Search
Close this search box.

ما هي الأصول السائلة وما الفرق بينها وبين الأصول المتداولة

عندما يتعلق الأمر بإدارة شؤونك المالية بفعالية، فإن التعمق في فهم الأصول السائلة يُعد أمرًا بالغ الأهمية. والاصول السائلة هي ببساطة أي موجودات يمكن تحويلها بسهولة إلى نقد دون فقدان قيمتها. وتمنحك هذه الأصول المتاحة للتحويل السريع إلى نقد مرونة كبيرة عند مواجهة الطوارئ أو الاحتياجات المالية الفورية.

وعليه، دعونا نتعرف في هذا المقال على مفهوم الاصول السائلة وما هي أنواعها وأهميتها، بالإضافة إلى التطرق إلى ما هو الفرق بينها وبين الأصول المتداولة.

ما هي الأصول السائلة

الاصول السائلة هي الأصول التي يمكن تحويلها بسهولة إلى نقود في فترة زمنية قصيرة. وتشمل الاصول السائلة أشياء مثل النقد وأدوات سوق النقد والأوراق المالية القابلة للتداول. ويمكن للأفراد والشركات أن يهتموا بتتبع الاصول السائلة كجزء من صافي ثروتهم. ولأغراض المحاسبة المالية، يتم الإبلاغ عن الأصول السائلة للشركة في الميزانية العمومية كأصول متداولة.

ما هي الأصول السائلة
ما هي الأصول السائلة

ماذا تعني الأصول السائلة في الواقع

الاصول السائلة هي النقود المتاحة أو تلك التي يمكن تحويلها بسهولة إلى نقود. من حيث السيولة، تُعتبر النقود الأفضل حيث إنها العملة القانونية التي تمثل الهدف النهائي. ويمكن تحويل الأصول إلى نقود بسرعة، مما يجعلها مشابهة للنقد، إذ يمكن لحامل الأصل الحصول على النقود بسهولة في عمليات التبادل.

لكي يُعتبر الأصل سائلًا، يجب أن تتوافر فيه شروط معينة، حيث يجب أن يكون الأصل موجودًا في سوق سائلة متينة تتوفر فيها العديد من المشترين، كما يجب أن تكون عملية نقل الملكية آمنة وسهلة. وفي بعض الحالات، قد يختلف الوقت اللازم لتحويل الأصل إلى نقد.

تشمل الأصول الأكثر سيولة النقد والأوراق المالية التي يمكن تحويلها إلى نقد على الفور. كما يمكن للشركات اعتبار الأصول التي يُتوقع تحويلها إلى نقد في غضون عام واحد أو أقل كأصول سائلة. تُعرف هذه الأصول مجتمعة باسم الأصول الحالية للشركة، مما يشمل الحسابات المدينة والمخزون أيضًا.

اقرأ أيضًا: شرح الفرق بين الأصول والالتزامات وماذا يندرج تحت كل منهما.

أمثلة على الأصول السائلة

توجد العديد من الاصول السائلة في النظام المالي والاقتصادي التي تتميز بخاصية السيولة العالية. وتُعد هذه الأصول ذات أهمية كبيرة في إدارة السيولة النقدية للأفراد والمؤسسات. ولنتعمق أكثر في فهم الاصول السائلة إليكم الأمثلة التالية عنها:

  • النقد وما يعادله.
  • المكافئات النقدية.
  • الأوراق المالية القابلة للتداول.
  • الحسابات المستحقة.
  • المخزون.

وفيما يلي شرح مفصل حول كل مثال من هذه الأمثلة:

النقد وما يعادله

النقد هو أكثر الأصول سيولة لأنه موجود بالفعل في صورة نقود. ويشمل ذلك النقد المادي وأرصدة حسابات التوفير وأرصدة الحسابات الجارية. ويشمل أيضًا النقد من الدول الأجنبية، على الرغم من أن بعض العملات الأجنبية قد يكون من الصعب تحويلها إلى عملة محلية. وتوجد عدة أمثلة على الاصول السائلة النقدية مثل:

  • النقد في الصندوق: هذا يشمل العملات النقدية والعملات المعدنية التي تحتفظ بها الشركة في صناديقها النقدية.
  • النقد في البنوك: هذا يشمل الأرصدة النقدية المحتفظ بها في الحسابات البنكية الجارية والحسابات الادخارية.

المكافئات النقدية

تعتبر المكافآت النقدية أصولاً يمكن التعامل معها كما يُتعامل مع النقد، وذلك بسبب انخفاض مخاطرها أو وجود تغطية تأمينية لها، بالإضافة إلى قصر مدتها الزمنية. من الأمثلة الشائعة على المكافآت النقدية: سندات الخزينة، الأوراق التجارية، شهادات الإيداع، وصناديق سوق المال. ومن الجدير بالذكر أن بعض العناصر قد تتمتع بسيولة أقل وفقًا لشروط الأداة المالية، فعلى سبيل المثال، أنه لا يمكن سحب الأموال من بعض أنواع شهادات الإيداع قبل موعد استحقاقها. وإذا حاولت سحب الأموال قبل هذا الموعد، قد تواجه عقوبة مالية كبيرة.

هذا يعني أن هناك قيودًا على كيفية وموعد استخدام تلك الأموال، مما يقلل من مرونة الوصول إليها.

الأوراق المالية القابلة للتداول

تُعتبر بعض الأوراق المالية القابلة للتداول سائلة بناءً على الأصل الذي تمثلّه. من الأمثلة على ذلك: الأسهم، السندات، الأسهم الممتازة، صناديق المؤشرات، وصناديق الاستثمار المتداولة. كما قد تشمل هذه الفئة أدوات أخرى مثل العقود الآجلة.

تُعد مدة الاحتفاظ بالأوراق المالية عنصرًا مهمًا لفهم سيولتها. يجب أن تكون الأصول السائلة قابلة للتحويل إلى نقد بسرعة، لكن حسب طبيعة الأوراق المالية، قد لا يكون هذا ممكنًا دائمًا. بالإضافة إلى ذلك، يجب ملاحظة أن بعض الاستثمارات قد تُصنَّف في الميزانية العمومية كأصول طويلة الأجل، مما يعني أنها لا تُعتبر أصولًا قابلة للتداول من الناحية الفنية.

الأوراق المالية القابلة للتداول
الأوراق المالية القابلة للتداول

الحسابات المستحقة

تُعتبر الحسابات المدينة نوعًا مثيرًا للجدل من الأصول السائلة. من جهة، تملك الشركة حقًا قانونيًا في تحصيل النقد المستحق لها، والذي غالبًا ما يتولد من أنشطتها التجارية، مثل عندما يشتري العميل سلعة أو خدمة بالائتمان. وبعد انتهاء فترة الائتمان يصبح المبلغ مستحقًا للشركة.

من جهة أخرى، قد تبقى أرصدة الحسابات المدينة غير محصلة، حيث يمكن أن يستغرق تحصيل الدفعات من العملاء المتخلفين عن السداد وقتًا طويلاً وغير قابل للتنبؤ. لذا، عند تقييم الأصول السائلة، يجب مراعاة أن الشركة قد لا تتمكن من جمع جميع أرصدة حساباتها المدينة. ولذا، قد يتضمن تحليل الاصول السائلة خصم الأصول المسموح بها لرصيد الحسابات المشكوك في تحصيلها، ليتم تقليل الحسابات المدينة إلى المبلغ الذي تقدر الشركة على جمعه فعليًا.

المخزون

يُعتبر المخزون من الأصول المتداولة التي قد يصعب تقييمها. في بعض الحالات، يمكن أن يُعتبر المخزون أصلًا سائلًا إذا كان هناك سوق كبير ومنفتح لمنتجات مطلوبة بشدة. على سبيل المثال، عند صدور أحدث إصدار من iPhone، يمكن أن يُطلب بسرعة أي طراز مُسجّل كمخزون.

لكن ماذا يحدث إذا انخفض الطلب على الآيفون؟ وماذا لو ظهرت طرازات جديدة وأصبح لدى شركة آبل مخزون قديم؟ وماذا عن حالات السطو على المستودعات وسرقة معظم المخزون؟

من الناحية النظرية، يُعتبر المخزون أصلًا سائلًا، لأنه يُحول إلى نقد كجزء من العمليات التجارية المعتادة. ومع ذلك، في ظل تباطؤ الأعمال خلال فترات الركود أو مواجهة أي من الظروف المذكورة، قد يفقد المخزون سيولته.

أهمية الأصول السائلة

تتعدد النقاط التي تعكس أهمية الاصول السائلة فهي تعتبر أحد الطرق لمعالجة أو تقليل تأثير المخاطر المالية الغير متوقعة. وفيما يلي بعض الأفكار حول أهمية الاصول السائلة:

  • الاستعداد للطوارئ: توفر الاصول السائلة شبكة أمان أثناء الطوارئ المالية غير المتوقعة مثل النفقات الطبية أو فقدان الوظيفة أو الكوارث الطبيعية. يضمن توفر النقد بسهولة إمكانية تغطية التكاليف الأساسية والحفاظ على الاستقرار المالي.
  • فرص الاستثمار: إن وجود أصول سائلة في متناول اليد يسمح لك بالاستفادة من فرص الاستثمار المواتية التي قد تظهر فجأة، مثل الاستحواذ على أصول قيّمت بأقل من قيمتها الحقيقية أو المشاركة في الاكتتابات العامة الأولية (IPOs).
  • المرونة المالية: توفر المرونة للتكيف مع الظروف المتغيرة، مثل متابعة التغييرات المهنية، أو بدء عمل تجاري، أو الانتقال إلى مكان آخر. فهي تسمح لك باتخاذ القرارات دون أن تقيدك الحاجة إلى تدفق نقدي فوري.
  • إدارة الديون: يمكن استخدامها لسداد الديون ذات الفائدة المرتفعة، مما يقلل الأعباء المالية ويحسن الجدارة الائتمانية. وهي توفر وسيلة لتجنب تراكم الديون الإضافية ورسوم الفائدة المرتبطة بها.

تعرف على: ما هي الأصول غير الملموسة.

أهمية الأصول السائلة
أهمية الأصول السائلة

استراتيجيات إدارة الأصول السائلة

من أجل تجنب المخاطر والابتعاد عن الأزمات والمفاجأت المالية لا بد من معرفة كيفية إدارة الاصول السائلة. وفي هذا السياق إليكم أفضل الاستراتيجيات للقيام بهذه المهمة:

  • الحفاظ على احتياطي نقدي: حاول الاحتفاظ بصندوق طوارئ يعادل ثلاثة إلى ستة أشهر من نفقات المعيشة. يوفر هذا احتياطيًا للظروف غير المتوقعة ويمنع الحاجة إلى تصفية الأصول على عجل.
  • تنويع استثماراتك: استثمر في مزيج من الاصول السائلة وغير السائلة. وفي حين أن الأصول غير السائلة مثل العقارات أو حسابات التقاعد قد توفر نموًا طويل الأجل، فإن الاصول السائلة تضمن الوصول الفوري إلى الأموال في أوقات الحاجة.
  • المراجعة وإعادة التوازن بشكل دوري: قم بتقييم وضعك المالي بشكل دوري وضبط تخصيص الأصول السائلة وفقًا لذلك. ومع تغير الظروف، قد تحتاج إلى زيادة أو تقليل نسبة الاصول السائلة في محفظتك.
  • استكشاف خيارات الاستثمار قصيرة الأجل: فكر في الاستثمار في أدوات عالية السيولة ومنخفضة المخاطر مثل صناديق سوق النقد، والتي توفر الاستقرار والعوائد المعتدلة.
  • فكر في بطاقات الائتمان: يمكن أن توفر بطاقات الائتمان مصدرًا إضافيًا للسيولة عند الحاجة. ومع ذلك، تأكد من استخدامها بحكمة لتجنب تراكم الديون المفرطة ووضع خطة لسدادها.

تحليل الأصول السائلة

في عالم الأعمال، تعتبر الاصول السائلة من الأمور المهمة التي يجب إدارتها سواء للأداء الداخلي أو للتقارير الخارجية. فالشركة التي تمتلك أصولاً سائلة تتمتع بقدرة أكبر على سداد التزامات الديون عند استحقاقها.

تتبع الشركات عمليات استراتيجية لإدارة كمية النقد المتاحة في ميزانيتها العمومية لسداد الفواتير وإدارة النفقات المطلوبة. وتحتاج الصناعات مثل القطاع المصرفي إلى كمية مطلوبة من النقد وما يعادله من نقود يتعين على الشركة الاحتفاظ بها للامتثال للوائح الصناعة.

هناك العديد من النسب الرئيسية التي يستخدمها المحللون لتحليل السيولة، والتي غالبًا ما تسمى نسب الملاءة المالية. اثنتان من أكثر النسب شيوعًا هما:

  • النسبة الحالية: هي النسبة التي تُستخدم الأصول الحالية فيها لتقييم قدرة الشركة على تغطية التزاماتها الحالية بكل أصولها الحالية والبقاء على قيد الحياة في ظل ظروف غير مخطط لها وخاصة مثل الوباء.
  • النسبة السريعة: هي نسبة ملاءة مالية أكثر صرامة تنظر إلى قدرة الشركة على تغطية التزاماتها الحالية باستخدام أصولها الأكثر سيولة فقط (الملاءة المالية: تشير إلى قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها المالية والديون المستحقة. تُقيّم من خلال مقارنة الأصول بالخصوم). تتضمن النسبة السريعة الحسابات المدينة.

تعتبر النسبة السريعة والنسبة الحالية نسبًا رئيسية في البيانات المالية تُستخدم لتحليل مستويات السيولة وتحليل الملاءة المالية.

اطلع أيضًا على: أهم التقارير الاقتصادية في سوق تداول الفوركس وتأثيرها على أسعار الأصول المالية.

ما هو الفرق بين الاصول السائلة والأصول المتداولة

الفرق الرئيسي بين الأصول المتداولة والاصول السائلة هو أن الأصول المتداولة تمثل الأصول المتوقع تحويلها إلى نقد أو استخدامها خلال عام، في حين أن الاصول السائلة هي مجموعة فرعية من الأصول المتداولة ويمكن تحويلها بسرعة إلى نقد. وسنقدم لكم في هذا الجدول أبرز وجوه الاختلاف بين الأصلين:

وجه المقارنة الأصول المتداولة الأصول السائلة
السيولة تختلف في السيولة. على سبيل المثال، المخزون أقل سيولة من النقد. عالية السيولة وقابلة للتحويل إلى نقد بسهولة دون خسارة كبيرة في القيمة.
غاية دعم العمليات اليومية وتلبية الالتزامات المالية قصيرة الأجل. توفير إمكانية الوصول الفوري إلى الأموال للنفقات غير المتوقعة، أو حالات الطوارئ، أو فرص الاستثمار.
سهولة التحويل قد يستغرق التحويل إلى نقد بعض الوقت، على سبيل المثال بيع المخزون. يمكن تحويلها بسهولة إلى نقد، غالبًا في غضون مهلة قصيرة، على سبيل المثال، عند بيع الأسهم.
المخاطر والعوائد مخاطرة أعلى قليلاً مقارنة بالأصول السائلة. بشكل عام، تكون المخاطر أقل بسبب السيولة العالية ولكن أيضًا العوائد المنخفضة.
أهمية ضروري للأنشطة المالية اليومية للشركة وقدرتها على تلبية الالتزامات الفورية توفير شبكة أمان مالية، توفر المرونة والأمان في إدارة الاحتياجات المالية قصيرة الأجل.
أمثلة النقد، الحسابات المدينة، المخزون، المصاريف المدفوعة مقدمًا، الاستثمارات قصيرة الأجل. النقد والودائع المصرفية والأوراق المالية القابلة للتداول والاستثمارات قصيرة الأجل.

الأسواق السائلة والأسواق الغير السائلة

يتعامل الأفراد والشركات مع الأسواق السائلة وغير السائلة. ويعتبر النقد الهدف الأسمى للسيولة، كما أن سهولة التحويل إلى النقد تفصل بشكل عام بين السوق السائلة والسوق غير السائلة، ولكن قد تكون هناك أيضًا بعض الاعتبارات الأخرى. وفيما يلي شرح مفصل حول كل نوع من هذه الأسواق:

الأسواق السائلة

يجب أن يكون للأصل السائل سوقًا راسخة يوجد فيها عدد كافٍ من المشترين والبائعين حتى يُمكِن تحويل الأصل بسهولة إلى نقد. كما يجب ألا يتغير سعر سوق الأصل بشكل كبير، مما يؤدي إلى انخفاض السيولة أو زيادة انعدام السيولة للمشاركين اللاحقين في السوق.

ومن الأمثلة على السوق السائلة سوق الأوراق المالية، وذلك بسبب العدد الكبير من المشترين والبائعين مما يؤدي إلى تحويلها بسهولة إلى نقود. ولأن الأسهم يمكن بيعها باستخدام الأسواق الإلكترونية بأسعار السوق الكاملة عند الطلب، فإن الأوراق المالية المدرجة في البورصة تعتبر من الأصول السائلة. ومع ذلك، يمكن أن تختلف السيولة حسب الأوراق المالية، بناءً على القيمة السوقية ومتوسط حجم معاملات الأسهم. وتشمل الأسواق السائلة الأخرى السلع والديون في السوق الثانوية.

يُعتبر سوق الصرف الأجنبي السوق الأكثر سيولة في العالم لأنه يستضيف تبادل تريليونات الدولارات يوميًا، مما يجعل من المستحيل على أي فرد التأثير على سعر الصرف.

الأسواق غير السائلة

الأسواق غير السائلة لها اعتباراتها وقيودها الخاصة. وقد تكون هذه العوامل مهمة للأفراد والمستثمرين عند تخصيص الأموال للأصول السائلة وغير السائلة واتخاذ قرارات الاستثمار.

على سبيل المثال، قد يرغب مالك العقار في بيع عقار لسداد التزامات الديون. قد تختلف سيولة العقارات حسب العقار والسوق، لكنها ليست سوقًا سائلة مثل الأسهم. وبالتالي، قد يحتاج مالك العقار إلى قبول سعر أقل لبيع العقار بسرعة.

يمكن أن يكون للبيع السريع بعض التأثيرات السلبية على سيولة السوق بشكل عام ولن يولّد دائمًا القيمة السوقية الكاملة المتوقعة.

قد يشمل نوع آخر من الأصول غير السائلة المثيرة للجدل الدخل الثابت في السوق الخاصة والذي يمكن تصفيته أو تداوله ولكن بشكل أقل نشاطًا. بشكل عام، عند النظر في الأصول غير السائلة، يطبق المستثمرون عادةً نوعًا ما من علاوة السيولة التي تتطلب عائدًا أعلى لمخاطر السيولة.

ختامًا، بفهم كيف تعمل الأصول السائلة وكيفية تطويرها، ستتمكن من بناء متانة مالية تساعدك على التصدي للتحديات غير المتوقعة والاستفادة من الفرص التي قد تظهر. لذلك، خذ الوقت الكافي لفهم وتطوير الاصول السائلة الخاصة بك، فهي ستكون بمثابة حصن مالي يحميك في أوقات الحاجة.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top