Search
Close this search box.

ما هو تحليل التدفق النقدي في الشركات Cash Flow Analysis وكيفية استخدامه

يشير تحليل التدفق النقدي في الشركات إلى عملية تتبع حركة الأموال النقدية الداخلة والخارجة منها. تقوم به الشركات والمستثمرون لأسباب مختلفة. بما في ذلك: التحقق من الاستقرار المالي للشركة، والتأكد من امتلاك النقد الكافي لدفع الفواتير وشراء الأصول. يعتبر التدفق النقدي ركنًا أساسيًا من الإدارة المالية السليمة لأموال أي شركة. يساعد هذا التحليل في الحصول على نظرة ثاقبة تتيح دراسة الاستقرار المالي، ويعد وسيلةً مساعدةً لإتخاذ قرارات استثمارية صائبة متعلقة باستثمارات الشركة المستقبلية.

نستعرض معكم في مقالنا أبرز الأفكار الأساسية المتعلقة بتحليل التدفق النقدي، بدءًا من أساسيات التحليل النقدي، المفهوم، الأنواع، وصولًا إلی كيفية الاستخدام والتطبيق العملي.

ما هو تحليل التدفق النقدي في الشركات

يمثل تحليل التدفق النقدي (Cash Flow Analysis) بيان مالي يوضح مقدار النقد المتدفق من وإلى الشركة. في محاولة للإجابة عن الأسئلة التالية: من أين يأتي النقد، وإلى أين يخرج، وكيف تخصص الأموال لكلتا الناحيتين. يتم احتساب صافي التدفق النقدي خلال فترة معينة بأخذ الفرق بين الأصول المتداولة مطروحًا منها الالتزامات المتداولة. يشير ناتج طرح القيمتين إلى مدى قوة الأساس المالي للشركة، فاستمرار الحصول على تدفق نقدي إيجابي يشير إلى أن الشركة تعمل على أساس قوي. بالمقابل، يشير استمرار الحصول على التدفق النقدي السلبي إلى أن الشركة تعاني من مشاكل مالية (اقرأ أيضًا: أفضل الكتب المحاسبية للمستثمرين).

ما هو تحليل التدفق النقدي في الشركات
ما هو تحليل التدفق النقدي في الشركات

يتم الاستدلال على التدفقات النقدية للشركة من خلال الأرقام التي تظهر في قائمة التدفقات النقدية الخاصة بها. حيث يظهر هذا التحليل في أسفل بيان التدفق النقدي، ويتم تصنيفه في بعض الحالات إلى “رصيد نقدي نهائي” أو “صافي التغيير في الحساب النقدي”.

تنويه:

لم يتم الإجماع عالميًا على تعريف موحد وشامل للتدفق النقدي. على سبيل المثال: يعتبر العديد من المتخصصين الماليين أن صافي التدفق النقدي التشغيلي للشركة هو مجموع صافي دخلها، يضاف إليه الإهلاك، والإطفاء أي الرسوم غير النقدية في بيان الدخل.

فوائد تحليل التدفق النقدي في الشركات

يعد التحليل النقدي عاملًا مهمًا لنجاح الأعمال واستقرارها، فوائده جمة للشركات والأعمال التجارية. نلخص هذه الفوائد في النقاط التالية:

  • يعد تحليل التدفق النقدي محورًا أساسيًا في تتبع أموالك.
  • يضمن تحليل التدفق الحصول على ما يكفي من المال اللازم لدفع الفواتير.
  • يمكنك هذا التحليل من شراء الأصول اللازمة لعملك.
  • يعتبر محور لإدارة الأعمال التجارية، ونجاح الشركات وطول عمرها.
  • معيار مساعد لتقييم مدى نجاح الشركة في توليد النقد ومقدار ما تملكه.
  • يسمح لك تحليل التدفق النقدي باتخاذ الإجراءات التصحيحية في حال وجود الأخطاء والثغرات.
  • يساعد تتبع تدفق الأموال في تخطيط أنشطتك التجارية وعمليات الشركة بشكل أكثر دقة وكفاءة.
  • زيادة أرباح الشركة ونمو أعمالها.
  • أساس الموازنة بين التدفقات النقدية المتداولة والأصول الثابتة.

مكونات تحليل التدفق النقدي في الشركات

يتطلب إجراء تحليل التدفق النقدي بشكل صحيح فهم دقيق لمكونات بيان التدفق النقدي. حيث يتألف التدفق النقدي من ثلاث أقسام مميزة نستعرضها في القائمة التالية:

التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية (CFO)

تعرّف التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية (CFO) أيضًا باسم التدفق النقدي من العمليات. يوضح هذا القسم
النقد الذي يتم توليده واستخدامه في العمليات اليومية التي تقوم بها الشركة كعمليات البيع والشراء وغيرها من العمليات المالية بحيث تتضمن هذه الأنشطة:

  • الإيرادات الناتجة عن بيع المنتجات والخدمات.
  • دفع الرواتب وتكاليف التشغيل الأخرى مثل: الإيجارات.
  • استلام المدفوعات من العملاء.
  • الحسابات المدينة.
  • الحسابات المستحقة الدفع.
  • ضرائب الدخل المستحقة.
  • يتم تسجيل التغيرات في الأصول أو الالتزامات المتداولة كتدفقات نقدية من العمليات.

للمزيد حول أداة CRM اقرأ مقالاتنا: شرح أداة CRM، أهم منصات CRM للشركات الصغيرة، أفضل أداة CRM لإدارة علاقات العملاء في العقارات

التدفقات النقدية من الاستثمار (CFI)

يمثل التدفق النقدي الناتج من الاستثمار مجمل التدفقات المالية الناتجة عن الأنشطة الرأسمالية ومبيعات الاستثمارات طويلة الأجل (الأصول الثابتة) (للتميز بين مفهمومي الأصول والالتزامات اقرأ المقال هنا). تشمل هذه الأنشطة:

  • شراء أو بيع الممتلكات والمعدات والاستثمارات. مثل: العقارات أو المركبات أو الأثاث أو المباني.
  • يمكن أن تشمل النفقات الأخرى التدفقات النقدية الخارجية، وعمليات الاستحواذ على الأعمال، وشراء الأوراق المالية الاستثمارية.
  • يراقب المستثمرون التدفقات الناتجة عن الاستثمار (CFI)، ويقومون باستخدامها في صيانة الأصول المادية للشركة والإضافة إليها لدعم تشغيل الشركة، وزيادة قدرتها التنافسية من خلال الاستثمار في شركات جديدة. على سبيل المثال: تفيد مراقبة هذا المعيار في تحديد ما إذا كانت الشركة تستثمر في “نفسها” بالشكل الكافي أم لا؟ وما هي الاستراتيجيات المتبعة في ذلك؟

يمكنك ملاحظة البنود السابقة من خلال الإطلاع على بيان التدفق النقدي الخاص بشركة أرامكو السعودية:

مكونات تحليل التدفق النقدي في الشركات
مكونات تحليل التدفق النقدي في الشركات

لفائدة أكبر اقرأ: بيان التدفق النقدي لشركة أمازون لعام 2023، التدفق النقدي لشركة NVIDIA Corporation (NVDA)

التدفقات النقدية من أنشطة التمويل (CFF)

التدفق النقدي من التمويل هو مجمل النقد المستخدم أو الذي تم الحصول عليه من الأنشطة المتعلقة بتمويل الشركة. بما يشمل: إصدار الأسهم، الاقتراض، وسداد الديون، دفع أرباح الأسهم، وإعادة شراء أو بيع الأسهم والسندات.

  • تشمل أيضًا التدفقات النقدية الناتجة من أنشطة التمويل تسجيل النقد المستلم من الحصول على قرض أو النقد المستخدم لسداد الديون طويلة الأجل.
  • يمعن المستثمرون ممن يفضلون الشركات التي تدفع أرباحًا في دراسة هذا القسم لأنه يوضح الأرباح النقدية المدفوعة.

خلاصة: تجتمع الأنواع الثلاثة من التدفقات النقدية لتعطي صورة عامة عن الوضع المالي لمؤسسة معينة خلال فترة زمنية محددة، وبما يساعد في تحليل أداء الشركات وفهم وضعها المالي.

التحليل الأساسي للتدفق النقدي وأهم مؤشراته

يمكن تعريف التحليل الأساسي للتدفق النقدي (Basic cash flow analysis) بأنه مجموعة الأنشطة الهادفة إلى فحص بيان التدفق النقدي، ومقارنة التدفقات الخارجة بالتدفقات الداخلة، ثم تقييم قيمة صافي النقد هل هي سلبية أم إيجابية، وصولًا إلى استخلاص مجموعة من النتائج الهامة التي يمكن استخدامها لتحسين الأداء وصياغة قرارات صائبة. (ننصح بالإطلاع على: أنواع المحاسبة الثمانية وميزات كل منها).

يمكن أن يشمل تحليل التدفق النقدي عدة نسب، إلّا أنّه يوجد مجموعة من المؤشرات الهامة التي تساعد المستثمر على قياس جودة الاستثمار في التدفق النقدي للشركة، نذكر منها:

نسبة صافي التدفق النقدي التشغيلي إلى صافي المبيعات أو الإيرادات

تساعد هذه النسبة في تقييم عدد الدولارات النقدية التي يتم توليدها مقابل كل دولار من المبيعات.  تختلف مجالات القيم التي تعطيها هذه النسبة من صناعة إلى أخرى، وبالرغم من عدم وجود قيمة أمثلية محددة (أي معيار ثابت)، إلّا أنّ زيادة هذه النسبة تعتبر عاملًا إيجابيًا.

لذا يجب على المستثمرين تحري الدقة عند دراسة هذا المؤشر للكشف عن الفروق في متوسط ​​العلاقة بين التدفق النقدي والمبيعات للشركة إلى جانب كيفية مقارنة نسبة الشركة مع نظيراتها. كما ننصح بمراقبة كيفيّة زيادة التدفق النقدي مع زيادة المبيعات لأنه من الأفضل أن تتحرك بمعدل مماثل مع مرور الوقت.

التدفق النقدي الحر

التدفق النقدي الحر (FCF) هو مقياس هام يوضح مدى كفاءة الشركة في توليد النقد، ويحسب من خلال إيجاد ناتج طرح صافي التدفق النقدي التشغيلي من النفقات الرأسمالية.  كما أنه يساعد المستثمرين على التحقق من قدرة الشركة على دفع توزيعات الأرباح للمستثمرين، وإعادة شراء الأسهم.

التحليل الأساسي للتدفق النقدي وأهم مؤشراته-التدفق النقدي الحر في شركة أرامكو
التحليل الأساسي للتدفق النقدي وأهم مؤشراته-التدفق النقدي الحر في شركة أرامكو

خطوات حساب التدفق النقدي الحر

يتطلب حساب التدفق النقدي الحر مجموعة من الخطوات البسيطة:

  • افتح بيان التدفق النقدي الخاص بالشركة المراد تحليلها.
  • ابحث عن التدفق النقدي من العمليات، قد تجده بأسماء أخرى مثل: “النقد التشغيلي” أو “صافي النقد من أنشطة التشغيل”.
  • اطرح من التدفق النقدي من العمليات قيمة النفقات الرأسمالية.
  • للمزيد من الدقة في الحساب يلجأ البعض إلى إضافة النفقات الرأسمالية إلى عملية الحساب، حيث يمكنك تضمين أرباح الأسهم للمبلغ الذي سيتم طرحه من صافي التدفق النقدي التشغيلي للوصول إلى رقم تدفق نقدي حر أكثر شمولاً.
  • أخيرًا، قارن الناتج الذي تحصل عليه بقيمة المبيعات (قد يهمك: ما هي الدورة المحاسبية وما هي مراحلها).

كيفية تقييم التدفق النقدي الحر

لنحصل على عملية تقييم صحيحة للتدفق النقدي الحر من المهم جدًا مراقبة تغير قيمه على مدى فترات متعددة، ومقارنة هذه الأرقام بالشركات الموجودة في نفس الصناعة.

  • يشير الحصول على قيمة إيجابية للتدفق النقدي الحر إلى أنّ الشركة قادرة على الوفاء بالتزاماتها، بما في ذلك تمويل أنشطتها التشغيلية ودفع أرباح الأسهم.
  • بالمقابل، تشير القيمة السالبة إلى حاجة الشركة إلى الحصول على التمويل للوفاء بالتزاماتها.

توضيح: هناك ما يعرف بنسبة “التدفق النقدي الحر الشاملة” تحسب هذه النسبة عن طريق قسمة التدفق النقدي الحر على صافي التدفق النقدي التشغيلي. كلما ارتفعت هذه النسبة، كلما انعكس ذلك إيجابًا على أداء الشركة.

مثال على تحليل التدفق النقدي في الشركات

بالإطلاع على بيان التدفق النقدي الخاص بالشركة XYZ على سبيل المثال. تبيّن لدينا وجود التدفقات الظاهرة في الجدول أدناه:

مثال على تحليل التدفق النقدي في الشركات
مثال على تحليل التدفق النقدي في الشركات

بناء على الجدول السابق نستنتج مجموعة من النقاط الهامة منها:

  • يشير بيان التدفق النقدي إلى أن صافي التدفق النقدي للفترة المالية المدروسة قد بلغ 320 ألف دولار.
  • جاء معظم التدفق النقدي من العمليات إيجابيًا، وهذا يعني أن شركة XYZ تحقق نسبة كبيرة من الإيرادات من عملياتها.
  • نلاحظ أيضًا أنّ شركة XYZ اشترت عقارًا، ودفعت القرض مما يؤكد على أن الشركة تستخدم جزءًا من أموالها النقدية لأغراض النمو وتقليل الديون.
  • بالمجمل العام، تعتبر بيانات الشركة مؤشرًا إيجابيًا بالنسبة للمستثمرين.

اقرأ أيضًا: أهم النسب والصيغ المحاسبية في مجال المحاسبة

اعتبارات هامة حول تحليل التدفق النقدي

يقدم تحليل التدفق النقدي مجموعة قيمة من المعلومات المالية التي يمكن استخدامها كمؤشر يعكس الاستقرار المالي للشركة. هناك أيضًا مجموعة من المعلومات الهامة التي تعطينا إياها هذه التحليلات نستعرضها معكم في الفقرة التالية:

  • تدل المحافظة على التدفق النقدي الإيجابي إلى أنّ الشركة قادرة على القيام بعمليات سليمة ويمكن أن تنمو بنجاح.
  • قد يعني وجود تدفق نقدي استثماري إيجابي، وتدفق نقدي تشغيلي سلبي أن النقد المتدفق من بيع الاستثمارات يذهب لدفع نفقات التشغيل، وهو في هذه الحالة مؤشر سلبي. فبدلًا من توظيف التدفقات النقدية للنمو والاستثمار يتم استخدامها لدفع النفقات التشغيلية.
  • في بعض الحالات، يشير التدفق النقدي السلبي إلى أشياء أخرى غير المشاكل المالية. على سبيل المثال، قد يكون التدفق النقدي الاستثماري سلبيًا لأن الشركة تنفق الأموال على الأصول التي تعمل على تحسين العمليات والمنتجات التي تبيعها.
  • يمكن للشركة استخدام التدفق النقدي الحر لسداد الديون ودفع أرباح الأسهم والفوائد للمستثمرين، والمزيد.
  • تقارن نسبة هامش التدفق النقدي التشغيلي النقد من الأنشطة التشغيلية مع إيرادات المبيعات في فترة معينة.
  • يظهر الهامش الإيجابي أن الشركة قادرة على تحويل المبيعات إلى نقد ويمكن أن تشير إلى الربحية وجودة الأرباح.

تنبيه: إذا أظهر تحليل التدفق النقدي انخفاضًا في تدفقاتك النقدية وعدم القدرة على سداد مدفوعاتك، ننصح عندها باتباع واحدة من الاستراتيجيات التالية: الحصول على التمويل، أو خفض التكاليف، أو محاولة زيادة الدخل.

حدود تحليل التدفق النقدي

يعرض بيان التدفق النقدي الكثير من المعلومات الهامة كما تحدثنا في الفقرة السابقة. إلا أنّ له مجموعة من الحدود والقيود التي تحد من الاستفادة منه وهي:

  • قد لا يكون مؤشرًا قويًا بالنسبة للمحللين والمستثمرين الذين يرغبون في تحديد حجم الشركة كاستثمار.
  • على سبيل المثال، تشير بيانات التدفق النقدي التي توضح الاستثمارات التي تم إجراؤها إلى التدفق الخارجي. لكن هذه الاستثمارات قد تؤدي إلى تدفق نقدي إيجابي في المستقبل وأرباح ونمو كبير.
  • لا يصوّر صافي دخل الشركة لأنه لا يتضمن عناصر غير نقدية، يفضل في هذه الحالة فحص بيان الدخل لتحديد ذلك.
  • لا يقدم صورة كاملة عن سيولة الشركة، بل فقط النقد المتاح في نهاية فترة واحدة.

كيف يتم حساب التدفق النقدي

يحسب التدفق النقدي في الشركات وفق مبدأين أساسيين يشكلان أسس المحاسبة:

المحاسبة على أساس الاستحقاق

يتم استخدام المحاسبة على أساس الاستحقاق من قبل معظم الشركات العامة. يعتمد هذا النوع من المحاسبة على المبادئ التالية:

  • يتم الإبلاغ عن الإيرادات كدخل عند اكتسابها وليس عندما تتلقى الشركة الدفع.
  • يتم الإبلاغ عن المصروفات عند تكبدها، حتى لو لم يتم إجراء أي دفعات نقدية.
  • على سبيل المثال، إذا سجلت الشركة عملية بيع، يتم الاعتراف بالإيرادات في بيان الدخل، ولكن لا يجوز للشركة استلام النقد حتى تاريخ لاحق.
  • من وجهة نظر محاسبيّة، ستحقق الشركة ربحًا وتدفع ضرائب الدخل عليها. ومع ذلك، لن يتم تبادل أي أموال نقدية.
  • من المحتمل أن تتضمن الصفقة تدفقًا نقديًا خارجيًا في البداية، نظرًا لأنها تكلف الشركة أموالاً لشراء المخزون وتصنيع المنتج المراد بيعه.
  • من الشائع بالنسبة للشركات تمديد فترات الدفع إلى 30 أو 60 أو حتى 90 يومًا حتى يتمكن العميل من دفع الفاتورة.
  • سيكون البيع في هذه الحالة عبارة عن حسابات مدينة دون أي تأثير على النقد حتى يتم تحصيلها.

تعرّف على: كيفية حساب ربح السهم لكل صفقة تداول وماهو معدل السعر/الربح ADSS

المحاسبة النقدية

المحاسبة النقدية هي طريقة محاسبيّة يتم من خلالها تسجيل إيصالات الدفع في فترة استلامها، وتسجيل النفقات في الفترة التي يتم دفعها فيها. وبعبارة أخرى، يتم تسجيل الإيرادات والمصروفات عند استلام النقد ودفعه، على التوالي.

  • يظهر ربح الشركة كصافي دخل في قائمة الدخل. ومع ذلك، بسبب المحاسبة على أساس الاستحقاق، فإن صافي الدخل لا يعني بالضرورة أنه تم تحصيل جميع المستحقات من العملاء.
  • من وجهة نظر محاسبيّة، قد تكون الشركة رابحة، ولكن إذا أصبحت المستحقات متأخرة أو غير محصّلة، فقد تواجه مشاكل مالية.
  • حتى الشركات الرابحة يمكن أن تفشل في إدارة تدفقاتها النقدية بشكل مناسب، ولهذا السبب يعد بيان التدفق النقدي أداة حاسمة للمحللين والمستثمرين.

في الختام، استعرضنا معكم تحليل التدفق النقدي في الشركات، وناقشنا كيفية استخدامه من قبل المستثمرين وأصحاب الأعمال. نلفت الأنظار إلى أهمية هذا التحليل في قراءة الفرص الاستثمارية، وتكوين تصور عن حركة النقد ضمن أعمالك التجارية. يتسرع البعض في قراءة هذه المؤشرات. إلا أن الفائدة الحقيقية تكمن في قراءة ما بين السطور وتتبع جميع القيم بهدف دراسة انعكاساتها.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top