Search
Close this search box.

ما هو مفهوم الاموال الذكية SMC وما علاقته بال ICT في مجال التداول

أحدث مفهوم الاموال الذكية SMC ثورة في مجال تداول الفوركس. مؤكدًا الدور الكبير لمفهوم السيولة والاستفادة من حركة الأسواق المالية التي تولدها الأموال الذكية. يشكل مفهوم الأموال الذكية طريقة حديثة في التحليل الفني تسمح للمتداولين بقراءة تحركات الشركات الكبرى وكبار المتداولين في محاولة للاستفادة من هذا الأمر في تحقيق الأرباح.

لايزال هذا المفهوم غامضًا لدى الكثيرين لذا ننتقل عبر سلسلة من المقالات لتوضيح مفهوم الأموال الذكية وتطوير استراتيجيات فعالة تمكننا من استغلال ودراسة تحركات حيتان الأسواق. ولكن في هذا المقال نبتدئ السلسلة بتوضيح لأهم المفاهيم المرتبطة بالأموال الذكية ونشرح علاقة هذا المفهوم بال ICT في مجال التداول.

ما هو مفهوم الاموال الذكية SMC

الأموال الذكية Smart Money هي عبارة عن مؤسسات وشركات مالية ضخمة تمتلك كميات كبيرة من رأس المال والموارد. تستخدم طرق متقدمة جدًا في تحليل الأسواق المالية. مما يجعلها في المقدمة في فهم هذه الأسواق والتأثير في حركتها (لتعلم أساسيات التحليل ننصح بقراءة المقال التالي: أساسيات التحليل الفني والأساسي). تشمل الأمثلة على الأموال الذكية مايلي:

  • الشركات التجارية الضخمة.
  • البنوك الكبيرة.
  • صناديق التحوط.
ما هو مفهوم الاموال الذكية SMC
ما هو مفهوم الاموال الذكية SMC

خصائص الاموال الذكية SMC

للتعرف على أبرز القوى المؤثرة في الأسواق المالية لابد من صياغة مجموعة من الخصائص التي تجعلنا نعتبر أن شركة ما تمثل أمولًا ذكية:

خصائص الأموال الذكية
امتلاك كميات كبيرة جدًا من رؤوس الأموال
استخدام تكنولوجيا متطورة جدًا وأدوات حديثة في مجال تحليل الأسواق المالية.
التأثير في الأسواق المالية عند الدخول والخروج منها
التعمق والدقة في دراسة بيانات السوق وحجم الصفقات والوقت والأسعار
تشكل تحركات الأموال الذكية مقياس ومعيار لمعنويات السوق واتجاهاته
تعتمد شركات الأموال الذكية على خطط استثمارية دقيقة وغالبًا ما تكون طويلة الأجل
تستخدم الأموال الذكية استراتيجيات متقدمة في إدارة المخاطر

للحصول على المزيد من المحتوى التعليمي في مجال الفوركس اقرأ المقالات التالية: سلسلة تعلم الفوركس الدرس الاول، سلسلة تعلم الفوركس الدرس الثاني

مقارنة مفهوم الأموال الذكية بالتحليل الفني التقليدي

تتحدى أساليب التحليل المعتمدة على الأموال الذكية (SMC) التحليل الفني التقليدي. فتمتد إلى ما هو أبعد من التحليل الفني التقليدي مركزة على عدة نقاط منها:

  •   التعمق في علم النفس الكامن وراء تحركات الأسواق المالية.
  • التركيز على الاستراتيجيات التي يستخدمها اللاعبون المؤسسيون وحيتان السوق.
  • يخالف التحليل المعتمد على الاموال الذكية التحليل الفني التقليدي، معتبرًا أن تحركات الأسعار ليست عشوائية ولا تعتمد فقط على العرض والطلب.
  • يعتمد على التفكير الخوارزمي لفهم ديناميكيات السوق.
  • يدرس إمكانية التنبؤ بتحركات الأسعار.
  • يرفض مؤشرات التداول الكلاسيكية مثل خطوط الاتجاه ونظريات الدعم/المقاومة (تعرف على: تحديد مستويات الدعم والمقاومة في تداول الفوركس: مؤشرات هامة في التداول).
  • يتعمق في آليات التلاعب بالأسعار وتدفق النظام، ويدعو إلى عقلية مؤسسية.
  • يدعم التركيز على مستويات أسعار محددة وتوظيف الاستخدام الاستراتيجي لتصحيحات فيبوناتشي.
  • موجه نحو تفسير إشارات تحول السوق والسيولة بعين ثاقبة.

المفاهيم الرئيسية التي تعتمد عليها الأموال الذكية

تعتمد الأموال الذكية على عدة مفاهيم رئيسية تساعد في الحصول على فهم دقيق لأسواق الفوركس وهي: السيولة، والإزاحة، وتحول هيكل السوق، وفجوة القيمة العادلة (FVG)، ودخول التداول الأمثلي (OTE)، ونطاق السعر المتوازن. تركز هذه المبادئ على السلوكيات المؤسسية، وعدم كفاءة السوق، ونقاط الدخول الاستراتيجية، بهدف مواءمة الصفقات مع تحركات “الأموال الذكية” لتحقيق نتائج أكثر ربحية.

المصطلح التوضيح
السيولة  Liquidity هي الأموال التي يتم ضخها في السوق وفق اتجاه معين. يساعد تتبع السيولة في التعرف على المستويات التي من المرجح أن يقوم فيها اللاعبون المؤسسيون بالشراء أو البيع، لذا فهي مؤشر لتحركات الأسعار المحتملة. تتأثر هذه المستويات بعمليات الدعم  والمقاومة وخطوط الاتجاه وغيرها (تابع أيضًا: أنواع مزودي السيولة في سوق الفوركس)
الإزاحة  Displacement هي تحركات السوق القوية البعيدة عن حالة التوازن، تشير الإزاحة إلى زيادة نشاط الشراء أو البيع
هيكل السوق Market Structure يعتمد فهم هيكل السوق على اكتشاف التغيرات في الاتجاه وما تشير إليه من حالات انعكاس أو استمرار الاتجاه. يعتمد فهم الهيكل على دراسة وتحليل مخططات الشموع واستقراء سيكولوجية السوق وتغير الأسعار بالاعتماد عليها
فجوة القيمة العادلة  (FVG)  تعبر فجوة القيمة العادلة عن أوجه عدم التوازن المفاجئ في السوق. تنتج هذه الحالة عندما تزداد قوة الشراء مقارنة مع البيع أو العكس، وتسبب قفزة سريعة في الأسعار، غالبًا ما يحدث بعده رد فعل انعكاسي للأسعار
دخول التداول الأمثلي Optimal Trade Entry من استراتيجيات التداول الأساسية المعتمدة على مستويات تصحيح فيبوناتشي. تستطيع هذه الاستراتيجيات إيجاد أفضل نقاط الدخول المتوافقة مع حركة السيولة التي تولدها الأموال الذكية
نطاق السعر المتوازن  Balanced Price Range  هو مجال القيم التي يكون فيها السعر متوازنًا. يساعد تحديد هذا النطاق في فهم التحولات المحتملة للأسعار عندما يتحرك السعر بعيدًا عن هذه المناطق.

من خلال إتقان هذه الأفكار، يمكن للمتداولين توقع تحركات السوق، واتخاذ قرارات مستنيرة، وربما زيادة معدل نجاحهم من خلال اتباع المسارات التي رسمها اللاعبون المؤسسيون أو “الأموال الذكية”.

لماذا يجب على المتداولين تعلم تداول الفوركس باستخدام استراتيجية SMC

ينصح المتداولون بمواكية كل جديد في مجال ال SMC. وذلك للأسباب التالية:

  • يعتبر SMC من أحدث طرق التحليل الفني المستخدمة في وقتنا الحاضر.
  • تسمح دراسة SMC وفهم الأموال الذكية للمتداولين باكتساب نظرة استراتيجية في التداول والتكيف مع حركة المد والجزر في الأسواق المالية.
  • يمكن تطبيقه والاستفادة منه لزيادة الأرباح واستغلال الحركات الجديدة الناتجة عن تغير الاتجاهات في الأسواق المالية.
  • تعظيم فرص الربح عند الدمج بين ال Smart money  والتحليل متعدد الأطر الزمنية.

لتحسين آليات إدارة المخاطر لديك ننصح بقراءة المقالات التالية: أخطر عشرة أخطاء يرتكبها المتداولون وكيفية الابتعاد عنها، كيفية بناء خطة تداول محكمة لتحقيق تداولات مضمونة وتقليل الخسائر

استراتيجيات الأموال الذكية (SMC) في تداول الفوركس

تم الحديث مؤخرًا عن مجموعة واسعة من استراتيجيات SMC، برزت بعض هذه الاستراتيجيات باعتبارها الأكثر أهمية وهو ما سنوضحه في الفقرات التالية: 

استراتيجية كتل الأوامر (order blocks) في تداول الفوركس

هي استراتيجية تركز بشكل أساسي على تحديد الكتل السعرية الهامة على الرسم البياني تمثل هذه المناطق نقاط تتركز فيها أوامر التداول التي يولدها كبار المتداولين في السوق.

  • يعد تداول كتل الأوامر أمرًا بالغ الأهمية لتحديد مستويات الأسعار الرئيسية حيث يتم وضع أوامر مهمة من قبل حيتان السوق، توفر هذه الاستراتيجية نظرة ثاقبة لمناطق الدعم والمقاومة المحتملة، ويساعد فهم حركة السيولة في هذه الفترات في زيادة الأرباح.
  • توفر هذه الاستراتيجية معلومات قوية تساعد في اتخاذ القرارات.
  • يشير اختراق كتلة الأوامر إلى تغير قوي في الاتجاه.
  • يحتاج استخدام كتل الأوامر إلى مجموعة من الأدوات والمؤشرات المساعدة بما في ذلك المتوسطات المتحركة وخطوط الاتجاه ومؤشرات الزخم.
  • ترتبط هذه الاستراتيجية أيضًا بتحليل ودراسة لآخر أخبار السوق والتوقعات الاقتصادية التي تقدمها أفضل المواقع الاقتصادية لمتداولي الفوركس.
استراتيجية كتل الأوامر (order blocks) في تداول الفوركس
استراتيجية كتل الأوامر (order blocks) في تداول الفوركس

استراتيجية دخول التداول الأمثلي (OTE)

هي اختصار ل Optimal Trade Entry تمثل تقنية تحليل فني تستخدم لتحديد المناطق الذهبية لدخول الصفقات.

  • تعتمد هذه الاستراتيجية بشكل أساسي على تحديد مناطق توازن السوق، ثم البحث عن المناطق التي يبتعد فيها السعر عن منطقة التوازن نحو الاتجاه المتوقع.
  • تمتاز بأنها ذات قوة ارتداد كبيرة.
  • تعمل على جميع الأطر الزمنية بما في ذلك الساعة والأربع ساعات.
  • تستخدم أداة فيبوناتشي.

اقرأ أيضًا: علاقة التضخم بالتداول في سوق الفوركس

استراتيجية Stop Hunt Recognition

هي استراتيجية متبعة من قبل كبار المتداولين في الأسواق المالية المعروفين باسم “الأموال الذكية” أو المتداولين المؤسسيين. يدفع المتداولون المؤسسون الأسعار وفق هذه الاستراتيجية عمدًا إلى مستويات تؤدي إلى إطلاق أوامر وقف الخسارة لبقية المتداولين مما يسبب زيادة في التقلبات  من جهة وزيادة في فرص الربح لهؤلاء اللاعبين الكبار.

استراتيجية Stop Hunt Recognition
استراتيجية Stop Hunt Recognition

الأسباب الكامنة وراء استراتيجية إيقاف الصيد Stop Hunt Recognition

  •  قد يرغب حيتان الأسواق المالية في تجميع مراكزهم بأسعار أفضل. من خلال دفع السعر إلى المستويات التي يعرفون أنه تم تعيين العديد من أوامر وقف الخسارة فيها،  مما يتسبب في سلسلة من البيع (في حالة المراكز الطويلة) أو الشراء (في حالة المراكز القصيرة).

توضيح:

عندما يقترب السعر من مستوى دعم أو مقاومة كبير، يقوم العديد من المتداولين بوضع أوامر وقف الخسارة أسفل الدعم مباشرة (للصفقات الطويلة) أو أعلى بقليل من المقاومة (للصفقات القصيرة). قد يقوم كبار اللاعبين بدفع السعر عبر هذه المستويات لتحفيز نقاط التوقف، مما يؤدي إلى زيادة في التقلبات.

مميزات وعيوب استراتيجية SMC في تداول الفوركس

بالرغم من الفوائد الكامنة خلف عمليات تحليل الأسواق المالية المتقدمة التي يدعمها مفهوم الاموال الذكية SMC، إلا أن لها بعض الثغرات التي لا يمكن تجاوزها. نقارن مميزات وعيوب هذه الاستراتيجية في الجدول الآتي:

مميزات وعيوب مفهوم الاموال الذكية SMC في تداول الفوركس

المميزات العيوب
حولت هذه النظرية بعض الحقائق التي تم رصدها في الأسواق المالية إلى فرص يمكن الاستفادة منها المبالغة بعض الشيء في افتراض أن المتلاعبين هم المسؤولون  الأساسيون عن تشكيل نماذج سعرية معينة
انتقلت إلى مستوى أعمق في تحليل الأسواق المالية الترويج لفكرة أن هناك بعض الجهات التي تهدف من خلال عمليات التلاعب بالأسعار إلى الإضرار بالمتداولين الأفراد. والحقيقة أن المتداولين الأفراد ومهما بلغ حجم التداول والصفقات المنشأة من قبلهم لا يشكلون أي خطر على حيتان السوق وأصحاب الأموال الذكية. حيث أن الهدف الأساسي لهم هو خلق السيولة في السوق
تحقق أرباحًا جيدة بالنسبة المتداولين ويوصي بها العديد منهم الافتقار إلى الأدلة والبراهين الكافية

اقرأ أيضًا: أفضل بوتات تداول العملات الرقمية في سوق الفوركس

ما علاقة مفاهيم الأموال الذكية باستراتيجية ICT

نشأ مفهوم الاموال الذكية SMC تزامناً مع الشهرة التي حظي بها التداول الداخلي المعروف ب The Inner Circle Trader (ICT). انطلق ICT من أحد البرامج التي يقدمها المتداول وصاحب موقع babypips مايكل ج. هادلستون عبر موقعه الرسمي (يمكنك الانتقال إلى الموقع الرسمي لهذا البرنامج بالنقر هنا).

نقاط التشابه بين SMC و ICT

يشترك كل من ICT و SMC بمجموعة من النقاط نوضحها فيما يلي:

  • كلاهما من استراتيجيات التحليل الفني المتقدمة.
  • تستخدم كلتا الاستراتيجيتين مجموعة من المفاهيم المشتركة: السيولة، وعدم التوازن، والتلاعب، والأقساط والخصم، والعرض والطلب
  • قدم كلا المفهومين نظريات عامة في التحليل (فلسفة معينة في فهم الأسواق) مقترنة بمجموعة من الاستراتيجيات التي تعتبر نوع من الإرشادات العامة (بمعنى آخر تقدم منهجية أكثر من كونها استراتيجية ثابتة تحدد لك نقاط الشراء والبيع الأفضل).

نقاط الاختلاف بين SMC و ICT

تختلف ICT عن SMC بمجموعة من النقاط منها:

  • تستخدم ICT مجموعة أوسع من المصطلحات، فهي الأصل لعدة مفاهيم جديدة مثل: Order Block وال Breaker.
  • تأخذ ICT بعين الاعتبار ميول الأسعار (Daily Bias) في حين تركز SMC على هيكلية الأسعار بشكل أكبر.
  • تركز مفاهيم ICT على التوقيت أكثر من السعر (Time then Price) وتعتبره عاملاً حاسماً في التداول.
  • بالنسبة ل ICT، تعتبر الساعة 12 صباحاً بتوقيت نيويورك وقت الافتتاح. و يمثل يوم الثلاثاء أو الأربعاء (High of the Week) أعلى سعر في الأسبوع أو أقل سعر خلال الأسبوع ( قد تفيدك هذه المعلومة في التداول).
  • يستخدم كلا المفهومين ال OTE وتصحيحات فيبوناتشي إلا أن مفاهيم ICT تستخدمها بغير النسب الحقيقية.
  • تعتمد SMC بشكل أكبر على هيكلية السوق وفق ما يسمى: (HTF: Higher Time Frame Market Structure).
  • تقوم SMC على مبدأ الغالي والرخيص (P&D) أي تبيع الأموال الذكية عند ارتفاع السعر وتشتري عند انخفاضه.
  • إن مفهوم الاموال الذكية SMC يعتبر تبسطاً لمفاهيم ICT.

من المفيد جدًا الإطلاع على: أفضل أسهم التداول طويل الأمد

أيهما أفضل تعلم SMC أم ICT

تعتمد الإجابة على هذا السؤال على كمية الوقت الذي تستطيع تكريسه لعملية التعلم ولكن من النقاط الهامة التي يجب عليك أن تعلمها:

  • تعلم SMC أكثر سهولة ويحتاج وقت أقل من تعلم ICT.
  • يتطلب تعلم SMC فترة تتراوح من 6 أشهر إلى سنة، بينما يتطلب إتقان مفاهيم ICT مدة أطول قد تصل إلى ثلاث سنوات.

في النهاية، لاشك أن التداول رحلة تعلم مستمرة، تحتاج الكثير من الصبر والمتابعة الحثيثة. لذا يسعى المتداولون الخبراء إلى استكشاف وفهم كل جديد في هذا المجال، وتحويل هذا الفهم إلى ممارسة عملية. وعليه وبعد الإطلاع على مفهوم الاموال الذكية SMC ننصح بالتعرف على طرق الاستفادة من هذا المفهوم لزيادة الأرباح والتمكن في التحليل الفني المتقدم.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top