Search
Close this search box.

ما هو مستشار الأعمال Business Consultant وما هي الاستشارات التي يمكن أن يقدمها؟

تتعاون أغلب الشركات والمؤسسات مع مستشار الأعمال أو ما يعرف بـ Business Consultant لأخذ المشورة اللازمة، لتحقيق نمو أفضل وتحسين أداء العمل وزيادة الكفاءة.

وذلك من خلال التعاون الوثيق بين أصحاب العمل وبين المستشار لحل المشكلات وتحديد الثغرات والعقبات بطريقة يتم من خلالها الحفاظ على الزخم الإيجابي للمؤسسة.

كما أن دور المستشار عند النظر من منظور خارجي للمشاكل والتحديات التي يواجهها أصحاب العمل، من شأنه أن يفتح آفاق حلول مبتكرة لم تكن لتخطر للمدراء أو الموظفين ضمن المؤسسة نفسها. ولمزيد من التفاصيل عن آلية عمل مستشاري الأعمال وخدماتهم المتنوعة وأهميتهم، تابع معنا قراءة مقالنا لليوم حتى النهاية.

من هو مستشار الأعمال Business Consultant؟

يعرف مستشار الأعمال بأنه الشخص القادر على تقديم مشورة متخصصة لمدير الشركة أو المؤسسة أو صاحب العمل، من أجل مساعدته في تحسين أداء العمل وزيادة النمو ورفع الكفاءة التشغيلية. كما يمكن اعتباره بمثابة شريك للشركة نظرًا لدوره في تحديد العقبات طيلة مشواره مع المؤسسة لتحقيق أهدافها في النمو.

من هو مستشار الأعمال
من هو مستشار الأعمال

ما هي أهم المسؤوليات التي يقوم بها مستشارو الأعمال؟

بدايةً يوجد نوعان من مستشاري الأعمال، الأول هو المستشار المتخصص في مجال ما، والثاني هو المستشار العام الذي يعتبر ذو معرفة عمومية أكبر بمجالات متنوعة. كما تجدر الإشارة إلى وجود شركات استشارات قائمة بحد ذاتها تقدم مجموعة من الخدمات حسب تخصصها. لكن فيما يلي سنتطرق إلى أهم المسؤوليات والأعمال الملقاة على عاتق المستشار:

  • تحديد العوائق والثغرات التي تمنع نمو العمل أو تحد من الكفاءة.
  • ‌تحديد فرص التغيير والمساعدة في تنفيذها.
  • تقديم التدريب والموارد لكل من الموظفين والإدارة.
  • إحضار أفكار مبتكرة لتحديث العمليات أو إنشاء ما يعرف بـ سير العمل.
  • المساعدة في تخطيط الأعمال فضلًا عن إنشاء أعمال جديدة.
  • تقييم وتوظيف وفصل الموظفين حسب الضرورة والظروف.
  • تنفيذ برامج جديدة.
  • تحليل ميزانية الشركة واقتراح التعديلات وتنفيذها إن لزم الأمر.
  • تحديد البائعين والشركاء.

أنواع الاستشارات المقدمة من مستشاري الأعمال

بعد أن أشرنا إلى أهم المسؤوليات والأعمال التي يقوم بها مستشار الأعمال، سننوه إلى أنواع الخدمات الاستشارية المقدمة من قبله. حيث تختلف الخدمات الاستشارية ويتفرد كل نوع منها بعمليات إدارة أعمال محددة، تبدأ من صياغة استراتيجيات الأعمال ذات المستوى الرفيع وتصل إلى تحسين الممارسات اليومية.

وتتضمن القائمة التالية بعض أنواع الخدمات الاستشارية كما يلي:

الاستشارات الاستراتيجية

وانطلاقًا من تسميتها، يتمحور عمل مستشار التخطيط الاستراتيجي حول تحديد رؤية ورسالة المنظمات وأهدافها على المدى الطويل. حيث يقوم المستشار بوضع خطة أو مجموعة خطط شاملة، تتضمن الخطوات التي يجب اتخاذها من قبل المؤسسة أو الشركة لتحقيق الأهداف المرجوة (ننصحك بقراءة مقالنا: ما هي مراحل التخطيط لمشروع؟). وذلك عن طريق تحديد الأولويات والأهداف التي يمكن قياسها عبر استخدام الموارد المتاحة.

استشارات العمليات

يعمل مستشارو العمليات على رفع الكفاءة من خلال إدارة العمليات التجارية وتقديم الخدمات، مع خفض التكاليف قدر الإمكان. كل ذلك لضمان تحقيق أعلى قدر من الكفاءة مهما تغيرت ظروف العمل.

استشارات الموارد البشرية

تتمثل الموارد البشرية في الشركة بالقوى العاملة فيها، وهي أكثر أصول المؤسسة أو الشركة قيمة وأهمية. ومن هنا يأتي أهمية دور مستشار الموارد البشرية في إدارة هذه القوى.

حيث يقوم مستشار الأعمال المتخصص في الموارد البشرية بإعطاء مشورته حول إعادة هيكلة المنظمة، واكتساب المواهب، بالإضافة لتريب القوى العاملة وتطويرها.

وبالنسبة للشركات التي تتجه للمنافسة القوية وترغب في خوض غمار السوق التنافسي، فإن الاستعانة بمستشار الموارد البشرية أمر بالغ الأهمية لجذب وتطوير أكبر عدد من القوى العاملة ذات المواهب الفريدة والمتميزة.

استشارات تكنولوجيا المعلومات

يتطور القطاع التكنولوجي بسرعة هائلة وهو ما يلزم على الشركات الراغبة باستمرار الإنتاج والتطور والمنافسة، أن تولي قطاع تكنولوجيا المعلومات حيز كبير من الاهتمام.

لهذا السبب، ينبغي الاستعانة بمستشار تكنولوجيا المعلومات من أجل تحسين البنية الأساسية للشركة، وإدارة المشاريع المرتبطة بتقانة المعلومات، بالإضافة لتنفيذ أنظمة جديدة وحديثة. ويتمتع مستشار تكنولوجيا المعلومات غالبًا بخبرة في تطوير البرمجيات والأمن السيبراني، بالإضافة لتحليل البيانات والحوسبة السحابية أيضًا.

استشارات مالية

تتلخص مهمة المستشار المالي في تقديم الرأي والمشورة بشأن المسائل والقضايا المالية، مثل الاستثمار وإدارة المخاطر، وإعداد الميزانية المالية (قد يهمك أيضًا: الإدارة المالية للمشاريع الناشئة)، بالإضافة للتخطيط للنمو. وهو ما يساعد الشركات في إدارة الشؤون المالية وتنظيمها بطريقة فعالة تضع الشركة على المسار الصحيح من أجل تحقيق الأرباح المرجوة، والتخطيط الجيد للمستقبل. (ننصحك بقراءة: أدوات تحليل المبيعات وأهم علامات نجاح استراتيجية التسويق).

أنواع الخدمات التي يقدمها مستشار الأعمال
أنواع الخدمات التي يقدمها مستشار الأعمال

هل يعتبر تعيين مستشاري الأعمال أمرًا ضروريًا للشركات؟

من المهم أن تقوم الشركات التي تسعى لحجز مقعد لها ضمن السوق والمنافسة بقوة أن تستعين بمستشار الأعمال. لأنهم يمتلكون موارد أكبر وأوسع مما يمتلكه الموظف داخل الشركة أو المؤسسة.

حيث يتمتع مستشار الأعمال بنظرة شاملة تتكامل مع خبرة صاحب أو مالك العمل، وهو ما يسهم في تحديد نقاط القوة والضعف لمشاريع الشركة كون الأفكار تأتي من منظور خارجي.

ومن جهة ثانية، يساعد مستشارو الأعمال في تسريع العمليات، في حال وجود خطة عمل جديدة مقدمة من قبل الفريق في الشركة أو حملة جديدة. هذا فضلًا عن اتصالاتهم القوية مع عدد من الموارد الخارجية ومقدمي الخدمات. أي أنه بالمجمل، يمكن للمستشار أن يقدم حلول إبداعية مهما كانت مهمته، سواء تجديد مبيعات أو مبادرات تسويقية، أو حتى تعديل الميزانية.

أهم الأدوات التي يستخدمها مستشارو الأعمال

يحتاج مستشارو الأعمال لضمان نجاح عملهم إلى قدر كبير من التخطيط والتنظيم والبحث. ولهذا السبب، تلعب بعض الأدوات الاستشارية دورًا هامًا في تسهيل أعمالهم، وتحقيق الأداء الأفضل لهم. وسنعرض لك مجموعة من الأدوات الاستشارية التكنولوجية التي تساعدهم في ذلك:

  • برامج وأدوات CRM: أو ما يعرف بـ بأدوات Customer Relationship Management أو إدارة علاقات العملاء، وتساعد هذه الأدوات في تتبع معلومات العملاء وتقدم المحتملين منهم، بالإضافة للتفاعلات ومشاركة الملفات وإرفاق بيانات دقيقة جدًا ضمن سجل العميل، ما يؤدي لتطوير العلاقات والاتصالات الداخلية والخارجية أيضًا.
  • برنامج الاقتراحات: يحتاج مستشار الأعمال لإرسال مقترحاته بشكل منتظم، عبر برنامج اقتراحات يهدف للحفاظ على الاتساق والأسلوب في العلامة التجارية. وهو ما يستدعي ضرورة استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي أو المواقع التي تقدم قوالب جاهزة لتقليل الوقت والجهد.
  • أدوات إدارة المشاريع: نتيجة قيام مستشاري الأعمال بإدارة كم كبير من العملاء المختلفين بالإضافة لإدارة مشاريع متعددة أحيانًا لكل عميل، وفي وقت واحد، فإنهم بحاجة لأدوات إدارة مشاريع تدعم الشركات المعتمدة على العملاء في عملها. ومن أمثلة هذه الأدوات برنامج Jira وClickUp وبرنامج Wrike.
  • برامج أتمتة العمليات: تساعد برامج إدارة وأتمتة العمليات مستشاري الأعمال في إدارة المبيعات والمشتريات والفواتير، وحتى المشاريع بسهولة وأينما كانوا وفي أي وقت. ومن أشهر المنصات التي تقدم هذه الخدمة منصة ServiceNow.

ما أنواع الشركات التي تحتاج لمستشار الأعمال؟

يمكن للشركات على اختلاف الصناعات التي تقدمها ومهما تعددت أنواعها، سواء كانت شركات كبيرة أو متوسطة أو صغيرة، أن تستعين بمستشاري الأعمال خاصةً في فترات التغيير أو الحاجة الضرورية لتحسين الكفاءة ضمن الشركة. وفيما يلي بعض الحالات التي تستدعي وجود مستشار للأعمال في الشركة:

  • مرحلة التخطيط لفريق تشغيل البرمجيات ضمن الشركة من أجل تحليل البيانات من قبل جهة خارجية.
  • شركات الهندسة التي تمر بمرحلة النمو ستحتاج بالطبع لمنظور خارجي جديد عند دخولها لأسواق جديدة، من أجل تجربة استراتيجيات جديدة.
  • حاجة المنظمات متوسطة الحجم لتحقيق أهدافها المالية والبحث في ممارساتها الحسابية.
  • إضافة شركة موجودة أساسًا لقسم جديد وحاجتها للدعم من أجل إعداد وتوظيف موظفين جدد.

ما هي أهم المواقع الالكترونية لاستشارات الأعمال في الشرق الأوسط؟

تتضمن القائمة التالية مجموعة من أهم المنصات والمواقع الالكترونية المتخصصة في تقديم الخدمات والاستشارات على اختلاف أنواعها في منطقة الشرق الأوسط وهي:

شركة McKinsey & Company

وهي من أشهر شركات الاستشارات الإدارية في العالم، تقدم خدماتها للشركات الحكومية وغير الحكومية وتمتلك فروعًا لها في الشرق الأوسط ولاسيما الإمارات والقاهرة والدوحة وإسطنبول والسعودية. ومن أهم خدماتها في الشرق الأوسط تطوير الاستراتيجيات، وتحسين العمليات والتحول الرقمي، بالإضافة لتصميم المؤسسات.

الموقع الرسمي لشركة Mckinsy Company
الموقع الرسمي لشركة Mckinsy Company

مجموعة Boston Consulting Group

أو ما يعرف بـ BCG وهي شركة استشارات إدارية مشهورة عالميًا تسهم في مساعدة عملائها على التعامل مع العقبات والتحديات ودفع النمو. ومن أهم خدماتها تحسين التسويق والمبيعات، ودعم التنفيذ وتحسين العمليات، وعمليات الدمج والاستحواذ.

وكانت أولى مكاتب الشركة في دبي في الإمارات العربية المتحدة، ثم افتتحت مكاتب لها في دول عربية أخرى مثل لبنان وقطر ومصر والسعودية. كما تشتهر الشركة باستثمار المواهب المحلية للبلدان التي تمتلك مكاتبًا فيها.

شركة Bain & Company

هي شركة استشارات إدارية عالمية، تقدم خدماتها الاستشارية ضمن صناعات مختلفة، وتمتلك حضور واسع في الشرق الأوسط. ومن أهم خدماتها نذكر تصميم المنظمة، صياغة الاستراتيجيات، بالإضافة للتحول الرقمي وتحسين الأداء والعمليات. وتنتشر مكاتب الشركة في كل من الإمارات في دبي وأبو ظبي، بالإضافة لمكاتب لها في السعودية وقطر أيضًا.

شركة PriceWaterHouseCoopers (PwC)

ولعل شركة PWC من أكثر شركات الخدمات المهنية شهرة في العالم. حيث تتميز بخدمات التدقيق والضمان، بالإضافة للاستشارات الضريبية وإدارة المخاطر والاستشارات التكنولوجية، وتقديم الاستراتيجيات وعمليات الدمج والاستحواذ.

وتعمل في الشرق الأوسط منذ ما يزيد عن أربعة عقود. كما تنتشر مكاتب شركة برايس ووتر هاوس كوبرز في كل من الإمارات العربية المتحدة والسعودية، وليبيا ومصر والعراق والكويت والأردن، والبحرين ولبنان، بالإضافة لسلطنة عمان وقطر.

في الختام:

يبدو أن المستقبل سيحمل لمستشاري الأعمال المزيد من الفرص والتقدم، وذلك مع زيادة متطلبات الشركات ولا سيما التجارية للمشورة الإدارية والمالية أيضًا. كما ستحتاج الشركات التي تعمل عن بعد لمستشاري تكنولوجيا المعلومات بشكل خاص (قد يهمك أيضًا: مستقبل العمل عن بعد). علمًا أن أجور مستشاري الأعمال متفاوتة حسب الدرجات العلمية التي بحوزتهم، فضلًا عن المهارات الاستشارية التي يتمتعون بها.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top