لاحق مفصل عن أهم الطرق والنصائح التي يمكنك اتباعها لحماية نفسك من عمليات النصب والاحتيال في Binanace P2P.

هل تُعتبر Binance P2P مناسبة للمتداولين المبتدئين؟

الإجابة هي نعم. تُعتبر Binance P2P خدمة فعالة للمتداول المبتدئ في عالم العملات المشفرة، لما تتضمنه من دروس تعليمية على شكل مقاطع فيديو، فضلًا عن الأدلة المتوفرة للتدريب على العمل. كما أنها خدمة مُدمجة ضمن النظام الأساسي تتطلب قرابة الـ 10 أيام للتسجيل في موقع بينانس الرسمي والتحقق من تأكيدات البيانات الشخصية.

لكن ذلك لا يلغي المخاطر التي تتخلل تداول العملات الرقمية. بالإضافة لذلك فإن Binance P2P جيدة أيضًا لذوي الخبرات في التداول سيما ممن يفضلون العمولات منخفضة وأحجام التداول العالية.

في الختام:

تُعتبر منصة Binance P2P إحدى أشهر منصات تداول العملات المشفرة من النوع نظير لنظير. لذلك، يمكنك الاستفادة من ميزات تعدد العملات المشفرة فيها فضلًا عن إجراءات الأمان التي توفرها للقيام بتداولاتك بأريحية. لكن ضع بالاعتبار كل الإجراءات والنصائح التي توصي بها المنصة، لتكتسب وعيًا كافيًا كي لا تقع ضحيةً لمستخدمين محتالين أو نصّابين.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top