Search
Close this search box.

أكبر شركات العالم من ناحية القيمة السوقية وسعر سهم كل منها

يتضمن مقالنا لليوم قائمة بأكبر الشركات بالقيمة السوقية في العالم، بما في ذلك شركات تجارية ومؤسسات تكنولوجية، وشركات نفطية بالإضافة لمؤسسات معنية بالخدمات المالية، جميعها مهيمنة على سوق المال وتولد ما يزيد عن مئات مليارات الدولارات كإيرادات سنوية.

علمًا أنه يتم الاعتماد على القيمة السوقية كمقياس لحجم الشركات والتي تمثل القيمة الكلية الإجمالية لجميع أسهم هذه الشركة في الأسواق. وإن كنت من المهتمين بمعرفة ترتيب الشركات الكبرى في العالم من حيث القيمة السوقية وأسعار أسهمها، تابع قراءة مقالنا لتتعرف إلى أبرز هذه الشركات وإيراداتها السنوية، وترتيبها العالمي أيضًا.

أكبر الشركات بالقيمة السوقية في العالم

تصنف الشركات من حيث الحجم وفقًا لقيمتها السوقية، مهما اختلف القطاع الذي تعمل به. فهناك شركات تكنولوجية وشركات أدوية وأخرى نفطية، هذا فضلًا عن شركات الخدمات المالية. إلا أننا سنتحدث لليوم عن أول عشر شركات في قائمة الترتيب. ويبدو أن الشركات التقنية مسيطرة على هذه القائمة خاصةً المؤسسات الأمريكية منها:

شركة أبل Apple

تأسست شركة أبل الشهيرة عام 1976 وتصنف في المرتبة الأولى كأكبر الشركات بالقيمة السوقية عالميًا. حيث تبلغ قيمتها السوقية 3.24 ترليون دولار. وتقوم بتصنيع وبيع منتجات التكنولوجيا الاستهلاكية من هواتف ذكية وأجهزة كمبيوتر شخصية، ولوحية وغيرها من أجهزة الترفيه والتخزين السحابي.

ويعتبر جهاز ايفون iPhone من أشهر منتجاتها، بالإضافة لأجهزة Mac وسماعات AirPod اللاسلكية أيضًا. كما تتجه شركة ابل لتوظيف الذكاء الاصطناعي في منتجاتها عبر خدمة خاصة بها أطلقت عليها اسم Apple Intelligence. ويبين الجدول التالي أهم المعلومات المالية حول شركة ابل حسب آخر الإحصائيات المالية لعام 2024:

ابل Apple

القيمة السوقية 3.24 ترليون دولار أمريكي
الإيرادات 385.6 مليار دولار أمريكي
صافي الدخل 101.96 مليار دولار أمريكي
رمز السهم المتداول به  AAPL
سعر السهم ليوم 7 آب عام 2024 212.53 دولار أمريكي
البورصة ناسداك NASDAQ

شركة مايكروسوفت Microsoft

تأتي شركة مايكروسوفت والتي تأسست عام 1975 في المرتبة الثانية من بين أكبر الشركات بالقيمة السوقية في العالم، والتي تبلغ ما يقارب 3.31 ترليون دولار أمريكي.

فالشركة الأمريكية مختصة بالتطوير البرمجي فضلًا عن تطوير الأجهزة والخدمات. ومن منا لم يستخدم أنظمة تشغيل ويندوز وحزمة مايكروسوفت أوفيس Office؟، هذا بالإضافة لأجهزة ألعاب Xbox.

كما تعتمد مايكروسوفت أيضًا في إيراداتها السنوية على أرباح خدمات الحوسبة السحابية التي تعد الشركة رائدة بها. ولأن الأنظار اليوم تتركز حول الذكاء الاصطناعي، تولي مايكروسوفت هذا المجال أهمية خاصة، حيث قامت الشركة بدمج الذكاء الاصطناعي في نتائج البحث وخدمات Office. ويبين الجدول التالي أهم المعلومات المالية حول شركة مايكروسوفت حسب آخر إحصائيات مالية ربع سنوية من عام 2024:

مايكروسوفت Microsoft

القيمة السوقية 3.02 ترليون دولار أمريكي
الإيرادات 245.12  مليار دولار أمريكي
صافي الدخل 88.14 مليار دولار أمريكي
رمز السهم المتداول به MSFT
سعر السهم ليوم 7 أغسطس 2024 407.10 دولار أمريكي
البورصة ناسداك NASDAQ
الموقع الرسمي لشركة مايكروسوفت
الموقع الرسمي لشركة مايكروسوفت

شركة انفيديا NVIDIA

تحتل شركة انفيديا التي تأسست عام 1993 المرتبة الثالثة ضمن أكبر الشركات بالقيمة السوقية والتي تبلغ حوالي 2.59 ترليون دولار أمريكي. وتعتبر في مقدمة شركات تطوير معالجات الرسوميات حيث كانت أول تطبيقاتها في ذلك وحدة معالجة الرسوميات GPU، والتي استخدمت في تطوير رسومات الحواسيب وألعاب الفيديو.

وتتجه انفيديا اليوم لاستثمار قدرات وحدات معالجة الرسوميات في تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة Machine Learning، حيث كان ذلك سبب في ارتفاع إيرادات الشركة. ويوضح الجدول التالي أهم المعلومات المالية عن انفيديا حسب أجدد الإحصائيات الربع سنوية من عام 2024:

انفيديا NVIDIA

القيمة السوقية 2.59 ترليون دولار أمريكي
الإيرادات 79.77 مليار دولار أمريكي
صافي الدخل 42.6 مليار دولار أمريكي
رمز السهم المتداول به NVDA
سعر السهم ليوم 7 آب عام 2024 104.81 دولار أمريكي
البورصة ناسداك NASDAQ
الموقع الرسمي لشركة انفيديا
الموقع الرسمي لشركة انفيديا

شركة ألفابت Alphabet

ومن بين أكبر الشركات بالقيمة السوقية نذكر أيضًا شركة الفابت أو ما يعرف بـ Google أشهر محرك بحث في العالم. والتي تأسست عام 1998 وتبلغ القيمة السوقية لألفابت حوالي 1.96 ترليون دولار أمريكي. (ننصحك بقراءة مقالنا: التداول في أسهم جوجل).

لكن منتجات شركة ألفابت لا تقتصر على البحث وحسب، بل تتعدى ذلك إلى منتجات رقمية وأنظمة تشغيل للهواتف الذكية أندرويد Android ومتصفح كروم أيضًا، وخدمة Gmail وجوجل درايف، وغيرها الكثير من الخدمات الرقمية مثل يوتيوب وGoogle Play.

علمًا أن معظم إيرادات شركة الفابت تأتي أيضًا من منتجاتها من الأجهزة مثل Google Nest وPixel، بالإضافة إلى Fitbit. أما في مجال الذكاء الاصطناعي، تقوم شركة الفابت بإطلاق تطبيقات عبر نماذج التعلم العميق أو ما يعرف بـ Deep Learning تحت اسم Gemini.

ويوضح الجدول التالي أهم المعلومات المالية حول شركة ألفابت حسب آخر الإحصائيات لعام 2024:

ألفابت Alphabet

القيمة السوقية 1.96 ترليون دولار أمريكي
الإيرادات 328.2 مليار دولار أمريكي
صافي الدخل 87.66 مليار دولار أمريكي
رمز السهم المتداول به GOOGL
سعر السهم ليوم 7 آب عام 2024  160.75 دولار أمريكي
البورصة ناسداك NASDAQ

شركة أمازون Amazon

تعتبر شركة أمازون أكبر شركات التجارة الالكترونية في العالم، وتتربع في أوائل قائمة أكبر الشركات بالقيمة السوقية والتي بلغت بحلول عام  2024 حوالي 1.7 ترليون دولار أمريكي.

كما تعتبر أمازون من أكبر مزودي خدمات الحوسبة السحابية، ويمكن من خلال هذا السوق الالكتروني بيع البضائع والمحتوى، وإعادة البيع أيضًا من جهات خارجية. (قد يهمك أيضًا: شرح برنامج التسويق بالعمولة في أمازون).

إلا أن غالبية الإيرادات في أمازون تأتي من خدمات “أمازون ويب” المتخصصة في تقديم خدمات سحابية لكل من الشركات والهيئات الحكومية أيضًا، بالإضافة للمؤسسات الأكاديمية.

ومن أشهر خدمات أمازون كذلك أعمال البث الترفيهي، والأجهزة الالكترونية مثل أجهزة Kindle للقراءة الالكترونية، وأجهزة Fire اللوحية وEcho، بالإضافة إلى Alexa. يمكنك من خلال الجدول التالي الاطلاع على أبرز المعلومات المالية حول شركة أمازون:

أمازون Amazon

القيمة السوقية 1.7 ترليون دولار أمريكي
الإيرادات 604.33 مليار دولار أمريكي
صافي الدخل 44.42 مليار دولار أمريكي
رمز السهم المتداول به AMZN
سعر السهم ليوم 7 آب عام 2024  162.76 دولار أمريكي
البورصة ناسداك NASDAQ

شركة أرامكو السعودية للنفط

حجزت شركة أرامكو السعودية للنفط مقعدًا لها ضمن أكبر الشركات بالقيمة السوقية في العالم. حيث يمكن التداول بأسهم شركة أرامكو تحت الرمز 2222 كأكثر الأسهم نشاطًا في بورصة تداول السعودية، وتبلغ القيمة السوقية لشركة أرامكو حوالي 6.69 ترليون ريال سعودي، أي ما يعادل 1.8 ترليون دولار أمريكي.

تعتبر شركة أرامكو مملوكة للحكومة السعودية، وتدير قطاعي المنبع والمصب. الأول مشارك في استكشاف النفط الخام والغاز الطبيعي وإنتاجه، بينما يشارك المصب في عمليات التكرير وتوزيع وتوليد الطاقة، فضلًا عن تصنيع المواد البتروكيماوية. يبين الجدول التالي أهم المعلومات المالية حول شركة أرامكو حسب إحصائيات عام 2024 الأخيرة:

أرامكو Aramco

القيمة السوقية 1.8 ترليون دولار أمريكي
الإيرادات  488.35 مليار دولار أمريكي
صافي الدخل 116.77 مليار دولار أمريكي
رمز السهم المتداول به 2222
سعر السهم ليوم 7 آب عام 2024 7.49 دولار أمريكي
البورصة تداول  Tadawul
الموقع الرسمي لشركة ارامكو السعودية كإحدى أكبر الشركات بالقيمة السوقية
الموقع الرسمي لشركة ارامكو السعودية إحدى أكبر الشركات بالقيمة السوقية

منصات ميتا  Meta Platforms

ليس من المستغرب أن يتجه العديد من المستثمرين للاستثمار في أسهم شركة ميتا، التي تحافظ على مقعدها ضمن قائمة أكبر الشركات بالقيمة السوقية عالميًا.

فالشركة الأم لـ facebook تعتبر أكبر شبكة تواصل اجتماعي حول العالم. وتُعرف بمنتجاتها الرقمية ومنصاتها مثل انستغرام وواتساب وماسنجر. هذا بالإضافة لاستثمارات ميتا في منتجات الواقع الافتراضي عبر مختبرات Reality Labs، فضلًا عن Metaverse الذي يجمع بعالمه الافتراضي بين وسائل السوشال ميديا والواقع المعزز والألعاب، بالإضافة للعملات المشفرة (قد يهمك أيضًا: الاستثمار في أفضل عملات الميتافيرس).

ونوضح لك من خلال الجدول التالي أحدث المعلومات المالية حول شركة ميتا لعام 2024:

ميتا Meta Platforms

القيمة السوقية 1.24 ترليون دولار أمريكي
الإيرادات 149.78مليار دولار أمريكي
صافي الدخل 51.43 مليار دولار أمريكي
رمز السهم المتداول به META
سعر السهم ليوم 7 آب عام 2024 488.92 دولار أمريكي
البورصة ناسداك NASDAQ
الموقع الرسمي لشركة ميتا
الموقع الرسمي لشركة ميتا

شركة بيركشاير هاثاواي Berkshire Hathaway

تم شراء شركة بيركشاير هاثاواي من قبل المستثمر الشهير وارن بافيت الذي حولها لشركة قابضة. حيث بدأت الشركة منذ وقت طويل باندماج لشركتي نسيج منذ عام 1839.

لكن فيما بعد أصبحت بيركشاير تمتلك عدد كبير من الشركات الهائلة التي تعمل في قطاع التأمين والنقل عبر السكك الحديدية، بالإضافة للبيع بالتجزئة وتوزيع الطاقة وتوليدها، وغيرها الكثير من الأعمال والخدمات الأخرى.

وتعتبر بيركاشاير من ضمن أكبر الشركات بالقيمة السوقية عالميًا والتي تبلغ 920.47 مليار دولار أمريكي. ويتضمن الجدول التالي أبرز المعلومات المالية حول هذه الشركة حسب إحصائيات عام 2024:

بيركشاير هاثاواي Berkshire Hathaway

القيمة السوقية 920.47 مليار دولار أمريكي
الإيرادات  370.11مليار دولار أمريكي
صافي الدخل 67.86 مليار دولار أمريكي
رمز السهم المتداول به BRKb
سعر السهم ليوم 7 آب عام 2024 427.02 دولار أمريكي
البورصة نيويورك NYSE

شركة إيلي ليلي Eli Lilly

تصنف شركة ايلي ليلي كإحدى شركات الأدوية الرائدة عالميًا وهي شركة قديمة تأسست عام 1876، كما أنها من بين أكبر الشركات بالقيمة السوقية في العالم. حيث تبلغ 714.1 مليار دولار أمريكي.

تختص شركة ليلي بإنتاج أدوية مرض السكري والمناعة، والأورام والأعصاب وهشاشة العظام، كما أنه قدمت عدة علاجات لوباء كوفيد 19. ويمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات المالية حول شركة ليلي من خلال الجدول التالي:

إيلي ليلي Eli Lilly

القيمة السوقية 714.1 مليار دولار أمريكي
الإيرادات 35.93 مليار دولار أمريكي
صافي الدخل 6.14 مليار دولار أمريكي
رمز السهم المتداول به LLY
سعر السهم ليوم 7 آب عام 2024 772.14 دولار أمريكي
البورصة نيويورك NYSE

شركة برودكوم Broadcom

تأسست شركة برودكوم عام 1961 وهي شركة تعنى بتقديم مجموعات متنوعة من أشباه الموصلات وحلول الأمان، بالإضافة لبرامج المؤسسات. حيث تعتبر منتجاتها مهمة جدًا في صناعات الهواتف الذكية ومراكز البيانات، وأجهزة الشبكات.

هذا بالإضافة لأهمية الشرائح التي تنتجها برودكوم في مجال الذكاء الاصطناعي، الأمر الذي نتج عنه ارتفاع أسعار أسهم الشركة بشكل كبير سيما خلال عام 2023، ما جعل الشركة تُصنف ضمن قائمة أكبر الشركات بالقيمة السوقية في العالم. حيث سجلت قيمتها السوقية حوالي 635.72 مليار دولار أمريكي.

ويبين الجدول التالي أهم وأبرز المعلومات المالية المتعلقة بشركة برودكوم حسب إحصائيات عام 2024:

برودكوم Broadcom

القيمة السوقية 635.72  مليار دولار أمريكي
الإيرادات 42.62 مليار دولار أمريكي
صافي الدخل 10.2 مليار دولار أمريكي
رمز السهم المتداول به AVGO
سعر السهم ليوم 7 آب عام 2024 136.30 دولار أمريكي
البورصة ناسداك NASDAQ

في الختام:

يمكننا ملاحظة أن ميزانيات أكبر الشركات بالقيمة السوقية في العالم تضاهي اقتصادات بلاد بحد ذاتها، وتتجاوز المليارات والترليونات من الدولارات.

ومع التواجد الكبير للشركات التقنية في المراتب الأولى، يظهر لنا مدى هيمنة وانتشار التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي على العالم في عصر السرعة. فهل سنشهد في قادم السنوات سيطرة كلية لهذا المجال على السوق والميزانيات العالمية؟.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top