Search
Close this search box.

أفضل شركات الخدمات الاستشارية في الشرق الاوسط وخدمات كل منها

تعتبر شركات الخدمات الاستشارية في الشرق الأوسط أحد أهم العناصر الأساسية في دعم الشركات والمؤسسات في المنطقة، حيث تساعدهم في التخطيط الاستراتيجي وتحسين الأداء والارتقاء بممارساتهم الإدارية. وتتنوع خدمات هذه الشركات لتشمل مجالات متعددة كالاستشارات الإدارية والمالية والتسويقية وإدارة الموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات.

في هذا السياق، سنستعرض في مقالنا نظرة عامة على أبرز شركات الخدمات الاستشارية في منطقة الشرق الأوسط وأبرز الخدمات التي تقدمها كل منها، للمساعدة في اختيار الشريك الاستشاري المناسب لمؤسساتكم وأعمالكم.

أفضل شركات الخدمات الاستشارية في الشرق الاوسط

إن الطلب على خدمات الاستشارات في منطقة الشرق الأوسط سيواصل النمو بوتيرة متسارعة، مما يعزز من أهمية شركات الخدمات الاستشارية في دعم استراتيجيات النمو والازدهار للمؤسسات والأفراد في الشرق الأوسط. لذلك سنقدم لكم قائمة تتضمن أفضل شركات الخدمات الاستشارية في الشرق الأوسط:

  • شركة استراتيجي آند.
  • شركة باين آند كومباني.
  • مجموعة بوسطن الاستشارية.
  • شركة ماكينزي آند كومباني.
  • شركة كيرني.
  • شركة ديلويت.
  • شركة أوليفر وايمان.
  • شركة ارنست ويونغ.
  • شركة رولاند بيرغر.
  • شركة اون للاستشارات العالمية.

وفيما يلي شرح مفصل حول خدمات كل شركة من شركات الخدمات السابقة:

شركة استراتيجي آند Strategy&

يعد اسم شركة Booz (والتي أصبحت الآن Strategy&) أحد أبرز الأسماء التي تتبادر للذهن عند السؤال عن شركات الخدمات الاستثمارية الموثوقة في منطقة الشرق الاوسط. وبصراحة تامة، تُعرف الشركة بأنها أهم وأفضل شركات الخدمات الاستشارية في الشرق الاوسط. وعندما نقول Booz & Company، فإننا لا نعني Booz Allen Hamilton، فقد انفصلا منذ حوالي 10 سنوات. وبعد ذلك بقليل، استحوذت شركة PwC على Booz وأعادت تسميتها إلى Strategy&.

تحقق الشركة أكبر إيرادات في المنطقة بفارق كبير، حيث حققت 1.7 مليار دولار في عام 2020. في الواقع، كانت شركة Booz & Co موجودة في الشرق الأوسط منذ سبعينيات القرن الماضي. وفي وقت لاحق، كانت أول من وضع جذوره في المنطقة، بدءًا من مكتب أبو ظبي في عام 1993، تلاه دبي وبيروت والرياض والقاهرة ومؤخرًا الدوحة.

حاليًا، تقوم Strategy& بأعمال استشارية عامة كبرى خارج الولايات المتحدة. من حيث تكلفة المشاركة، لا تزال شركات MBB أكثر تكلفة وحصرية، حتى في الشرق الأوسط. ومع ذلك، نظرًا لتاريخها الغني في المنطقة، تعرف الشركة في السوق بشكل أعمق وأفضل، ولديها أفضل العلاقات مع الحكومة والقطاع الخاص.

لدى الشركة 22 مكتبًا في 12 دولة وأكثر من 6000 موظف من أكثر من 35 جنسية مختلفة يعملون في الشرق الأوسط، ويحققون إيرادات تبلغ 1.7 مليار دولار.

اقرأ أيضًا: أكبر الشركات الاستثمارية في السعودية والقيمة السوقية لكل منها

شركة استراتيجي آند
شركة استراتيجي آند

شركة باين آند كومباني Bain & Company

تعتبر واحدة من أفضل شركات الخدمات الاستشارية في الشرق الاوسط، تشمل الصناعات الرئيسية التي تحظى بأهمية لدى شركة باين شركات الطيران والنقل، والإعلام، والتعدين، والنفط والغاز، وتجارة التجزئة، والأسهم الخاصة، والقطاع الاجتماعي والعام، والتكنولوجيا، والاتصالات، والمرافق، والطاقة البديلة.

يشمل عملاء شركة باين في الشرق الأوسط مجموعة من الشركات المدرجة البارزة والمؤسسات الحكومية والتكتلات العائلية والمجموعات الدولية. ومن بين العملاء البارزين المجموعة الدولية مينا (الشرق الأوسط وشمال إفريقيا)، ومجلس التعاون الخليجي، وحكومة مصر. حاليًا، تمتلك الشركة مكاتب في دبي وإسطنبول. في الواقع، تعد شركة باين من بين شركات الاستشارات الأكثر رسوخًا وربحية في تركيا.

بشكل عام، هناك منافسة أقل قليلاً للحصول على وظيفة في أحد مكاتب الشركة في الشرق الأوسط، على الرغم من أنها ليست سهلة بأي حال من الأحوال. ومع ذلك، تنمو الشركة بسرعة في هذه المنطقة، وتبحث بنشاط عن أفضل الطلاب الجامعيين وخريجي ماجستير إدارة الأعمال والموظفين ذوي الخبرة. ستتاح لك الفرصة للعمل في مجموعة واسعة من مجالات الممارسة والصناعات، وستذهب أعلى الرواتب التي تدفعها شركة باين إلى أبعد من ذلك بكثير في الشرق الأوسط مقارنة بالولايات المتحدة، على سبيل المثال. إن معرفة اللغة المحلية تعد ميزة إضافية، وفي بعض الحالات قد تكون شرطًا للتقديم.

شركة باين آند كومباني
شركة باين آند كومباني

مجموعة بوسطن الاستشارية

تعتبر بوسطن من أكبر وأبرز شركات الخدمات الاستشارية في الشرق الاوسط، حيث تمتلك مجموعة بوسطن الاستشارية أربعة مكاتب في الشرق الأوسط في دبي وأبو ظبي والدوحة والرياض. وقد افتتحت أول مكتب لها في المنطقة في عام 2007 بعد أن بدأت العمل هنا بشكل مستمر في عام 2005. ركزت مجموعة بوسطن الاستشارية في الشرق الأوسط على الصناعات والقطاعات التالية: الحكومة، والخدمات المالية، والطاقة، والسلع الصناعية، والاتصالات، والعقارات، والرعاية الصحية، والأسهم الخاصة.

تعد دبي أحد أحدث مكاتب الشركة، ولسبب وجيه وهو أن هذه المدينة هي نقطة جذب للسياحة والاستثمار العقاري والتجارة والنقل والخدمات المالية. تطرح الشركات الكبيرة في دبي نماذج أعمالها بشكل متزايد على المستوى الدولي وتكتسب زخمًا في الأسواق العالمية، ومن هنا تأتي الحاجة إلى شركات استشارية رائدة ومبدعة مثل مجموعة بوسطن الاستشارية.

شركة ماكينزي آند كومباني McKinsey & Company

ماكنزي في المركز الرابع؟ ما الذي يدور في أذهاننا؟ على الرغم من أن ماكينزي كانت من أشهر شركات الخدمات الاستشارية في الشرق الاوسط منذ فترة طويلة، وتُعد اسمًا وعلامة تجارية شهيرة في عالم الاستشارات، إلا أن تأثيرها هنا لم يكن واسع النطاق مثل Strategy& والشركات الثلاث الأولى الأخرى في قائمتنا. لا تزال ماكينزي تتمتع بشبكة جيدة في المنطقة، وتقوم بعمل كبير في قطاعات بما في ذلك: البنوك، والصناعات، والاتصالات، والطاقة، والعقارات، والبناء، والرعاية الصحية، والتكتلات المتنوعة.

إذا كنت مهتمًا بالعمل في شركة متخصصة في إدارة الأعمال، فهذا هو الوقت المناسب للانضمام إلى الأساسات التي تبنيها الشركة في الشرق الأوسط. تنمو ممارسة ماكينزي في الشرق الأوسط بسرعة، وقد استثمرت الشركة الكثير من رأس المال لمواصلة التوسع بسرعة. توظف الشركة حاليًا حوالي 600+ مستشار يتحدثون أكثر من 50 لغة مختلفة وأكملت أكثر من 3000 مشروع في جميع أنحاء المنطقة. تمتلك الشركة 8 مكاتب في ما تعرفه بممارساتها في الشرق الأوسط – أبو ظبي ودبي والدوحة والرياض والقاهرة وكراتشي والكويت والمنامة. تعمل ماكينزي بلا هوادة على تعزيز التنوع بين الجنسين في الخليج وتمكين المرأة في الأدوار القيادية.

اقرأ أيضًا: أكبر الشركات الاستثمارية في الجزائر والقيمة السوقية لكل منها

شركة ماكينزي آند كومباني
شركة ماكينزي آند كومباني

شركة كيرني

تعد شركة Kearney من أبرز شركات الخدمات الاستشارية في الشرق الاوسط الملتزمة بتقديم خدمات استشارية لعملائها، وقد توسعت بسرعة في الشرق الأوسط. تمتلك الشركة خمسة مكاتب في المنطقة: في أبو ظبي وبيروت والدوحة ودبي والرياض.

تشمل محفظة أعمالها في الشرق الأوسط تقديم خدمات مثل التحليلات وتكنولوجيا المعلومات والابتكار والتسويق والمبيعات وعمليات الدمج والاستحواذ والعمليات والتنظيم الاستراتيجي والاستراتيجية للشركات في صناعات متنوعة مثل: الطيران والدفاع والسيارات والمواد الكيميائية والنفط والغاز والأسهم الخاصة والنقل والمرافق والمعادن والتعدين والرعاية الصحية. تشمل بعض المشاريع الأخيرة قضايا مثل حلول الطاقة العالمية والأحداث الرياضية الدولية الكبرى.

يبدو أن التركيز الذي توليه شركة Kearney في المنطقة ينصب على المشاريع في قطاع المرافق والنفط والغاز. إذا كانت هذه الصناعات تثير اهتمامك، وترغب في تجربة الثقافة المثيرة في الشرق الأوسط، فقد تكون Kearney هي المكان المناسب لك.

شركة كيرني
شركة كيرني

شركة ديلويت DTTL

تقع مكاتب ديلويت الإقليمية في قطر والبحرين والكويت، وتعد من أكثر شركات الخدمات الاستشارية في الشرق الاوسط حضورًا منذ 88 عامًا. لديهم أكثر من 5000 متخصص يقدمون الخدمات من خلال 26 مكتبًا في 14 دولة. ديلويت آند توش (الشرق الأوسط) هي شركة عضو في ديلويت توش توهماتسو المحدودة (DTTL) وهي أول شركة استشارات وخدمات مهنية عربية تأسست في منطقة الشرق الأوسط بحضور متواصل منذ عام 1926. تقدم خدمات التدقيق والضرائب والاستشارات والاستشارات المالية.

كانت ديلويت هي الشركة الرائدة في تقديم الخدمات الضريبية في المنطقة منذ عام 2010. كما حصلت على العديد من الجوائز مثل أفضل صاحب عمل في الشرق الأوسط، وأفضل شركة استشارية، وجائزة التميز في التدريب والتطوير في الشرق الأوسط.

تلعب ديلويت دورًا محوريًا في خدمة قطاعات الصناعة ذات النمو المرتفع في الشرق الأوسط مثل السياحة والضيافة والترفيه والبناء والاتصالات والخدمات المالية، فضلاً عن القطاعات الرئيسية مثل النفط والغاز والقطاع العام وصناديق الثروة السيادية في منطقة الخليج. تتمتع ديلويت الشرق الأوسط أيضًا بشبكة قوية جدًا من الخريجين ، والتي تساعدك عندما يحين وقت الانتقال من الشركة.

اقرأ أيضًا: أكبر الشركات الأجنبية الاستثمارية الموجودة في الإمارات والقيمة السوقية لكل منها

شركات الخدمات الاستشارية في الشرق الاوسط
شركة ديلويت

شركة أوليفر وايمان Oliver Wyman

تعد شركة أوليفر وايمان من أفضل شركات الخدمات الاستشارية في الشرق الاوسط منذ فترة. وقد افتتحت الشركة ثلاثة مكاتب في المنطقة: في دبي عام 2005، وفي أبو ظبي والرياض عام 2010. وتعمل الشركة في الشرق الأوسط منذ 20 عامًا، وتعتمد 90% من أعمالها على العملاء المكررين.

خلال فترة عملها في الشرق الأوسط، نمت شركة أوليفر وايمان لتلبي احتياجات العديد من الصناعات: السيارات، والطيران، والفضاء والدفاع، والخدمات التجارية، والاتصالات، والإعلام والتكنولوجيا، والتوزيع والبيع بالجملة، والطاقة، والخدمات المالية، والعلوم الصحية والحياتية.

تشمل القدرات الرئيسية للشركة: الاكتواري، وتحويل الأعمال والتنظيم، والرقمنة، والتسويق والمبيعات، والعمليات والتكنولوجيا، وإدارة المخاطر، والاستراتيجية ومصادر القيمة.

تُعرف شركة أوليفر وايمان بتوفيرها بيئة عمل مناسبة بشكل خاص للعسكريين (نظرًا لكثرة مشاريع الطيران والدفاع لديها). علاوة على ذلك، حصلت الشركة على اعترافات من منظمتين لحقوق الأقليات داخل الشركة. فقد تم تسمية “WOW – Women of Oliver Wyman” كأفضل شبكة للموظفات، كما تم الاعتراف بـ “GLOW – Gays, Lesbians, Bisexuals, Transgenders and Allies of Oliver Wyman” كواحدة من أفضل عشر شبكات للموظفين من مجتمع الميم.

شركة أوليفر وايمان
شركة أوليفر وايمان

شركة ارنست ويونغ Ernst & Young

تعد شركة إرنست آند يونج واحدة من أكبر شركات المحاسبة في العالم، وتحتل المرتبة الثامنة في قائمتنا شركات الخدمات الاستشارية في الشرق الأوسط. وهي شركة رائدة عالميًا في مجالات التأمين والضرائب والمعاملات والخدمات الاستشارية. تعمل الشركة مع شركات في صناعات مختلفة بما في ذلك السيارات والمنتجات الاستهلاكية والخدمات المالية والحكومة والقطاع العام وعلوم الحياة والإعلام والترفيه والنفط والغاز والطاقة والمرافق ورعاية مقدمي الخدمات والعقارات والتجزئة والجملة والتكنولوجيا والاتصالات.

وعلى وجه التحديد في الشرق الأوسط، تشارك شركة إرنست آند يونج في الخدمات المصرفية الإسلامية والخدمات المصرفية الرقمية في دول مجلس التعاون الخليجي وعمليات الدمج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وخيارات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول لعملاء دول مجلس التعاون الخليجي وغير ذلك الكثير.

إذا كنت حاصلاً على ماجستير إدارة الأعمال ومهتمًا بالعمل في مجال الاستشارات، فإن فرع شركة EY في الشرق الأوسط هو المكان المثالي لبدء مسيرتك المهنية. فالرواتب مغرية، وتكاليف المعيشة رخيصة، وتوفر الشركة نفقات الانتقال، بل وتساعد الموظفين في الحصول على السكن.

اقرأ أيضًا: أكبر الشركات الأجنبية الاستثمارية في مصر والقيمة السوقية لكل منها

شركة ارنست ويونغ
شركة ارنست ويونغ

شركة رولاند بيرغر Roland Berger

رولاند بيرجر هي واحدة من أفضل شركات الخدمات الاستشارية في الشرق الاوسط، تأسست عام 1967، ويعمل بها 2400 موظف موزعين على 36 دولة مختلفة. والشركة مملوكة بالكامل لـ 220 شريكًا. وتعمل الشركة في جميع الصناعات الرئيسية تقريبًا، وتجمع بين التحليل السليم والاستراتيجيات الإبداعية لخلق قيمة حقيقية ومستدامة لعملائها.

يتم اختيار الفرق متعددة التخصصات بعناية من “مراكز الكفاءة” لتطوير أفضل الحلول لقاعدة عملائهم القوية. وكما هو الحال مع أوليفر وايمان، فإن غالبية أعمال رولاند بيرجر في الشرق الأوسط هي عملاء متكررون. معظم خبراء الشركة على دراية جيدة بثقافة الشرق الأوسط وتقاليده وتوقعاته، وكذلك في مجالات قضايا الأعمال المحددة الخاصة بهم.

يمكن أن يفتح هذا التركيز على الوعي الثقافي الباب لأولئك منكم الذين لديهم خلفية في بعض الدرجات غير التقليدية، مثل الدراسات الدولية أو العلوم السياسية، أو لأولئك منكم الذين يغادرون الخدمة الخارجية، بشرط أن تتمكن من إظهار الفطنة التجارية ومهارات الرياضيات المجنونة. بالإضافة إلى ذلك، فإن أولئك منكم الذين يتقنون اللغة العربية سيجدون أنفسهم في وضع أفضل من المنافسة عند التقدم لشغل منصب في مكتب رولاند بيرجر في الشرق الأوسط.

شركة رولاند بيرغر
شركة رولاند بيرغر

شركة اون Aon للاستشارات العالمية

يقع المقر الرئيسي لشركة Aon Middle East في الإمارات العربية المتحدة ولكنها تمتلك العديد من المكاتب في مختلف أنحاء المنطقة مما يجعلها من شركات الخدمات الاستشارية في الشرق الأوسط. دخلت Aon سوق الشرق الأوسط في عام 1985. تتمتع الشركة بحضور مزدهر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث توظف أكثر من 300 متخصص مؤهل في الإمارات العربية المتحدة والبحرين ودبي وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية.

تعد Aon شركة رائدة في تقديم خدمات إدارة المخاطر والوساطة في التأمين وإعادة التأمين والاستشارات في مجال الموارد البشرية والاستعانة بمصادر خارجية.

تضم عمليات شركة Aon في الشرق الأوسط ثلاثة أقسام رئيسية:

  • قسم Aon Risk Solutions: الذي يقدم خدمات متنوعة في مجال الوساطة وإدارة المخاطر.
  • قسم Aon Benfield: وهو الوسيط الرائد عالميًا في مجال إعادة التأمين، إضافة إلى تقديم خدمات استشارية متكاملة في مجال رأس المال.
  • قسم Aon Hewitt: الذي يركز على تقديم استشارات الموارد البشرية وخدمات الاستعانة بمصادر خارجية. حاليًا، لدى Aon في الشرق الأوسط العديد من الوظائف الشاغرة في هذه الأقسام المختلفة.

اقرأ أيضًا: أكبر الشركات الاستثمارية في المغرب والقيمة السوقية لكل منها

شركات الخدمات الاستشارية في الشرق الاوسط
شركة اون للاستشارات العالمية

في الختام، تلعب شركات الخدمات الاستشارية في الشرق الأوسط دورًا محوريًا في مساعدة الشركات والمؤسسات على التطوير والنمو. فمن خلال توفير خدمات استشارية متخصصة في مجالات متعددة، تساعد هذه الشركات عملاءها على مواجهة التحديات وتحقيق أهدافهم الاستراتيجية.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top