أفضل 7 منصات لتداول عقود العملات المشفرة في عام 2024

يشمل مفهوم التداول بالعقود سواءً العقود الآجلة أو العقود مقابل الفروقات، عالم العملات المشفرة أيضًا. ومع العدد الكبير لوسطاء التشفير نرشّح لك قائمة بـ أفضل منصات عقود العملات المشفرة لعام 2024. وذلك حسب مجموعة من المعايير من بينها الرافعة المالية ورسوم التداول والأمان، بالإضافة إلى السيولة والامتثال التنظيمي ودعم العملاء.

ولأن مفهوم تداول العقود أو ما يُعرف بتداول العقود الآجلة يسمح بالمضاربة على تحركات الأسعار، والاستفادة من التوقعات والمراهنات بكميات كبيرة من العملات الرقمية وبرأس مال صغير، فإن ذلك يجعل المخاطر إلى جانب المكاسب تزداد بشكل كبير. لذا عليك أن تختار منصة لتداول عقود العملات المشفرة قادرة على تحقيق  المعايير السابق ذكرها.

أفضل منصات عقود العملات المشفرة لعام 2024

بدايةً دعونا نوضّح أن تداول عقود العملات المشفرة يعني اتفاق أشخاص على تبادل الفروقات في أسعار العملات (وهنا العملات المشفرة) بين وقت فتح وإغلاق العقد، دون الحاجة لامتلاك الأصل الأساسي ( والأصل هنا هو العملة المشفرة).

وتُعتبر هذه العقود مدعومة بالرافعة المالية وتسمح بالمضاربة على تحركات الأسعار والمراهنة على تقلباتها ارتفاعًا وانخفاضًا. أي بصيغة أخرى، يمكن لمتداولي العقود في العملات المشفرة كسب كميات كبيرة من العملات الرقمية برأس مال صغير نوعًا ما.

لكن الأمر وعلى الرغم من تحقيقه لمكاسب كبيرة، إلا أنّه ينطوي على مخاطر سنتطرق لذكرها لاحقًا. مع الإشارة إلى أن تداول العقود في العملات المشفرة يشمل كل من تداول العقود الآجلة والعقود مقابل الفروقات، بالإضافة إلى التداول بالهامش والخيارات Options.

ونقدم لكم في هذه القائمة 7 من أفضل منصات تداول عقود العملات المشفرة تم اختيارها وفق مجموعة من المعايير:

منصة OKX

تُعرف منصة OKX كإحدى منصات تداول العملات المشفرة التي تقدم مجموعة تزيد عن 330 عملة مشفرة، ومن جهة ثانية تتيح منصة OKX التداول بالنسخ، كما أنها توفر روبوتات تداول يمكن إنشاءها من قبل المتداولين أنفسهم وتشكل سوقًا خاصة بالمنصة.

إلّا أن أهم ما يميزها هو هيكل التسعير التنافسي، حيث تبدأ رسوم الصانع من حد 0.08%، في حين تبدأ رسوم المتلقي من 0.1%. كما أنّ هذه الرسوم يمكن أن تنخفض حسب حجم التداول وحيازات الرموز من النوع OKB. (قد يهمك أيضًا: شرح إنشاء محفظة OKX Wallet لإدارة الأصول الرقمية اللامركزية).

أفضل منصات عقود العملات المشفرة
الموقع الرسمي لمنصة OKX كأفضل منصات عقود العملات المشفرة

منصة Binance

لا يمكن أن تجد متداول في العملات المشفرة لم يسمع بـ منصة Binance الأكثر شهرة وسيولة على الإطلاق. حيث تعتبر Binance من بين أفضل منصات عقود العملات المشفرة، مع خيار استخدام أوضاع الهامش المتقاطع أو المنعزل.

وهو الأمر الذي يتيح رافعة مالية تصل لحوالي 125 ضعف على بعض أزواج التداول. بالإضافة لعرضها لعقود آجلة لعملات مشفرة متنوعة. فضلًا عن ذلك، تسمح بينانس لمتداوليها التداول بعقود أجلة تمّت تسويتها إما بعملات مستقرة، أو حتى بعملات مشفرة أساسية.

أما من ناحية الرسوم، يمكن تخفيض هيكل الرسوم التنافسي لـ Binance بشكل أكبر في حال تم دفع هذه الرسوم باستخدام BNB. وإلى جانب كل ما سبق، تدعم منصة بينانس التداول بالخيارات، وتوفر وصولًا إلى عملات مشفرة أساسية وعملات مشفرة ثانوية أيضًا.

منصة التداول ByBit

لعل منصّة ByBit هي أحد أفضل منصّات عقود العملات المشفرة، كونها تتّسم بسهولة التداول في العقود الآجلة طويلة الأجل، كما أنّ العقود الآجلة الدائمة هي الأخرى متاحة أيضًا للمتداولين الذي يفضّلون عملات Dogecoin أو Ripple أو Cosmos.

وتتكامل ByBit أيضًا مع منصة TradingView، فضلًا عن توفيرها لميزات التداول بالنسخ والتداول الآلي أيضًا. (ننصحك بقراءة مقالنا: قائمة أفضل روبوتات تداول العملات المشفرة).

أما من ناحية الرسوم، تفرض منصة ByBit رسومًا تنافسية على تداول العقود الآجلة بنسبة 0.05%، ويمكن أن تخفَّض هذه النسبة عبر زيادة حجم التداول الشهري. فضلًا عن ذلك، تتوفر ByBit على شكل تطبيق هاتف محمول أيضًا لكل من نظامي Android وiOS.

الموقع الرسمي لمنصة ByBit
الموقع الرسمي لمنصة ByBit

بورصة Kraken

تُضاف بورصة Kraken أيضًا إلى أفضل منصات عقود العملات المشفرة لعام 2024، فالبورصة الرائدة في مجال التداول الفوري للعملات المشفرة تتميز بتقديمها أيضًا لسوق العقود الآجلة للعملات المشفرة. وذلك مع دعم لأكثر من 95 عملة مشفرة منها ما هو أساسي مثل بيتكوين وإيثريوم و ألغوراند، بالإضافة للنوع الثانوي من العملات الرقمية المشفرة مثل Dogecoin و Aave و Stellar.

وبالحديث عن العقود الآجلة للعملات المشفرة، توفر منصة Kraken Pro عقود آجلة من النوع الدائم والمدعومة أيضًا بالدولار الأمريكي، بالإضافة لعدد كبير ومتنوع من أدوات التداول مثل الرسوم البيانية القابلة للتخصيص، فضلًا عن أنواع طلبات فريدة، بالإضافة إلى دفاتر طلبات مباشرة ومؤشرات فنية أيضًا.

يمكن أيضًا للمتداولين في مجال العقود الآجلة في Kraken أن يستفيدوا من الرافعة المالية بمضاعفة تصل لحدود 50 مرة. في وقتٍ تفرض فيه المنصة رسومًا تنافسية تبلغ 0.05 لكل شريحة.

والتي بدورها قابلة للانخفاض كلما ازداد حجم التداول. لا ننسى أيضًا رموز منصة Kraken ذات الرافعة المالية والتي لا تتضمن خطر التصفية، إلا أنها محدودة بحد أقصى هو 5 أضعاف للرافعة المالية.

منصة BYDFi

تتضمن منصة BYDFi مجموعة كبيرة من أزواج وأدوات وخيارات التداول للعملات المشفرة، بالإضافة إلى ميزة عرض تداول المشتقات بما تتضمّنه من عقود دائمة يتم تسويتها في كل من USDT و COIN-M الدائمة.

وهو ما جعلها إحدى منصات عقود العملات المشفرة ذات الشهرة الواسعة. كما تقدم المنصة أيضًا ما يزيد عن 150 زوج من USDT الدائمة، مع رافعة مالية تصل لحدود 200 ضعف، الأمر الذي يجعلها من أعلى الرافعات المالية ضمن البورصات الأمريكية المنشأ.

من جهةٍ أخرى، تتضمن BYDFi واجهة مستخدم بسيطة تحتوي على لوحات مبسَّطة ومتقدّمة. فضلًا عن ذلك، تحتوي المنصة على حاسبة عقود خفيفة بالإضافة لإمكانية التداول التجريبي، ما يسمح للمتداولين المبتدئين التدرّب على الاستراتيجيات دون أن يخاطروا بأية أموال حقيقية.

أما من ناحية الرموز، فتتوفر ضمن BYDFi مجموعة كبيرة من الرموز ذات الرافعة المالية التي يمكن من خلالها التداول على تغيرات الأسعار، دون متطلبات الهامش. فضلًا عن وجود روبوت تداول يدعى Grid مهمّته أتمتة التداول بحدود نطاقات معينة.

منصة MEXC

تقدّم منصة MEXC مجموعة كبيرة وواسعة من العملات البديلة مثل Polygon وSolana وEthereum وRipple وApeCoin وBNB وCosmos. فضلًا عن توفّر عقود بيتكوين الآجلة التي تتيح رافعة مالية تصل لحدود 200 ضعف.

وبرسوم تداول منخفضة تبلغ ما يقارب 0.02% من أجل المعاملات المستقبلية حصرًا، في حالة فتح وإغلاق المراكز. ومن حيث تصنيف MEXC ضمن أفضل منصات عقود العملات المشفرة، فيأتي ذلك نتيجة ما تقدمه المنصة من تداول للعقود الآجلة الدائمة التي تلبي متطلبات المتداولين على المدى الطويل والقصير أيضًا.

وتدعم MEXC نوعين من هذه العقود الآجلة الدائمة هما: العقود الآجلة المدعومة بـ USDT وعقود Coin M الآجلة التي تتم تسويتها بالعملة المشفرة الأساسية.

بالإضافة لكل ما سبق ذكره، تُعتبر منصة MEXC ذات سيولة عالية سيما في سوق العقود الآجلة، وتتكامل أيضًا مع منصة TradingView، الأمر الذي يوفر للمتداولين أدوات رسم بياني متطورة ومؤشرات فنية أيضًا. كما تتوفر منصة MEXC على كل من نظامي iOS وAndroid كتطبيق للهاتف المحمول.

 منصة BingX

حجزت منصة  BingX مكانةً مهمة لها ضمن أفضل منصات عقود العملات المشفرة، لما تقدمه من عقود أجلة دائمة وقياسية أيضًا، تتم تسويتها بـ USDT والتي تعتبر عملة مستقرة.

ولأن منصة BingX لتداول العملات الرقمية تتضمن مجموعة كبيرة من العملات المشفرة، فإنها توفر لمستخدميها القدرة على الوصول إلى العقود الآجلة لكل العملات البديلة المهمة.

وفي حال كنت متداولًا جديدًا على BingX، فإن المنصة تقدم لك برنامج مكافآت كبير يعتمد على حجم تداولاتك. هذا بالإضافة لمسابقة SuperX الخاصة بالتداول، وهو الأمر الذي يفتح أمام المتداولين المتميزين فرصًا كبيرة للفوز وتحقيق أرباح قد تتجاوز أحيانًا ما يحققونه من أرباح في تداولاتهم العادية.

الموقع الرسمي لمنصة BingX
الموقع الرسمي لمنصة BingX

معايير اختيار منصات تداول عقود العملات المشفرة

حتى تتمكن من تحديد ما يناسبك من بين أفضل منصات عقود العملات المشفرة، انتبه لمجموعة من المعايير و التي من شأنها أن توفر لك بيئة آمنة وموثوقة وتلبي احتياجاتك المالية وهي:

  • أنواع التداولات المعروضة في المنصة: عليك أن تتأكد من مدى توفير المنصة المختارة لمتطلباتك من أنواع التداول مثلًا هل ترغب بتداول المشتقات أو عقود آجلة أو حتى تداول بالرافعة المالية أو تداول الخيارات.
  • التحقق من رسوم التداول: تحقق من رسوم التداول التي تفرضها المنصة مثل رسوم السحب ورسوم الفتح والإغلاق خاصةً وأن الرسوم المنخفضة من شأنها التأثير على إجمالي أرباحك.
  • واجهة استخدام سهلة وبسيطة: العديد من المتداولين يفضلون المنصات التي تقدم واجهة استخدام بسيطة لكونها تناسب كل أنواع المتداولين المبتدئين منهم وذوي الخبرة أيضًا.
  • الأمان: عليك اختيار منصة تولي التدابير الأمنية أهمية خاصة مثل المصادقة الثنائية وعمليات التخزين البارد للأصول بالإضافة إلى التشفير.
  • الامتثال التنظيمي للمنصة: من الضروري جدًا اختيار منصة تمتثل للأنظمة في مناطق عملها لما لذلك من أهمية في حماية استثمارات المتداول.
  • السيولة العالية: كلما كانت السيولة عالية في المنصة كلما تمكنت من تنفيذ صفقات بسرعة وبأسعار قابلة للتنبؤ. ومن جهة أخرى يشير ارتفاع حجم التداول في المنصة إلى سيولة جيدة أيضًا.
  • توفر الرموز: توفر بعض منصات تداول العملات الرقمية مجموعات كبيرة من الرموز في حين تكتفي منصات أخرى فقط بالرموز الشهيرة.
  • نوع البورصة: هل ترغب ببورصة مركزية أم لا مركزية في حال اخترت بورصات مركزية ستتمكن من لقيام بتداولات أسرع وبسيولة أكبر لكن عليك أن تثق بشكل مطلق في المنصة المختارة بما يرتبط بنقودك.
  • ميزة دعم العملاء: غالبًا ما تكون المنصات التي تقدم دعم العملاء ذات جاذبية أكثر من غيرها لعدد أكبر من المتداولين حيث يمكن لميزة دعم العملاء تقديم حلول لمشاكل محتملة قد تواجه المتداولين.

فوائد التداول في عقود العملات المشفرة

يمكن لمحبي العملات الرقمية أن يستفيدوا من الخدمات المقدمة من أفضل منصات تداول عقود العملات المشفرة لتحقيق مكاسب وأرباح مالية من خلال:

  • إمكانية الوصول إلى المشتقات المالية: تسمح منصات عقود العملات المشفرة للمستخدمين الوصول لعدد من العقود الآجلة، بالإضافة لعقود الخيارات Options والتي بدورها توفر استراتيجيات تداول معقدة أكثر يمكن للمتداولين تصميمها من أجل إدارة مخاطر التداول، وتعظيم العائدات المالية المحتملة.
  • الاستفادة من تحركات السوق صعودًا وهبوطًا: يمكنك من خلال التداول بالعقود في العملات المشفرة أن تحقق مكاسبًا مالية مهما كانت حركة السوق، سواء كانت حركة هابطة أو صاعدة وذلك من خلال البيع والشراء.
  • ميزة السيولة العالية: تتميز أفضل منصات عقود العملات المشفرة بغالبيتها بسيولة عالية مقارنةً بغيرها من منصات التداول الأخرى. وهو الأمر الذي يسمح للمتداولين بتنفيذ أحجام تداول كبيرة بسرعة أكبر، وبأسعار أكثر استقرارًا. ويُعتبر ذلك أمرًا جيد خاصةً للمتداولين ممن يحتاجون للدخول والخروج بسرعة من المراكز.
  • تحقيق الامتثال التنظيمي: التزام منصات تداول عقود العملات الرقمية بالمعايير التنظيمية يوفر مستويات عالية من الأمان والثقة. لأن ذلك يساعد في حماية الاستثمارات.
  • مجموعة متنوعة من العملات المشفرة: تمكّن عقود العملات المشفرة متداوليها من الوصول لأكبر عدد ممكن من العملات المشفرة، دون أن يحتاجوا للاحتفاظ بالرموز الفعلية. ما ينتج عنه تنويع محفظة التداول وتعزيز إدارة المخاطر.
  • تقديم أدوات تداول متقدمة: تتميز منصات العقود للعملات المشفرة بعدد من الأدوات المتطورة، مثل حزم الرسوم البيانية وتحليل السوق التفصيلي، بالإضافة إلى أنظمة التداول الألية، والتي من شأنها المساعدة في اتخاذ قرارات صائبة في التداول، فضلًا عن تنفيذ استراتيجيات تداول أكثر فعالية.

هل هناك مخاطر لتداول عقود العملات المشفرة؟

الإجابة هي نعم. على الرغم من كل الميزات والفوائد التي أشرنا إليها ضمن أفضل منصات عقود العملات المشفرة، إلا أن هناك عدد من المخاطر المحتملة ومن بينها:

  • مخاطر الرافعة المالية: على الرغم من أن الرافعة المالية العالية تضخّم الأرباح، إلا أنها وبنفس الوقت تؤدي لرفع احتمالية الخسائر الكبيرة الحجم.
  • تقلبات السوق: سيما وأن العملات المشفرة أساسًا متقلبة جدًا، ما ينتج عنه تقلبات متسارعة وغير متوقعة في الأسعار قد تؤدي إلى خسائر كبيرة.
  •  مشاكل السيولة: خاصةً في فترات التقلبات والاضطرابات القاسية للأسواق، الأمر الذي ينتج عنه صعوبة في الدخول وحتى الخروج من المراكز، وفقًا للأسعار المرغوبة.
  • البيئة التنظيمية: تعتبر العملات المشفرة حديثة العهد نوعًا ما، وبالتالي فإن أي تغيير في البيئة التنظيمية لها من قوانين وحتى لوائح سيؤثر على شرعية منصاتها.
  • مخاطر الطرف المقابل: وذلك في حال فشل أو عدم التزام الطرف المقابل بالوفاء بالتزاماته، وهو خطر كبير سيما في حالة المنصات الأقل تنظيمًا.
  • المخاطر الأمنية: تبقى منصات التشفير ومن بينها أفضل منصات عقود العملات المشفرة أيضًا، عرضةً للاختراقات الأمنية ومشاكل الانتهاكات حتى مع كل التحسينات والإجراءات الأمنية التي تتخذها، وهو أمر قد يؤدي إلى خسارة أموال المتداولين.

في الختام:

ننصحك بالمقارنة بين أفضل منصات عقود العملات المشفرة، حتى تتمكّن من اختيار ما يناسبك من رسوم التداول والرافعة المالية، وسهولة واجهة الاستخدام. وذلك بالطّبع مع أخذ الحيطة واستراتيجيات إدارة المخاطر بعين الاعتبار، خاصةً وأن تداول العقود ينطوي على قدرٍ عالٍ من المخاطر.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top