Search
Close this search box.

دليل المحاسبة Accounting: أنواع المحاسبة الثمانية وميزات كل منها

من الضروري لأصحاب المشاريع الصغيرة والكبيرة على حدٍ سواء التعرف إلى أنواع المحاسبة المختلفة، وذلك لأهمية مفهوم المحاسبة في عمليات الإقراض للبنوك أو حتى إعداد ميزانيات الشركات وتخصيص التكاليف واتخاذ القرارات الاستثمارية الصحيحة، بالإضافة لقياس الأداء الاقتصادي.

خاصةً وأن البيانات المالية التي يتم استخدامها، تعتبر كملخص موجز للمعاملات المالية التي يتم تسجيلها على مدى فترة معينة. يتضمن مقالنا لليوم نبذة عن مفهوم المحاسبة والأنواع الثمانية لها، بدءًا من المحاسبة المالية وحتى التدقيق. لذا تابع معنا قراءة محتوى المقال حتى النهاية لتكوّن فكرة أوضح عن هذا المجال.

ما هي المحاسبة أو ما يُعرف بـ Accounting؟

يُعبّر مفهوم المحاسبة عن العملية التي يتم من خلالها تسجيل المعاملات المالية المرتبطة بالأعمال التجارية، من خلال تلخيص وتحليل المعاملات وحتى الإبلاغ عنها لهيئات الرقابة، بالإضافة للجهات التنظيمية وهيئات تحصيل الضرائب.

حيث تلخص البيانات المالية المستخدمة كل عمليات الشركة بالإضافة لتدفقاتها المالية ووضعها المالي. تعتبر المحاسبة أيضًا من الوظائف الهامة جدًا في عمليات التخطيط الاستراتيجي وإدارة العمليات، بالإضافة لجمع التبرعات.

أنواع المحاسبة

تتنوع المهام المُلقاة على عاتق المحاسبين ولا تقتصر فقط على إعداد الضرائب، بل تشمل أيضًا تدقيق الشركات والتحقق من الجرائم المالية، بالإضافة للعمل في بيئات حكومية أو شركات استشارية. وسنتطرق إلى الأنواع الثمانية للمحاسبة كما يلي:

1- المحاسبة المالية

وانطلاقًا من تسميتها تعتبر المحاسبة المالية أول أنواع المحاسبة التي تقوم بتتبّع المعاملات المالية، وتسجيلها من أجل إعداد التقارير عبر إنشاء البيانات المالية.

كل ذلك من خلال استخدام المبادئ التوجيهية في قواعد مبادئ المحاسبة أو ما يعرف بـ GAAP، وهي عبارة عن قواعد محددة من قبل مجلس معايير المحاسبة المالية FASB.

الموقع الرسمي لمنصة FASB
الموقع الرسمي لمجلس معايير المحاسبة المالية FASB

حيث تُسهم هذه القواعد في تعزيز الاتساق عند إعداد التقارير وهو ما يجعل شركتين على سبيل المثال A و B تستخدمان نفس المنهجية في إعداد التقارير، تهتم المحاسبة المالية بالنظر إلى أداء الشركة الماضي، وليس إلى المستقبل كما تفعل المحاسبة الإدارية.

و عند الانتهاء من البيانات المكتملة، يتم تقديمها إما لأصحاب العمل أو للمستثمرين الخارجيين أو المؤسسات المالية الأخرى. وتتضمن المحاسبة المالية نوعين:

  • المحاسبة النقدية: وتُستخدم بشكل كبير في الشركات الصغيرة الحجم.
  • المحاسبة الاستحقاقية: وتُستخدم المحاسبة الاستحقاقية في الشركات الكبيرة والمتداولة علنًا وذلك بشكل إلزامي. علمًا أن كلا نوعي المحاسبة النقدية والاستحقاقية تستخدمان “المحاسبة بالقيد المزدوج” من أجل الدقة في تسجيل المعاملات المالية.

ما هو الفرق بين التقارير الإدارية المشتركة والتقارير المالية المشتركة؟

تركز التقارير الإدارية عادةً على الأداء الداخلي للشركات مثل تقارير الأقسام وتقارير المخزون، بالإضافة لتكلفة البضائع المباعة. في حين تُعنى البيانات المالية بأداء الشركة ككل، حيث تشمل تقارير المالية كل من الميزانية العمومية وبيان الدخل، والتدفقات النقدية.

(ننصحك أيضًا بالاطلاع على: إدارة العقود كأداة قوية لتحقيق النجاح في المؤسسة).

ما هي الخطوات التي يتبعها المحاسب المالي؟

ينبغي على المحاسب المالي اتباع خطوات دورة المحاسبة القياسية والتي تتضمن:

  • تحديد المعاملات المالية.
  • إعداد المذكرات اليومية.
  • ترحيل القيود اليومية إلى الدفتر العام.
  • حساب ميزان المراجعة غير المعدل.
  • ترحيل القيود اليومية المعدلة إلى دفتر الأستاذ العام.
  • حساب ميزان المراجعة المعدل.
  • إعداد البيانات المالية.
  • نشر قيود اليومية الختامية لإغلاق الدفاتر.

2- المحاسبة الإدارية

ومن أنواع المحاسبة نذكر أيضًا المحاسبة الإدارية والتي تُستخدم في الشركات جميعها حول العالم. وتعتبر ضرورية لتزويد إدارة الشركة بكل المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات الهامة ورفيعة المستوى بالنسبة للشركة.

وهي نمط محاسبة يتطلّع للمستقبل من أجل ابتكار طرق عمل أكثر كفاءة، عبر تقديم ما يلزم من أدوات وموارد للإدارة لاتخاذ إجراءات سليمة ومستنيرة. علمًا أنه يتم من خلال هذا النوع من المحاسبة مشاركة المعلومات الإدارية بشكل حصري مع العاملين في المؤسسة، أي أنها لا تخضع للوائح خارجية على عكس المحاسبة المالية التي تقدم المعلومات للمساهمين والمستثمرين، وغيرهم من المؤسسات المالية. ومن أشهر أنواع المحاسبة الإدارية:

  • الإدارة الاستراتيجية.
  • إدارة الأداء.
  • إدارة المخاطر.

وهنا يُترك للشركة حرية اختيار نوع المحاسبة الإدارية الذي ترغب به، لأن ذلك يتبع للظروف الراهنة. حيث أنه وفي بعض الأحيان، يتم استخدام الأنواع الثلاثة معًا في نفس الوقت، أو يمكن للإدارة أن تختار طريقة أو اثنتين فقط.

3- المحاسبة الحكومية

كنا أشرنا في المحاسبة المالية على أنها نوع يخضع لقواعد المبادئ المحاسبية GAAP، إلا أن المحاسبة الحكومية على العكس من ذلك، فهي خاضعة لرقابة مجلس معايير المحاسبة الحكومية أو ما يُعرف بـ GASB بما يتضمنه من معايير تتبّع وإبلاغ لكل مستويات الحكومة.

كما أنه ومن جهة أخرى، تستخدم كيانات الدولة في المحاسبة الحكومية أموالًا منفصلة من أجل تتبّع كل من الدخل والنفقات. ومن أنواع الصناديق الحكومية التي يتم استخدامها:

  • الصندوق العام.
  • الصندوق الدائم.
  • صندوق المشاريع الرأسمالية.
  • صندوق خدمات الدين.
  • صندوق الإيرادات الخاص.

وهنا ينبغي على الشركة مراقبة كل نوع من الصناديق السابقة لتتمكّن من تقديم تقرير كامل ومُفصّل حول كيفية إنفاق الأموال، وحساب الأموال المتبقية.

4- المحاسبة العامة

المحاسبة العامة هي النوع الرابع من أنواع المحاسبة، وهناك شركات محاسبة عامة تقدم خدماتها في هذا المجال لمجموعات مختلفة من العملاء مثل شركات الخدمات وتجار التجزئة، والمنظمات غير الربحية، فضلًا عن الأفراد والمنظمات الحكومية والمصنّعين.

ومن مهام المحاسبة العامة نذكر: التدقيق والاستشارات الضريبية، بالإضافة لإعداد الضرائب والبيانات المالية وتحليلها أيضًا. هذا فضلًا عن إمكانية تقديم المشورة حول استراتيجيات الأعمال وعمليات الدمج والاستحواذ، وغيرها من أنظمة المحاسبة الداخلية وإدارة المحاسبة وخدمات الرواتب. ومن أشهر الشركات في الشرق الأوسط في مجال المحاسبة العامة شركتي برايس ووترهاوس كوبرز (PwC)، وإرنست ويونغ (EY).

الموقع الرسمي لشركة EY
الموقع الرسمي لشركة EY للخدمات المالية وأنواع المحاسبة

5- محاسبة التكاليف

تأتي محاسبة التكاليف كأحد أنواع المحاسبة المختصة بالنظر للتكاليف الثابتة والمتغيرة للشركة، مثل المواد والعمالة وتكاليف الإنتاج بالإضافة إلى النفقات العامة والصيانة. أي أنها مجال متخصّص يهتم بالتكلفة الفعلية للأعمال التجارية، وتعتبر فرع من المحاسبة الإدارية كونها تنظر للمستقبل وتستخدم للمساعدة في اتخاذ قرارات مستنيرة.

ويمكن استخدام هذا النوع من المحاسبة في كل من البيئات الداخلية مثل بيئة التصنيع، أو حتى في شركات الخدمات أيضًا. وكي نوضح أكثر مفهوم حساب التكاليف، سننظر إلى مثال حساب تكاليف مصنع ما.

فإذا فرضنا أن تكلفة المواد هي 60 ألف دولار وتكلفة العمالة هي 32 ألف دولار، أما تكلفة الاستهلاك فهي 12 ألف دولار، في حين كانت تكلفة الرواتب 45 ألف دولار- عندئذٍ سيكون إجمالي تكلفة التصنيع حوالي 149 ألف دولار. وبحساب هذه التكلفة يمكن مساعدة الإدارة في تحديد نقطة الربح.

6- المحاسبة الجنائية

وهي إحدى أنواع المحاسبة التي تُعتبر مزيج بين المحاسبة والتدقيق وتقنيات التحقيق أيضًا، عبر فحص المعاملات المالية من أجل تقديم النتائج من خلال تقرير مكتمل. حيث يتم اعتمادها من أجل التحقيق في أي أنشطة مالية للشركات أو الأفراد ضمنها، مثل قضايا الاختلاس والاحتيال وإخفاء الأصول.

ويتم عبرها استخدام تقنيات جمع البيانات بالإضافة إلى تحليلها وإعداد التقارير اللازمة. وهي شائعة في البنوك وأقسام الشرطة والشركات وبين المحامين أيضًا.

من جهة ثانية، قد يُطلب أحيانًا من المحاسبين الجنائيين أن يشهدوا في المحاكم لشرح نتائج تقاريرهم، أو يُطلب منهم المساعدة في إنشاء البيانات المالية أو حتى إعادة بنائها. أي بمعنى أشمل، تتضمن المحاسبة الجنائية جانبين رئيسيين هما:

  • التحقيق: من خلال فحص المستندات المرتبطة بالقضية من أجل البحث عن أي أدلة ارتكاب مخالفات مالية.
  • دعم التقاضي: وهنا يجمع المحاسبون الجنائيون النتائج التي توصلوا إليها عبر تقارير تقدم للمحكمة، ثم يُدلوا بشهادتهم عند الضرورة.

(قد يهمك أيضًا: كيف تصبح مستشار أعمال ناجح).

ما هي المجالات التي يعمل المحاسب الجنائي؟

يتخصص المحاسب الجنائي بأحد المجالات التالية:

  • الاحتيال والتحقيقات المالية.
  • تقييم الأعمال.
  • الأضرار الاقتصادية.

7- المحاسبة الضريبية

تختلف المحاسبة الضريبية عن غيرها من أنواع المحاسبة السابق ذكرها بأنها منظّمة من قبل هيئات الإيرادات الداخلية أو ما يعرف بـ IRC، والتي تضمن اتباع الشركات والمنظمات غير الربحية بالإضافة للأفراد دافعي الضرائب، لكل القواعد واللوائح الضريبية الحالية.

حيث يعمل المحاسب الضريبي من أجل ضمان دقة الحسابات وإعداد التقارير حول الالتزامات الضريبية لعملاء هذه الكيانات. لذلك، من الضروري أن يكون المحاسب الضريبي على اطلاع ودراية بكل القوانين الضريبية والتعديلات التي تطرأ عليها عبر السنين. (اقرأ أيضًا: كيفية اختيار أفضل هيكل قانوني لعملك لتجنب الثغرات القانونية).

ومن أهم المجالات التي تُستخدم بها المحاسبة الضريبية:

  • حساب الضريبة المستحقة بدقة.
  • الدقة في استكمال الإقرارات الضريبية.
  • تقديم النماذج الضريبية في الوقت المناسب.
  • التخطيط الضريبي، ما يمكن الأفراد والشركات أيضًا من تطوير استراتيجيات ضريبية تقلل الضرائب المستحقة.

8- التدقيق

وهي النوع الثامن في قائمتنا لأهم أنواع المحاسبة، ويُصنّف التدقيق من بين أنواع المحاسبة المصمّمة لتقديم تحليل مستقل، يضمن قيام الشركة بتسجيل معاملاتها المالية حسب المعايير والقواعد المقبولة. وهو ما يجعله نشاط مالي مميز عن غيره من الأنواع السابقة للمحاسبة، التي تقوم بتتبّع وإعداد تقارير عن كل الأنشطة المالية في الشركة.

يبين الجدول التالي أهم الفروقات بين المدقِّق والمحاسب:

المدقِّق

المحاسب

وظيفته فحص السجلات المالية التي يحتفظ بها المحاسب وذلك للتأكد من دقتها. وظيفته تتبع وتسجيل جميع المعاملات المالية.
غير مشارك في المؤسسة أو المنظمة التي يدقق بياناتها. يقدم المعلومات المالية لإدارة الشركة أو المؤسسة لمساعدتها في اتخاذ القرارات.
إعداد تقرير مدقق ومفصل يبين نتائج التدقيق بعد اكتمال الفحص والتحليل. في نهاية الفترة المحاسبة، يقوم المحاسب بإعداد البيانات المالية.

أي أنه يمكن اعتبار المدقّق المالي محاسب، لكن لا يمكن اعتبار كل المحاسبين مدققين ماليين.

تتضمن عمليات التدقيق مجموعة من الأنواع نذكر منها:

  • التدقيق على الامتثال: وهو نوع من التدقيق الذي يفحص السياسات التي تستخدمها الشركة أو حتى الأقسام ضمنها، للتأكد فيما إذا كانت متوافقة مع المعايير الداخلية والتنظيمية.
  • التدقيق التحقيقي: يمكن اعتبار هذا النوع من التدقيق الخطوة الأولى في قضية جنائية تخص الشركة في حال تم الانتباه لنشاط مشبوه. علمًا أن التدقيق التحقيقي قد لا يكشف بالضرورة عن نشاط إجرامي.
  • التدقيق المالي: وهو النوع الأكثر شيوعًا، ويتم تصميمه من أجل تحليل البيانات المالية للتأكد من دقتها.
  • التدقيق الضريبي: وهو أحد أنواع التدقيق المُستخدم بواسطة مصلحة الضرائب، من أجل جمع المعلومات الإضافية بكل ما يتعلق بدقة الإقرار الضريبي.

أهمية المحاسبة

بالإضافة لدور المحاسبة بمختلف أنواعها في تحديد السجلات المالية للشركة، إلا أن هناك جوانب أخرى تُبرز أهمية أنواع المحاسبة المختلفة ومن ضمنها:

  • الاستفادة من القروض المصرفية: تسهم المحاسبة في إعداد تقارير مالية خاصة بالشركة لتُقدّم بدورها إلى البنوك ومؤسسات الإقراض. وبالتالي، يتم تقدير درجة الائتمان والاستقرار المالي للشركة وغيرها من عوامل أخرى مرتبطة، قبل الموافقة على القرض.
  • تقديم معلومات مالية للشركة لأصحاب المصلحة: يرتبط عدد من أصحاب المصالح بالمؤسسات التجارية، ولهذا السبب ينبغي تقديم فكرة واضحة لهم عن الوضع المالي للشركة التي يتعاملون معها، من أجل مساعدتهم في اتخاذ قرارات استثمارية أفضل. علمًا أنه ينبغي أيضًا لموظفي الشركة وعملائها أن يكونوا على دراية بالأداء التجاري للشركة.
  • إنشاء الميزانية: تساعد المحاسبة في تحديد الميزانية للشركات عن طريق جمع البيانات المالية في الوقت الفعلي، من أجل عمليات التخطيط للميزانية بشكل استراتيجي. حيث تقوم الشركة بتقييم مدى استقرارها المالي في وقت إنشاء الميزانية، عبر تضمين كل النفقات بالإضافة للدخل بشكل دقيق.

ما هي أشهر برامج المحاسبة التي يمكن استخدامها من قبل الشركات؟

تتضمن القائمة التالية أبرز البرمجيات المعنية بمعظم أنواع المحاسبة والخدمات المالية وهي:

  • Intuit QuickBooks: ويُعتبر من أفضل البرامج من حيث الميزات الشاملة.
  • Zoho Books: ويُصنف أحد أفضل برامج المحاسبة المجانية.
  • FreshBooks: يُعتبر البرنامج الأفضل من ناحية سهولة الاستخدام.
  • Xero: يُنصح به بشدة لإدارة المستندات.
  • AccountEdge: برنامج مختص بإدارة البيانات المتقدمة وإعداد التقارير.
  • NetSuite: يُعتبر من أفضل البرامج للأتمتة وسير العمل.
  • OneUp: يُعتبر برنامجًا ممتازًا للتوسع.
  • ZarMoney: يُنصح به من أجل عمليات التخصيص.
الموقع الرسمي لمنصة NetSuite
الموقع الرسمي لمنصة NetSuite

في الختام:

ينبغي على الشركات والمؤسسات ككل الاهتمام بأنماط المحاسبة المختلفة، وتوفير البيانات اللازمة لإنجاح عملياتها، من أجل ضمان قرارات مالية سليمة والحماية من أي أنشطة مشبوهة أو عمليات اختلاس، أو حتى الوقوع في دوامة المشاكل الضريبية.

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top